أجرى الحوار: محمود رمك

 

الضيف: آية الله السيد أحمد خاتمي إمام جمعة طهران وعضو مجلس خبراء القيادة

 

مع اقتراب موسم الحج الإبراهيمي ما هي أهمية هذه الشعيرة بالنسبة للمسلمين وهل هذه المناسك وهذه الشعيرة تعتبر وعاملة وحدة بين المسلمين عاملة فرقة في ظل بعض الملاحظات التي تأتي على ألسنة البعض وخاصة إن اختلفت الرؤى والتفاسير التي يمكن القول بأنها في بعض الأحيان قد تكون سياسية وقد تكون فكرية وعقائدية وإيديولوجية.

 

كثير من الجدل يدور هذه الأيام وفي كل عام ربما فيما يتعلق بالبراءة من المشركين البعض يقول أن البراءة هي أصل أو الجميع يتفق فيما يتعلق بهذا الأصل ولكن التزام هذه الشعيرة تختلف باختلاف وجهات النظر التي تستند إلى هذا الأساس العقائدي والفكري أو ذلك الأساس العقائدي والفكري إذن الحج الإبراهيمي ودوره في وحدة الأمة الإسلامية سؤال يطرح نفسه لماذا هذا التباين في وجهات النظر و أليس من المفروض أن يكون هناك نوعا من التلاقي على مستوى كبار العلماء للوصول إلى رؤية مشتركة أم أن السياسة تلعب دورها ولها الكلمة الفصل في أن تبقى الفرقة سيدة الموقف.

 

معنا مباشرة من مدينة قم المقدسة سماحة آية الله السيد أحمد خاتمي وهو إمام جمعة طهران وعضو مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. أرحب به. سيدي أهلا ومرحبا بك.

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

رمك: أهلا بك سماحة السيد مع اقتراب موسم الحج ما دور هذه الشعيرة في تقارب وجهات النظر مؤتمر يحضره الملايين من كافة أنحاء العالم يجتمعون في آن واحد. دور هذه الشعيرة في اقتراب وجهات النظر في وحدة المسلمين أهمية هذه الشعيرة انطلاقا من الكتاب والسنة تفضل سماحة السيد؟

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: إن الإسلام العزيز ولوحدة المسلمين يحدد ثلاثة مراسم على أساس المراسم الأولى تتمثل بأداء صلاة الجماعة حيث يوصي الإسلام المسلمين بأداء صلواتهم الواجبة مثل صلاة الجماعة والفرصة الثانية للوحدة بين المسلمين تتمثل بالمراسم الأسبوعية للوحدة أقصد صلاة الجمعة أما الفرصة الثالثة فتتمثل وهي فرصة دولية طبعا بالنسبة للعالم الإسلامي تتمثل بالمؤتمر العام للحج.

 

فعند ما ننظر إلى هندسة الدين على صعيد الحج نلاحظ أن قضية الوحدة والتآلف بين قلوب المسلمين معبئة في جميع أحشاء هذه المراسم سعي بين الصفا والمروة وأيضا الموقفين الكبيرين في الوقوف عند العرفات وأيضا الوقوف عند المشعر الحرام وأيضا الشعائر الأخرى التي تتم في منى.

 

فنحن نلاحظ في جميع هذه المناسك أن المسلمين مجتمعون سوية ويرافق أحدهم الآخر الحقيقة أن الإسلام اتخذ من الحج أرضية للتحالف بين المسلمين.

 

أساسا في سورة الحج الآية 27 «وتفسير الآية يجب أن تعلن الحج حتى يأتي الجميع أفواجا ومن نقاط نائية حتى يشهدوا منافع لهم في مراسم الحج يشهدوا فوائد ومنافع بالنسبة لهم وفي الظرف الراهن نريد أن نعرف هل هناك منفعة أو فائدة أكبر بالنسبة للعالم الإسلامي من فوائد الوحدة ويجب على المسلمين أن ينتبهوا إلى هذه النقطة بأننا نواجه أعداءً يحاربون أسس الإسلام بغض النظر عن موضوع السنة والشيعة فبعد تفجير البرجين في الولايات المتحدة الأميركية أعلن بوش فورا أولا بأنه سوف يشرع بالحرب الصليبية وقال هذا الكلام مرة واحدة لكن مستشاريه نهوا عن ذلك فعندما يعترف العدو بنفسه بأنه يسعى لمحاربة أسس الإسلام إذن لماذا لا ينتبه البعض إلى هذه الحقيقة وينفخون دائما في نار الخلاف.

 

القران يدعو الجميع إلى الاعتصام بحبل الله ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾. إذن ما معنى البيانات المفرقة للصفوف وأيضا تكفير المسلمين وتكفير الذين يقولون شهادتيهم بكل فخر واعتزاز الحقيقة إن الموقعين على البيانات المفرقة للصفوف هل أنهم يمتلكون نفس هذه الحدة ونفس هذا الموقف ضد إسرائيل التي تفتك بأرواح المسلمين الشيعة والسنة كانت تقتل الشيعة في لبنان وتقتل الإخوة من أهل السنة في غزة. إذن لماذا لا تصدر مثل هذه البيانات الصارخة ضد إسرائيل ولماذا تصدرون البيانات ضد الذين يقفون ضد إسرائيل فهنا لا يستطيع المرء أن يصدق أن وراء مثل هذه البيانات المفرقة للصفوف دوافع إلهية أبدا ﴿وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ, مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ﴾.

 

لا نشك أبدا أن وراء هذه التحركات الشريرة والشيطانية والمفرقة للصفوف هناك أجهزة استكبارية هي التي تقود هذه التحركات وعلى أي حال نعتقد أن مراسم الحج هي المناسبة الأفضل لوحدة المسلمين وبالطبع يجب أن نصل إلى اتفاق في تفسير الإسلام.

 

رمك : سماحة السيد أنت ذكرت بأن هذه المناسبة وهذا المؤتمر العظيم هو عامل وحدة للمسلمين ربما البعض يتساءل ماذا فعل الجانب الإيراني فيما يتعلق بقضية التآلف وقضية وحدة المسلمين الخطوات التي اتخذت من جانبكم في الوقت الذي ربما هناك بعض الشبهات التي يسوقها البعض ويقولون بأن إيران إذا دعت إلى هذه الخطوة أو تلك الخطوة وبالتحديد فيما يتعلق بقضية البراءة من المشركين أن لها أجندة خاصة بها وأن لكل بلد أجندة خاصة به فإذا كان أراد كل بلد أن يسوق لأجندته في موسم الحج فسيكون هذا الأمر هو عامل تفرقة وعامل بعثرة للجهود وإنما الحج هو موسم للعبادة وموسم لذكر الله عز وجل والتعبد وهم لهم تفسيرهم فيما يتعلق بقضية البراءة من المشركين؟

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: بداية يجب أن أتحدث بخصوص قضيتين أساسيتين الأولى أن ما هو تفسيرنا عن الإسلام هل أن الإسلام مجموعة من الطقوس والعبادات أو بعبارة أخرى هل أن الإسلام يريد فقط أن يعمر الآخرة للناس أم أن الإسلام يسعى إلى تعمير الدنيا والآخرة!

 

نحن نعتقد أن الإسلام الحي النابض هو الإسلام الذي يسعى لإعمار الدنيا والآخرة وأن إسلامنا وقرآننا هو سنة النبي الأكرم وسنة أئمتنا المعصومين لديها هذه الطاقات التي تتضمن كافة أبعاد الحياة الإنسانية ليس هناك أي شئ إلا فيه كتاب وسنة.

 

إذن إذا كان هذا أساسا إذن هل نستطيع أن نرى العالم من دون سياسة أقصد السياسة بمعناها الصحيح أي التدبير في إدارة المجتمع والتحايل والأعمال الشيطانية والكذب هذه الأشياء يجب أن نبعدها عن السياسة. لكن السياسة بمعناها الصحيح نحن نراها في صلب الدين أنتم عندما تنظرون إلى أحكام الدين ومنها الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحدود الإلهية والقصاص والديات وما إلى ذلك.

 

إذن إذا لم تكون هذه الأمور هي سياسة فإذن ما هي معنى السياسة. إمامنا الراحل العظيم قال إذا أراد أحد أن يفصل بين الدين والسياسة فهو بالواقع قد كذب الرسول الأكرم لأن لا شك أن الرسول الأكرم قام بتأسيس الدولة إذن إذا لم تكن الدولة سياسة فما هو معنى السياسة أو انظروا إلى الكتب التي ألفها الإخوة السنة كتاب التراتيب الإدارية أو نظام الحكومة النبوية سيد الكتاب كان من علماء أهل السنة هو الذي ألف هذا الكتاب ويفسر نظام الحكومة النبوية إذن النبي الأكرم قام بتأسيس دولة وحكومة بكامل أبعادها وهذا يعني سياسة. إن ما يروجون له بأن الدين بمعزل عن السياسة فهذا تعبير علماني عن الدين إن هذا الإسلام ليس هو الإسلام الذي نادى به الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله).

 

الإسلام المنقطع عن السياسة هو الإسلام الذي تؤيده الولايات المتحدة الأميركية ويؤيده الأعداء إذن هذا موضوع إذا كنتم تقبلون بالقرآن إذن يجب أن تعترفوا بأن الدين ليس بمعزل عن السياسة بالإسلام إذا كنتم تؤمنون بالسنة النبوية يجب أن تعترفوا بأن الدين ليس بمعزل عن السياسة هذا أولا, ثانيا ما هو تفسيرنا عن الحج هل أن الحج وحده مجرد مناسك عبادية عادية إذا كان الحج هكذا إذن لماذا تتضمن هذه المناسك شعيرة رمي الجمرات أي رمي الشياطين ويجب أن نحسن في أداء ذلك وهذا موجود في الحج ويجب خلال الأيام الثلاثة رمي جمرات الحج الذي يرسمه القرآن (ليشهدوا منافع لهم) هذا هو الحج.

 

أي منفعة بالنسبة للعالم الإسلامي أكبر من أن يجلس المسلمون في هذا المؤتمر العام ويدبروا أمورهم حتى لا يشهد العالم الإسلامي عمليات الإبادة ضد المسلمين من قبل الإسرائيليين وهل هناك مكان أفضل أو اكبر من هذا المؤتمر العام. العالم شهد إسرائيل كيف تقتل الأطفال العالم شاهد بأم عينه كيف الإسرائيلي يقتل النساء البريئات وشاهد العالم جيدا أن الإسرائيليين قاموا بتدمير 20 ألف دار في غزة. العالم شاهد جيدا كيف قصفوا المستشفيات والمساجد إذن إن هذه جرائم التي ترتكب ضد المسلمين من الذي يجب أن يرد عليها إذن نحن نتبنى شعيرة البراءة من المشركين على هذا الأساس وإن الأساس هو القرآن وسورة التوبة الآية الثالثة

 

﴿وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ﴾ إن الرسول الأكرم كان قد قام بهذه الشعيرة في أيام الحج وقال إذا كان مقررا أن يؤدي كل فريق من المسلمين برامجهم فهذا سوف يؤدي إلى إيجاد تفرقة هذا صحيح ما قالوه ولكن أنا أقول يجب أن تطبقوا القرآن وأن هذا التطبيق سوف يفضي إلى الوحدة والحكومة السعودية أيضا يجب أن تتعاون من أجل أداء مراسم البراءة من المشركين إنهم يعتبرون أنفسهم خادمين الحرمين الشريفين. إذا أردتم أن تخدموا الحرمين الشريفين تعالوا ورافقوا الإيرانيين والشيعة في العالم وقولوا الموت لإسرائيل وقولوا الموت للولايات المتحدة الأميركية إذن من الذي لا يعرف فإن أميركا اليوم هي الثناء الخلفي للجرائم التي ترتكبها إسرائيل.

 

رمك: سماحة السيد فيما يتعلق بالبراءة من المشركين يعني شكل ومضمون وطريقة التعبير فيما يتعلق بالبراءة التي يؤديها المسلمون, أود أن أسمعها منك فيما يتعلق بما قام به السلف الصالح إذا صح التعبير في هذه النقطة بالذات البعض يقول أن البراءة من المشركين بهذه الصورة التي يدعى إليه ما هي إلا بدعة نعم تفضل؟

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: إذن ليفسروا هذه البدعة إذن ما معنى البدعة. علماء السنة والشيعة فسروا البدعة هكذا «إدخال ما ليس في الدين في الدين» أي إدخال الشئ الذي ليس في الدين أدخلوه في صلب الدين هذا هو معنى البدعة ولكن هل ما كان يقوم به الرسول الأكرم هل كان بدعة! الرسول الأكرم أعلن رسميا البراءة من المشركين في أيام الحج وهذه سنة نبوية والسنة النبوية ليست بدعة فإن هذا الكلام الذي يقال واستخدام كلمة البدعة ليس صحيحا وقد شاهد جميع المسلمون أن الإعلان عن البراءة قد تم من قبل أمير المؤمنين عليه السلام وبإذن من الرسول الأكرم وبالإضافة إلى ذلك إن الذين يقولون أنها بدعة هل أنهم يقبلون بالقران أم لا.

 

البراءة من المشركين هي سنة إبراهيمية سورة الزخرف آية 26 ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ﴾ البراءة من المشركين هي سنة محمدية ﴿فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ﴾ سورة الشعراء آية 216, وسورة هود آية 35 ﴿وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تُجْرَمُونَ﴾ هذا موجود في نص القرآن إذن لماذا يطلقون على ذلك تسمية البدعة للأسف لدى الوهابيين كلمتين أو مصطلحين غير صحيحين وإنهم يعتبرون أنفسهم مسلمين وحدهم فقط أما البقية والمذاهب الإسلامية الأخرى كفار.

 

كما قلت للأسف أن الوهابية أخذت مصطلحين من الإسلام وتحاول أن تظهر نفسها بأنها المسلمة الوحيدة أما العالم الإسلامي فهم كفرة. المصطلح الأول البدعة والثاني الشرك ومن خلال تأويل خاطئ لديهم حول مصطلح الشرك يعني أن يختار أحد معبودا غير الله أو يتعبد لغير الله. هذا صحيح في الأساس وفي ثقافة الشيعة هذا معترف به ولا يعترفون بأي معبود غير الله سبحانه وتعالى إذا كان لديهم التوسل والشفاعة والدعاء فإنهم يستخدمون عبارة بإذن الله تبارك وتعالى فإذن هذا ليس شركا ولكنهم عن باطل عندما يذكر الشيعي اسم الرسول الأكرم ويدعونه أن يتشفع لهم عند الله يقولون أن هذا شرك. أين الشرك في هذا؟ ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا﴾ هذا هو نص القرآن. نص القرآن عند الرسول والرسول لا فرق بين حياته أو بعد وفاته. البعض يقول أن الرسول مات وذهب من العالم أنا أقول إذا مات لماذا لا تسمحون بالصلاة على النبي في المسجد تقولون أن السبب لا ترفعوا صوتكم فوق صوت النبي نقول ما المانع؟ يقولوا كلا يجب أن نصون حرمة الرسول إذن لماذا نتحدث هكذا وفي مكان آخر نتحدث عكس ذلك هنالك التناقض في معتقداتهم وهم يتحركون بدوافع سياسية لدينا وفي المقابل نحن الذين ندعو ونقول أن مراسم الحج هي مراسم عالمية سورة الحج آية25 ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ﴾ هذه الآية هكذا تقول أن المسجد الحرام للجميع ومناسك الحج هي للجميع ولا يحق لفرقة أو لطائفة أن تفرض معتقداتها على العالم الإسلامي فلماذا تجيز فرقة أو طائفة خاصة وهي محدودة حتى أنها أقل بكثير وحتى أن السنة متنفرون منهم فلماذا يريدون الوهابية أن يفرضوا معتقداتهم على العالم الإسلامي بأسره نحن نقول أن معتقداتكم لكم أما الطوائف الإسلامية الأخرى أيضا لديها معتقداتها الشافعية مثلا يجب أن نحترم معتقداتها وهكذا بالنسبة للحنفيين ولشيعة أهل البيت العصمة والطهارة لا يحق لأحد أن يمس أو يهين معتقداتهم. كبارنا وكبار علماءنا إمامنا الراحل تحديدا وقائد الثورة وأيضا في الوقت الحالي ممثل قائد الثورة في الحج وأمير الحجاج الإيرانيين يؤكد بشدة على احترام وعدم التهجم على معتقدات بقية المسلمين وعلى علماء بقية الفرق الإسلامية, ويشاركون أيضا في صلاة الجماعة التي يقيمها حتى الإخوة من أهل السنة هذا هو خطابنا ولكن على أن الطرف الآخر نلاحظ أنهم يأتون أيام الحج يأتي بعض السعوديين المعممين ويصدرون الفتاوى والبيانات لقتل ولسفك دم الشيعة ومن هم الشيعة ؟ الشيعة تقول لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله الشيعة يقيمون الصلاة والصوم والحج والتأسي بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

 

هذه هي الأسس التي يؤمن بها الشيعة إذن لماذا تهاجمونهم وتتعاطون معهم بعنف وهم يفسرون ويؤولون الأحكام الإسلامية والمظاهر حسب ذوقهم وكلما يتعارض مع سياساتهم يعتبرونه بدعة وعلى هذا الأساس نحن نعتقد أن ما كان يقوم به الرسول الأكرم هو سنة وليس بدعة وكما قلت أشرت وقلت أن البراءة من المشركين هي سنة إبراهيمية وأيضا سنة محمدية النبي الأكرم قام بتأدية هذه الشعائر في موسم الحج إذن البدعة ليس مصطلحا صحيحا وحتى لو لم تسألني ولكنني أقول أن الحج ليس موقعا ومكانا للسجال والجدل لأن الجدل هو يكون بين جانبين أو طرفين متنازعين في مواقف قرآنية ونحن في مراسم البراءة من المشركين نعلن عن المواقف القرآنية القرآن يقول أن الله سبحانه وتعالى بريء من المشركين وكذلك رسوله الله أيضا براء من المشركين ونحن نعبر عن ذلك ونسأل أولئك الذين يطلقون على ذلك بدعة؟

 

أريد أن أسال ألا يوجد مشرك في هذا العالم ؟ إذا قلتم ليس هناك مشركا فإنكم قد جافيتم الحقيقة إذن المشرك موجود ومن هو هذا المشرك ؟ إن هؤلاء المشركين هم الذين يحاربون العالم الإسلامي والولايات المتحدة هي مشركة وإسرائيل أيضا ونحن على استعداد للنقاش معكم ونثبت لكم بأن هذا المشرك يتمثل بالولايات المتحدة وإسرائيل وأن بأيديهم سلاسل هذه الفتنة.

 

الحقيقة هناك سؤال مطروح في ذهن العالم الإسلامي ما هي الولايات المتحدة ولماذا تسمح الولايات المتحدة أن تأتي ملايين الكيلومترات ومن وراء المحيطات وتأتي إلى هنا وتقول أن لديها مصالح في أفغانستان وتقول أن لديها مصالح في الخليج الفارسي وفي أماكن مختلفة من بلادنا تتدخل الولايات المتحدة ونحن نسألها من أين أتيتم بهذه المصالح غير المشروعة وإنهم يهددون الإسلام رئيسهم السابق دعى إلى الحرب الصليبية إذن إذا لم يكن هؤلاء مشركين فمن هم المشركون الإسرائيليون الذين قتلوا الناس وأراقوا دماء الأطفال وقصفوا المستشفيات والمساجد إذا لم يكن هؤلاء مشركين إذن من هم المشركون نحن نعتقد أن أفضل مكان للتعبير عن البراءة من المشركين هو الحج ومن هنا ندعو العالم الإسلامي للمشاركة في هذه الشعيرة ونقول أن المشاركة فيها تترتب عليها ثواب أداء الحج. الحج هو مجموعة من التولي والتبري من الطواف والسعي بين صفا والمروة وأيضا المبيت في منى ورمي الجمرات.

 

رمك: فيما يتعلق بالخطاب الذي يدعو إلى تكفير الآخر كانت له نتائج على الأرض نراها في باكستان نراها في العراق نراها في أماكن أخرى من العالم الإسلامي الخطاب التكفيري تحديدا كان له مثل هذه النتائج إن المسلم يقتل المسلم في الوقت الراهن السؤال الذي يطرح نفسه ما هي السبل الآن وهناك قضية ملحة أمام علماء العالم الإسلامي وأنت من علماء العالم الإسلامي سماحة السيد ما المطلوب اليوم للوقوف بوجه هذا الخطاب التكفيري على الأقل تكون هناك نتائج لتواصل ربما يؤدي إلى حقن الدماء ؟

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: أنا اعتقد أن أفضل مكان للتدبير ولأداء ذلك هو مراسم الحج أن يجلس علماء المسلمين في مكان واحد ويوقعون على اتفاق ويعلنوا رسميا بأن تكفير المسلمين مغاير للشرع ومغاير للشريعة وتكفير الذين يقولون الشهادتين والنص الصريح للفقه الإسلامي والفقه أهل السنة. علماء الشيعة وأيضا علماء السنة يجب أن يعلنوا عن ذلك فإن قتل الشيعة هو قتل السنة عملا ليس صحيحين. واعتقد أن الحج هو المكان المناسب للإعلان عن ذلك نحن نعتقد أن العلماء أو الذين يفتون في السعودية ويحاولوا أن يصبوا الماء في طاحونة أميركا وإسرائيل نأمل من هؤلاء أن يأتوا ويتوصلوا للتفاهم في مراسم الحج وأنا آسف أن أقول أنهم بدلا من أن يسعوا باتجاه الوحدة إنهم يساعدون للوصول تجاه التكفير وأن نفس هؤلاء الذين يصدروا البيانات أو وقعوا على البيانات المفرقة للصفوف في هذه الأيام هم من أولئك الناس فعندما تم تفجير قبة الإمامين العسكريين ومن قبل تلك الجريمة الكبيرة إنهم أيدوا تلك الجريمة وأنا اعتقد أن هذا عمل منافي للإسلام ونفخ في نيران التكفير وللأسف أنا اليوم مضطر للقول أن ما هو موجود في ثقافة الوهابية هو ثقافة التكفير وبالنسبة لهؤلاء فإن دم المسلمين أرخص من كل شئ لديهم وأنا أقول هذا بكل أسف أنهم لا يحترمون حرمة الدم الإسلامي والأسف الأكثر أن هناك قدرات تدعم هؤلاء وتمولهم وتوفر لهم الإمكانيات نحن لدينا معلومات أنا لا أتحدث من دون معلومة ولا أقول ولآلام العالم الإسلامي أن وراء هجوم إسرائيل على لبنان وأيضا وراء هجوم أو عدوان إسرائيل على غزة كانت هناك بعض الحكومات التي تحكم باسم الإسلام لا أريد ذكر اسم هذه الحكومات ولكن أنا أعرفها بدقة.

 

أنا أعتقد أن الآلية هي أن يجتمع علماء العالم الإسلامي في مراسم الحج ويوقعوا على اتفاقية وعلى أساس هذه الاتفاقية يلزموا كافة الحكومات الإسلامية بعدم دعم الإرهاب والإرهابيين وعدم دعم القتلة وأعتقد هذا ما قلته هو الحل.

 

رمك: ما المانع سماحة السيد في ما يتعلق بالطرح حول اجتماع علماء المسلمين في موسم الحج وتوقيع هكذا وثيقة ويحرم دم المسلم على المسلم ؟ ما لمانع في توقيع هكذا وثيقة هل من مبادرة بهذا الخصوص قدمت خطوات إلى الطرف الآخر في هذا الإطار من يمنع هذا التلاقي في الوقت الراهن نعم سماحة السيد؟

 

آية الله السيد أحمد خاتمي: يقينا أن إيران الإسلامية وقائد الثورة الإسلامية الكبير سماحة القائد آية الله العظمى السيد خامنئي وأيضا مجموعة العلماء الذين يحملون نفس أفكاره في أنحاء العالم إنهم في مقدمة الذين يقدمون هذا الاقتراح . هذا اقتراح إيران الإسلامية واقتراح كل من هو حريص على الإسلام فمن الذي يرحب بالعمليات المسمية بالانتحارية في العراق وتسفر كل عملية عن مقتل 80 بريء من الذي لا يتألم من هذه العمليات وللأسف أن كل تلك الجرائم ترتكب باسم الدين وباسم الدفاع عن الدين والتكفيريين هم الذين يجيزون ذلك اسمح لي أن أذكر لك مثلا واحدا حتى تعرف كيف غسلوا أدمغة هؤلاء. أحد هؤلاء الانتحاريين وفي إحدى المدن العراقية عندما اعتقل فإنه كان ينوي قصف إحدى العتبات المقدسة وقال حسنا الآن اعتقلتموني ابعثوني إلى مكان حتى افجر نفسي لأنني من المقرر أن أكون هذه الليلة حاضرا في وليمة الرسول صلى الله عليه وسلم. إنهم غسلوا دماغ هذا المسكين وقالوا له إذا ذهبت إلى مرقد سيد الشهداء وأبيه أمير المؤمنين وقتلت هؤلاء الذين يقولون يا الله يا الله فإن مكانك في الجنة وستكون وستحل ضيفا على الرسول الأكرم (صلى الله عليه آله). هذه أفكار خطيرة يجب محاربتها وأنا أعتقد أن خطر هذا الفكر لا يلامس الشيعة فقط بل إن خطر هذا الفكر يستهدف أساس الإسلام القائم على أساس المحبة والرحمة والعقل يجب اليوم على الشخصيات الثقافية في العالم الإسلامي أن تقف أمام هذا الفكر الضال طبعا هناك حركات تنويرية حتى بين الإخوة أهل السنة يمقتون هذا السلوك الحقيقة نحن نواجه هذه العقدة الفكرية وطالما أنها موجودة سنواجه مشاكل. إن طريق الإصلاح هو أن يمارس العالم الإسلامي الضغوط على هؤلاء التكفيريين ويمارس الضغوط على زعمائهم وقادتهم ويقولوا الآن قوموا بتغيير نظرتكم إلى نظرة الإسلام ولا تظنوا أنكم مسلمون لوحدكم والبقية ليسوا مسلمين.

 

رمك: في نهاية هذا الحوار مع آية الله السيد أحمد خاتمي إمام جمعة طهران وعضو مجلس خبراء القيادة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية شكرا جزيلا سماحة السيد على انضمامك لنا مباشرة من مدينة قم المقدسة.

 

أنا أيضا أشكركم وأتمنى لكم التوفيق.