إن عداء الإستکبار العالمي للثورة الإسلامیة الإیرانیة ناجم من أنّ هذه الدول تعلم أن الثورة الإسلامیة أيقظت شعوب العالم المضطهدة للمطالبة بحقوقهم. ولهذا السبب ناصبت العداء لهذه الثورة منذ البدایة.

المفكر الهندي هيماني وعلی الرغم من مضي أربعة عقود من عمر هذه الثورة، إلّا أنّها وباعتراف الكثیر من الخبراء والمراقبین تعتبر منعرجاً حاداً في التطورات التي یشهدها العالم الإسلامي، فلا تزال قادرة علی أداء دور ریادي في العالم الإسلامي. إنّها ثورة قامت بقیادة الإمام الخمیني (ره) ودعم الشعب الإيراني الكبیر لهذه الثورة.

 

س -  قبل أربعة عقود قامت الثورة الإسلامیة في إیران بقیادة الإمام الخمیني (ره)، وعلی الرغم من العقبات الكأداء التي خلقها أعداء الثورة، إلّا أنها لا تزال تشق طریقها نحو الأمام. برأیکم ما هو السبب وراء هذا العداء الذي تواجهه الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة؟

هدف العدو ودول الإستکبار في السنوات الأخیرة هو فرض سیطرتهم علی موارد العالم وأفكار الرأي العام العالمي. وقد بذلت کل ما بوسعها لنیل هذا الهدف، وتری في الثورة الإسلامیة الإیرانیة السدّ المنیع الذي یقف أمام نیل أهدافها. ولهذا ناصب العداء للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ، لأنّ صحوة الشعب الإیراني وثورته الإسلامیة كانت نقطة انطلاق لمناهضة سائر الشعوب للأنظمة المستبدة .

 

س- الثورة التي انطلقت عام 1979 في إيران كانت بسبب الضغوط والاضطهاد الذي عانى منه الشعب الإيراني من نظام الشاه البائد؛ بصفتكم باحث في الثورة الإسلامیة الإیرانیة، کیف تقیمون هذه الثورة ؟

الثورة الإسلامیة التي اندلعت في تلک الحقبة لها أبعاد مختلفة.

منها البعد الثقافي وله جذور في الثقافة الإسلامية، وسیاسة النظام السابق ألحقت أضرارا كبيرة بهذه الثقافة .

وأما على الصعيد الاقتصادي فكان الشعب الإيراني آنذاك يعاني من ضغوط اقتصادية حيث المستوى المعيشي لأكثر طبقات الشعب كان دون المستوى المطلوب .

أما البعد الآخر فهو البعد السیاسي؛ حیث انعدام الحرية السياسية والاضطهاد وعدم تقبل النظام لأي انتقاد .

وتأكيد الثورة الإسلامية على تحقيق هذه الأبعاد تعتبر عقبة أمام طموح الغرب في هذا البلد ولذا فإصرار الشعب الإيراني على استمرار ثورته كان بمثابة إعلان حرب على أهداف الغرب الثقافية والاقتصادية والسياسية وأطماعه للهيمنة على العالم .

نأمل أن تمهّد هذه الثورة المباركة الأرضیة المناسبة لظهور المهدي المنتظر (عج)، فإنّ ظهور الإمام المهدي یعني نهایة هیمنة الإستکبار العالمي وهیمنة الغرب علی رقاب شعوب العالم. الإستکبار العالمي یعلم إن هذه الثورة قد دقّت أجراس الصحوة في شتی أرجاء العالم  ولهذا ناصب العداء للثورة الإسلامیة الإیرانیة ویشتد عداؤه يوما بعد يوم .

 

س- القضیة الفلسطینیة أهمّ قضیة في العالم الإسلامي وعلی رأس أولویات الأمّة، إلّا أنّها لا تزال ترزح تحت الاحتلال الصهیوني. وقد بدأت هذه القضیة في السنوات الأخیرة تطفو علی السطح من جدید وتأخذ حیزاً كبیراً في الساحة الإسلامية، برأیکم هل یمکن تحریر القدس الشریف في حال إتحدت الأمّة الإسلامیة؟ وإذا لم تتحقق الوحدة الإسلامية هل يعني هذا أن نيأس ونقطع الأمل عن تحرير القدس ؟

 

 الحقیقة أنّنا سوف نحرر القدس سوی من خلال إتحاد مسلمي العالم أو من دون إتحادهم. لکن إذا اتحدت الأمّة الإسلامیة فإنّ هذا الأمر سوف یتحقق في القریب العاجل.

وفي ظل الأحداث التي شهدها العالم في الآونة الأخیرة تحوّلت القضیة الفلسطینیة من جدید إلی القضیة الأولی في العالم الإسلامي وأصبحت تأخذ حیّزها الکبیر من جدید. لکن أعداء الأمّة یحاولون تهميش هذه القضية وتناسيها من جديد .