حيّت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ذكرى العلماء النوويين الإيرانيين الشهداء مسعود علي محمدي ومصطفى احمدي روشن ورضا قشقائي على أعتاب ذكرى استشهادهم، مؤكدة على المضي في طريقهم وتحقيق أهدافهم.

جاء ذلك في تغريدة أوردتها منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يوم السبت على أعتاب ذكرى استشهاد العلماء النوويين الإيرانيين.

وكان الشهيد الدكتور مسعود علي محمدي أستاذ الفيزياء بجامعة طهران قد اغتيل يوم 12 كانون الثاني/يناير عام 2010 عن عمر يناهز 50 عاما بعبوة ناسفة تم تفجيرها عن بعد اثر خروجه من منزله.

الشهيد علي محمدي حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة "شريف" الصناعية بطهران عام 1992 ونشر عشرات المقالات في مجال (ISI) وكان تخصصه الأساس في الذرات الأساسية والطاقات العالية وعلم الفلك وكان له تعاون لفترة 4 أعوام مع معهد أبحاث العلوم الأساسية  (مرکز أبحاث الفيزياء النظرية والرياضيات).

وتمت تسمية منشاة "فردو" للتخصيب باسم "الشهيد علي محمدي" والتي شهدت الأسبوع الماضي استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة.

واستشهد مصطفی احمدي روشن (31 عاما) ورضا قشقائي (32 عاما) يوم 11 كانون الثاني /يناير عام 2012 اثر انفجار عبوة مغناطيسية جرى إلصاقها بسيارة الشهيد احمدي روشن.

وكان الشهيد مصطفی احمدی روشن يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية من جامعة "شريف" الصناعية بطهران وكان لحين استشهاده عضوا في هيئة الإدارة لإحدى شركات توفير السلع لمنشاة نطنز النووية ومساعد رئيس المنشاة للشؤون التجارية وسميت هذه المنشاة باسمه بعد استشهاده.