نشاطات شهر ذي القعدة

2007-08-04

* القائد يستقبل رئيس الجمهورية محمد خاتمي

طهران/ ارنا: 28 ذي القعدة 1425

استقبل قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاثنين رئيس الجمهورية محمد خاتمي وذلك عشية زيارته لسبع دول افريقية.

وتمنى قائد الثورة الاسلامية الموفقية والنجاح لرئيس الجمهورية في جولته هذه.

ويبدأ الرئيس خاتمي غداً الثلاثاء زيارة لسبع دول افريقية تشمل کلاً من نيجيريا والسنغال ومالي وسيراليون وبنين وزيمبابوي واوغندا.

ويبحث الرئيس خاتمي مع زعماء هذه البلدان في سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والفنية والهندسية والاقتصادية والثقافية والصحية وکذلك القضايا الاقليمية والدولية.

ويتضمن جدول اعمال الرئيس خاتمي ايضاً تنمية التعاون التکنولوجي وتوسيع صادرات الصناعات الايرانية الى القارة الافريقية واتاحة الفرص لمشارکة القطاع الخاص الايراني في الدول الافريقية السبع.

* استمرار تقدم البلاد

طهران/ ارنا: 26 ذي القعدة 1425

أکد قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم السبت ان التواجد الجماهيري الواعي والموحد والرائع على الساحة يشکل الضمان لاستمرار تقدم البلاد والنمو الوطني الهائل مبيناً سماحته ظروف ومتطلبات المشارکة القصوى للشعب في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال قائد الثورة الاسلامية ان القوى السلطوية العالمية وبعد عهد الاستعمار القديم اي عهد الوجود المباشر والواضح في الدول والاستعمار الجديد أي عهد تنصيب عملائهم في السلطة اصبحت تحاول اليوم وفي مرحلة الاستعمار فوق الجديد ومن خلال ممارسة الدعاية والتضليل والخداع رسم صورة زاهية لدى الشعوب عن المتغطرسين في العالم الا ان الشعوب تعرف ان الصورة الحقيقية لاميرکا وبريطانيا والقوى السلطوية الاخرى هي تلك الصورة البشعة والمقيتة التي اتضحت في العراق وفي سجني ابي غريب وغوانتانامو.

وفى معرض اشارته الى الکراهية التي تکنها الشعوب الاسلامية لاميرکا قال سماحته ان شعوب الدول الاسلامية تتحين الفرص لاظهار کراهيتها البالغة للولايات المتحدة الامريکية وعملائها وان هذه الحقائق تظهر ان عهد الاستکبار اخذ بالزوال.

وتطرق آية الله الخامنئي في جانب آخر من کلمته الى موضوع الانتخابات الرئاسية فى البلاد مشيراً الى مخططات اعداء الشعب الايراني للتقليل من أهمية الانتخابات وشطب الشعب من المعادلات السياسية ليقول ان همساً يبدأ في المحافل الاستراتيجية الامريکية والاسرائيلية بشأن مقاطعة الانتخابات او انها غير حرة ومن ثم يقوم عدد من الأناس غير المهتمين او عملاء وتافهين في الداخل بتکرار الکلام ذاته ويحاولون من خلال تشويه صورة المرشحين واساليب اخرى حث الناس على عدم الادلاء باصواتهم في الانتخابات لکن الشعب وفي ضوء وعيه وحماسه ودافعه الکبير لن يصغي لهذه الأقاويل.

وشدد سماحته على أهمية ايجاد وتعميق وتوطيد الرغبة والحرص والشوق لدى الشعب للمشارکة في الانتخابات قائلاً ان الشعب يجب ان يعلم بأنة يقف على عتبة انجاز کبير ويريد الإتيان بحکومة تتخذ خطوات جبارة باتجاه بلوغ الاهداف والتطلعات وان تعمل لمصلحة الشعب والدولة في الميادين الاقتصادية والثقافية والعلمية والاخلاقية والسياسة الخارجية.

وقال القائد موجهاً خطابه الى المرشحين بأن الشعب يتطلع لعمل ونشاط المسؤولين ويميل الى الشخص الذي يؤمن بأهداف الشعب ويشکل العمل من اجل الشعب اهم دوافعه.

وأکد قائد الثورة الاسلامية ان الشعب حريص على التعرف على برامج واهداف واستراتيجية المرشحين مشيراً الى ان مجمل الظروف والعوامل المذکورة تتيح وتوفر المشارکة القصوى للشعب فى الانتخابات.

* التطور والتنمية

طهران/ ارنا: 24 ذي القعدة 1425

اعتبر قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي الايمان العميق ومنـزلة العالم والجامعات، ارضية للتطور والتنمية الحقيقية وأکد على إيلاء العالم المکانة والمنـزلة التي تليق به في المجتمع.

وأضاف آية الله الخامنئي اليوم الخميس لدى استقباله رؤساء الجامعات والمراکز العلمية والبحثية فى البلاد، أن تجاهل العلم وعدم الاعتناء به واليأس من تحقيق أى تطور في مجتمعنا کان من نتائج تدخل قوى الغرب الکبرى فى التاريخ المعاصرلإيران .

واستطرد سماحته قائلاً، اما اليوم فانه يجب ان يشعر الجميع وفي کافة الفروع العلمية بالعزة والکرامة والثقة بالنفس بالشکل الذي يشعر فيه الشعب بالقوة والقدرة على انتاج العلوم والثقة بتحقيق المنجزات العلمية .

موکداً بأن الجامعات تعد من أهم عوامل تحقيق هذا الهدف .

وفى جانب آخر من کلمته أشار قائد الثورة الى دعم الفعاليات والنشاطات السياسية للطلبة وقال: إن الطالب ونظراً لطبيعته الشبابية يميل الى الولوج فى مثل هذه النشاطات لذا علينا أن نعزز هذه الميول والتوجهات لدى الشباب ومن أهمها الدعوة الى العدالة .

واعتبر قائد الثورة الاسلامية دعم الشعب الفلسطيني المظلوم ومواجهة نـزعة الغطرسة الاميرکية بأنهما من مظاهر المناداة بالعدالة لدى الطلبة الجامعيين وأضاف، ان المشارکة النشطة والواسعة للطلبة الجامعيين في المراسم الدينية والثورية مؤشر على الروح النقية والاشراقية لشباننا الاعزاء.

وأشار سماحته فى حديثة ايضاً الى خطة الافاق المستقبلية للاعوام العشرين القادمة فى البلاد، داعياً الجامعات ومراکز التعليم العالي الى اجراء مشاريع وبحوث لتقييم مسيرة تحقيق أهداف هذه الخطة المهمة جداً.

* اعادة اعمار مدينة بم

طهران/ ارنا: 17 ذي القعدة 1425

استقبل قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي أمس الاربعاء رئيس مؤسسة السكن ولجنة اعادة بناء مدينة بم / جنوب شرق / وعدد من القائمين على اعادة بناء هذه المدينة.

واعرب سماحة القائد عن ارتياحه لاهتمام القائمين على اعادة بناء بم بعملية اعادة البناء على اساس مشاركة الشعب والحفاظ على الهوية وصلابة البناء مؤكدا ان هذه المدينة التاريخية يجب ان يعاد بناؤها على اساس هذه القاعدة الصحيحة والاساسية.

وأكد سماحته ضرورة تسخير كافة الامكانات لاعادة بناء هذه المدينة التي ضربها الزازال في 26 كانون الاول / ديسمبر من العام الماضي.

وفي اللقاء قدم رئيس لجنة اعادة بناء بم محمد سعيدي كيا تقريرا عن عملية اعادة بناء هذه المدينة قال فيه سنعيد بناء بم على اساس مشاركة الشعب وهوية بم وقوة وصلابة البناء.

* الحوزة العلمية بقم

طهران/ ارنا: 12 ذي القعدة 1425

وصف قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي لدى استقباله اعضاء المجلس الاعلى للحوزة العلمية في قم وصف هذه الحوزة بانها ثروة عظيمة قائلا ينبغي وضع خارطة للافاق المستقبلية للحوزة العلمية على مدى العشرين عاما القادمة بغية استخدامها في تعزيز مكانة الإسلام والمسلمين في العالم.

واشار آية الله العظمى السيد الخامنئي إلى الحرب النفسية والشاملة وغير العسكرية التي تشنها الليبرالية الغربية ضد الإسلام والجمهورية الاسلامية وقال: ان الليبراليين الغربيين يحاولون الهيمنة على العالم من خلال تقنياتهم المتطورة وهيمنتهم على الاعلام ومن اساليبهم في هذه الهجمة، التنظير وطرح المفاهيم الجديدة، لذا على الحوزة العلمية في قم ان تستخدم الاساليب الحديثة كالبرمجة والحاسوب لمواجهة هذا الغزو.

واشار سماحته إلى اهتمام العالم بالجمهورية الاسلامية سواء الاعداء أو الاصدقاء وقال ان اولئك الذين يحاولون الهيمنة على كافة ابعاد الحياة الإنسانية من خلال طرح شتى الافكار والرؤى يستهدفون الجمهورية الاسلامية فكريا وعقائديا وسياسيا واجتماعيا واخلاقيا ومن هذا المنطلق على علماء الدين في الحوزة العلمية القيام بدور بارز لمواجهة مثل هذه الاساليب.

وشدد قائد الثورة على ضرورة تركيز الحوزة العلمية على وضع الاستراتيجيات اللازمة واضاف انه من اجل ان تقوم الحوزة العلمية بدور في حركة الجمهورية الاسلامية الايرانية عليها ان تتعرف على مجريات الاحداث في العالم للقيام بوضع خطة هادفة ومتكاملة في هذا المجال.

هذا وقد قدم امين عام الحوزة العلمية في قم آية الله مؤمن ومدير الحوزة حجة الإسلام حسيني بوشهري شرحا مسهبا عن نشاطات الحوزة العلمية في قم.

* تقدم أي شعب رهن بقوته

طهران/ ارنا: 9 ذي القعدة 1425

رعى قائد الثورة الاسلامية القائد العام للقوات المسلحة سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاربعاء مراسم تأدية الدفعة المشترکة الثانية لطلبة الجامعات العسکرية التابعة للجيش القسم والتي اقيمت بجامعة الإمام علي (ع) العسکرية بطهران.

وقد استعرض سماحة القائد في المراسم الوحدات المشاركة.

وقال سماحة الامام الخامنئي في كلمة إلقاها ان النظام الاسلامي يدعو إلى الرفاهية المتلازمة مع العدالة والتقدم العلمي والاعمار المتلازمين مع الامان النفسي والروحي والقوة المتلازمة مع النظرة الاخوية إلى شعوب العالم.

وأكد سماحته أن شموخ وتقدم أي شعب رهن بقوته موضحا ان القوات المسلحة الايرانية الباسلة والجماهيرية تشكل قلعة حصينة للشعب في مواجهة الغطرسة والاستعلاء.

وتابع سماحة القائد: أن التقدم والتطور والرخاء والدعوة إلى الاستقلال والحرية والعدالة ومواجهة السلطويين المتغطرسين هي أهداف وتطلعات الشعب الايراني جعلت هذا الشعب يحتل موقعا مميزا ومكانة مرموقة لدى الشعوب المختلفة.

وفي جانب آخر من كلمته وصف سماحة القائد الإمام المهدي (عج) بأنه أمل البشرية، وأكد على وجود هذا الأمل المشرق في قلب كل انسان، وهو الذي يجعله يؤمن بحقيقة وهي ان جميع طلاب الجاه كالرغوة على الماء لا يمكنها الصمود أمام جريان الحق الاصيل، وان جميع الاعيبهم واهية ومكشوفة للعالم.

وقد قلد سماحة قائد الثورة الاسلامية القائد العام للقوات المسلحة الطلبة المتفوقين الكتفية كما قلد ممثل خريجي كلية الطيران وسام الطيران.

* الأساتذة والباحثين والنخبة

طهران/ ارنا: 4 ذي القعدة 1425

استقبل قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي ليلة أمس جمعاً غفيراً من الأساتذة والباحثين والمتخصصين والنخبة ورؤساء الجامعات ليشرح وجهات نظره حول القضايا العلمية والبحثية والجامعية المختلفة والقضايا الأخرى للبلاد.

وقد عبر في اللقاء عدد من الحاضرين عن آرائهم فدعوا الى تغيير النظام التعليمي والمزيد من الاهتمام بالقدرات العلمية للجامعات وتحديد الاستراتيجية العلمية والبحثية المستقبلية للبلاد وعدم التخلي عن حق ايران في الافادة من الخبرة النووية وايجاد نظام انتاج العلم والتكنولوجيا بما يلبي احتياجات البلاد وغيرها.

وقد عبَّر سماحة قائد الثورة الاسلامية عن ارتياحه لهذا اللقاء الودي مع جمع من اساتذة الجامعات والنخبة معتبراً ان العلم يشكل المحور الحقيقي للبلاد.

وقال سماحة آية الله العظمى الخامنئي ان انتاج العلم والتجرؤ على فتح آفاق جديدة وكسر الحدود العلمية يشكل أهم الاولويات في الحركة العلمية للبلاد.

وأشار الإمام الخامنئي الى التناغم بين المدرسة التوحيدية والعلم وتركيز الدين الاسلامي الحنيف على طلب العلم مؤكداً ان هذا يتناقض والفكر الغربي القائل بعدم وجود تناغم بين العلم والدين.

وقال سماحته ان الثورة الاسلامية منحت الشعب الايراني خاصة الشباب قدرة الثقة بالذات وان التقدم العلمي الذي حصل على مدى الاعوام الـ 25 الماضية رهن بهذه الثقة بالذات.

* أحداث النجف وكربلاء

طهران/ ارنا: 7 ذي القعدة 1425

قال: قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الإثنين ان اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والامريکية تقف بلا شك وراء الاحداث المريرة والدامية التي وقعت يوم أمس الأحد في کربلاء المقدسة والنجف الاشرف.

وقال: سماحة القائد لدى استقباله القائمين على شؤون الحج وقال سماحة القائد لدى استقباله القائمين على شؤون الحج أن هذه مؤامرة الهدف منها إلهاء الشعب العراقي وإهدار فرصة الانتخابات.