صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن العقوبات واغتيال الشهيد قاسم سليماني لن تمكن من هزيمة صمود ومقاومة الشعب والسياسات الأمريكية لا تجلب سوى العار لهذا البلد.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها ظريف بمنتدى "تكريم معاقي الحرب وشهداء السلاح الكيميائي، الأنفاس المحروقة، ضحايا حقوق الإنسان الأمريكية" الذي عقد عبر الفيديو اليوم السبت، وأضاف ظريف: إننا شاهدنا في مأساة سردشت مظهرين للإنسانية والوحشية في نفس الوقت مؤكدا أن إيران لم تتخلى أبدا ولم تخرج عن دائرة الإنسانية وقوة الإيثار ولم ترد بالمثل مطلقا وهذه مفخرة سجلها التاريخ للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث لم تتخلى عن مبادئها الإنسانية في مواجهة الظلم والوقوف بوجه الوحشية .

وتابع: الأمم المتحدة بحثت مرارا قلق الجمهورية الإسلامية الإيرانية من استخدام العراق للأسلحة الكيماوية ومزاعم العراقيين ضد بلادنا ، وفي كل هذه التحقيقات توصلت إلى استنتاج بأن الجانب الذي استخدم السلاح الكيماوي هو نظام صدام .

ونوه ظريف إلى أن المرة الأولى التي أدان فيها مجلس الأمن الدولي استخدام العراق للأسلحة الكيميائية كان عند نهاية الحرب الإيرانية العراقية.

وقال وزير الخارجية: الإدارة الأميركية تحول اليوم من خلال حظرها اللاانساني دون وصول الأدوية اللازمة لضحايا الأسلحة الكيماوية والأدوية اللازمة لباقي المضحين ، فضلا عن الأدوية اللازمة لمختلف المرضى.

وأضاف ظريف: الإدارة الأميركية لم تعترف بحقوق الإنسان في الأسلحة الكيميائية، كما أنها لم تعترف بحقوق الإنسان في الحظر، فضلا عن أنها لم تحترم حقوق الإنسان في إرهابها الاقتصادي.