آية الله هاشمي رفسنجاني

الشيخ رفسنجاني: الإسلام كان السباق في مجال حقوق الإنسان

أكد آية الله هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في مؤتمر الوحدة الإسلامية اليوم الجمعة, أن الدين الإسلامي الحنيف كان السباق في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير وحقوق المرأة.

 وأفادت وكالة مهر للأنباء أن آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني قال في كلمة افتتاح مؤتمر الوحدة الإسلامية الثاني والعشرين صباح اليوم في طهران, «أن هدفنا من إقامة هذه المؤتمرات هو ضمان وحدة الأمة, وحتى أن أسبوع الوحدة أطلق من اجل تقريب وجهات النظر والتوجهات».

 وأضاف, «بالرغم من أن مؤتمر الوحدة الإسلامية انعقد 22 مرة حتى الآن, إلا أن ظروف الوحدة في الأمة الإسلامية لم تصل حتى الآن إلى المستوى المطلوب».

 واعتبر العمل وفقا لتعاليم الإسلام وخاصة القرآن وسيرة النبي الأكرم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله) تمثل رصيدا لوحدة الأمة الإسلامية .

 وأعرب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام إلى أن بعض العراقيل التي تعترض طريق الوحدة الإسلامية هي داخلية لأن أرضية الخلافات موجودة في البلدان والمنطقة , محذرا من أن العدو يعمل ويخطط دوما لإثارة الخلافات .

 وأضاف: إن أرضية الخلافات محددة ومن هنا علينا أن نتخذ أساليب جادة أكثر لتوجيه طاقات الأمة الإسلامية باتجاه واحد , و لمعرفة العدو .

 وأوضح, أن منتقدي الإسلام يتشدقون بحقوق الإنسان في حين أن الدين الإسلامي الحنيف كان السباق دوما في هال المجال, مشيرا إلى أن أولئك ينتقدوننا بشأن حقوق المرأة مثلا, في حين أن حقيقة الأمر تعود إلى التفاوت الكبير بين عمل المسلمين وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف , مؤكدا أن قضايا مثل الحفاظ على البيئة بدأت من الدين الإسلامي.

 ولفت رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام إلى أن الإرهاب يمثل اليوم أكبر الحراب التي يشهرها الأعداء بوجهنا, قائلا «جميعا نعلم كم أن الإسلام يعارض الإرهاب, وبالتأكيد جميع حروب النبي (ص) كانت دفاعية وإذا كانت هناك تحضيرات فهي من اجل عدم مباغتة المسلمين, بينما الكيان الصهيوني انتصر بالاغتيال ويعلن رسميا عن الاغتيالات».

 وأضاف, «إن المسلمين يشكلون ربع العالم ويمثلون 60 بلدا مستقلا في العالم ومجموعات مختلفة في شتى أرجاء العالم, وموجودون في أفضل نقاط في العالم , ويملكون أفضل الطرق الإستراتيجية التي تربط بين أجزاء العالم والثروات الأحفورية وبيد المسلمين ربع السوق العالمي, فلو حافظنا على وحدتنا سنكون نحن الذين نغزوهم فكريا».

 واعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني السبب, أخطاء الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش تمثل إحدى أسباب نشوء الأزمة العالمية الاقتصادية, مضيفا «إن جحفلة الجيوش إلى منطقة الشرق الأوسط تدلل على الفكر الاستعماري, وأن المعسكر الرأسمالي يتجه حاليا نحو الزوال وعلينا أن نستثمر هذه الفرصة ونرد على الشبهات».

الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي الـ 22 للوحدة الإسلامية بدأ أعماله في طهران اليوم الجمعة تحت عنوان (الأمة الإسلامية .. التحديات والحلول) بمشاركة 160 مفكرا إسلاميا من أكثر من 35 بلدا ويستمر حتى يوم غد السبت.

وأكد آية الله رفسنجاني «أن هدفنا من إقامة هذه المؤتمرات هو ضمان وحدة الأمة»، مضيفا بأن «أسبوع الوحدة أطلق أيضاً من اجل تقريب وجهات النظر و التوجهات بين المسلمين».

المصدر: وكالة مهر للأنباء