إمام جمعة كركان: الإمام الخميني (رض) طرح فكراً فقهياً حديثاً لإدارة المجتمع الإسلامي

2007-08-23

تلفزيون الجمهورية الإسلامية 1 جمادى الأولى 1427هـ

أكد آية الله السيد كاظم نورمفيدي إمام جمعة مدينة كركان أن الإمام الخميني (رضوان الله عليه) طرح فكراً فقهياً حديثاً لإدارة المجتمع الإسلامي مع الأخذ بعين الاعتبار عنصر الزمان والمكان.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن آية الله السيد كاظم نورمفيدي أشار الى الآراء الفقهية للإمام الخميني (طاب ثراه) وأكد أن أفكار وآراء مؤسس النظام الإسلامي في إيران التي تتميز بخصوصية نادرة قد جعلت منه عالماً له مميزات خاصه, فهو العالم العارف الى جانب الفقيه الذي يدعم نظرياته بالأدلة الدامغة والقوية.

وأوضح أن الإمام الراحل (قدس سره الشريف) عندما كان يدخل في المسائل الفقهية يظهر نبوغاً منقطع النظير مما يجعله يتميز عن أقرانه وقال: وإذا دخل ساحة الفلسفة كان المرء يراه وكأنه فيلسوف قد تفرغ لطرح المسائل الفلسفية التي يعززها بالبراهين القوية والرصينة.

وأشار آية الله السيد نورمفيدي الى المدرسة الفقهية التي أنشأها الإمام الخميني (رضوان الله عليه) والأفكار والنظريات الحديثة التي طرحها عندما كان في مدينة النجف الأشرف بما فيها بحث ولاية الفقيه مؤكداً أن الإمام الراحل طرح هذه النظرية في الوقت الذي لم يجروء أي فقيه أو عالم طرحها قبله.

وتطرق سماحته الى البعد العرفاني لدى مؤسس النظام الإسلامي في إيران موضحاً أن هذا العالم الجليل كان يؤكد على الأبعاد العرفانية النظرية الى جانب العرفان العملي الذي يتمثل في تهذيب النفس والباطن والاتكال على الله في كل الأمور.