1 شعبان 1266ﻫ توفي الفقيه الكبير (الشيخ محمد حسن النجفي المعروف بـصاحب الجواهر) وهو كتابه الشهير (جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام ). ويعتبر هذا الكتاب من أعظم مراجع الفقه الجعفري. وقد عرفت أسرته بـآل الجواهري.

 2 شعبان ﻫ نزول آية وجوب الصوم. وهو يوم مبارك لقضاء الحوائج.

 3 شعبان 4 ﻫ ولادة الإمام السبط سيد الشهداء (الحسين بن علي) عليهما السلام في المدينة.

 3 شعبان 60 ﻫ وصول الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) مع قافلته إلى مكة المكرمة قادماً من المدينة، وأقام فيها إلى شهر ذي الحجة.

 4 شعبان 26 ﻫ  ولادة أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين (عليهما السلام).

 5 شعبان 38 ﻫ ولادة الإمام زين العابدين بن الحسين (عليهما السلام).

 15 شعبان 255ﻫ ولادة الإمام المنتظر الحجة بن الحسن (عجل الله فرجه) في سامراء.

 15 شعبان 329ﻫ وفاة النائب الرابع للإمام الحجة المهدي(عجل الله فرجه الشريف) (علي بن محمد السمري) في بغداد و دفن فيها. وبداية الغيبة الکبرى للإمام المهدي(عليه السلام).

 15 شعبان 1411ﻫ الموافق 1991م انتفاضة الشعب العراقي ضد النظام البعثي المجرم إثر انسحاب جيشه المهزوم من الكويت بعد احتلالها.

 وقد أعطت القوات الأمريكية الضوء الأخضر للنظام الصدامي بضرب الانتفاضة وقمعها بكل وحشية.

 16 شعبان 588ﻫ توفي الفقيه والمحدّث والمفسر المعروف (ابن شهر أشوب).

 وقد بدأ منذ صغره بدراسة العلوم الدينية، ولما بلغ الثامنة من عمره حفظ القرآن الکريم، وقد تتلمذ علي علماء عصره أمثال: الزمخشري والغزالي والخطيب الخوارزمي، وأجازوه بنقل ورواية الحديث، وقد كان إضافة إلى ذلك شاعراً مقتدراً ويتعرض في أشعاره إلى مناقب أهل البيت (عليهم السلام)، وله في هذا الخصوص کتاب (مناقب آل أبي طالب) کما ظهرت براعته في علم الحديث والقرآن في کتبه أمثال: (متشابه القرآن ومختلفه) و(معالم العلماء).

 17 شعبان 1379ﻫ أصدر آية الله العظمي الإمام (السيد محسن الحكيم) فتواه الشهيرة بتكفير الشيوعية وتحريم الانتماء إليها. وقد تسبب بأكبر صفعة ضد الحزب الشيوعي، وإبعاد الآلاف من المنخدعين به وبشعاراته الزائفة.

 18 شعبان 326ﻫ وفاة النائب الثالث للإمام الحجة المهدي (عجل الله فرجه الشريف) (حسين بن روح النوبختي) في بغداد ودفن فيها والذي تقلد النيابة مده عشرين سنة.

 19 شعبان 6ﻫ. غزوة (بني المصطلق) بين المسلمين واليهود، وقد تغلب المسلمون فيها. والمصطلق مكان بين مكة والمدينة.

 21 شعبان 1395ﻫ وفاة آية الله العظمي المرجع (السيد محمود الشاهرودي) في النجف الأشرف ودفن فيها.

 29 شعبان 663ﻫ فتح بيت المقدس على يد المسلمين.