كف العباس

مقاما كفي العباس (ع) وامه أم البنين (ع)

موقع لمقامين للكف الايمن لابي الفضل العباس (ع) ويقع بين محلة باب بغداد وباب الخان بالقرب من باب العلقمي للصحن العباسي الشريف، والكف الأيسر يقع على بعد 50م من باب القبلة الاصغر لصحن مرقد العباس (ع) عند مدخل سوق باب الخان.

والمقامان يمثلان موضع سقوط كفي ابي الفضل العباس (ع) اثناء قطعهما في معركة الطف.

وقد شيد مقام الكف الايمن اواسط القرن 13 هـ علي بقايا نهر كان يعرف في حينه بنهر مقبرة العباس وهو من بقايا نهر العلقمي وشيد المقام الثاني من قبل شخص محسن وذلك سنة 1327 هـ على اثر رؤيا رآها في منامه، حيث قام بشق جدار داره، وانشأ هذا المقام فيه تخليدا لموقع سقوط ساعد ابي الفضل العباس (ع).

ومقام الكف الايمن عبارة عن شباك من البرونز، خارج من دار واقعة في زقاق (الصخني) قرب باب العلقمي وبجداران يحمل نقوشا جميلة وقد نقشت صورة ساعدين مقطوعين كتب تحتهما: (هنا قطعت يد أبي الفضل العباس).

ومقام الكف الايسر عبارة عن مشبك صغير من البرونز، خارج جدران دار ومزين بقطع من المرايا الصغيرة، وعلى الشباك لوحات من الادعية وابيات شعرية نقشت على القاشاني للشاعر الكربلائي الشيخ محمد السراج، ويشاهد فوق المشبك صورة كف.

وقد دون المؤرخ الاديب سلمان هادي طعمة محتويات أخرى عن كلا المقامين في كتابيه: تراث كربلاء، وكربلاء في الذاكرة المطبوعين في الثمانينات.

ومن المعالم التاريخية التي ترتبط بصورة مباشرة بفاجعة الحسين هو قبر أم البنين (ع) وتسمية (القبر) يعود من حيث لا مرقد ولا مقام لهذه السيدة اسوة بالأئمة الاربعة وبقية قبور البقيع الفرقد في المدينة فلا يزال الوهابيون المتطرفون اقامة يخالفون الضرائح والمقامات لهذه المشاهد المشرفة التي تذكرنا يعمود ومواقف اصحابها وهذا خلافا للقرآن والسنة.

وقبر أم المؤمنين يقع في المدخل الغربي للبقيع والمطل على مسجد النبي (ص) وتعلوه احجار وتربة بالية ومدروسة لا اثر له ولا رسم إذ يشير إلى مظلومية اهل البيت (ع) ومن ينتسب لهم، وهي: فاطمة بن حزام الكلابية، زوجة الامام علي (ع) بعد الزهراء، حيث تزوجها لتلد له اولاد يدافعون عن ولده الحسين بكربلاء، فحدث ما اراد (ع) فولدت له اولاد ذات كمال وجمال وهيبة وشجاعة وهم العباس وعبد الله وعثمان وجعفر، كلهم استشهدوا مع اخيهم الحسين (ع) فأصبحت هذه الأم مثلا للوفاء وقيل فيها:

أم البنين فما اسـمـى مزاياك      خلدت بالحق والإيمان ذكراك

اولادك الـغر لما بالطفوف قضوا      حياهم الله بـالبشرى وحياك