منظومة "عاصفة" احدث سلاح استراتيجي إيراني مضاد لصواريخ كروز

منظومة "عاصفة" احدث سلاح استراتيجي إيراني مضاد لصواريخ كروز

عاصفة

منظومة "عاصفة" احدث سلاح استراتيجي إيراني مضاد لصواريخ كروز

تفقد القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية، على رأس وفد، مقر منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي التابعة للقوة البرية لحرس الثورة.

ورافق اللواء جعفري في هذه الزيارة التفقدية، العميد باكبور قائد القوة البرية لحرس الثورة الإسلامية، حيث اطلع القائد العام للحرس الثوري عن كثب على وتيرة تقدم احدث المشاريع البحثية في منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي للقوة البرية لحرس الثورة.

ومن الانجازات التي تفقدها اللواء جعفري:

 

مركبة بسرعة 60 كيلومتر على الطرق الجليدية

هذه المركبة تتمتع بقابلية الحركة السريعة والمناورة على الطرق الجليدية، وقال مسؤول منظمة الأبحاث والاكتفاء الذاتي انه تم اختبار هذه المركبة في المناطق الثلجية شمال غرب البلاد، وقد تم إزالة جميع نقاط الضعف فيها وهي جاهزة للإنتاج.

وأضاف: إن محرك هذه المركبة من طراز بنز بقوة 240 حصانا، ويمكن تجهيزه وتصليحه في إيران بسهولة.

من جهته قال العميد باكبور بشأن خصائص هذه المركبة، انه تم اختبار هذه المركبة في زاوية انحدار 25 درجة بنجاح في المناطق الميدانية شمال غرب البلاد، وقد تم تجهيزها بمعدات الكترونية لتحديد المواقع وتصحيح مسار الحركة.

 

مدفع 23 ملم المطور

وقال مسؤول منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي، كانت مدافع 23 ملم تعاني من بعض المشكلات، وقد تمكنا من خلال الجهود المشتركة مع لواء 16 قدس من إزالتها في هذا النموذج.

وأضاف: إن هذا المدفع قادر على الحركة بسهولة، وفيه قابلية القفل على الأهداف وقصفها.

وتابع: إننا نواصل تطوير هذا المدفع، لكي يمكننا استخدامه في وحداتنا من خلال نصب منظار حراري وتعزيز المنظار العادي فيه.

 

منظومة إرسال الصور

قال مسؤول منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي للقوة البرية التابعة لحرس الثورة، في شرحه لهذه المنظومة: هذه المنظومة مخصصة لإرسال الصور لمدى بعيد، وهي تختلف عن سائر المنظومات المصنعة إلى الآن.

وأضاف: إن النواظير العادية والحرارية لهذه المنظومة يمكنها أن ترصد عمق أراضي العدو. وباستثناء الناظور الحراري فإن جميع أجزاء هذه المنظومة بما فيها الرافعات والعتلات والنظام الرقمي ونظام التحكم والتصميم أنجزت بخبرات محلية.

وأوضح أن هذه المنظومة هي الثانية التي تصنعها منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي لإرسال الصور، وقال إننا من خلال الاستفادة من هذه المنظومة قادرون على رصد النقاط الحدودية الحساسة ليل نهار وإرسالها إلى المقرات.

 

منظومة "عاصفة" الإستراتيجية لمواجهة صواريخ كروز

تشتمل منظومة عاصفة على مدفع رشاش 23 ملم بثلاثة اسطوانات دوارة، ويعتبر مشروعا استراتيجيا للقوة البرية لحرس الثورة، وتستخدم لمواجهة الأهداف الجوية وصواريخ كروز، وهي قادرة على إطلاق نار مكثفة تتراوح ما بين 700 و900 اطلاقة بالدقيقة.

 

منظومة "صاعقة" الذكية

وتشتمل هذه المنظومة على مناظير عادي وحراري وليزري ومدفع دوشكا، وهي قادرة على رصد الأفراد ووسائل النقل وأي جسم متحرك واستهدافه من خلال استخدام النواظير.

 

سلاح "سياوش" الإيراني الخفيف

سلاح "سياوش" عيار 62ر7 ملم يمتاز بوزنه الخفيف والاهم من ذلك هو انه من تصنيع إيراني تماما.

ويتم إنتاج هذا السلاح بشكل محدود، ويحتوي على مخزن يضم 5 رصاصات، ويزن 5ر6 كلغم، وهو قادر على التصويب الدقيق إلى مدى 700 متر.

 

قاذفة "آرش" المحمولة على الكتف

كانت قاذفة "آرش" المحمولة على الكتف والمضادة للمروحيات، آخر ما تفقده اللواء جعفري والوفد المرافق له.

هذه القاذفة قادرة أيضا على ضرب الأهداف الأرضية فضلا عن المروحيات، ويصل مداها الدقيق إلى 1400 متر والمدى المؤثر إلى 1800 متر. وهذا السلاح لا يوجد له نظير أجنبي، كما يمتاز بأنه شبه آلي فضلا دقة تصويبه العالية.

المصدر: وكالة أنباء فارس

https://alwelayah.net/post/22201