أعلنت منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية بأنه سيتم عرض صاروخ "سيمرغ" الحامل للأقمار الصناعية وصاروخ "عماد" الباليستي خلال مسيرات الاحتفال بذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران بعد غد الخميس.

ويعتبر هذان المنجزان لوزارة الدفاع في المجال الفضائي والصاروخي رمزا للاعتماد على الذات وكسر الحظر، ويمثلان تبلورا لإرادة شعب يحتفل في ظل تضحياته ومقاومته وصموده منقطع النظير بالذكرى الـ 37 لانتصار ثورته باقتدار وعزة وشموخ.

وتم تصميم وتصنيع الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية "سيمرغ" في إطار تحقيق جانب من أهداف البرنامج الفضائي الإيراني من قبل منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة.

وبإمكان الصاروخ "سيمرغ" بوقوده السائل، نقل أقمار صناعية بوزن اكبر مقارنة مع حامل الأقمار الصناعية "سفير"، بما يصل إلى 100 كغم كحد أقصى ووضعه في مدار على بعد نحو 500 كم من الأرض وبزاوية ميلان مداري قدرها 55 درجة.

والصاروخ "سيمرغ" قادر أيضا على وضع أقمار صناعية بوزن عدة مئات كيلوغرام في مدارات قريبة من الأرض (LEO).

كما أن الصاروخ "عماد" الذي جرت جميع مراحل تصميمه وتصنيعه على أيدي العلماء والخبراء في منظمة الصناعات الجوفضائية بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، يعتبر أول صاروخ بعيد المدى للجمهورية الإسلامية الإيرانية بقابلية التوجيه والسيطرة حتى لحظة إصابته بالهدف وهو قادر على إصابة الأهداف المطلوبة بدقة عالية وتدميرها بصورة كاملة.

المصدر: وكالة أنباء فارس