عزّى الرئيس الإيراني حسن روحاني بوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله محمود الهاشمي الشاهرودي الذي وافاه الأجل مساء أمس الاثنين اثر مرض عضال.

وأعرب روحاني، في برقية وجهها صباح اليوم الثلاثاء بهذا الشأن، عن حزنه العميق بهذه الحادثة الأليمة ووصفه بالأستاذ الكبير في مجال الفقه والذي كان تلميذا لأساتذة كبار كالشهيد السيد محمد باقر الصدر.

وأضاف، إن هذا الفقيد قد صرف سني حياته المباركة باعتماد نهج الاعتدال والترويج للتعقل والتقريب وعلوم الدين وسيرة أهل البيت عليهم السلام وتعليم الطلبة البارزين.

وتابع: إن الفقيد تولى، خلال 4 عقود مضت، مسؤوليات مهمة ومؤثرة للغاية كعضوية مجلس صيانة الدستور ورئاسة السلطة القضائية ومجلس خبراء القيادة ومجمع تشخيص مصلحة النظام مؤخرا وكان مصدرا للتغييرات والخدمات القيمة.

ولفت إلى أن الفقيد ألف كتبا علمية وفقهية ممتازة ساهمت في الارتقاء بالثقافة والحضارة الإسلامية - الإيرانية وتمتين الأواصر بين الحوزة العلمية والجامعة وتنمية العلوم الإنسانية كما أسس "جامعة العدالة" بهدف القيام بخطوات مهمة وخالدة في الترويج للثقافة الإسلامية وعلم القضاء.

وعزّى روحاني، بهذه الحادثة الأليمة، قائد الثورة والمرجعيات وعلماء الدين والحوزات العلمية وأعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام والشعب الإيراني وطلاب الفقيد وأسرته، ودعا الله بالدرجات العلى للفقيد وان يحشر مع أجداده الطاهرين ولذويه بالصبر والسلوان.