الأحد ٢٦ / فبراير / ٢٠١٧
الإمـام الخميني » كــتـــب » التوحيد والفطرة في كلام الإمام الخميني »

هوامش الكتاب

25 يونيو 2013 | في الفئة: التوحيد والفطرة في كلام الإمام الخميني | لا توجد تعليقات | الزیارات: 107

هوامش الكتاب

1- إشارة إلى الحديث الوارد عن زرارة حيث قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل فطرة الله التي فطر الناس عليه قال عليه السلام: " فطرهم جميعا على التوحيد " أصول الكافي, المجلد الثاني , كتاب الإيمان والكفر, باب فطرة الخلق على التوحيد, ج3.

2- إشارة إلى الحديث الوارد عن أمير المؤمنين عليه السلام حيث قال" اعرفوا الله بالله والرسول بالرسالة وولي الأمر بالأمر بالمعروف والعدل والإحسان - اصول الكافي - المجلد الأول كتاب التوحيد. باب انه لا يعرف إلاّ به ج1.

3- إشارة إلى الحديث الوارد عن أبي بصير حيث قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:" لم يزل الله عز وجل ربنا والعلم ذاته ولا معلوم والسمع ذاته ولا مسموع والبصر ذاته ولا مبصر والقدرة ذاته ولا مقدور, فلما أحدث الأشياء وكان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم والسمع على المسموع والبصر على البصر والقدرة على المقدور, قال قلت فلم يزل الله متحركاً؟ قال فقال تعالى الله عن ذلك, إن الحركة صفة محدثة بالفعل, قال فقلت فلم يزل الله متكلماً, قال إن الكلام صفة محدثة ليست بأزلية كان الله عز وجل ولا متكلم, أصول الكافي, كتاب التوحيد, باب صفات الذات ج1.

4- اصول الكافي, المجلد الثاني , كتاب الإيمان والكفر, باب المصافحة, ح16.

5- إشارة إلى الحديث المتقدم في ص37.

 6- إشارة إلى الحديث الوارد عن أبي بصير حيث قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: " لم يزل الله عز وجل ربنا والعلم ذاته ولا معلوم, والسمع ذاته ولا مسموع, والبصر ذاته ولا مبصر, والقدرة ذاته ولا مقدور, فلما أحدث الأشياء وكان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم والسمع على المسموع والبصر على المبصر والقدرة على المقدور, قال: قلت: فلم يزل الله متحركاً؟ قال فقال تعالى الله عن ذلك, إن الحركة صفة محدثة بالفعل, قال: فقلت فلم يزل الله متكلماً؟ قال: إن الكلام صفة محدثة ليست بأزلية كان الله عز وجل ولا متكلم. اصول الكافي, كتاب التوحيد, باب صفات الذات ح1.

7- إشارة إلى الحديث الوارد عن فخر الطائفة وذخرها محمد بن يعقوب الكليني رضوان الله عليه عن محمد بن يحيى, عن احمد بن محمد بن عيسى, عن ابن محبوب, عن عبد الله بن سنان, عن أبي حمزة الثمالي, عن أبي جعفر عليه السلام يقول: مكتوب في التوراة التي لم تغير أن موسى عليه السلام سأل ربه فقال يا رب أقريب أنت مني فأناجيك, أم بعيد فأناديك؟ فأوحى الله عز وجل إليه يا موسى أنا جليس من ذكرني, فقال موسى, فمن في سترك يوم لا ستر إلا سترك, فقال الذين يذكروني فأذكرهم ويتحابون فيّ فأحبهم فأولئك الذين إذا أردت أن أصيب أهل الأرض بسوء ذكرتهم فدفعت عنهم بهم - اصول الكافي, المجلد الثاني - الدعاء باب ما يجب من ذكر الله في ل مجلسي , ح4.

8- إشارة إلى الحديث الوارد عن محمد بن يعقوب "رضوان الله عليه" عن علي بن ابراهيم, عن أبيه, عن النوفلي, عن السكوني, عن أبي عبد الله عليه السلام يقول: " كان أمير المؤمنينعليه السلام يقول نبّه بالتفكر قلبك وجاف عن الليل جنبك واتق الله ربك, اصول الكافي, المجلد الثاني, كتاب الإيمان والكفر , باب التفكر.

9- بالسند المتصل إلى ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني عن عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد, عن إسماعيل بن مهران عن أبي سعيد القمّاط, عن أبان بن تغلب, عن أبي جعفر عليه السلام قال:"لما اسري النبي, قال: يا رب ما حال المؤمن عندك؟ قال يا محمد من أهان لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة, وأنا أسرع شيء إلى نصرة أوليائي وما ترددت في شيء إنا فاعله كترددي في وفاة المؤمن يكره الموت وأكره مساءته وان من عبادي المؤمنين من لا يصلحه إلا الفقر ولو صرفته إلى غير ذلك لهلك وما يتقرب إليَّ عبد من عبادي بشيء احب إليّ مما افترضت عليه وانه يتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه فإذا أحببته كنت إذاً سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها, إن دعاني أجبته وان سألني أعطيته, أصول الكافي, المجلد الثاني, كتاب الإيمان والكفر, باب من أذى المسلمين, ح8.

حصة هذه المادة:

اخبار ذات صلة

التعليقات مغلقة.

اخبار و مقالات مختارة
اصدارات جديدة
الولاية الثقافية
صحيفة الامام الخمينی
فهرس الخطابات
مکتبة الفيديو
الواتس آب

أعلى الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لدار الولایة للثقافة والإعلام ©