خاتمي: آراء الامام الخميني(رض) ترد على الكثير من تساؤلات العالم

2007-08-23

قال السيد محمد خاتمي الأمين الأعلى لملتقى (الإمام الخميني الراحل ودائرة الدين) أمس السبت: ان النقاش في هذا الملتقى حول كرامة الانسان من وجهة نظر الامام الخميني(رض) يرد على الكثير من التساؤلات الحالية في العالم في هذا الخصوص.

وأضاف في حديثه للمراسلين: ان هذا الموضوع ليس بالموضوع الجديد وقد تم طرحه في السنوات الأخيرة خاصة بعد انتصار الثورة الاسلامية والتي انتهت بتشكيل الحكومة الاسلامية بقيادة عالم ديني.

وفي معرض اشارته إلى أن الانسان كائن ذو تكوين معقد أرسل الله تعالى له الكتب السماوية والأنبياء، قال خاتمي: ان مبدأ النظرة إلى الانسان في عالمنا المعاصر يختلف عن نظرة الأديان السماوية له.

وفي سياق تأكيده على أن الانسان يحظى باهتمام الأديان السماوية وخاصة الدين الاسلامي حيث حظي الانسان وحقوقه بالاهتمام بعد تشكيل الحكومة الاسلامية، قال خاتمي: ان مبادئ وأطر دستور الجمهورية الاسلامية الايرانية حول كرامة الانسان يبين اهتمام النظام الاسلامي بالكرامة الانسانية.

ثم أشار خاتمي إلى أن تنفيذ الأحكام الاسلامية كان تدريجياً وقال: لا يمكن أن نتوقع أن تنفذ قوانين الثورة الاسلامية حول حياة الانسان بصورة فورية وفي آن واحد ومن أجل الخوض في موضوع الكرامة الانسانية من وجهة نظر الامام الخميني(رض) علينا دراسة حياته في فترتين زمنيتين: احداهما على أعتاب الثورة الاسلامية والثانية في سنوات حياته الأخيرة.

وضمن اشارته إلى أن أفكار الامام(رض) يمكن دراستها بشكل خاص، قال خاتمي: هناك نقاط يمكن تقديمها في مجال الحكمة المعنوية للامام الخميني(رض) في الحكومة الاسلامية واذا طرحت هذه النقاط نكون قد أدينا ديننا للامام والجمهورية الاسلامية.

تجدر الاشارة إلى أن ملتقى الامام الخميني سيقام يوم الجمعة الأول من يونيو/ حزيران ولمدة أسبوع في طهران.