فضيلة ليلة القدر

2007-08-23

عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " يفتح أبواب السماوات في ليلة القدر فما من عبد يصلي فيها إلا كتب الله (تعالى) له بكل سجدة شجرة في الجنة لو يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها وبكل ركعة بيتاً في الجنة من در وياقوت وزبرجد ولؤلؤ وبكل آية تاجاً من تيجان الجنة وبكل تسبيحة طائراً وبكل جلسة درجة من درجات الجنة وبكل تشهد غرفة من غرفات الجنة وبكل تسليمة حلة من حلل الجنة فإذا انفجر عمود الصبح أعطاه الله (تعالى) من الكواعب المؤلفات والجواري المهذبات والغلمان المخلدين والعجائب المطيرات والرياحين المعطرات والأنهار الجاريات والنعيم الراضيات والتحف والهديات والخلع والكرامات وما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون ".

وعن حسان بن أبي علي قال: سألت أبا عبد الله (لعيه السلام) عن ليلة القدر قال: أطلبها في ليلة تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاث.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: في ليلة تسع عشرة من شهر رمضان التقدير وفي ليلة إحدى وعشرين القضاء وفي ليلة ثلاث وعشرين إبرام ما يكون في السنة إلى مثلها ولله (جل ثناؤه) أن يفعل ما يشاء في خلقه.

وعن حمران عن أبي جعفر (عليه السلام) " في رواية " قلت ليلة القدر خير من ألف شهر أي شيء عنى بذلك ؟ فقال: العمل الصالح فيها من الصلاة والزكاة وأنواع الخير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر ولولا ما يضاعف الله تبارك (و تعالى) للمؤمنين ما بلغوا وكلن الله يضاعف لهم الحسنات.

عن سفيان قال: قلت لأبي عبد الله (عليه اليلام): الليالي التي يرجى فيها من شهر رمضان فقال تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاث وعشرين قلت: فإن أخذت إنساناً الفترة وعلة ما المعتمد عليه من ذلك فقال: ثلاث وعشرين.

وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن الجهيني أتى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله إن لي إبلاً وغنماً فأحب أن تأمرني بليلة أدخل فيها فأشهد الصلاة وذلك في شهر رمضان فدعاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فساره في أذنه فكان الجهيني إذا كان ليلة ثلاث وعشرين دخل لإبله وغنمه وأهله إلى المدينة من مكانه.

دعاء رفع المصاحف

عن الصادق (عليه السلام) قال: خذ المصحف فدعه على رأسك وقل:

اللهم بحق هذا القرآن وبحق من أرسلته به وبحق كل مؤمن مدحته فيه وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله (عشر مرات)، بمحمد (عشر مرات)، بعلي (عشر مرات)، بفاطمة (عشر مرات)، بالحسن (عشر مرات)، بالحسين (عشر مرات)، بعلي بن الحسين (عشر مرات)، بمحمد بن علي (عشر مرات)، بجعفر بن محمد (عشر مرات)، بموسى بن جعفر، بعلي بن موسى (عشر مرات)، بمحمد بن علي (عشر مرات)، بعلي بن محمد (عشر مرات)، بالحسن بن علي (عشر مرات) بالحجة (عشر مرات)، وتسأله حاجتك.