إنطلقت صباح اليوم الأحد، المسيرات المليونية في طهران وجميع المدن الإيرانية، احتفالا بالذكرى الـ 39 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران في 11 شباط/فبراير 1979.

وتشهد أكثر من 5000 مدينة وبلدة وقرية في المحافظات الإيرانية مسيرات حماسية بمشاركة كافة شرائح الشعب الإيراني من مواطنين ومسؤولين سياسيين وعسكريين وعلماء دين، ودعت كافة المرجعيات الدينية والسياسية الشعب الإيراني إلى المشاركة الموحّدة والواسعة في المسيرات، كما صَدَرت بيانات من نقابات مهنية وفنية ومؤسسات المجتمع المدني تدعو الشعب للنزول إلى الميادين وجعْل المناسبة استفتاء جديدا على نظام الجمهورية الإسلامية.

وبدأت المسيرات في تمام الساعة 09:00 بحسب التوقيت المحلي( 05:30 غرينتش)، بالشوارع والميادين العامة في أكثر من الف مدينة وقضاء وناحية فضلا عن أكثر من 4 الاف قرية.

إعلاميا يغطي الاحتفالات ما يربو عن 6 آلاف مصور وصحفي محلي و250 صحفيا أجنبيا.

وتنطلق الاحتفالات في طهران عبر 10 مسارات كبرى تنتهي جميعها إلى ميدان آزادي (الحرية) الواقع غرب العاصمة، حيث من المقرر أن يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمة بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية أمام الجموع الغفيرة.

كما شارك بالمسيرة كبار المسؤولين الإيرانيين بجانب القادة العسكريين.

هذا وقد أعلنت مديرة العلاقات العامة بمديرية خدمات البلدية بطهران، انه سيتم نشر 126 فريقا ميدانيا وسيتم نثر ۲۲۰ ألف زهرة خلال مسيرات انتصار الثورة الإسلامية 11 شباط/فبراير.

وبمناسبة الذكرى السنوية التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية، قالت أعظم إبراهيمي: أن لجنة الاحتفال في عشرة الفجر بمحافظة طهران، تضم 23 لجنة فرعية، وفي هذا المجال، فإن اللجنة التنفيذية (وهي بعهدة بلدية طهران) ستقوم بالإجراءات التنفيذية بـ8 مجموعات عمل، وستؤدي واجباتها المكلفة بها على طول المسارات العشرة المحددة للمسيرات.

وأضافت السيدة إبراهيمي أن بلدية طهران، قامت بنصب اليافطات ونشرات الزينة وأعلام الجمهورية الإسلامية الإيرانية والأعلام الملونة في الساحات والشوارع الرئيسية، فضلا عن الزينة الخاصة بساحة آزادي (الحرية) التي تنتهي إليها المسيرات.. كما سيتم إطلاق الألعاب النارية في سماء طهران في أربع نقاط، فضلا عن إطلاق 6000 بالون ملون و...

وأردفت أن 126 فريقا ميدانيا إضافة إلى 156 عجلة لإطفاء الحريق و372 رجل إطفاء سيتم نشرهم على طول المسيرات. وسيتم نثر 220 الف زهرة في الشوارع المؤدية إلى ساحة آزادي (الحرية).