أصداء مسيرات واحتفالات الثورة الإسلامية في وسائل الإعلام العربية والأجنبية

2008-02-13

 

5 صفر 1429هـ

رويترز: تظاهرات ايران جسدت تجاهل الشعب الايراني لضغوط الغرب

تناولت وسائل الاعلام العربية والعالمية ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران كما أنها ركزت على اطلاق ايران لصاروخين الى الفضاء، حيث أشار التلفزيون المصري الى المسيرات المليونية لأبناء الشعب الايراني في مختلف مدنها، مؤكدا مشاركة مئات الألوف من المواطنين في المسيرات التي شهدتها المدن الايرانية الذين رددوا هتافات / الموت لأميركا/ وأكدوا التزامهم ووفاءهم للنظام الاسلامي في ايران.

من جانبها أشارت شبكة المنار التلفزيونية الى كلمة رئيس الجمهورية، موضحة أن الرئيس أحمدي نجاد قلّل من أهمية الضغوط الغربية على ايران بسبب برنامجها النووي السلمي واعتبر القرارات الدولية بأنها لعبة ورق.

الى ذلك أشارت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الى الخطاب الذي القاه الرئيس أحمدي نجاد وركزت على تأكيده بأن ''الشعب الايراني لن يتخلى عن حقه المشروع قيد انملة'' .

وأكدت الوكالة الكويتية: أن رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية أعلن في خطابه أمام الحشد الغفير الذي تجمع في ساحة الحرية / آزادي/ بطهران أن الشعب الايراني لن يستسلم للضغوط الغربية والقرارات الدولية ولن يتخلى عن حقوقه المشروعة.

أما وكالة الأنباء السورية ''سانا'' فقد أكدت أن الرئيس أحمدي نجاد شدد في خطابه الذي القاه الاثنين أمام الحشد الغفير من أبناء العاصمة الذين احتفلوا بالذكرى السنوية التاسعة والعشرين لانتصار الثورة الاسلامية في ايران على حق الشعب الايراني في استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية.

ونقلت الوكالة السورية عن الرئيس أحمدي نجاد قوله: ''أن الموضوع النووي من وجهة نظر ايران قد انتهى وأن الشعب الايراني سيواصل برنامجه النووي السلمي دون الاكتراث للضغوطات والقرارات التي يصدرها مجلس الأمن''.

واعتبرت وكالة رويترز للأنباء التظاهرات المليونية التي شهدتها ايران الاثنين في ذكرى فجر انتصار الثورة الاسلامية جسدت تجاهل الشعب الايراني لضغوط الغرب.

وأفاد تقرير وكالة أنباء فارس بأن هذه وكالة رويترز حاولت في الوقت ذاته التقليل من أهمية المسيرات المليونية التي شهدتها ايران عندما زعمت أن عشرات الآلاف من أبناء الشعب الايراني نظموا تظاهرات تجاهلوا فيها الضغوط الغربية على بلادهم بسبب برنامجها النووي السلمي.

وأشارت رويترز الى المشاركة الفاعلة للنساء في مسيرات بهمن مؤكدة أن النسوة المحجبات رددن الى جانب الرجال هتاف /الموت لأمريكا/ الذي يعتبر شعار الثورة الاسلامية التي أطاحت بالنظام الملكي الذي كان يحظى بدعم أميركي.

ونقلت رويترز عن فتى ايراني يبلغ من العمر 17 عاما اسمه ''علي سلماني'' أنه اعتبر المشاركة المليونية في هذه المسيرات تحذيرا للدول الغربية وأنها لن تستطيع فرض ارادتها على الشعب الايراني، موضحا أن هذه المساهمة تعتبر خير دليل لولاء الشعب لقيادته وحكومته ونظامه الاسلامي.

وتناولت رويترز موضوع الخلاف بين طهران والغرب حول البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية الايرانية وامتناعها عن تعليق تخصيب اليورانيوم الذي يصر عليه مجلس الأمن بإيعاز وضغط أميركي - صهيوني ونقلت عن فتاة ايرانية اسمها ''ليلى جعفري'' أنها حثت واشنطن على احترام حقوق الشعب الايراني وأكدت عدم تخلي الايرانيين عن حقوقهم المشروعة قيد أنملة.

ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن إيران شهدت مظاهرات حاشدة في اطار الاحتفالات بالذكرى ال?? للثورة الاسلامية في ايرن.

فقد شارك مئات الآلاف في المظاهرات التي شهدتها شوارع العاصمة طهران وملايين آخرين في باقي الأقاليم الايرانية تأييدا للجمهورية الاسلامية.

وردد المتظاهرون شعارات الموت لأمريكا والموت لإسرائيل والطاقة النووية حقنا الذي لا خلاف عليه.

هذا وأرغمت وكالة فرانس برس أيضا على الاعتراف بالحضور الحاشد لأبناء الشعب الايراني في المسيرات، حيث قالت: إن مئات الآلاف من الايرانيين تظاهروا الاثنين في مختلف مدن البلاد على هتافات الموت لأمريكا تعبيرا عن ولائهم لجمهورية ايران الاسلامية لمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين للثورة، حيث توجهت حشود كبيرة الى ساحة آزادي (الحرية) في طهران من نقاط مختلفة في العاصمة للاستماع الى خطاب الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارة لتسقط الولايات المتحدة كما هتفوا الموت لأمريكا.

وكتب على لافتات أخرى ''الموت لإسرائيل'' و ''اسرائيل عدو الاسلام والإنسانية''.

وكتب على احدى اللافتات ''أضحي بحياتي من أجل المرشد أي مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي''.