إيران الإسلام تستعد لإحياء ذكرى رحيل الإمام الخميني

2010-06-05

تحيي إيران الإسلامية الجمعة الذكرى السنوية الحادية والعشرين لرحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام الخميني (قدس سره) بإقامة مراسم خاصة بالمناسبة.

وقد أعلن مسؤول لجنة الضيوف الأجانب المشاركين في الذكرى السنوية لرحيل الإمام الخميني (رضوان الله عليه) في طهران أن أكثر من 500 شخصية أجنبية ستشارك في الاحتفالات التي ستقام إحياءً للذكرى.

وأضاف أن أكثر من 250 شخصية وصلت من 40 دولة، كما عقدوا لقاءا مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني.

هذا وقال قائد شرطة المرور في طهران العقيد هاشمي أنه «من المتوقع وصول أكثر من مليوني شخص للمشاركة في المراسم تنقلهم 49600 حافلة».

وأضاف: من المتوقع أن يتم نقل 750 ألف شخص من أنحاء إيران إلى المكان الذي تقام فيه المراسم, فيما سيأتي 1250 ألف من محافظة طهران.

وسيؤم قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد على الخامنئي صلاة جمعة طهران في هذا اليوم كما يلقي رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد وحفيد الإمام الخميني(رضوان الله عليه) السيد حسن الخميني قبيل خطبة صلاة الجمعة.

من جانب آخر، يلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة مساء يوم الخميس في احتفال بذكرى رحيل مفجر الثورة الإسلامية الإمام الخميني (قدس سره).

وسيتناول السيد نصر الله في خطابه ذكرى الإمام الخميني الراحل وفكره الإسلامي والإنساني.

هذا وشهدت العاصمة البريطانية لندن عدة فعاليات ثقافية وفكرية بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لرحيل الإمام الخميني (قدس سره)، وركزت على المشروع الوحدوي والنهضوي الديني في فكر الإمام الراحل، حيث تحتل القضية الفلسطينية ومناهضة الاستكبار مكانة متقدمة في أفكاره.

كما أقامت منظمة بدر العراقية حفلا تأبينيا بذكرى رحيل الإمام الخميني في مدينة كربلاء المقدسة بحضور حشد من الشخصيات السياسية والدينية.

وألقيت كلمات في المناسبة شددت على أهمية الدور المهم للإمام الخميني وقيادته الحكيمة، وأشادت بالثورة الإسلامية ومنجزاتها التي جعلت إيران في صدارة الدول المتقدمة علميا وتكنولوجيا، إضافة إلى أنها أصبحت رقما سياسيا صعبا في المعادلة الإقليمية والدولية بفضل التطور الذي حققته على أكثر من صعيد.