أعلن نائب رئيس المجلس التنسيقي للإعلام الإسلامي، أن قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، سيلقي خطابا متلفزا بمناسبة يوم القدس العالمي، الذي يصادف آخر جمعة من شهر رمضان المبارك 7 مايو الجاري.

وأوضح نائب رئيس المجلس التنسيقي للإعلام الإسلامي "نصرت الله لطفي" في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين انه ونظرا لعدم اجراء مسيرات وتجمعات للاحتفاء بهذه المناسبة بسبب تداعيات فيروس كورونا ، فسيكون خطاب القائد بديلا للمراسم المعتادة.

وأضاف أن قائد الثورة سيلقي خطابه في الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي من يوم الجمعة القادم وسيتحدث فيه بشكل مباشر مع الشعب الإيراني والعالم الإسلامي، ويتم بثه من محطات التلفزة والإذاعات الإيرانية الداخلية والموجهة .

يوم القدس العالمي أو اليوم العالمي للقدس، آخر جمعة من شهر رمضان يتم فيها سنوياً إقامة المظاهرات المناهضة لإسرائيل والصهيونية، والمعارضة لاحتلال القدس في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في الجمهورية الإسلامية في إيران، فهو مناسبة عالمية كانت انطلاقتها من جمهورية إيران الإسلامية وباقتراح الإمام الخميني (رحمه الله) ـ القيادة العليا آنذك ـ في شهر رمضان عام 1399 هـ ـ آب/أغسطس عام 1979 م، يعني بعد انتصار الثورة بعام، فأصبح أكبر حدث سياسي يجمع الأمة العربية والإسلامية في يوم واحد يندد فيه الكل بوحشية واحتلال إسرائيل.

وقد انتشرت هذه المناسبة في هذه الأعوام الأخيرة بين المسلمين وحتى في البلدان غير الإسلامية ومنها أمريكا الراعية للصهيونية، ولا تقتصر المشاركة في يوم القدس على العرب أو المسلمين، بل إنّ بعضا من غير المسلمين أيضاً -ومنهم اليهود الأرثوذكس المعادون للصهيونية- يشاركون فيه.

 

المصدر: العالم