المستشار حلمي: حركة الإمام الخميني أنشأت النهضة الفكرية العالمية

2011-06-14

أكد المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في انجلترا في معرض إشارته إلى الذكرى السنوية لارتحال الإمام الخميني (رحمه الله) أن حركة الإمام الخميني (رحمه الله) أنشأت نهضة فكرية عظيمة في العالم.

وأشار المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في انجلترا «علي محمد حلمي»، إلى الندوتين اللتين تمت إقامتهما في المدينتين "لندن" و"مانشستر" في انجلترا والندوة الأولى تحت عنوان "الإمام الخميني(رحمه الله)؛ التطورات والثورة الإسلامية" والندوة الثانية تحت عنوان "الإمام الخميني (رحمه الله) والصحوة الإسلامية".

وأكد أن إقامة هاتين الندوتين كانت بمناسبة ارتحال الإمام الخميني (رحمه الله) وقد حضرهما الكثير من الشخصيات الإسلامية ورؤساء المراكز الإسلامية في لندن ومانشستر وشخصيات من المسلمين وغير المسلمين وعدد من الصحفيين.

وأضاف حلمي أن للإمام الخميني (رحمه الله) تأثيراً كبيراً في التغييرات والتطورات التي حصلت في العالم وعلى الخصوص الأحداث الأخيرة التي حصلت في الشرق الأوسط والبلدان الإسلامية والتي كان السبب المهم في حدوثها هي نهضة الإمام الخميني (رحمه الله).

واستمر المستشار الثقافي الإيراني في انجلترا قائلاً أن حركة الإمام الخميني (رحمه الله) قد انطلقت من سنة 1342 للهجرية الشمسية وانتهت عند انتصار الثورة الإسلامية في عام 1357 للهجرة الشمسية والتي تم خلالها طرد أمريكا والمستطمعين الغربيين من هذا البلد الإسلامي.

واستطرد أن في هذا السياق قام الكثير من القوى الأجنبية ببذل مجهود للإطاحة بالثورة الإسلامية وانتكاستها ولكن جميعهم قد فشلوا.

وقال حلمي أن الصحوة الإسلامية والعودة إلى الذات كانتا ضمن رسالة الثورة الإسلامية إلى العالم التي رأينا تأثيرهما أخيراً مؤكداً أن الأمم الإسلامية والمسلمين قد تأثروا بفكر الإمام الخميني (رحمه الله) واحداً تلو الآخر وفي الواقع ما يسمى اليوم بالصحوة الإسلامية هي من إنجازات وثمرة الثورة الإسلامية في إيران.

وصرح المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في بريطانيا أن اليوم نستطيع القول والتأكيد أن جميع الناس المطالبين بالعدالة والقيم الإنسانية العليا أيضاً يحترمون الإمام الخميني (رحمه الله) ويعتزون به ويكرمونه.