سيد حسن الخميني: الثورة الإسلامية حققت استقلالا شاملا لايران

2008-06-08

3 جمادى الثاني 1429هـ

أكد حفيد مؤسس الجمهورية الاسلامة في ايران السيد حسن الخميني، ان الثورة الاسلامية في إيران حققت استقلالا على مختلف الاصعدة في إيران.

وقال السيد حسن الخميني في حديث خاص لقناة العالم الاخبارية اليوم الخميس: ان أهم اهداف الثورة الاسلامية هي ثلاثة محاور، رسمت منذ بداية الثورة، وهي الاستقلال والحرية والجمهورية الاسلامية.

واضاف: بلا شك فان ايران نجحت في تحقيق نسبة كبيرة جدا وغير مسبوقة من الاستقلال، حيث كانت كل مقدرات البلاد يخطط لها الاجانب ويديرونها قبل ذلك، كما انه كان هناك تقليد للروس والاميركان والبريطانيين في كل شئ استمر حوالي مئتي عام.

وتابع: ولكن بعد انتصار الثورة الاسلامية استطاعت إيران ان تحقق نجاحا في مجال الاستقلال السياسي، كما انها قطعت اشواطا كبيرة وعديدة في مجال الاستقلال الاقتصادي.

واشار حسن الخميني إلى التغيير الثقافي الذي أحدثته الثورة الاسلامية في ايران، وقال: ان هناك استقلالا ثقافيا بدأ يتبلور بعد الثورة الاسلامية، حيث نلاحظ اشعاعا دينيا وفكريا للثقافة الاسلامية في العالم عبر المنهج الذي اختطته الثورة الاسلامية في هذه البلاد.

وأوضح ان الجمهورية الاسلامية حققت نجاحا كبيرا في مجال تحقيق الحرية والديمقراطية، حيث انها ترتكز على آراء الشعب، وهو الهدف الذي رسمه الإمام الخميني رضوان الله عليه، الامر الذي تجسد في الانتخابات المتعاقبة على مدى 3 عقود، من خلال انتخابات رئاسية وتشريعية وخبراء القيادة والمجالس البلدية والمحلية.

واكد السيد حسن الخميني ان كل ما ذكره لا يعني به انه ليس هناك من نواقص وقصور، ولكن المسؤولين في النظام يعلمون ان التقوقع والاكتفاء بما حققته الثورة حتى الان يعتبر بداية جمود وانكفاء، مشددا على ان الجمهورية الاسلامية تبحث دائما عن مستقبل أفضل للشعب الايراني، حيث ان الثورة الاسلامية وضعت الشعب الايراني في مسار تقرير مصيره بنفسه.

وأشار إلى ان رمز بقاء ذكر الإمام الخميني رضوان الله عليه في قلوب الناس واستمرار نهجه في إطار نظام الجمهورية الإسلامية التي اسسها قبل نحو 3 عقود هو إخلاصه لله ولقضيته وإيمانه بها، حيث تمكن من خلال اتكاله على الله وطاقات هذا الشعب ان يخرج منتصرا في الكثير من الميادين التي خاضتها الثورة منذ انتصارها.