تحدث قائد قوات "القدس" التابعة لحرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سليماني عن حرب تموز أو حرب الـ 33 يوما التي شنها الكيان الصهيوني ضد لبنان عام 2006 .

وفي حوار خاص أجراه معه مكتب حفظ ونشر مؤلفات قائد الثورة الإسلامية، أشار اللواء سليماني إلى حرب تموز وقال، إن هذه الحرب تحولت بسرعة إلى حرب شاملة وسميت بحرب الـ 33 يوما.

وأضاف في مقاطع مختارة من المقابلة، عدت إلى لبنان. جاء الحاج عماد إلي. كنت أرسل تقارير عبر الخط الآمن إلى طهران. قائد الثورة قال بان هذه الحرب ستكون في غاية الشدة والصعوبة. اليومان الـ 27 والـ 28 من الحرب كانا يومين صعبين.

وقال أيضا، في الواقع كان لحزب الله غرفة عمليات في قلب الضاحية (الجنوبية لبيروت). كانت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية تحلق بشكل متواصل في سماء الضاحية بصورة مجموعات ثلاثية وترصد كل التحركات بدقة.

وأضاف، في إحدى الليالي خرجنا أنا والسيد (السيد حسن نصر الله) وعماد (الشهيد عماد مغنية) في الساعة 11 مساء وكانت طائرات "ام كي" أي الطائرات بدون طيار الإسرائيلية تحلق فوق رؤوسنا. عندما وصلت السيارة إلينا كانت الـ "ام كي" تركز على السيارة...

يذكر انه سيتم بث الحوار كاملا عبر القناة الأولى للتلفزيون الإيراني في الساعة السابعة والنصف مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش) وفي الساعة العاشرة مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (السادسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش) عبر قناة "أفق" الإيرانية وفي الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش) بعد غد الخميس عبر قناة "مستند" (الوثائقية) الإيرانية.