شخصية أردنية: يوم القدس هو من أجل تحفيز الرأي العام العربي والإسلامي

27 رمضان 1429هـ

أكد أمين عام حزب الوحدة الشعبية الأردني سعيد ذياب أن تحديد يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك للاحتفال بيوم القدس الشريف، هو من أجل دعم نضال الشعب الفلسطيني وتحفيز الرأي العام العربي والاسلامي.

وقال ذياب في حوار خاص لقناة العالم الاخبارية الجمعة: أن يوم القدس العالمي جاء لتذكير الأمة العربية والاسلامية بالتزاماتها تجاه القضية الفلسطينية في ظل تعاظم المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة والذي يريد تصفية القضية الفلسطينية، مستغلا ضعف الموقف العربي الرسمي وحالة الانقسام التي تشهدها الساحة الفلسطينية.

وتابع بالقول: من المفارقة أن العصر الذي نعيشه هو عصر التحرر من الاستعمار، إلا أننا نلاحظ أن الشعب الفلسطيني لا يزال يرزح تحت الاحتلال، والسبب في هذه الحالة يعود الى الهجمة الأميركية الصهيونية الشرسة على المنطقة العربية وتبعية الأنظمة العربية للمشيئة الأميركية.

وأضاف: إن الأنظمة العربية الرسمية هي أنظمة تابعة للإرادة الأميركية ولا تتحرك وفق المصلحة والإرادة العربية ولا وفق ما تتطلبه عملية التطور العربي، ولهذا السبب تتصادم هذه الأنظمة مع الحركة الشعبية العربية وتمارس كل أشكال القمع لشل دورها ومنعها من القدرة على إسناد النضال الوطني الفلسطيني.

ولم يستثن أمين عام حزب الوحدة الشعبية الأردني، القيادة الفلسطينية من هذا الواقع وحملها جزءاً من المسؤولية واعتبرها جزءاً من النظام العربي الرسمي.

وأوضح بأن من المشكلات الرئيسية التي يعيشها النضال الوطني الفلسطيني هي حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية سواء على المستوى الجغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة أو حتى بالمرجعية الفلسطينية أو البرنامج الوطني الفلسطيني.

وقال: إن كل الأطراف تتحمل مسؤولية العثور على ما هو مشترك من أجل التصدي للكيان الصهيوني وبناء استراتيجية وطنية لمقاومة هذا المشروع.