بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الذي صان الإسلام وأبقاه حياً حتى وصل إلينا نحن المجتمعين هنا هو الإمام الحسين (عليه السلام) الذي ضحى بكل ما يملك وقدم الغالي والنفيس، وضحى بالشباب والأصحاب من أهله وأنصاره في سبيل الله عز وجل، ونهض من أجل رفعة الإسلام، ومعارضة الظلم.

 

 لقد ثار الإمام الحسين (عليه السلام) بوجه تلك الإمبراطورية التي كانت أقوى الإمبراطوريات القائمة آنذاك في هذه المنطقة، بعدد قليل من الأنصار (كان عدد أنصار الإمام الحسين (ع) في حربه مع جيش إمبراطور زمانه (يزيد بن معاوية) 72 نفراً. في حين بلغ تعداد جند يزيد عشرات الآلاف. واستشهد في هذه الملحمة الدموية الإمام الحسين (عليه السلام) مع جميع أنصار وأقدم الأعداء على أسر أهل بيته.) فانتصر وكان الغالب رغم استشهاده هو وجميع من معه.

 

 ونحن السائرون على نهجه والمقتفون لآثاره، والمقيمون لمجالس العزاء التي أمرنا بها الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) (هو جعفر بن محمد الصادق عليه السلام سادس أئمة الشيعة في العالم (83 - 148 هـ ق ). كان له دور استثنائي في أحياء المعارف الإسلامية الأصيلة وتشكيل الحوزات الدراسية العديدة وتربية وتعليم الطاقات المؤمنة وذلك بسبب ظروف زمانه حتى عرف مذهب الشيعة بالمذهب الجعفري تيمناً باسمه) وأئمة الهدى (عليهم السلام) إنما نكرر عين ما كان، ونقول ما كان يقوله الإمام ويروم تحقيقه، ألا وهو مكافحة الظلم والظالمين.

 

 ونحن وخطباؤنا إنما سعينا لإبقاء قضية كربلاء ثار الإمام الحسين ابن أمير المؤمنين (عليهما السلام) والذي يعتبر ثالث إمام للشيعة، في عام 61 هجري قمري ضد الحكم الفاسد ليزيد بن معاوية (حاكم زمانه ). وتمت المعركة بين العدد القليل لجند الإمام وبين جند يزيد في أرض يقال لها كربلاء. واستشهد في هذه المعركة التاريخية كلاً من الإمام الحسين (عليه السلام)  وأولاده وأنصاره البالغ عددهم 72 شخصا، وقام جند يزيد بأسر أهل بيته. حية، قضية مواجهة الثلة المؤمنة القليلة لنظام طاغوتي متجبر، ونهوضها بوجهه مستمرة متواصلة.

 

 إن البكاء على الشهيد يُعدُّ إبقاءً على اتقاد جذوة الثورة وتأججها، وما ورد في الروايات مِن أن مَن بكى أو تباكي أو تظاهر بالحزن فأن أجره الجنة، إنما يفسر بكون هذا الشخص يساهم في صيانة نهضة الإمام الحسين (سلام الله عليه).

 

 لقد حفظت هذه المآتم شعبنا وصانته، ولم يكن عبثاً أن ضيق جلاوزة رضا خان على إقامة هذه المجالس، كذلك فإن رضا خان قام رضا خان والد ملك إيران السابق (محمد رضا) بانقلاب عسكري في عام 1299 هـ ش (1920م) وتربع على عرش الحكم في إيران عام 1304 هـ ش (1925م) وذلك بموجب الخطة التي وضعتها الحكومة الإنجليزية.

 

 وأول عمل قام به بعد توليه العرش هو منع تدريس القرآن والتعاليم الدينية وإقامة صلاة الجماعة في المدارس. كما منع أقامه المراسم الدينية في كل أنحاء إيران وإقامة مجالس العزاء بل حتى إنه وضع قيوداً على إقامة مجالس الفاتحة. لم يكن ليبادر هو بنفسه إلى معارضة إقامة هذه المجالس، بل أنّه كان ينفذ توجيهات وأوامر أولئك الخبراء الذين كانوا يعدون الدراسات ويرصدون هذه الأمور. فأعداؤنا كانوا قد درسوا أوضاع الشعوب، وأمعنوا النظر في أحوال الشيعة فتوصلوا إلى حقيقة عدم تمكنهم من بلوغ غاياتهم وتحقيق مقاصدهم الخبيثة ما دامت هذه المجالس موجودة، وما دامت هذه المراثي تقرأ بحق المظلوم، وما دام يجري من خلالها فضح الظالم وممارساته، ولذلك فقد ضيقوا الخناق في عهد رضا خان على إقامة المواكب والمجالس الحسينية في إيران، وصدّوا من حرية الخطباء والعلماء في ارتقاء المنبر وممارسة الخطابة والتبليغ، وشنوا حملة تبليغ شعواء، فأعادونا القهقرى ونهبوا كل ثرواتنا.

 

 وفي زمن الملك محمد رضا يقصد الإمام "محمد رضا" ملك إيران السابق الذي هرب من البلاد 16/1/ 1979 إثر تصاعد الثورة الإسلامية في إيران والتزاماً بنصيحة الحكومة الأمريكية. وقد تم تنصيبه على العرش بواسطة قادة الحلفاء بتاريخ 16/9/1941 بعد عزل والده، حكم إيران 37 سنة أي حتى عام 1978م.

 

 ومثل عهده، عهد حكم الاستعمار الإنجليزي ثم الحكم المطلق للإمبريالية الأمريكية التي نهبت الثروات المادية والمعنوية لإيران. مارسوا الدور ذاته ولكن بأسلوب آخر يختلف عن أسلوب الجبر والإكراه، فقد أرادوا إخراج هذه الفئة من الميدان، أمّا الآن فالقصد هو ذاته الذي أُريد تحقيقه في عهد رضا خان والذي أريد منه الحد من تأثير المجالس الحسينية.

 

 فقد ظهرت الآن فئة تقول : لنترك المجالس وقراءة المراثي، إنهم يجهلون أبعاد ومرامي المجالس الحسينية، ولا يعلمون أن ثورتنا هي امتداد لنهضة الحسين (عليه السلام) وإنها تبعٌ لتلك النهضة وشعاع من أشعتها، إنهم لا يعون أن البكاء على الحسين يعني أحياءً لنهضته وإحياء لقضية إمكانية نهوض ثلة قليلة بوجه إمبراطورية كبرى، إن هذه القضية منهج حي لكل زمان ومكان، فـ (كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء) جزء من حديث وارد عن الإمام الصادق عليه السلام (سادس أئمة الشيعة في العالم) منهج يعني أن علينا أن نستمر في الثورة والقيام والنهوض امتداداً لتلك النهضة في كل مكان وفي كل يوم وطبقا لهذا المنهج فالإمام الحسين ثار بعدد قليل وضحى في سبيل الإسلام بكل شيء واقفا بوجه إمبراطورية كبرى ليقول " لا ".

 

 فلا يتصور أبناؤنا وشبّاننا أن القضية بكاء شعب لا غير ! وأننا (شعبٌ بكّاء) ! على ما يريد الآخرون أن يوحوا لكم به، إنهم يخافون من هذا البكاء بالذات. لأنّه بكاء على المظلوم، وصرخة بوجه الظالم، وهذه المواكب التي تجوب الشوارع للعزاء إنما تواجه الظلم وتتحدى الظالمين، وهو ما ينبغي المحافظة عليه، إنها شعائرنا الدينية التي ينبغي أن تصان وهي شعائر سياسية يلزم التمسك بها. حذار من أن يخدعنكم هؤلاء الكتّاب الذين يهدفون إلى تجريدكم من كل شيء وذلك تحت أسماء ومرامي منحرفة مختلفة. فهم يرون أن مجالس العزاء هذه وذكر مصائب المظلوم وجرائم الظالم في كل عصر إنما تدفع إلى الوقوف بوجه الظالم.

 

 إن هؤلاء الذين يطالبوننا بالكف عن المآتم والمجالس الحسينية لا يعلمون أن هؤلاء المقيمين لهذه الشعائر إنما يقدمون لهذا البلد وللإسلام أسمى الخدمات وعلى شباننا أن لا ينخدعوا بتخرصات هؤلاء وإدعاءاتهم، إنهم - أيها الشبان - أُناسٌ خونة، هؤلاء الذين يوحون إليكم بأنكم " شعب بكّاء " فأسيادهم وكبراؤهم يخشون هذا البكاء، والدليل على ذلك أن رضا خان أقدم على منع كل تلك المواكب والمآتم وكان مأموراً بذلك بتاريخ 5/11/1941 وبعد شهرين من هروب رضا خان تحدثت إذاعة لندن في واحد من تحليلاتها السياسية علانية عن الصداقة المقصودة وغير المقصودة مع إيران والمجيء بحكومة رضا خان حيث قالت : تقوم السياسة الإنجليزية في إيران على الصداقة غير مقصودة والصداقة المقصودة. والصداقة غير المقصودة مع الشعب الإيراني خاصة بالعلماء، أما صداقة الحكومة الإنجليزية مع إيران ومع أية دولة أخرى فأنها لا تخلو من قصد ولا يمكنها أن تكون كذاك... وبعد أن شاهدنا كيف أسماء الشعب الإيراني الظن باتفاقية (1919) وكان يعتبرها بأنها قائمة على نوايا فاسدة فإننا ألغينا تلك الاتفاقية وقمنا بدلاً عنها بدعم الحكومة الإيرانية ومساعدتها لتحقيق النظم في البلاد. وهذا هو سِرّ دعم رضا شاه ومساعدته... وكان الأعداء يوحون بأننا نوجه رضا شاه وإنه يأتمر في كل شيء بأوامرنا، ولكن الأمر لم يكن كذلك ! بَيْدَ أننا قمنا بهذا العمل... (نفي رضا خان) خلافاً لرغبته وذلك عندما شعرنا بأن مصالحنا مهددة بالخطر بسبب وقاحة الألمان وغفلة الملك، فبريطانيا صرحت عبر إذاعة نيودلهي بأنها هي التي جاءت برضا خان إلى السلطة وإنها هي التي أزاحته، وحقا ما قالته بريطانيا، فقد جاءوا به للقضاء على الإسلام، وكان أحد أساليبه هو منعكم من إقامة هذه المجالس، فينبغي أن لا يتصور شباننا بأنهم يقدمون خدمة عندما يغادرون المجلس حينما يتعرض الخطيب لذكر المصيبة، هذا تصرف خاطئ جداً، ينبغي أن تستمر المجالس بإقامة العزاء، ينبغي أن تذكر المظالم كي يفهم الناس ماذا جرى، بل أن هذا يجب أن يقام كل يوم، فأن لذلك أبعاداً سياسية واجتماعية غاية في الأهمية.

 

ــــــــــ

 

1- حديث الإمام في جمع من علماء غرب طهران بتاريخ 21/9/1979.