الشيخ گرامي: الفهم العميق لفكر الإمام الخميني يحتاج إلى حقبة زمنية

2011-06-12

قال معاون البحوث في جامعة المعارف الإسلامية: إنّ الإمام الخميني (قدس) من الشخصيات التي لا يمكن تحديدها بالزمان.

الشيخ غلام حسين گرامي، معاون البحوث في جامعة المعارف الإسلامية قال: الإمام الخميني (قدس) يهيمن على موسوعة من العلوم المتنوعة، ويمتلك رأياً في الفروع العلمية المختلفة، كالفقه والأصول، والحديث، والفلسفة، والكلام، والمنطق، والتفسير، مضيفاً: من خلال الرؤية الجامعة التي يمتلكها الإمام (قدس) أصبح نموذجا للإنسان الكامل.

وأضاف: إنّ الإمام الخميني (قدس) من الشخصيات التي لا يمكن تحديدها بالزمان، وإنّ الكثير من الآفاق الجديدة من أفكاره ستنفتح في المستقبل، موضحاً: ينبغي أن يمر الزمان لكي تتضح بركات هذه الشخصية الكبيرة للعالم، وبالخصوص للأمّة الإسلامية.

ولفت إلى أنّ شخصية الإمام الخميني (قدس) من الشخصيات المظلومة بيننا، ولم تُكشف لحد الآن الأبعاد الكاملة لها، وقال: علينا أن نبذل جهودنا من أجل التعريف بشخصيته الجامعة، ونعرّفه إلى الآخرين بشكل أدق؛ مؤكداً: يمكن لنا أن نسلّط الأضواء على شخصية الإمام الجامعة، من خلال النظر إلى أساتذته وتلاميذه.

وأشار إلى أنّ الإمام الخميني (قدس) يمتلك أفكاراً رفيعة في العرفان الإسلامي، مستطرداً: يمكن فهم الكثير من الكتب الفلسفية والعرفانية لهذا الرجل العظيم، بدون التعمّق الكثير، أو الاستعانة بالأساتذة، كما يمكننا أن نجد السبل المناسبة لأسلمة العلوم الإنسانية من خلال الاهتمام بأفكاره.