علماء الجزائر يؤكدون وجوب مقاطعة أمريكا

2007-09-02

دعت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والمجلس الإسلامي الأعلى في البلاد إلى مقاطعة الشركات والمنتجات الأمريكية، تضامناً مع لبنان وفلسطين بسبب العدوان الإسرائيلي عليهما.

ودعا الشيخ عبدالرحمن شيبان رئيس الجمعية والدكتور بوعمران الشيخ رئيس المجلس في تصريح نشرته صحيفة "البلاد" الجزائرية إلى وجوب مقاطعة الشركات والبضائع الأمريكية بالدرجة الأولى والدول الداعمة للكيان الصهيوني بعد المجازر الرهيبة ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

ويأتي موقف الهيئتين الرئيسيتين في الجزائر ضمن السعي الذي اتخذه العديد من علماء العالم الإسلامي للضغط على الدول الكبرى من أجل ثنيها عن دعم "إسرائيل" وحملة المقاطعة الشعبية السعودية للبضائع والشركات الأمريكية والتي انطلقت أمس الجمعة.

وقال بوعمران: يجب مقاطعة كل المؤسسات والشركات التي تعزز موقف الولايات المتحدة الأمريكية، هذه الدولة الظالمة التي تساند الدولة المحتلة في فلسطين ولبنان، وأكد مقاطعة كل البضائع وكل ما له علاقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بهذه الدولة، مشيراً إلى أن مسألة المقاطعة مطروحة على السياسيين والأحزاب، ومعتبراً أن الحكومات شيء والرأي العام الشعبي شيء آخر، في إشارة منه إلى أنها مقاطعة شعبية وليست رسمية.

وقال إننا كمثقفين لدينا حرية التعبير ونؤكد للشعب أن يقاطع هذه البضائع والشركات الأمريكية التي تستفيد منها "إسرائيل"، معتبراً المقاطعة شيئاً إنسانياً يحثنا عليه ديننا الحنيف.

من ناحيته أكد الشيخ عبدالرحمن شيبان وزير الشؤون الدينية الأسبق "وجوب مقاطعة الشركات والبضائع الأمريكية والغربية الداعمة لـ "إسرائيل"". وقال: "ينبغي أن يتم اسناد عملية جرد المواد التي سوف تتم مقاطعتها والطريقة التي تتم بها المقاطعة إلى أهل الاختصاص من رجال الاقتصاد".

وشدد شيبان الذي يمثل الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بالجزائر على أن المقاطعة "سلاح يجب استعماله وهي واجبة وجوباً شاملاً للدفاع عن أنفسنا بما نستطيع، حيث إن القادر على حمل السلاح يجب عليه أن يقاتل بالسلاح الحربي، ومن لم يستطع ذلك فليجاهد بالأسلحة الممكنة ومن ذلك المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية".

إنباء الأخباري 7/8/2006م

**************

 

مسيرة المنامة تندد بالعدوان الصهيوني الأميركي على لبنان

2007-09-02

خرجت عصر أمس تظاهرة بالقرب من مسجد الخواجة منددة بالعدوان الأميركي ـ الإسرائيلي على لبنان وفلسطين وذلك تزامناً مع مرور أسبوع على ارتكاب القوات الإسرائيلية لمجزرة قانا الثانية التي راح ضحيتها أكثر من 56 شخصاً منهم 34 طفلاً.

حمل المتظاهرون أعلام حزب الله وصور أمينه العام السيد حسن نصرالله في التظاهرة التي جابت منطقة المنامة القديمة قبل أن تنتهي قرب جامع الصادق في القفول.

وانتقد المتظاهرون الصمت الدولي وعجز الأمم المتحدة وتواطؤ بعض الأنظمة مع إسرائيل حسب ما ذكروا، معربين عن تأييدهم التام لحركات المقاومة في لبنان وفلسطين.

استغربت المتظاهرة حياة العلوي المطالبات الدولية لحزب الله بوقف إطلاق الصواريخ على المستعمرات الإسرائيلية معتبرة أن دول العالم عجزت عن حماية المدنيين العرب من هجمات إسرائيل مؤكدة على حق المقاومة بالرد بالمثل على هذه الهجمات مشيرة إلى أن السيد حسن نصرالله كان قد أوضح بأن هذه الهجمات هي ردة فعل على الهجمات الإسرائيلية على المدن والقرى اللبنانية وبأنها سوف تتوقف فور توقف الإسرائيليين عن القيام بذلك.

ومن جانبه اكد محسن المقداد أن هذه المسيرة تأتي دعماً للمقاومة مجدداً في الوقت نفسه مطالبات انطلقت من البحرين لسحب جائزة نوبل للسلام من نائب رئيس وزراء إسرائيل الحالي شيمون بيريز والتي قدت له في العام 1994 لدوره كرئيس للوزراء في مجزرة قانا عام 1996 ودوره الحالي في مجزرة قانا 2006 مؤكداً أن بيريز مجرم حرب لم يكن يستحق ذلك التكريم من الأساس.

كما أكد المقداد أن ضعف وهمجية الجيش الإسرائيلي تتجلى في ردهم على تمكن المقاومة من قتل 12 جندياً إسرائيلياً أمس في ساحة المعركة بالهجوم والانتقام من المدنيين وهو ما يؤكد أن إسرائيل "أوهن من بيت العنكبوت".

وكان شهداء قانا الثانية قد سقطوا الأسبوع الماضي بعد أن أغارت الطائرات الإسرائيلية على منزلهم المكون من ثلاثة طوابق لتدفنهم فيه أحياء مدعية أن حزب الله قد أطلق صواريخ من خلفه قبل أن تتراجع وتكشف أن أياً من الصواريخ لم تطلق من تلك الليلة من المنطقة.

منظمة (هيومن رايتس ووتش) لحقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة الأميركية اتهمت إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وباستهداف المدنيين من قانا وفي معارك أخرى في تقرير صدر عنها بتاريخ 3 أغسطس/اب بعد إجراء تحقيقات ميدانية في لبنان.

 الوقت 7/8/2006م

**************

 

السيد العربي

2007-09-02

سامي كليب

على بعد حوالى 140 كيلومترا من العاصمة الموريتانية نواكشوط، تقع قرية ليس فيها الا عشرات البيوت المتواضعة المترامية على الرمال، وبعض قطعان الابل والماعز واناس طيبون يحفظون الكثير من الشعر وينهلون من العلوم التقليدية ويحفظون عن ظهر قلب القرآن والفقه على الواح خشبية.

حين يتسامر أهل قرية "النباغية" الموريتانية ليلاً، فانّما ينشدون القصائد لسيد المقاومة حسن نصر الله، ويتبادلون الروايات عن بطولات حزب الله. وما ان يرخي الليل ظلاله، وتزدان السماء بنجومها، حتى يرتفع التصفيق والتهليل والتكبير لما تحمله نشرات الأخبار من اختراقات لشبان المقاومة عبر الحدود.

لا يكاد يمر يوم الا ويجتمع أهل موريتانيا في ندوات ولقاءات حزبية في نواكشوط، مرددين بلهجات عربية وحسانية وافريقية في بعض المرات، مطالبهم بطرد السفير الاسرائيلي من عندهم وجمع التبرعات للبنان المحترق.

وما يحصل في بلاد الشنقيط، ينسحب على كل المغرب العربي، فمن ينتقل من نواكشوط الى الرباط، قد يجد شيخاً يمنياً عند المطار يسأل عن "السيد"، ويتمتم بعد أن يطمئن على معنويات المقاومة "اللهم احفظ لنا هذا القائد العربي المسلم الذي يعيد لنا جزءاً من عزتنا والكرامة".

لا بل إنَّ رجال الجمارك في مطار محمد الخامس المغربي، يسارعون الى التهنئة بما حققته المقاومة، ويحمّلون الزائر اللبناني ألف تحية للسيد نصر الله الذي باتت له ولمقاومته الشريفة ملصقات ومكتبات واشرطة فيديو في عدد من دول المغرب العربي واليمن وصولاً الى السودان.

وفي الجزائر تفرض طباع الناس على التحيّة الى سيد المقاومة بعداً آخر، فالجزائري مطبوع على الكلام المباشر الذي قد يوحي ببعض القسوة اللفظية، ولذلك تراه يقرن التحية للسيد نصر الله بكثير من الشتائم للأنظمة العربية وخصوصاً منها تلك التي سارعت لتنفيذ الاملاءات الاميركية او انطلقت من حسابات مذهبية فدانت المقاومة.

وليس غريباً أن يجد زائر المغرب العربي مهندساً الكترونياً تونسياً في أحد الفنادق، يقول "أنا مستعد للذهاب الى لبنان ومساعدة المقاومة وعندي خبرة طويلة في أجهزة الاتصال والالكترونيات التي تعمل في خلال الحرب، والله هذا الرجل (نصر الله) يشرّف كل الأمة العربية".

وليس غريباً أيضاً أن تكون مقابلة السيد نصر الله مع "الجزيرة" قد احتلت بعض شاشات مقاهي المغرب العربي. هنا الشبان موزعون حول الطاولات يشاهدون بكثير من الحماسة ما يقوله سيد المقاومة، او يهبّون واقفين على الطاولات مصفقين لعملية تدمير دبابات الميركافا.

لسيد المقاومة بعد عربي بامتياز، وكل من يتحدث ضده خائن في عرف المواطن المغربي، وهنا في شوارع المغرب العربي لا مجال لحسابات سياسية أو مذهبية، ولا حاجة لمعرفة ما إذا كان حزب الله "استفزّ" اسرائيل مرة أم أنَّها هي التي "تستفز" أنظمة الكهوف العربية منذ أكثر من نصف قرن، وإنَّما الأهم هو أنَّ السيد حسن نصر الله حقق ما عجز عنه غيره، وثمَّة من استبدل هنا صورة "تشي غيفارا" على ال"تي شرت" ليضع مكانها صورة قائد المقاومة، ولم يعد نادراً أن يستقل الزائر إحدى سيارات الأجرة التاكسي فيسمع خطابات السيد حسن نصر الله عبر أشرطة التسجيل.

لا شك أنَّ السيد حسن نصر الله قد دخل التاريخ من بابه الواسع، وصار بلا منازع أبرز قادة العرب والمسلمين "كاريزماتية" وصدقاً وشجاعة. لقد كرس قاعدة جديدة تقول "إنَّ العين تقاوم مخرزاً" وأنَّ "الهزيمة ليست قدرا".

السفير ـ 24/7/2006م

**************

 

موقف العلماء من أحداث لبنان

2007-09-02

قائد الثورة: المقاومة الإسلامية افشلت احلام الصهاينة في الهيمنة على لبنان

أكد قائد الثورة الإسلامية أن الفظائع التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني والدعم الأمريكي الغربي لهذا الكيان صفحة سوداء لم يشهدها التاريخ من قبل.

وأشاد سماحته ببسالة حزب الله اللبناني وكفاحه في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان، مضيفاً: ان ما تقوم به المقاومة الإسلامية هو أفضل رد استناداً إلى الحكمة والعقل وحتى الشرعية الدولية. وأكد قائد الثورة الإسلامية على ان حزب الله لبنان لن يتخلى عن سلاحه ابداً.

وأضاف آية الله السيد علي الخامنئي لدى استقباله أمس الأحد جمعاً من شعراء أهل البيت(ع) والذاكرين لمناقبهم بمناسبة مولد بضعة الرسول الأعظم(ص) فاطمة الزهراء(ع) سيدة نساء العالمين وذكرى مولد حفيدها البار الإمام الخميني(رض): ان المقاومة الإسلامية أفشلت أحلام الصهاينة في الهيمنة على لبنان مؤكداً ان الجرائم والفظائع التي شهدتها الأسابيع الأخيرة وانتهاك القيم البشرية في فلسطين ولبنان أثبتت مرة جديدة أن الوجود الصهيوني يشكل كياناً شيطانياً وسرطانياً وغدة خبيثة بالنسبة للمنطقة والعالم الإسلامي بأسره.

وهنأ قائد الثورة في هذه المراسم العطرة التي تخللتها إلقاء الشعراء قصائد في مدح سيدة نساء العالمين بضعة النبي الأكرم(ص) العالم الإسلامي كافة والحاضرين بهذا اليوم الأغر مشيرا إلى الجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني حاليا ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وشجب قائد الثورة الإسلامية هذه الجرائم التي يرتكبها الصهاينة بدعم أميركي صلف ووقح من قبل بعض الدول الغربية وأكد أن أصحاب الضمائر الحية والأحرار في شتى أرجاء العالم سيحكمون على هذه الأعمال الإرهابية التي ارتكبها المحتلون وحماتهم موضحا أن مثل هذا الحكم الإنساني سيؤثر دون شك على مجريات الأمور.

وأشار سماحته إلى الاعتداءات الشاملة للمحتلين الصهاينة ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني والصمت المطبق الذي تلتزمه بعض الدول الإسلامية والعربية إزاء هذه الجرائم الفظيعة وأكد أن ما يجري الآن في لبنان وفلسطين إنما هو إهدار للقيم الإنسانية ورأى آن ذلك يعتبر دليلا على آن وجود الصهاينة في المنطقة يعتبر غدة سرطانية خبيثة تهدد العالم الإسلامي كافة.

ووصف القائد الإدارة الأميركية الحالية بأنها أسوأ حكومة شهدتها أميركا خلال الأعوام الأخيرة موضحا أن أقطاب البيت الأبيض يدعمون بكل وقاحة وصلافة قتل النساء والأطفال والشيوخ العزل في فلسطين ولبنان مشيرا الى ان الحركة الإسلامية الأصيلة تعتبر الطرف المقابل للجرائم الصهيونية ورأى أن هذه الحركة لا يمكن قياسها بمثيلاتها في السابق مؤكدا أن العصر الحاضر يمثل اقتدار وعظمة وعزة المسلمين في المعمورة.

وأشار قائد الثورة الإسلامية إلى شعور المسلمين في مختلف الدول الإسلامية بالعزة والكرامة للعمل الشجاع الذي يتسم بالعزة والشموخ من قبل حزب الله لبنان مشددا على عدم وجود مثل هذه المشاعر في الدول العربية والإسلامية في السابق لاسيما لبنان الذي حاول كثيرون لجعله قاعدة أساسية للثقافة الغربية مشيرا إلى أن ثقافة الشهادة والعزة والكرامة حلت محل تلك الثقافة المقيتة.

واعتبر سماحته التخرصات التي أطلقها الرئيس الأميركي (جورج بوش) بشأن نزع أسلحة حزب الله وشدد على ان ذلك لن يحدث أبدا حيث أن الشعب اللبناني سوف لن يتخلى عن هذا الفصيل الذي يعتبر الذراع القوي للمقاومة الإسلامية ويقف بكل قوة واقتدار أمام الصهاينة المحتلين وأدى إلى إحباط محاولاتهم الرامية لفرض السيطرة على لبنان.

وقد تطرق سماحة آية الله الخامنئي في جانب آخر من كلمته إلى الحديث عن جانب من السجايا الأخلاقية الكريمة التي كانت تتحلى بها بضعة الرسول الأعظم(ص) فاطمة الزهراء(ع) ودعا المسلمين والمحبين لأهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا إلى المزيد من تعزيز ارتباطهم القلبي مع هذه العثرة الطاهرة ويعلمون أن هؤلاء الصفوة إنما هم مصدر الإيمان والحصول على الكمال والنمو والمعرفة.

وأكد سماحته آن الزهراء البتول(ع) جمعت كل الفضائل في شخصيتها الفريدة ورأى أن تبلور الكمال في هذه السيدة العظيمة يجسد المكانة المتميزة للمرأة في الإسلام ودليلا على أن هذا الدين ينظر إليها خلافا للمدارس المادية التي تميز بين الرجل والمرأة وتجعل هذا العنصر العظيم بمثابة الوسيلة للمتعة من قبل الفاسدين.

الوفاق 17/7/2006م 

 

 

بيان من مكتب المرجع الديني الميرزا جواد التبريزي

أصدر سماح المرجع الديني الميرزا جواد التبريزي بيانا حول الحرب الصهيونية على لبنان وجاء في البيان...

 نداء سماحة آية الله المرجع فاضل اللنكراني

تلقّينا بحزن شديد خبر الهجوم الوحشي الإسرائيلي على لبنان من البرّ والبحر والجوّ، بحجّة وقوع اثنين من الجيش الإسرائيلي أسرى بأيدي أبطال المقاومة، وكذلك أنباء القتل الجماعي العام الذي يتعرّض له الإخوة المظلومون من أبناء فلسطين المحتلة في منطقة غزّة من دون ذنب اقترفوه.

تلقّينا بحزن شديد خبر الهجوم الوحشي الإسرائيلي على لبنان من البرّ والبحر والجوّ، بحجّة وقوع اثنين من الجيش الإسرائيلي أسرى بأيدي أبطال المقاومة، وكذلك أنباء القتل الجماعي العام الذي يتعرّض له الإخوة المظلومون من أبناء فلسطين المحتلة في منطقة غزّة من دون ذنب اقترفوه.

إنّ هذه الأخبار الفجيعة قد أحدثت جرحاً عميقاً ولوعة في قلوب المسلمين، بل في قلوب مدّعي حقوق الإنسان الواقعيّين والمدافعين عن الحرّيات في العالم.

إنّ ما يزيد الأمر بشاعة إلى هذه الجرائم النكراء وقوف مدّعي حقوق الإنسان كذباً والمدافعين عن الحريّات زوراً إلى جانب هذا الكيان اللقيط، وصبّ جرائمه في قالب مكافحة الإرهاب.

لذا، ينبغي أوّلا: على جميع المسلمين ـ والذين بحمد الله بلغوا مليار مسلم ـ أن يردّوا على هذه المهازل الكبرى، ويقفوا بأسرع وقت متّحدين بوجه الاستكبار العالمي الذي لم يألوا جهداً في هدم الإسلام وقتل المسلمين وإيجاد الفرقة والضعف بين صفوف المسلمين، ويسعى لمحو جميع مظاهر الدِّين واجتثاث المقدّسات الإسلامية; لكي لا يبقى للإسلام أثرٌ، لا سامح الله.

وثانياً: على رؤساء جمهور الممالك الإسلامية الذين يعلمون جيّداً أنّ كيانهم قائم باسم الإسلام، أن لا يعلّقوا آمالهم ويعقدوا ارتباطاتهم في الخفاء مع هذا الكيان المشئوم، وإلاّ فلو انكشف أمرهم أمام شعوبهم فسوف لن يبقى لهم اعتبار، ويكون حالهم حال إسرائيل.

اليوم أناديكم يا مسلمي العالم، يا من تربطهم بالإسلام رابطة، أفيضوا جميعاً واستعينوا بالقدرة الإلهيّة العظمى، وثوروا بوجه أعداء الدِّين، ولا تستكينوا ولا تضعفوا وأنتم الأعلون، فالإمام الخميني(رحمه الله) يقول: لو أنّ كلّ مسلم من مسلمي العالم يريق دلواً واحداً من الماء على إسرائيل لهدموا بنيانهم بهذا السيل العرم.

فالمسائل التي أوجدتها أمريكا وإسرائيل في العراق اليوم قد أقرحت قلوب المسلمين، وكشفت عن خططهم الخبيثة في إبادة الحرث والنسل من وجه العراق، فلو تغافلنا هُنيئةً أو تماهلنا قليلاً فسنشاهد الأنكا من ذلك.

اُكرّر عليكم واُعيد لو نهض الجميع كلٌّ من جانبه نهضة واحدة بوجه الاستكبار العالمي فإنّه سيكون مؤثِّراً ومثمراً، ولا يتصوّر الركون في هذا الوقت والإسلام والمسلمون يستنصروكم بعد الاتكال على القادر المطلق الذي قدرته فوق كلّ قدرة، لتجتازوا إن شاء الله هذا الامتحان والبلاء العسير، برؤوس مرفوعة، وهامات عالية.

محمد فاضل اللنكراني

18 جمادى الثاني 1427ه‍

موقع وعد 26/7/2006م 

 

 

بيان المرجع الديني سماحة آية الله السيّد كاظم الحسيني الحائري حول الاعتداء الغاشم على لبنان

قال اللّه تعالى: (كَتَبَ اللَّهُ لاََغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ). صدق اللّه العلي العظيم

"برز الإسلام كلّه إلى الكفر كلّه".

فوجه الإسلام فى هذه المعركة حزب اللّه لبنان، ووجه الكفر فيها الصهيونيّة العالميّة.

مرّة ثانية تعاود الصهاينة اليهود هجومها الشرس على المسلمين وبالخصوص في فلسطين ولبنان الصامدة، وهذا إنّما يدلّ على انهيارهم أمام ضربات حزب اللّه والمقاومة الإسلامية، ونحن في الوقت الذي ندين هذا العدوان على الشعب اللبناني المظلوم نؤكّد أنّ المعركة ليست معركة إسرائيل مع حزب اللّه في لبنان، ولامع الشعب اللبناني بالخصوص، وإنّما المعركة، معركة الإسلام كلّه مع الكفر كلّه. وقد بدأ الكفر العالمي اليوم هذه المعركة بفلسطين ولبنان وبحجج واهية تجاه حزب اللّه، ولكنّنا نعلم أنّ أهدافهم الخبيثة لا تقف عند هذا الحدّ، بل تشمل كلّ العالم الإسلامي بما فيهم من تخاذل ويتخاذل من حكّام العرب أمام هذا العدوان الغاشم.

إنّ اُمّتنا الإسلامية مدعوّة اليوم لنفظ تراب الهزيمة، والتقدم بحزم وإرادة لتأييد المجاهدين في لبنان وبذل الغاليّ والنفيس لقطع أيادي الكفر العالميّ الذي بدأ بالهجوم على العالم الإسلاميّ أجمع.

يا أبنائنا المجاهدين في لبنان وفي كلّ العالم كونوا على ثقة واطمئنان بأنّ اللّه تبارك وتعالى سينصركم على الأعداء ويثبّت أقدامكم: (يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء)، فلا تبتئسوا لهذه النّار التي أضرمها الصهاينة فإنّ اللّه تبارك وتعالى قطع على نفسه وعداً أن: (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) فاصبروا (وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ).

اللّهم حصّن ثغور المسلمين بعزّتك، وأيّد حماتها بقوّتك، وأعضدهم بالنّصر، وأعنهم بالصبر، وألطف لهم في المكر... وافلل بذلك عدوّهم... وفرّق بينهم وبين أسلحتهم، واخلع وثائق قلوبهم.. إنّك المنّان الحميد المبدأ والمعيد الفعّال لما تريد.

ربط اللّه على قلوبكم وثبّت أقدامكم وسدّد رميتكم.

والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته

21 / جمادى الآخرة / 1427 هـ ق

كـاظم الحسـيني الحـائري

موقع وعد 26/7/2006م 

 

نوري همداني ينتقد صمت الأوساط الدولية إزاء الجرائم الصهيونية في لبنان وفلسطين

انتقد المرجع الديني آية الله نوري همداني صمت الأوساط الدولية والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان حيال الجرائم الصهيونية في فلسطين ولبنان.

وأكد سماحته لدى استقباله أمس جمعاً من الطلبة الباكستانيين الشيعة وحفاظ القرآن الكريم أن أدعياء الدفاع عن حقوق الإنسان هم متورطون في إثارة الحروب وإراقة الدماء في العراق وفلسطين ولبنان.

وأشار إلى استعداد شبان البلاد لمساعدة الشعب الفلسطيني وحزب الله لبنان مضيفاً أن حضور الشباب المؤمنين على الصعيدين الوطني والدولي أثار هلع وخوف أعداء الإسلام.

وأشار إلى سجايا الإمام الخميني الراحل وقال: إن أفكار الإمام الراحل تعد مصباحاً يضيء درب الشعوب المسلمة في مواجهة الاستبداد والقوى السلطوية.

الوفاق 19/7/2006م 

 

سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي  (مدّ ظله العالي) ينتقد المحافل الدولية

انتقد آية الله العظمى مكارم الشيرازي صمت المحافل الدولية حيال جرائم النظام الصهيوني في لبنان وفلسطين وطالب العالم الإسلامي بالتوحد.

صرح آية الله العظمى مكارم الشيرازي في بداية درس الأخلاق قائلاً: للأسف الشديد حدثت في دول لبنان والأراضي المحتلة والعراق حوادث تدعو الى القلق البالغ.

وأوضح سماحته أنه لا يمكن إطلاق اسم البشرية على عالمنا المعاصر قائلاً: اليوم لا يُرى أي معلم من معالم البشرية على عالمنا الراهن؛ إذ أسس لدولة متغطرسة في قلب الدول الإسلامية وهي تحتجز عشرة آلاف أسير فلسطيني وتعتبر ذلك حقاً مشروعاً لها , وحينما يؤسر منها جنديان تقيم الدنيا ولا تقعدها.

وشجب سماحته الدعم الغربي اللا متناهي لمطامع النظام الصهيوني الغاصب غير الشرعية وأضاف قائلاً: أضحت الدنيا بلا منطق وتسودها لغة القوة , حيث يتحدث اللبنانيون عن تبادل الأسرى في حين أن إسرائيل لا تبدي استعداداً لإطلاق أسير لبناني واحد , وفضلاً عن ذلك تهاجم البنى التحتية والثروات الطبيعية للبنان , كما يطالب عملاؤها بإطلاق سراح أسرى جنود الاحتلال.

وعزا سماحته تجاسر العدو الصهيوني إلى ضعف المحافل الدولية أولاً , وعدم تحرك الدول الإسلامية ثانياً وقال: إن المحافل الدولية تمر بحالة سبات , بل لا يختلف حالها عن الموتى؛ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي عاجزان عن القيام بعملٍ ما , إنهما استسلما لغطرسة الدول العظمى.

وتابع سماحته القول: هناك أكثر من مليار مسلم في العالم؛ فينبغي عليهم التعاضد والتآزر مع بعضهم البعض لوقف هذه الأعمال الوحشية التي تطال الأبرياء , لكن الجميع صامت عدا بعض الأفراد المعدودين على الأصابع. آمل أن تنهض الشعوب المسلمة بالأعباء الملقاة على عاتقها فتجبر الحكومات الإسلامية على التعاطي اللائق مع هذا الموضوع , وإلا فان هذا النظام التعسفي سيأتي عليهم واحداً تلو الآخر.

وفي ختام حديثه أثنى سماحته على مقاومة الشعب اللبناني وحزب الله قائلاً: قام حزب الله في الأيام الأخيرة بما لم يقوَ أي من الدول العربية على القيام به , بل لم تتمكن تلك الدول من الثبات ستة أيام حتى أدانت حزب الله بدل المحتل. اليوم نشهد أن فئة قليلة وجهت ضربات قاصمة للنظام الصهيوني اللامشروع؛ نسأل الله تعالى لهم النصر المؤزر. كما أنوه بأن لمؤمنين الحق في إنفاق ثلث سهم الإمام عليه السلام لترميم وتأهيل دولة لبنان.

موقع مكارم شيرازي 26/7/2006م

 

بشير النجفي: الحل باقتلاع الكيان الغاصب

شدد آية الله العظمى بشير النجفي، أمس، على أن لا حل لمشكلات المسلمين سوى باقتلاع الكيان الإسرائيلي من أرضهم، فيما أعلن آية الله العظمى محمد كاظم الحائري أن المعركة في لبنان وفلسطين هي "معركة الإسلام كله مع الكفر كله"، موضحاً أن أهداف "الكفر العالمي"، الذي بدأ المعركة في فلسطين ولبنان، تشمل كل العالم الإسلامي "بما فيه من تخاذل، ومتخاذلين من حكام عرب".

وأدان النجفي، في بيان، "قصف الكيان الصهيوني الغاصب الأهداف المدنية والشيعية المضطهدة أساساً في عموم أرض لبنان المظلوم". وقال "لقد طال بلاء المسلمين منذ فجر الإسلام، والى يومنا هذا، بمردة أهل الكتاب اليهود ومن تبعهم". وانتقد "تملق بعض من يحسب نفسه من المسلمين لهؤلاء، والتبجح بخدمتهم، والسير في ركابهم".

وأضاف النجفي ان "الاستكبار العالمي زرع في صدور المسلمين.. الكيان الصهيوني الغاصب". وأكد النجفي "أن لا حل لهذه السلسلة البغيضة إلا أن يقلع الله هذا الكيان العنصري الغاصب من البلاد الإسلامية"، مبدياً عدم استغرابه ل"خنوع بعض المسلمين ممن يحمل الجنسية الإسلامية والعربية تقرباً إلى الكفار وحقداً منه على المسلمين"، وحث "المسلمين إلى مد يد العون إلى المظلومين في لبنان".

السفير 19/7/2006م

 

فضل الله: إنها حرب أميركية بيد إسرائيلية وتخطيط لحرب مستقبلية على سورية وإيران

اعتبر المرجع الشيعي اللبناني الشيخ محمد حسين فضل الله، ان الحرب الدائرة حاليا هي "حرب أمريكا ضد الشعب اللبناني، استكمالا لحروبها على العراق وأفغانستان، وتخطيطا لحرب استباقية مستقبلية على سورية وإيران". وقال: "إنها الحرب الأميركية بيد إسرائيل ضد المدنيين اللبنانيين، إنها الوحشية الأميركية التي تجرب أسلحتها في المدنيين اللبنانيين بحجة أنَّها تريد محاربة حزب الله، وذلك بإعلان الحرب على اللبنانيين عقابا على تأييد المقاومة". ودعا الشعوب العربية والإسلامية إلى أن تنزل إلى الشارع "في صرخة احتجاجية".

وتوجه فضل الله إلى "الشعوب العربية والإسلامية لتنزل إلى الشارع في صرخة احتجاجية قوية ضد التحالف الإسرائيلي ـ الغربي، وتنطلق في مقاطعة اقتصادية يشعر فيها الغرب كله بالخطر على مصالحه، لأن ذلك هو الذي يملك أن يحرك موقع القرار في الشركات المتنوعة هناك. إن الحرب هي حرب الأمة في مستقبلها الذي هو مستقبل الحرية والكرامة للأجيال المقبلة".

وكرر دعوته للحكومة اللبنانية "ألا تكون فريقا محايدا في المعركة، لأن القضية قد تحولت إلى الحرب ضد لبنان كله من دون فرق بين جنوب وشمال وبقاع وعاصمة، ولأن المدنيين يتساقطون بالقصف الإسرائيلي الحاقد المجنون. ونسألها: لماذا لا يصدر القرار للجيش اللبناني الذي هو القوة للبنان، أن يدافع عن الوطن، لأن من العار ان يقتل ضباطه وجنوده في ثكناتهم بالقصف الإسرائيلي عقابا له على مواقفه الوطنية من دون قرار سياسي يستطيع من خلاله ان يخوض الحرب التي هي حرب لبنان؟". وتوجه إلى السياسيين اللبنانيين قائلا: "إن المرحلة ليست مرحلة إثارة الحديث حول الخلافات السياسية مع المقاومة، لأن العدو، كما صرح مسؤولوه، أخذ الشرعية لحربه ضد اللبنانيين من ذلك".

**************

 

 

الأردن: دجاجتان للبنان وفلسطين

2007-09-02

دجاجتان وسلة بيض، تلك هي حصيلة ما تملكه عجوز أردنية في العقد السابع من العمر، فتبرّعت بها أمس، لصالح الشعبين اللبناني والفلسطيني، "تلبيةً لنداءات الاستغاثة"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وذكرت الوكالة أن "حليمة (السيدة السبعينية) توجهت مع الدجاجتين وسلة صغيرة من البيض إلى محافظة الزرقاء تلبيةً لنداءات الاستغاثة وبادرت إلى التبرع بما لديها". وقد وافقت السيدة على بيع "تبرعاتها العينية" إلى أحد الموظفين لقاء مبلغ قدره 20 دينارا (28 دولارا)، تبرعت به على الفور. وأضافت الوكالة "ولدى مغادرتها مركز المحافظة، وجدت حليمة الدجاجتين وسلة البيض بانتظارها".

السفير 1/8/2006م

**************

 

الفتاوى المثبطة... واحتكار الشرف

2007-09-02

محمد العثمان

طالب العلامة الشيخ سلمان العودة بتوحد الصف أمام "إسرائيل" العدو الإنساني المشترك الذي يدمر كل مقومات الحياة.

وأضاف العودة مؤكداً أن حق الأزمة أن نؤجل خلافاتنا لوقت آخر. وأضاف "إننا نختلف مع حزب الله، وهو خلاف جوهري وعميق كما هو خلافنا مع الشيعة الذي لا يمكن أن يلغى، لكن هذا الوقت ليس وقت الخلاف والشقاق، فعدونا الأكبر هم اليهود والصهاينة المجرمون الذين لم يفرقوا في عدوانهم حتى بين الأطفال والمحاربين"، كما صرح الشيخ محسن العواجي بشيء قريب من ذلك، في حين دعا أيمن الظواهري إلى تشكيل جبهة عالمية لمواجهة الظلم تضم جميع المستضعفين، كذلك قال الناشط السياسي في الأردن ليث شبيلات إننا "نتشرف أن نكون حذاء لبنانياً"، العالم العربي والإسلامي يغلي ويستصرخ الأنظمة البليدة التي ماتت لديها معاني الشرف والمروءة والنخوة...

بغض النظر عن خلافاتنا المذهبية، فإن الحق أحق أن يتبع. وقوفنا ودعمنا للمقاومة وحركات التحرر الوطني من "كابول" إلى "الجنوب اللبناني" مروراً بـ "بغداد" إلى "فلسطين"، هو موقف مبدئي تحرري تنادي به مختلف الشرائع السماوية والوضعية، ولا دخل له في ملة القوم هنا أو مذهب القوم هناك.

مقاومة الاحتلال الأميركي وممارسات العصابات الصهيونية، لا يحتاج إلى فتوى "شيخ" أم "متمشيخ" أو "قرار حزبي" أو "مرسوم جماهيري"، إنها عملية ذاتية يتوافق المرء فيها مع ذاته أكثر من البيئة المحيطة.

العلامة الفارقة والمتجددة في كل منعطف تاريخي، مذ مجيء العصابات الصهيونية واحتلالها لأرض فلسطين، هو أن هناك أناسا في هذه الأمة يثبطون عزائم المقاومين والمجاهدين. وفي كل مرة يلوون النصوص في محاولة تفريق وتغييب الأمة عن واقعها والدعوة إلى الركون، تارة باسم الواقعية (التيار الليبرالي)، وتارة بالقول إن هؤلاء مبتدعة وأولئك فسقة (جزء بسيط من التيار الإسلامي).

والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يحتكر البعض الشرف ويحصره عن الآخرين؟، وكأن الآخرين ليس لديهم شرف ولا غيره، ولا بهم دم يفور على اغتصاب أرضهم والتنكيل بهم؟

وما المقصود بالراية؟، رحم الله الشهيد عبدالله عزام حينما كان يتصدى بنفسه للفتاوى المثبطة لعزائم الرجال ابان الاحتلال السوفياتي لافغانستان. فقد كان رجل في أمة.

إبان العمليات الاستشهادية التي قامت بها "حماس"، هب أصحاب الفتاوى المثبطة بالتقول على "حماس"، وإن ما تقوم به ليس جهاداً وإنما هو قتال وعملياتها انتحارية وليست استشهادية، ومازلت اذكر بالنص ما كانوا يقولونه عن "أسامة بن لادن" وعن عناصر الخلية المزعومة في البحرين، كما أنني مازلت احتفظ بالنصوص التي كانوا يرصونها ويشحنونها إلى أولياء الأمور حاملة فتاوى رخيصة خادمة مطيعة لتعليمات أولي السلطة والنفوذ، المثبطون اليوم يحاولون عبثاً حصر التأييد الشعبي العربي والإسلامي عن حزب الله العربي الإسلامي، وذلك بدعاوى ليس لها نصيب من شرع، ولا يدعمها واقع ولا يصدقها إلا الأغبياء، فحزب الله اليوم في مواجهة مفتوحة مع الكيان الصهيوني، وواجب النصرة مطلوبة" إن لم تكن لكونهم مسلمين ينتمون إلى الإسلام الجامع فلكونهم عرباً، وإن لم يكن كذلك فلكونهم مظلومين مغتصبة أرضهم، وواجب النصرة مطلوبة، وصدق حافظ الشيخ صالح حينما قال: "لن نتشيّع، لكنْ أيضاً لن نخذل أهلنا الشيعة العرب اللبنانيين".

الوسط 2/8/2006م

**************

 

 

فتوى دينية في الأردن لنصرة حزب الله

2007-09-02

أصدرت لجنة علماء الشريعة الإسلامية في الأردن أمس فتوى دينية توجب مساندة حزب الله بالمال والسلاح والنفس، وذلك في ردّ على فتوى سعودية حرّمت نصرة أو الدعاء للحزب، معتبرةً أن هذه الفتاوى تخدم أميركا وإسرائيل، وتقسم الأمة الإسلامية.

وقال رئيس اللجنة في حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، إبراهيم الكيلاني "إنني أدعو حكام العرب كما أدعو الشعوب أن يكونوا مع المقاومة والجهاد وينصروا حزب الله وحماس بالسلاح والمال والنفس والدواء والغذاء والعون".

وتابع البيان "لقد أعلن اليهود حرباً جديدة للقضاء على المقاومة، واستباحوا قتل الأطفال والنساء والرجال والشيوخ... في حرب إبادة بالطائرات وبأعتى الأسلحة الأميركية على المدنيين في ملاجئهم وبيوتهم".

وانتقد الكيلاني الفتاوى التي أصدرها بعض شيوخ السعودية قائلاً "في الوقت الذي تواجه فيه الأمة أخطر عدو، تدل هذه الفتاوى على غياب صاحبها عن واقع المسلمين والأخطار التي تهدد الوجود الإسلامي كله في فلسطين ولبنان والعراق".

السفير 31/7/2006م

**************

 

تظاهرات عالمية من أجل لبنان والمقاومة

2007-09-02

كندا، السودان، تونس، الهند، أندونيسيا، فلسطين، اليابان، فرنسا، بنغلادش، تشيكيا، فنلندة، بلجيكا، قبرص، كولومبيا، الولايات المتحدة، أستراليا وبريطانيا وغيرها من الدول، شهدت تظاهرت أمس، في اليوم الثالث عشر من الحرب الاسرائيلية على لبنان، ومن أجل دعم المقاومة في فلسطين ولبنان.

ففي مدينة أوتاوا الكندية، رفعت شعارات تحمّل الحكومة مسؤولية مقتل اللبنانيين الكنديين بالقصف الاسرائيلي في لبنان. واتخذ متظاهرون هيئة أموات مكفنين بالاعلام اللبنانية.

وفي العاصمة السودانية الخرطوم، احتشد عشرات الالاف من السودانيين في ساحة الشهداء قبالة القصر الرئاسي، حاملين صور رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية، والأمين العام ل"حزب الله" حسن نصر الله.

وفي تونس، جاب نحو سبعة آلاف تونسي شوارع العاصمة مطالبين الحكومات العربية بالتدخل لحماية لبنان وفلسطين من العدوان الإسرائيلي "الحقير".

وفي مدينة رام الله في الضفة الغربية من فلسطين المحتلة، اعتصم نحو 400 طفل في نادي مخيم الأمعري، وحملوا صورا لأشلاء الأطفال الشهداء والجرحى جراء القصف الاسرائيلي على بلدة مروحين اللبنانية.

وفي الهند، رددت مئات الكشميريات من جماعة "بنات الملة" الانفصالية شعارات معادية لإسرائيل وواشنطن ومؤيدة ل"حزب الله"، في مدينة سريناغار في ولاية جامو وكشمير المتنازع عليها.

كما نظمت تظاهرات أمام القنصلية الاسرائيلية في هونغ كونغ في اليابان، وفي جزر الملوك في أندونيسيا، وفي العاصمة الفرنسية باريس، والقبرصية نيقوسيا، والبنغلادشية داكا، والتشيكية براغ، والفنلندية هلسينكي، والبلجيكية بروكسل، والكولومبية بوغوتا.

وشهدت مدن أستراليا تظاهرات حاشدة ليل الاحد الاثنين، ضمت أكبرها نحو 20 ألف متظاهر أمام القنصلية الاميركية في مدينة سيدني. وكانت كلمات للسيناتور كاري نيتل (حزب الخضر)، النائبة العمالية ليندا بارني، ورئيس نقابات العمال أندرو فارغسون وغيرهما.

وتشهد باريس اليوم اعتصاما عاماً تحت شعار "كي يحيا لبنان"، دعت إليه مجموعة لبنانية شبابية في إطار الدعوة التي وجهها "تجمع منظمات المجتمع المدني من اجل الحياة" في بيروت، في 21 تموز الحالي.

بدورها شهدت الولايات المتحدة تظاهرتين متضادتين: الأولى داعمة لإسرائيل في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية، والثانية منددة بالعدوان الاسرائيلي في مدينة ديربورن في ولاية ميتشيغان. وشارك في التظاهرة الأولى نحو 5000 شخص، بينهم حاكم جورجيا سوني بيردو، الذي قال "إن ولاية جورجيا وقفت دوماً في صف إسرائيل وستواصل فعل ذلك".

كما شهدت لندن تجمعاً ضم نحو 7500 شخص من "المتضامنين" مع إسرائيل، فيما نظم تجمع يهودي آخر صغير مضاد له. ونظمت تظاهرات داعمة لإسرائيل أيضاً في العاصمة الاوكرانية كييف، وفي ولاية فيلادلفيا الاميركية.

السفير 25/7/2006م

**************

 

منع عبور إيرانيين لمقاتلة إسرائيل في لبنان

2007-09-02

منعت تركيا خمسين طالبا إسلاميا كانوا يريدون التوجه الى لبنان لمقاتلة الجيش الإسرائيلي، من عبور حدودها، كما ذكرت وكالة أنباء "فارس" أمس الاثنين.

وقال آمي تفراشي احد الطلاب الذين تظاهروا أمام السفارة التركية "بعد خمسة أيام من الانتظار على الحدود، سمح لنا الشرطيون الإيرانيون أخيرا بالعبور، لكن رجال الشرطة الأتراك ختموا جوازاتنا بعبارة يمنع من الدخول ومنعونا من العبور".

وندد الطلاب الذين احتجوا أمام السفارة بـ "نفوذ الصهيونية في تركيا" والحلف القائم بين هذه الأخيرة وإسرائيل. وكان الشبان الإسلاميون تجمعوا الأربعاء في مدفن طهران الكبير قبل التوجه على متن حافلتين باتجاه الحدود التركية للانتقال الى لبنان عبر سوريا لمقاتلة إسرائيل. وتتهم إسرائيل وبعض الدول الغربية إيران بتقديم مساعدة مالية وعسكرية لحزب الله اللبناني لكن طهران أكدت دائما ان دعمها لحزب الله سياسي ومعنوي فقط.

الوقت 1/8/2006م

**************

 

 

 

100 ألف يلبون مقاومة لبنان وغزة في البحرين

2007-09-02

شارك ما يزيد على المئة ألف مواطن بحريني (رجالاً ونساءاً وأطفالاً) في مسيرة تأييد للمقاومة دعا إليها المجلس الإسلامي العلمائي عصر يوم الثلاثاء 18 يوليو 2006م، المسيرة التي انطلقت من تقاطع السيف (المنطقة التجارية الحيوية) رفعت فيها أعلام البحرين ولبنان وفلسطين وحزب الله، فيما كان الهتاف الغالب فيها: "لبيك يا مقاومة"، وقد كان التعاون بين اللجنة المنظمة ووزارة الداخلية واضحاً في هذه المسيرة حيث قام رجال شرطة المرور وشرطة المجتمع بتنظيم السير وفتح المجال أمام المشاركين لعبور الشوارع...

الشيخ علي سلمان ـ الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، أكبر جمعية سياسية في البحرين، قال أن التجمع لا يمثل شعب البحرين لوحده فقط، وإنما يمثل المة من محيطها لخليجها، مردفاً في خطابه للحشود: "وعندما تلبون يلبي معكم مليار مسلم"...

سلمان تطرق في خطابه إلى الموقف العربي والعالمي المخجل تجاه القضية، مشيراً إلى أن العدو الصهيوني الذي دأب على قتل الأبرياء في كل مكان ومن كل ديانة بحجة معاداة السامية، إنما يقوم الآن بعدوانه على لبنان وغزة بتغطية من الدول الكبرى.

ووصف سلمان في خطابه حزب الله بمعسكر الخير وإسرائيل بمعسكر الشر، مؤكداً أن المقاومة اللبنانية انتصرت أخلاقياً وتكتيكياً بما هو أكبر من اسرائيل وأمريكا حتى هذه اللحظات بغض النظر عن السيطرة، مبشراً بما بشّر به نصر الله بانه صبر قليل يتبعه النصر باذن الله...

سلمان وجه خطاباً لسيد المقاومة اللبنانية السيد حسن نصرا الله قائلاً: "سيدي احبك، أحبك أحبك، لدماثة خلقك... ولأنك من نسل علي والحسين وفاطمة...، لأنك عنوان للشراف في قبال الانحطاط...، رمز للصمود...، حكام العرب مطأطاة رؤوسها وانت رأسك مرفوع...، لنك تجسيد للإسلام...، بالروح بالدم نفديك يا نصر الله"

وقد دعا سلمان الشعب البحريني إلى مواصلة الفعاليات والتبرع بسخاء لدعم الشعبين اللبناني والفلسطيني، قائلاً: "فلا يقعدن أحد في بيته والعدوان مستمر على غزة ولبنان، ليست مسيرة واحدة ولا اعتصام واحد وإنما هو احتجاج مستمر حتى ننصر المقاومة سياسياً واقتصادياً، المسيرة واجبة والتخلي عنها محرم والله العالم" مناشداً بضرورة استمرار جمع التبرعات...

 

منتديات البحرين 19/7/2006م 

رفضوا الخذلان العربي.. وعاهدوا لبنان بالمؤازرة وادانوا الموقف الأمريكي عشرات الآلاف يهتفون "كلنا مقاومة"

شارك عشرات الآلاف من المواطنين البحرينيين رجالا ونساء وأطفالا في مسيرة حاشدة انطلقت في الرابعة والنصف من عصر يوم أمس الثلثاء بدعوة من المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين.

واتخذت المسيرة مسارها مبتدئة من جسر السيف منتهية عند دوار اللؤلؤة لمناصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني اللذين يواجهان مجازر صهيونية وحشية ودعما للمقاومة الإسلامية.

كما ألقى أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان كلمة أكد فيها دعم للمقاومة في نضالها ضد إسرائيل، موضحا أن تصريحات الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي تمثل انتكاسة سياسية في تعاملها مع تطورات الأوضاع في المنطقة.

وقال سلمان: نحن هنا في البحرين سنواصل الفعاليات والمسيرات السلمية في جميع مناطق البحرين حتى يتم إطلاق سراح الاسرى وتحرير الأراضي العربية. معلنا عن للجنة وطنية لجمع التبرعات لصالح الشعبين المنكوبين.

وتوافد الآلاف من المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية من محافظات المملكة من السنة والشيعة إلى ضاحية السيف المحاذية للعاصمة للمشاركة في مسيرة "لبيك يا مقاومة" التي تقدمها عدد كبير من علماء الدين وممثلي الجمعيات السياسية والأهلية، ورددوا شعارات... "يا الله يا الله احفظ لنا نصر الله" و"إن حزب الله هم الغالبون"، كما حملوا أعلام فلسطين ولبنان وحزب الله وصور الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، كما رفعوا لافتات تنتقد الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الغربية التي وفرت غطاء للحملة الصهيونية، وقد كانت المشاركة كثيفة للبحرينيات اللاتي دعين لحملة تبرعات في الوسط النسائي لدعم المقاومة.

وكان من المشاركين في المسيرة أيضاً مسؤول تنظيم المسيرات في المحرق يوسف بوزبون الذي قال "إن حزب الله أرجع التاريخ للأجيال" وإن تجمعنا المبروك والضخم هذا اليوم هو ما عودنا عليه شعب البحرين في وقوفه إلى جانب الشعوب العربية والدعاء لفلسطين ولبنان بالنصر على عدو الأمة الاسلامية.

من جانبها قالت عضو شورى الوفاق الدكتورة شعلة شكيب "إن توجه الشعوب العربية المتقدم على حكوماته لهو تعبير حي وواقعي على معاونة الشعوب لأخيهم الشعب اللبناني والفلسطيني دعماً لمقاومته وصموده أمام العدو الصهيوني، إذ إن ذلك مصدر فخر واعتزاز".

وأضافت شكيب "أن السياسة الصهيونية في تدمير البنى التحتية واستهداف المواطنين والمدنيين العزل لن تجدي نفعاً لأنهم لم يتمكنوا حتى الآن من إصابة حزب الله بينما أرهب حزب الله اليهود الصهاينة بصواريخ كاتيوشا قبال التكنولوجيا الصهيونية".

وألقى المشاركون في المسيرة كلمات وشعارات تندد بسياسة العدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة ولبنان، ووسائل القمع التي يمارسها العدو ضد الشيوخ والنساء والأطفال، وانتقدوا الصمت العربي والإسلامي على جرائم الاحتلال، داعين إلى طرد السفراء الصهاينة من العواصم العربية.

وجاء في البيان الختامي للمسيرة أن "العالم الإسلامي شهد في الأيام الأخيرة اعتداءً سافراً يمكن وصفه بالإرهاب المنظّم تمثّلَ في ما قام به العدو الصهيوني من اعتداء صارخ طالَ شعبين مسلمين عزيزين، هما الشعب الفلسطيني والشّعب اللبناني، إذ قام الكيان الغاصب بتوجيه آلته العسكرية نحو تدمير البنية التحتية لعرين الصمود الفلسطيني غزة المقاومة وقتل المئات من المدنيين الأبرياء، وهو يهدف بذلك إلى إسقاط حكومة حماس المنتخبة بإرادة الشعب الفلسطيني".

وأكد البيان أنه "في ظل هذا التطور الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية قام العدو الصهيوني بشن حرب عسكرية مفتوحة على الشعب اللبناني مستخدماً ترسانته الحربية في تدمير المنشآت والبنَى التحتية وقصف مناطق سكنية بشكل وصفه المراقبون بالإبادة المنظمة غير آبهٍ بسقوط المدنيين الأبرياء وهم يحترقون في جحيم هذه الغارات الغاشمة".

وأضاف البيان: "إننا اليوم ونحن نراقب هذا المشهد الخطير، وهذا التطور الدراماتيكي في تصعيد العنف من قبل العدو الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، نؤكد موقفنا الواضح ودعمنا بكل أشكال المساندة والتأييد لصمود المقاومة الإسلامية في هذين البلدين المنكوبين، رافضين بكل حزم وشدّة ما يقوم به العدو الصهيوني من جرائم واعتداءات، ونقول لهذا العدو: بلغ السيلُ الزُّبَي، والنصرُ آتٍ آتٍ آت".

ومضى البيان قائلا: "إنَّ مسيرة "لبّيكِ يا مقاومة" خرجت اليوم لتقول الجماهيرُ في مملكة البحرين كلمتَها مستجيبةً لنداء الدِّينِ والعقلِ والضمير الإنساني، وهي تؤكد في بيانها هذا علي النقاط التالية مطالبة مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالضغط علي الكيان الصهيوني من أجل إيقاف هذه الحرب الظالمة من دون شروط مسبقة، وفي الوقت ذاته أدان الحرب الدبلوماسية التي تقودها أمريكا وحليفتها بريطانيا لتمنع أي إدانة للكيان الصهيوني ولتعطي مجازرها صفة الشرعية تحت عنوان الدفاع عن النفس معتبرين ذلك انتهاكاً واضحاً للشرعية الدولية".

وناشد البيان الحكومات العربية والإسلامية اتخاذ مواقف حقيقية تعبِّر عن غضب الشارع العربي والإسلامي، والخروج من الموقف المتخاذل وغير المبرر والمخيب للآمال العربية والإسلامية، والمخالف لغضب الأمة العارمة.

ونقل البيان أسف المشاركين الشديد لبعض التصريحات العربية التي وصفت ما قامت به المقاومة الإسلامية الصامدة بالمغامرة، وأنها كانت السبب في إثارة ما أسموه بالفتنة، من دون أن يدينوا بشكل أو بآخر ما قام به العدو الصهيوني من جرائم وانتهاكات لا تحتاج إلى إثبات أو دليل.

وزاد البيان: إننا في الوقت الذي نشيد فيه بموقف المقاومة الإسلامية الباسلة في فلسطين ولبنان، ندعو كافة شرائح شعبينا الأبيين في هذين البلدين العزيزين إلى الالتفاف حول الوحدة الوطنية في مواجهة عدو الأمة التاريخي المتمثّل في الكيان الصهيوني الغاصب.

وأهاب البيان بالشعوب العربية والإسلامية إلى تقديم كافة أنواع الدّعم والمساندة للمقاومة الإسلامية في فلسطين ولبنان، محذرا من خطورة الصمت العربي والإسلامي تجاه هذه التطورات الخطيرة لما يترتب عليه من نتائج كوارثية على واقع الأمة العربية والإسلامية.

وكذلك عبّر عن رفض المشاركين لكل المشاريع الرَّسمية التي صدرت من بعض الأنظمة العربية، والتي تهدف إلى مدّ جسور التطبيع على مختلف الأصعدة مع العدو الصهيوني معتبرين ذلك تجاوزاً واضحاً لإرادة الأمة التي تصرّ على مقاطعة هذا العدو.

ووجه أيضاً رسالة مساندة للشعبين الفلسطيني واللبناني قائلا: "إننا في مملكة البحرين ومن خلال هذه المسيرة الشعبية الجماهيرية، نعاهد الشعبين الفلسطيني واللبناني ـ تلبيةً لنداء الواجب الشّرعي ـ على الوقوف مع مشروع المقاومة الإسلامية بكل أشكال الدعم الممكن"، سائلا من الله عز وجل أن يحفظ فلسطين ولبنان وكل الشعوب المسلمة، ويؤيد المقاومة الإسلامية في معركة الأمة الباسلة، داعيا للجرحى بالشفاء العاجل، وللشهداء بالجزاء الإلهي الوفير.

هذا وكانت 13 جمعية سياسية بحرينية قد نظمت يوم أمس الأول اعتصاما حاشدا أمام بيت الأمم المتحدة في المنامة لحث المنظمة الدولية على التحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين، وطالبت الحكومة البحرينية بتخصيص جزء من الموازنة العامة للمملكة لمناصرة الشعبين.

وقد صرح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة العقيد عيسى المسلم بأن مسيرة "لبيك يا مقاومة" مرخصة، وأكد دور رجال الأمن الذين قاموا بتسهيل انسياب المسيرة من خلال تحويل خط سير المرور إلى شوارع ومناطق أخرى لإخلاء طريق سيرها وتجاوز الاختناقات المرورية وتمكين العابرين إلى مناطق مختلفة من الوصول إليها بلا عوائق.

 

الميثاق 19/7/2006م 

بدعوة من المجلس الإسلامي العلمائي في المنامة.. عشرات الآلاف يشاركون في مسيرة "لبيـك يـا مقاومـة"

شارك الآلاف من المواطنين البحرينيين رجالا ونساء في مسيرة حاشدة انطلقت في الرابعة والنصف من عصر أمس (الثلثاء) بدعوة من المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين وجابت شوارع العاصمة المنامة لمناصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني اللذين يواجهان مجازر صهيونية وحشية ودعما للمقاومة الإسلامية.

وتوافد الآلاف من المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية من محافظات المملكة إلى ضاحية السيف المحاذية للعاصمة للمشاركة في مسيرة "لبيك يا مقاومة" التي تقدمها عدد كبير من علماء الدين وممثلي الجمعيات السياسية والأهلية، ورددوا شعارات.. "يا الله يا الله احفظ لنا نصر الله" و"إن حزب الله هم الغالبون"، كما حملوا أعلام فلسطين وصور الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ولافتات تنتقد الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الغربية التي وفرت غطاء للحملة الصهيونية، كما لوحظت مشاركة كثيفة للبحرينيات اللاتي دعين لحملة تبرعات في الوسط النسائي لدعم المقاومة.

وألقى المشاركون في المسيرة كلمات تندد بسياسة العدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة ولبنان، ووسائل القمع التي يمارسها ضد الشيوخ والنساء والأطفال، وانتقدوا الصمت العربي والإسلامي على جرائم الاحتلال، داعين إلى طرد السفراء الصهاينة من العواصم العربية.

وصدر عن المسيرة بيانا ختاميا جاء فيه ان "العالم الإسلامي شهد في الأيام الأخيرة اعتداءً سافراً يمكن وصفه بالإرهاب المنظم تمثلَ في ما قام به العدو الصهيوني من اعتداء صارخ طالَ شعبين مسلمين عزيزين، هما الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني، إذ قام الكيان الغاصب بتوجيه آلته العسكرية نحو تدمير البنية التحتية لعرين الصمود الفلسطيني غزة المقاومة وقتل المئات من المدنيين الأبرياء، وهو يهدف بذلك إلى إسقاط حكومة حماس المنتخبة بإرادة الشعب الفلسطيني". وأكد البيان أنه "في ظل هذا التطور الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية قام العدو الصهيوني بشن حرب عسكرية مفتوحة على الشعب اللبناني مستخدماً ترسانته الحربية في تدمير المنشآت والبنى التحتية وقصف مناطق سكنية بشكل وصفه المراقبون بالإبادة المنظمة غير آبهٍ بسقوط المدنيين الأبرياء وهم يحترقون في جحيم هذه الغارات الغاشمة".

وأضاف البيان "إننا اليوم ونحن نراقب هذا المشهد الخطير، وهذا التطور الدراماتيكي في تصعيد العنف من قبل العدو الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، نؤكد موقفنا الواضح ودعمنا بكل أشكال المساندة والتأييد لصمود المقاومة الإسلامية في هذين البلدين المنكوبين، رافضين بكل حزم وشدة ما يقوم به العدو الصهيوني من جرائم واعتداءات، ونقول لهذا العدو: بلغ السيلُ الزبَى، والنصرُ آتٍ آتٍ آت".

وطالب البيان مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالضغط على الكيان الصهيوني من أجل إيقاف هذه الحرب الظالمة من دون شروط مسبقة، وأدان الحرب الدبلوماسية التي تقودها أميركا وحليفتها بريطانيا لتمنع أي إدانة للكيان الصهيوني ولتعطي مجازرها صفة الشرعية تحت عنوان الدفاع عن النفس معتبرين ذلك انتهاكاً واضحاً للشرعية الدولية".

وناشد البيان الحكومات العربية والإسلامية اتخاذ مواقف حقيقية تعبر عن غضب الشارع العربي والإسلامي، والخروج من الموقف المتخاذل وغير المبرر والمخيب للآمال العربية والإسلامية، والمخالف لغضبة الأمة العارمة.

ونقل البيان أسف المشاركين الشديد لبعض التصريحات العربية التي وصفت ما قامت به المقاومة الإسلامية الصامدة بالمغامرة، وأنها كانت السبب في إثارة ما أسموه بالفتنة، من دون أن يدينوا بشكل أو بآخر ما قام به العدو الصهيوني من جرائم وانتهاكات لا تحتاج إلى إثبات أو دليل.

وزاد البيان: إننا في الوقت الذي نشيد فيه بموقف المقاومة الإسلامية الباسلة في فلسطين ولبنان، ندعو كافة شرائح شعبينا الأبيين في هذين البلدين العزيزين إلى الالتفاف حول الوحدة الوطنية في مواجهة عدو الأمة التاريخي المتمثل في الكيان الصهيوني الغاصب.

وأهاب البيان بالشعوب العربية والإسلامية إلى تقديم أنواع الدعم كافة والمساندة للمقاومة الإسلامية في فلسطين ولبنان، محذرا من خطورة الصمت العربي والإسلامي تجاه هذه التطورات الخطيرة لما يترتب عليه من نتائج كوارثية على واقع الأمة العربية والإسلامية.

وعبر البيان عن رفض المشاركين "لكل المشروعات الرسمية التي صدرت من بعض الأنظمة العربية، والتي تهدف إلى مد جسور التطبيع على مختلف الأصعدة مع العدو الصهيوني معتبرين ذلك تجاوزاً واضحاً لإرادة الأمة التي تصر على مقاطعة هذا العدو".

ووجه البيان رسالة مساندة للشعبين الفلسطيني واللبناني قائلا "إننا في مملكة البحرين ومن خلال هذه المسيرة الشعبية الجماهيرية، نعاهد الشعبين الفلسطيني واللبناني ـ تلبيةً لنداء الواجب الشرعي ـ على الوقوف مع مشروع المقاومة الإسلامية بكل أشكال الدعم الممكن".

سلمان: لجنة وطنية لجمع التبرعات لصالح الشعبين

وفي ختام المسيرة ألقى أمين عام جمعية الوفاق (كبرى الجمعيات السياسية) كلمة أكد فيها دعم الشارع البحريني للمقاومة الفلسطينية واللبنانية في نضالها ضد إسرائيل، موضحا أن تصريحات الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي تمثل انتكاسة سياسية في تعاملها مع تطـورات الأوضاع في المنطقة. وقال سلمان: نحن هنا في البحرين سنواصل الفعاليات والمسيرات السلمية في جميع مناطق البحرين حتى يتم إطلاق سراح الأسرى وتحرير الأراضي العربية، معلنا عن لجنة وطنية لجمع التبرعات لصالح الشعبين المنكوبين. وكانت 13 جمعية سياسية بحرينية قد نظمت يوم أول أمس (الاثنين) اعتصاما حاشدا أمام بيت الأمم المتحدة في المنامة لحث المنظمة الدولية على التحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين، وطالبت الحكومة البحرينية بتخصيص جزء من الموازنة العامة للمملكة لمناصرة الشعبين.

الوقت 19/7/2006م 

**************

 

 

"العلمائي" يهيب بمناطق البحرين الدعاء للفرج

2007-09-02

أهاب المجلس الإسلامي العلمائي في بيان له أمس بالمؤمنين في مختلف مناطق البحرين أحياء الليالي في المسجد وقراءة دعاء "أهل الثغور" والطلب من الله النصر والفرج لإخواننا المؤمنين.

وجاء في البيان: "اثر تصاعد وتيرة الاعتداءات الصهيونية الوحشية على الأراضي اللبنانية والفلسطينية، وعمليات التدمير الهمجية الشاملة، ندعو جميع المؤمنين من أبناء هذا البلد للمشاركة في المسيرة الشعبية الجماهيرية نصرة ودعماً لصمود المقاومة الإسلامية، والتي ستنطلق اليوم (الثلاثاء) من تقاطع السيف الى دوار اللؤلؤة، في تمام الساعة 4,30 عصراً.

... و"التوعية" تدعو للمشاركة في مسيرة اليوم

أهابت جمعية التوعية الإسلامية في بيان صحافي بمنتسبيها وبالمواطنين كافة المشاركة الفعالة في المسيرة التي ستنطلق عصر اليوم الثلاثاء بالقرب من مجمع البحرين.

واستنكرت الجمعية في بيانها "الهجوم الإرهابي والوحشي والجبان على الشعب اللبناني الشقيق ومقاومته الباسلة وبنيته التحتية". وقالت: "في الوقت الذي تعتصر فيه قلوبنا ألماً وحسرة على سقوط الشهداء من المدنيين الأبرياء العزل في كل من لبنان وغزة فإن الواجب يحتم علينا أن ننتصر لإخواننا وأخواتنا المظلومين بكل ما نستطيع. وإن أقل ما يمكن أن نقدمه في هذا المجال هو نصرهم بالكلمة والمسيرة والدعاء"

الوسط 18/7/2006م

 

الإصلاح تدعو إلى "التبرع".. الأمانة الدستورية إلى "المقاومة"

عبرت الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري البحريني عن "تأييدها الكامل للملاحم البطولية التي تسطرها المقاومة العربية الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله، وذلك بعد قيام رجال المقاومة اللبنانية بقتل جنود الاحتلال الصهيوني وأسر جنديين من أفراده في منطقة الحدود اللبنانية الفلسطينية".

وشددت الأمانة في بيان أصدرته أمس (الاثنين) على أن "الدفاع عن النفس ومحاربة الاحتلال حق أصيل للمقاومة اللبنانية والفلسطينية في الدفاع عن أرضها وحماية المدنيين، وهي بذلك ترد على الأعمال الإجرامية التي ينفذها العدو الصهيوني الهمجي طيلة الأيام الماضية والتي ما تزال مستمرة حتى هذه اللحظة".

وتابع البيان "لقد نفذ الصهاينة عدوانهم على لبنان من دون وضع حدود لأي من الخطوط الحمراء، فقد استهدفوا المدنيين العزل في الأحياء السكنية، ودك البنايات بمن فيها من أطفال ونساء وسكان باستخدامهم جميع أنواع الأسلحة وحتى المحرمة منها، وارتكاب مجازر إنسانية باستهداف البيوت والأبرياء والنازحين".

واستنكرت الأمانة موقف الدول العربية والأمم المتحدة، مشيرة إلى أن "هذا العدوان يحدث في الوقت الذي تتخلى فيه الأنظمة العربية والأمم المتحدة عن تحمل مسؤوليتها التاريخية تجاه وقف العدوان على الشعب اللبناني والفلسطيني، والاكتفاء فقط بمطالبة الدولة والمقاومة اللبنانية بتطبيق قرار 1559 الذي ينص على تجريد حزب الله من أسلحته".

وأكد البيان أن "ما تقوم به المقاومة اللبنانية الباسلة بقيادة (حزب الله) ليس مغامرة كما يحلو لبعض الأنظمة العربية تسميته إنما هو دفاع عن شرف وكرامة الأمة جمعاء".

وأدان البيان " المواقف المتخاذلة من بعض الأنظمة الرسمية العربية التي شكلت غطاء للصهاينة للاستمرار في تدمير لبنان وذبح الشعب اللبناني، كما تدين الأمانة العامة انحياز المجتمع الدولي الظالم للكيان الصهيوني وتبريره للهجوم على لبنان".

وتعهدت الأمانة في بيانها "وقوفها الكامل مع المقاومة اللبنانية في ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها وأرضها وشعبها ومساندة أشقائها في فلسطين، ودعم الشعبين اللبناني والفلسطيني لمقاومة العدوان الصهيوني وردعه في فلسطين ولبنان، ومطالبة الكيان الصهيوني بالتعويض عن كل الخسائر المادية الجسيمة التي ألحقها بالبنية التحتية اللبنانية والفلسطينية".

وطالبت الأمانة الشعب البحريني ومؤسسات المجتمع المدني "تقديم الدعم المادي والمعنوي لاستمرار الشعب اللبناني الشقيق والمقاومة اللبنانية في الصمود".

من جهتها، انتقدت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان "الصمت العربي والتقاعس الدولي والتواطؤ والدعم الواضح من قبل الإدارة الحالية للولايات المتحدة الأميركية، للاعتداءات على المدنيين في كل من فلسطين ولبنان".

وأوضحت الجمعية أن "كل ذلك يحدث تحت ذريعة إنقاذ 3 جنود أسرى من الإسرائيليين في الوقت الذي يطبق فيه الصمت حيال احتجاز إسرائيل آلاف الفلسطينيين واللبنانيين والعرب في ظل ظروف صعبة ومعاملة قاسية".

ووصفت الجمعية ما تقوم به إسرائيل بـ "جرائم الحرب التي يجب أن يتضامن المجتمع الدولي لإدانتها والعمل على إيقافها ومحاسبة مرتكبيها ومسانديهم".

ورأت في بيانها أن "تلك الأعمال العدائية تتعارض بشكل صارخ مع بنود اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 ولاسيما ما جاء في البند الثالث منها الذي ينص على حماية المدنيين في زمن الحرب، والبند 49 المتعلق بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات ضد المدنيين أثناء الحرب". ورأت الجمعية "في استخدام القوة العسكرية في هذا المسلك إرهاب دولة وتصرف عنصري في الوقت الذي يكون فيه من حق السكان الرازحين تحت الاحتلال تنظيم مقاومة لصد العدوان وهو ما تؤكده مبادئ القانون الدولي وتشريعات محكمة العدل الدولية التي تنص على مشروعية مقاومة القوات المحتلة".

وأشارت إلى أن "هذا الاعتداء الهمجي يستدعي تحركا دوليا من أجل إجبار إسرائيل على التوقف الفوري عن ممارساتها العدوانية والعنصرية ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين حسب القانون الدولي باعتبارهم مجرمي حرب تسببوا في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

إلى ذلك، قال رئيس لجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح إبراهيم محمد الحسن إن "الجمعية ساهمت أخيرا في تنفيذ عدة مشروعات مهمة في فلسطين"، مضيفا أنه "تم إعادة إنشاء شبكة مياه بمدارس دار الأرقم للبنين في قطاع غزة، كما قمنا بتأهيل الأسر المحتاجة ببيت لحم من أجل تنمية دخل الأسر الفقيرة".

وأوضح أن "المشروع الثالث الذي قامت به الجمعية هو تشغيل أطباء بلا عمل في قطاع غزة، من أجل تحسين مستوى المعيشة للكثير من أسر الأطباء، كذلك كان لنا دور في دعم مركز النور لتأهيل الفتيات بمدينة الخليل". وتابع "هناك عدد من المشروعات الأخرى التي قامت بها الجمعية كاستيعاب الخريجين العاطلين عن العمل بمدينة نابلس، والمساهمة في توفير الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء بمستشفى دار السلام في غزة، وتوفير مواد إغاثة عاجلة لمدينة رفح". واسترسل الحسن "ساهمنا في الكثير من جهود الإغاثة والإنماء والمشروعات الصحية والتعليمية إضافة إلى كفالة أكثر من 900 يتيم و200 أسرة فلسطينية". وأهاب الحسن بأهل الخير "المساهمة في هذه المشروعات وتقديم العون والمساعدة للأشقاء الفلسطينيين في ظل ظروفهم الحالية تحت الحصار".

وفي بيان للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين اعتبر أن "ما تشهده الأراضي الفلسطينية واللبنانية اليوم من اعتداءات صهيونية على المدنيين والبنية التحتية ليس إلا عملية مدروسة ومحضر لها من قبل الكيان الصهيوني الذي يريد الانتقام من هزيمته في الجنوب اللبناني في مايو/ أيار العام."2000

وأشار الاتحاد في بيان أصدره أمس (الاثنين) إلى أن " المقاومة اللبنانية تواجه العدوان الصهيوني اليوم بقدرات ذاتية وإمكانات متواضعة، لكنها موجعة أشد الوجع ".

وتابع البيان "لقد أكدت المقاومة بقيادة حزب الله قدرتها على الوصول إلى مدن الكيان الصهيوني وتحويلها إلى مدن أشباح بعد أن وصلت صواريخ حزب الله إلى مدى لم يكن العدو يتوقعه"، مضيفا أنه "في الداخل الفلسطيني تتصدى المقاومة لآلة الحرب الصهيونية وتطلق صواريخ القسّام رغم الحصار المفروض عليها لتصيب العدو بضرباتها الموجعة".

ورأى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن "المقاومة الفلسطينية واللبنانية هي السبيل الوحيد لمواجهة الغطرسة الصهيونية"، مطالبا "الأنظمة العربية بالدعم الكامل للمقاومين في فلسطين ولبنان، والخروج من الحالة الحرجة والمواقف السلبية التي تصب في خانة العدو الصهيوني وأعداء الأمة".

إلى ذلك، دعا الاتحاد في بيانه "كافة النقابات العمالية إلى المبادرة في تنظيم حملات التبرع لإخوتنا في فلسطين ولبنان وفق آلية يتفق عليها"،كما طالب البيان "المشاركة الفاعلة في المسيرات والتظاهرات والاعتصامات التضامنية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بما يعزز التلاحم مع عمال وشعب فلسطين ولبنان".

الوقت 18/7/2006م 

 

"حقوق الإنسان": ما يحدث في لبنان إرهاب دولة وعنصرية

أصدرت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بيان استنكار لما يحدث في لبنان جاء فيه: "ان الجمعية التي هالها شراسة العدوان الإسرائيلي الذي اتخذ شكلا مفرطاً في استخدام القوة لعسكرية ترى في هذا المسلك إرهاب دولة وتصرفاً عنصرياً في الوقت الذي ترى ان من حق السكان الرازحين تحت الاحتلال تنظيم مقاومة لصد العدوان وهو ما تؤكده مبادئ القانون الدولي وتشريعات محكمة العدل الدولية التي تنص على مشروعية مقاومة القوات المحتلة". وقال البيان: "ان الجمعية وهي تقف على صور الأعمال البشعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي والتي تسببت في ازهاق الكثير من المدنيين الابرياء بينهم الكثير من الاطفال في كل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية وما خلفته تلك القوات من تدمير منهجي لبناها التحتية وحرمان السكان المسالمي من الخدمات الاجتماعية والإنسانية هو اعتداء يستدعي تحركا دوليا من أجل اجبار (إسرائيل) على التوقف الفوري عن ممارستها العدوانية والعنصرية ومحاكمة المسئولين الإسرائيليين حسب القانون الدولي باعتبارهم مجرمي حرب تسببوا في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

الوسط 18/7/2006م

 

سلمان: التصريحات العربية أقسى من القصف الإسرائيلي

أشار الناشط السياسي عزيز أبل من بيروت إلى أن الجنوب اللبناني بات معزولاً عن العالم، وأن "إسرائيل" تستهدفه بالكامل من دون رحمة، وذكر أنهم يستخدمون في هجماتهم غازات "سامة"، وأسلحة محرمة دولياً، إذ ذكرت تقارير طبية لبنانية أن "إسرائيل" استخدمت قنابل "نابالم" الحارقة، ولوحظ أن هناك أكثر من جثة وجدت محترقة بالكامل، ومن ضمنها بعض الأطفال.

ونوه إلى أن العدوان الإسرائيلي يستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب اللبناني بما يشمل مناطق صيدا وصور والطريق المؤدي إلى طرابلس. وأكد أن آلة الحرب الإسرائيلية في استهدافها للجسور والطرق والمدنيين تقوم بمخالفة صريحة لاتفاق جنيف الرابع.

وشدد أبل على أن معنويات اللبنانيين عالية جدا، وأن هناك التفافاً وطنياً واضحاً، واستنكر ردة الفعل والمنطق العربي في تعامله مع لبنان، ووصفه بأنه "منطق مرفوض"، واعتبر استثمار الرئيس الإسرائيلي السابق بيريز لبعض التصريحات الرسمية العربية في دفاعه عن "إسرائيل" أمراً "مخجلاً". ونادى بضرورة المسارعة في إغاثة مناطق الجنوب اللبناني، التي أصبح من الصعب الوصول إليها.

 

الرد العربي أقل مما يستحق الوضع

من جانبه وصف رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان بعض التصريحات التي صدرت من بعض الجهات الرسمية العربية بأنها "أشد قسوة من القصف الإسرائيلي على اللبنانيين"، وقيم ردة الفعل العربية بأنها "اقل مما يستحق الواقع الفلسطيني واللبناني".

كما أعلن سلمان أن جمعيته تدعم جميع الفاعليات الداعمة للبنان في محنته اليوم، وأعلن عن تسيير مسيرة اليوم (الثلاثاء) بهذا الخصوص، كما بارك البدء في الحملة الشعبية لجمع التبرعات للشعب اللبناني المنكوب، ودعا إلى المشاركة في التظاهرة بفاعلية وكأقل ما يمكن فعله مساندة للشعب اللبناني المحاصر.

 

العدوان على لبنان

أما الشيخ صلاح الجودر عضو المجلس البلدي وخطيب جامع طارق بن زياد بالمحرق فقد أكد أن "ما يحدث في لبنان هذه الأيام من اعتداءات وحشية إسرائيلية، نالت المنازل والمساجد والكنائس والأسواق والتجمعات، وضربت الجسور والمطارات ومحطات الكهرباء وخزانات النفط لأمر يزيد من أحزان البشرية خصوصاً مع السكوت الغريب من المنظمات العالمية ومنظمات حقوق الإنسان".

وأضاف الجودر "إن (إسرائيل) هي نفسها لا تتغير، صاحبة السجل الحافل من الخراب والدمار العالمي، فهي كما عهدناها لا تحترم عهد ولا وعد ولا حسن جوار،، فكم عانى الشعبان الفلسطيني واللبناني من ممارساتها الوحشية".

وأكد الشيخ صلاح أن "الاعتداءات الأخيرة على لبنان وفلسطين لا تتوافق مع القيم والمثل التي قامت من أجلها الأمم المتحدة، التي من أبرزها السلم والأمن العالمي، فأي سلم وأي أمن و"إسرائيل" تعتدي وتتجاوز حدود الاعتداء، إن الضمير الإنساني ليصرخ بأعلى صوته أوقفوا الاعتداء على لبنان وفلسطين، وأعيدوا الأسرى لأوطانهم".

أخيراً، دعا "قادة الأمة وشعوبها ومنظماتها نصرة المظلوم وإيقاف الظالم، نصرة فلسطين ولبنان وشعبيهما لقول النبي (ص): "من أصبح ولم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم"، ونحن بدورنا نقف مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في محنته التي يتعرض لها، وندعو الله أن يوقف هذه الحرب وأن يعيد الأمن للمنطقة إنه سميع مجيب الدعوات".

الوسط 18/7/2006م  

**************

 

تظاهرات التضامن مع لبنان والمقاومة لا تتوقف

2007-09-02

تواصلت التظاهرات أمس في العديد من العواصم العربية والعالمية، تنديدا بمجزرة قانا وباستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وكان أبرزها مسيرة للشيعة في السعودية.

ففي تحرك نادر في السعودية، تظاهر عشرات من الشيعة منددين بالهجوم الإسرائيلي على لبنان في شوارع المنطقة الشرقية. ونقلت "رويترز" عن شيعي ان رجالا ونساء تمكنوا من تنظيم تظاهرتين في بلدتي القطيف والعوامية، موضحا إن الانتشار المكثف للشرطة منعهم من تنظيم تظاهرات مماثلة قبل اسبوع.

وفي السعودية أيضا، أصدرت 870 امرأة بيانا وصفت فيه الهجوم الإسرائيلي بانه "إرهاب دولة".

وفي دمشق، تجمعت مئات السوريات في ساحة المحافظة وهن يرتدين زياً أسود حداداً على أرواح "شهداء قانا" في حين تجمعت عشرات الفلسطينيات أمام مقر الصليب الأحمر على بعد خطوات من السفارة الأميركية وسلمن رسالة احتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان دعونه فيها إلى "التدخل السريع لوقف المجازر الإسرائيلية".

في القاهرة، تظاهر نحو 1500 شخص في ميدان التحرير مرددين شعارات مؤيدة لحزب الله. كذلك تجمع نحو 120 فنانا مصريا أمام مقر الأمم المتحدة في القاهرة، حيث قام نقيب الفنانين اشرف زكي بمقابلة المسؤولين وتسليم بيان الى انان ندد ب"العدوان... ومساندة الولايات المتحدة راعية الإرهاب العالمي لها".

وفي عمان، نظم التيار الإسلامي في الجامعة الأردنية تظاهرة داخل حرم الجامعة شارك فيها نحو ألف طالب حملوا لافتات كتب عليها "دولة الحقد الأسود" كما نظمت النقابات المهنية الأردنية مسيرة حتى مبنى الأمم المتحدة شارك فيها إسلاميون وأحزاب يسارية وقومية وعدد من أعضاء مجلس الأمة وحملوا نعشا يمثل الأمم المتحدة. في فلسطين المحتلة، نظم أطفال فلسطينيون تظاهرات احتجاج في أنحاء غزة والضفة الغربية تضامنا مع أطفال لبنان.

وفي مدينة الصدر في بغداد، شارك نحو مئتي شخص في تظاهرة ضد مجزرة قانا، حملوا توابيت رمزية كتب عليها "الجامعة العربية" و"الأمم المتحدة" و"أطفال ونساء لبنان".

وفي طهران، نظمت تظاهرة أمام مكتب الأمم المتحدة احتجاجا على مجزرة قانا شارك فيها آلاف الأطفال، كما نظمت إيرانيات تظاهرة في ساحة فلسطين وسط العاصمة للتنديد ب"الجرائم" الإسرائيلية.

في بريطانيا، دعا رئيس بلدية لندن العمالي كين ليفنغستون الى "مشاركة جماعية" في تظاهرة السبت المقبل للمطالبة بوقف إطلاق النار في لبنان.

وسارت تظاهرات في تولوز في فرنسا وفي نيقوسيا وصوفيا ومونتريال والارجنتين ومالطا وتركيا وابيدجان وداكا وباكستان، تنديدا بالعدوان.

السفير 1/8/2006م

**************

 

إخوان مصر يقودون مظاهرة

2007-09-02

 

رفع آلاف المصريين في وسط القاهرة، في تظاهرة قادتها جماعة الإخوان المسلمين صورا للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر، وهتفوا "همة همة همة نصر الله زعيم الأمة". واشترك في تظاهرة، نظمتها جماعة الإخوان، أمام مبنى نقابة الصحافيين تضامنا مع اللبنانيين والفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي، حوالى 4 آلاف ناشط من الإخوان وحركة "كفاية" وأحزاب علمانية.

وهتف المتظاهرون، الذين طوقتهم أعداد كبيرة من قوات مكافحة الشغب، "الله الله تسلم إيدك يا نصر الله"، و"يا نصر الله يا حبيب اضرب دمر تل أبيب"، و"يا نصر الله يا بطل انت بتحرر وطن"، و"يا نصر الله قول ل(رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل) هنية انتم رمزي للحرية". ورفع المتظاهرون لافتات تنتقد حكومات الدول العربية، وتتهمها بالعمل لمصالح الغرب.

ودعا المنسق العام ل"كفاية" جورج اسحق الحكومة المصرية لطرد السفير الإسرائيلي لدى القاهرة، وسحب السفير المصري من تل أبيب، وقطع العلاقات الدبلوماسية، موضحا "هذا العدو يقتل أبناءنا".

ووزع "حزب العمل"، وهو مجموعة إسلامية صغيرة، بيانا وصف فيه الرئيس المصري حسني مبارك بأنه "قائد الغدر العربي وشوكة في ظهر الأمة، وعضو إضافي في الحملة الصليبية من خلال التسهيلات التي يقدمها إلى جيش العدو"، ودعا إلى "الحضور إلى صلاة الجمعة في الأزهر لإنكار حكم مبارك والدعوة إلى إزالته".

موقع إنباء الأخباري 20/7/2006م 

 **************

 

 

إيران تحذر الدول العربية وخامنئي يشيد بحزب الله

2007-09-02

حذرت إيران أمس الدول العربية من أنها ستصبح الهدف المقبل على قائمة الاستهداف الإسرائيلية داعية إياها إلى إبداء المساندة الكاملة للفلسطينيين ولبنان. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي "هناك الآن اختبار كبير للدول العربية فإذا ما لم تبد تضامنها الكامل يمكن أن تكون الهدف التالي على قائمة الاستهداف الإسرائيلية". وأعرب المتحدث عن تضامن بلاده الكامل مع الفلسطينيين ولبنان داعيا كل الدول العربية والإسلامية إلى أن تحذو حذو طهران في هذا الصدد.

وقال آصفي إن إيران "تقف إلى جانب الشعب السوري" وان "خسائر لا يمكن تقديرها" ستلحق بـ "إسرائيل" في حال هاجمت سورية. وأضاف "نأمل في ألا يرتكب النظام الصهيوني خطأ مهاجمة سورية لأن هذا النظام سيتحمل خسائر لا يمكن تقديرها في حال اتسع نطاق النزاع".

من جانبه أشاد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيدعلي خامنئي بحزب الله اللبناني وكفاحه ضد "الورم الخبيث" الصهيوني في المنطقة، وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أمس. وقال خامنئي إن "الجرائم والفظاعات التي شهدتها الأسابيع الأخيرة وانتهاك القيم البشرية في فلسطين ولبنان أثبتت مرة جديدة أن وجود الصهاينة في المنطقة يشكل كيانا شريرا وسرطانيا وورما خبيثا". وأضاف أن "الصهاينة أرادوا أن يكون لبنان لقمة سائغة لهم وسواعد حزب الله القوية حالت في الأيام الأخيرة دون تحقيق الصهاينة حلمهم". وتابع أن "الولايات المتحدة طالبت بنزع سلاح حزب الله. هذا لن يحصل، فالشعب اللبناني يساند حزب الله والمقاومة والسواعد القوية ستمنع الصهاينة من القيام بما يشاؤون". على صعيد متصل أعلن قائد حرس الثورة الإيرانية الجنرال يحيى رحيم صفوي أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عقد اجتماعاً عاجلاً مساء أمس لبحث الوضع في الشرق الأوسط، وفق ما نقلت وكالة مهر للأنباء أمس.

الوسط 17/7/2006م

**************

 

يوم آخر من التظاهرات... الآلاف هتفوا للبنان حول العالم

2007-09-02

أستراليا، بريطانيا، الدنمارك، الولايات المتحدة، سويسرا، فرنسا، ألمانيا، بولندا، الهند، باكستان، إيران، البرازيل، المكسيك ودول أخرى شهدت أمس، سلسلة جديدة من التظاهرات الغاضبة المنددة بالإرهاب الإسرائيلي ذي الغطاء الدولي، الذي ضرب لبنان منذ أكثر من 10 أيام، وما يزال.

ففي أستراليا تظاهر نحو 15 ألف شخص في ساحة بلدية مدينة سيدني. وسار المتظاهرون خلف نعش حاملين الأعلام اللبنانية والاسترالية، وانضم إليهم المعتقل السابق في غوانتانامو، ممدوح حبيب، والزعيم الروحي للجالية المسلمة في أستراليا، الشيخ تاج الدين الهلالي. وارتدى الأطفال قمصانا حملت عبارة "أوقفوا قتل الأطفال". ورفعت شعارات مثل "نحن لسنا إرهابيين، إننا نتعرض للإرهاب".

وفي بريطانيا، نظم تحالف "أوقفوا الحرب" و"حملة التضامن مع فلسطين" و"الرابطة الإسلامية في بريطانيا" ومنظمات لبنانية تظاهرات في العاصمة لندن ومدن امستردام وبرمنغهام مانشيستر وغلاسغو ونيوكاسل وشيفيلد. ورفعت أعلام لبنان وصور الامين العام ل"حزب الله" حسن نصرالله، وشعارات معادية لإسرائيل ومنددة بمواقف الحكومة البريطانية.

وشارك نحو 7000 شخص في تظاهرة لندن، بينهم النائب البريطاني المعارض جورج غالاوي، التي مرت قرب كنيسة بيكاديلي حيث كان رئيس الوزراء طوني بلير يحضر حفل زفاف. وسمعت هتافات المتظاهرين في الكنيسة، ووصف بعضها بلير ب"المجرم" و"الإرهابي".

وتأتي التظاهرة بعد يومين من تجمع لحوالى 2000 متظاهر مؤيدين لإسرائيل في امستردام. ومن المقرر تنظيم تظاهرة مماثلة أخرى قرب لندن اليوم، سيتحدث فيها كبير حاخامي بريطانيا.

وشهدت الدنمارك بدورها تظاهرة ضمت نحو 2000 شخص أمام السفارة الاميركية في ستوكهولم. واشتبك المئات مع الشرطة فاعتقلت اثنين منهم.

وفي الولايات المتحدة، نظمت تظاهرة ضمت الآلاف في ولاية شيكاغو، وحملت لافتات مثل "ليس باسمنا، ليس بمالنا"، وشهدت مشاركة واسعة من الجالية المسلمة الاميركية.

وفي سويسرا، شارك نحو 500 شخص في مسيرة صامتة في جنيف، وراء نعش يرمز لموت ضمير الأمم المتحدة.

وفي فرنسا، تظاهر نحو 300 شخص في شوارع العاصمة باريس رافعين لافتات وأعلاماً وشعارات تؤيد المقاومة اللبنانية والفلسطينية. كما نظمت تظاهرة أخرى في ستراسبورغ شارك فيها نحو 100 شخص.

وفي ألمانيا، نظمت الجمعية اللبنانية الالمانية مسيرة صامتة تخليداً لروح ضحايا المجازر الاسرائيلية في لبنان، في مدينة مونشنغلادباش غربي ألمانيا.

وفي بولندا، دعت منظمة "اوقفوا الحرب في العراق" إلى تظاهرة شارك فيها اكثر من 100 شخص، أمام السفارة الإسرائيلية وسط العاصمة وارسو.

وفي الهند، شلّ الإضراب مقاطعة كشمير المضطربة الخاضعة للسيطرة الهندية، والمتنازع عليها مع القوات الانفصالية التي دعت إلى الاضراب.

وفي مدينة قم الايرانية المقدسة، تظاهر عشرات الطلاب من دول شبه القارة الهندية تنديداً باعتداءات "الكيان الصهيوني" ضد لبنان، ودعما ل"حزب الله".

كما نظمت تظاهرات مماثلة في باكستان، البرازيل، المكسيك ودول أخرى.

السفير 23/7/2006م

**************

 

 

 

5% من رواتب أعضاء الجمعيات السياسية لمناصرة لبنان

2007-09-02

صرح المنسق العام للجمعيات السياسية محمد البوعينين بأن الجمعيات السياسية تتقدم بشكرها الجزيل إلى صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى على توجيه الحكومة لدعم صمود الشعب اللبناني، وكذلك تتقدم الجمعيات بالشكر إلى صاحب السمو رئيس الوزراء بتخصيص 5 ملايين دولار وأمره وزارة التنمية الاجتماعية بتشكيل لجنة من الجمعيات والمؤسسات لجمع التبرعات لدعم الشعب اللبناني الشقيق، وأن مبادرة القيادة ليست بغريبة وأنها تبين مدى التلاحم بين الشعب والقيادة في دعم صمود اللبنانيين.

وأضاف أن رؤساء الجمعيات السياسية في اجتماعهم الأخير الذي عقد في جمعية ميثاق العمل الوطني وافقوا على مقترح رئيس جمعية الوسط العربي الإسلامي جاسم المهزع بتخصيص 5 في المائة من رواتب أعضاء الجمعيات السياسية من راتب شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب لدعم الشعب اللبناني وكذلك إرسال وفد طبي وأدوية للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني.

إلى ذلك، أهابت الجمعيات السياسية بالمواطنين أن يقدموا كل أنواع التبرع لمؤازرة الشعب اللبناني الشقيق.

 الوسط 20/7/2006م

**************

 

استنكار عربي رسمي للعدوان.. وتأييد شعبي ل"حزب الله"

2007-09-02

توالت ردود الفعل العربية امس، المستنكرة للعدوان الإسرائيلي على لبنان، وللمواقف العربية المشككة في المقاومة اللبنانية. وفيما أعلنت مؤسسات مدنية ومثقفون عن دعمهم لعملية "حزب الله"، اكتفت تونس بالدعوة الى "ضبط النفس"، وأعلن البرلمانان السوري واليمني تأييدهما لـ"حزب الله".

وأعلنت اللجنة العربية لمساندة المقاومة الإسلامية في لبنان، في بيان وقعه مفكرون مصريون وعرب، عن دعمها لعمل "حزب الله". كما أدان اتحاد الصحافيين العرب ومجلس المحامين العرب واتحاد المحامين العرب، العدوان على لبنان. واستنكر المحامون البيان السعودي حول "حزب الله"، معتبرين انه يوازي الفيتو الاميركي على قرار وقف العدوان على غزة. وقالوا ان المسؤول السعودي الذي أدلى بالتصريح "لم تحركه شلالات الدم وحالة الدمار والخراب".

وأعرب مجلس الشعب السوري عن "تضامنه مع الشعب اللبناني في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية".

واعتبر الحزب الشيوعي السوري ان العدوان على لبنان "نموذج فاضح لإرهاب الدولة" وحرب شاملة تستهدف "خلط الاوراق داخل لبنان وإفشال الحوار اللبناني اللبناني"، مشيدا ب"التطور النوعي للمقاومة".

من جهتها، استنكرت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا "الجرائم" التي يرتكبها "العدو الصهيوني" في فلسطين وفي لبنان.

وأعلن البرلمان اليمني عن تأييده للمقاومتين اللبنانية والفلسطينية.

وفي الأردن، حذرت جماعة الإخوان المسلمين من خطورة "الصمت العربي" الذي "سيتجاوز شره الى المحيط العربي والإسلامي". وفيما تظاهر العشرات دعماً للبنان، دعا الملك عبد الله الثاني الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل بالتدخل الفوري لوقف العدوان. ويجري الأردن اتصالات لإرسال مساعدات غذائية الى لبنان.

وتظاهر مئات الكويتيين أمام السفارة الاميركية في الكويت تاييداً ل"حزب الله"، متهمين واشنطن بدعم العدوان.

وطالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزراء الخارجية العرب باتخاذ موقف واضح يدين "العمليات الإجرامية التي ترتكبها إسرائيل" في لبنان وفلسطين. وقد ندد البرلمان العراقي بالهجمات بالعدوان على لبنان وفلسطين. كما أشاد المرجع العراقي آية الله حسن البغدادي ب"حزب الله" معتبراً ان هذه الحرب "مقدسة".

ودعت تونس إلى ضبط النفس، والى تغليب منطق الحوار منتقدة اللجوء إلى العقوبات الجماعية، فيما واصلت القوى السياسية والنّقابية التونسية استنكارها للعدوان. وانتقد بعضها مواقف السعودية ومصر الأردن والصمت الرسمي العربي، في حين أشاد بعضها الآخر بالمقاومة اللبنانية داعياً الى تظاهرات.

وأعرب عدد من المثقفين العرب والتونسيين عن فجيعتهم إزاء ما صدر عن بعض الدول العربية من مواقف وتصريحات حمّلوا فيها المقاومة مسؤولية ما يجري في لبنان، وذلك في إشارة الى مواقف السعودية ومصر والاردن. واعتبروا في بيان أن هذه التّصريحات "تشكل مساندة وتغطية للعدوان الاٍسرائيلي الجاري حالياً على أرض لبنان، مضيفين في البيان الذي وقّع عليه الروائي العراقي عبد الرحمن مجيد الربيعي، والشاعر السوري هادي دانيال، والروائي الفلسطيني توفيق فياض، والشاعرة التونسية رشيدة الشارني وغيرهم "الكيان الصهيوني مبني على التّقتيل والسيطرة والتّوسع والجريمة والوحشية أبرز مركّبات ثقافته العنصرية الاستيطانية".

الى ذلك، أدان "حزب الله الحجاز" السعودي، "خيانة" السلطات السعودية التي انتقدت "حزب الله". واعتبر ان تصريحات الرياض "الحمقاء كشفت حقيقة هذا النظام وأبانت موقعه في معسكر الكفر ودوره في التآمر على الامة". وقال معارضون إنها المرة الاولى التي يصدر فيها بيان باسم هذا التنظيم.

ونظم حزب التجمع الوطني الديموقراطي تظاهرة داعمة لفلسطين في الناصرة. وهتف المتظاهرون شعارات منددة بالحكومة الإسرائيلية ومتضامنة مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بينها "من غزة لبيروت شعب حي ما بيموت".

وفي نهاية المسيرة تجمع المتظاهرون بجانب كنيسة البشارة في مركز المدينة وألقى عضو الكنيست عزمي بشارة كلمة قال فيها إنه "علينا أن نتظاهر وأن نحتج على الجرائم التي تحصل كل يوم في غزة وبيروت ولا نجلس في البيوت صامتين مكتوفي الأيدي بل نتضامن مع شعبنا الفلسطيني واللبناني لأننا شعب واحد".

وأضاف بشارة ان "ما يجري هو جريمة تقوم بها آلة الحرب الصهيونية الشرسة بحق من يرفضون الهيمنة الأميركية على المنطقة". كما انتقد بشارة مواقف دول عربية مما يجري في لبنان وفلسطين.

السفير 16/7/2006م

**************

 

الشيعة في السعودية ينتقدون موقف حكومتهم حول لبنان

2007-09-02

أصدر مئات المثقفين الشيعة في السعودية بيانا انتقد بصورة غير مباشرة موقف حكومتهم والتي القت اللوم على حزب الله اللبناني بسبب الهجوم الإسرائيلي على لبنان بعيد خطف الحزب وقتله للعديد من الجنود الإسرائيلين.

ومن المتوقع ان تشهد المنطقة الشرقية حملة احتجاجات شعبية واسعة للتنديد بعمليات القصف الاسرائيلي التي قتلت أكثر من 100 مدني لبناني. وسبق للشيعة أن نظموا أكبر حملة احتجاجات في السعودية عام 2002 للتضامن مع الفلسطينيين، وتجاهلها الإعلام العربي والمحلي.

فيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ"}

تقوم إسرائيل بتوسيع عدوانها على العرب والمسلمين, فبعد انتهاكها لغزة والآمنين الأبرياء في فلسطين المحتلة تنتقل اليوم إلى اعتداء أخر على الأبرياء في لبنان لرفع معنويات جنودها المنهزمين بعد العملية النوعية في أسر الجنديين الإسرائيليين..

ونحن إذ ندين هذا العدوان غير المبرر والهمجي على لبنان والأبرياء ومنشئاته المدنية، ونستغرب الصمت العربي والدولي لما يجري , ندعو هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجميع الشرفاء في العالم إلى إدانة ووقف هذا العدوان السافر , والحيلولة دون توسيع دائرة العدوان في المنطقة , وندعو جميع العرب والمسلمين للوحدة والوقوف بحزم وشجاعة مع الأبرياء في لبنان وفلسطين وان يقدموا كل أنواع الدعم للبنان في هذه المرحلة الحرجة من العربدة الإسرائيلية.

الوكالة الشيعية للأنباء 17/7/2006م

**************

 

ردود أفعال عربية وإسلامية غاضبة على العدوان الإسرائيلي

2007-09-02

تتواصل ردود الأفعال العربية والدولية على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة ولبنان, وسط دعوات عربية وإسلامية لوقف ذلك العدوان.

فوسط وجود أمني كثيف تظاهر عشرات المصريين أمس مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وقطع العلاقات مع من وصفوه بالعدو الصهيوني. وأكد المتظاهرون دعمهم للمقاومة في كل من فلسطين ولبنان، كما انتقدوا الحكومات العربية التي وصفوها بالوهن والعمالة.

ونظمت النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني بمصر مظاهرات تأييد للمقاومة اللبنانية والفلسطينية. وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة لحزب الله وحماس، مطالبين الحكام العرب باتخاذ مواقف ترقى لطموحات الشعوب العربية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ودعم المقاومة.

وفي القاهرة أيضا دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى, الشعوب العربية والإسلامية، إلى التعبئة لمساندة الشعبين اللبناني والفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية. وطالب في تصريح صحفي بتقديم كل عون مستطاع لمساعدة الشعب اللبناني الذي تتعرض بلاده للتدمير يوميا.

وقد دعا الرئيس المصري حسنى مبارك إسرائيل إلى وقف فوري لإطلاق النار دون شروط مسبقة. كما استنكر العمليات الإسرائيلية وقال إن إسرائيل لن تخرج رابحة من هذه الحرب، وإنها سوف تًُزكى العداءات ضدها. وفيما يتعلق باقتراح عقد قمة عربية طارئة, ذكر مبارك أن مصر لا تعترض على عقدها، لكن يجب الاتفاق أولا على القرارات التي ستخرج بها.

وفي اليمن قال وزير الخارجية أبو بكر القربى إن خمس دول عربية أبدت موافقتها على عقد قمة عربية طارئة لبحث الآلية العربية لمواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين. وأضاف بعد لقائه عمرو موسى أنه ينبغي الانتظار لموافقة ثلثي أعضاء الجامعة العربية لعقد قمة شاملة.

كما شهد عدد من العواصم العربية احتجاجات واسعة على العدوان الإسرائيلي. إذ شهدت كل من الأردن والعراق والكويت والمغرب والسودان والبحرين وعواصم أخرى, تظاهرات تنديد.

وفي العاصمة الفرنسية باريس نظم أبناء الجالية اللبنانية هناك تظاهرتين منفصلتين للاحتجاج والتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية على لبنان. التظاهرة الأولى ندد فيها أنصار تجمع الرابع عشر من آذار بحزب الله وانتقدوا ما وصفوه بتفرد الحزب باتخاذ قرارات عرضت البلاد للخطر.

ومن جانبهم أثنى أنصار حزب الله على مواقف الحزب في مظاهرة أخرى خرجت بالقرب من مقر اليونسكو بباريس. وندد المتظاهرون بالمواقف العربية مطالبين الأسرة الدولية بتحمل مسؤولياتها.

احتجاجات إسلامية

وفي العاصمة الإندونيسية جاكرتا تظاهر الآلاف للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على لبنان والأراضي الفلسطينية. ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي وداعية إلى التدخل لوقف الاعتداءات على الشعبين الفلسطيني واللبناني.

المحتجون، ومعظمهم من أنصار حزب العدالة ذي التوجه الإسلامي، حملوا لافتات تتهم إسرائيل بممارسة الإرهاب. وتعتبر هذه المسيرة الأكبر في إندونيسيا منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان.

وفي تركيا ناشد رئيس الوزراء الدول الصناعية الثماني ومجلس الأمن بالتدخل فورا لوقف الهجوم الإسرائيلي على لبنان وفلسطين. وقال رجب طيب أردوغان إنه طالما وقف من بيدهم القوة في هذا العالم متفرجين على القتل الإسرائيلي، فإنه لن يحق لأحد بعد ذلك مطالبة دول المنطقة باحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وكان أردوغان قد حذر في مكالمة هاتفية الرئيس الأميركي جورج بوش من أن موقف واشنطن الداعم لإسرائيل قد يخلق ذرائع لما سماها الجماعات الإرهابية للقيام بأعمال إرهابية جديدة في المنطقة.

وتظاهر الآلاف من مواطني مدينة ديار بكر التركية تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وفي إيران أشار مرشد الجمهورية الإسلامية إلى أن سلاح حزب الله لن ينزع رغم المطالب الإسرائيلية والأميركية. وأشاد علي خامنئي بحزب الله وكفاحه في لبنان ضد ما وصفه بالورم الصهيوني الخبيث في المنطقة.

من جهة أخرى قال قائد حرس الثورة الجنرال يحيى رحيم صفوي إن المجلس الأعلى للأمن القومي سيعقد اجتماعا طارئا لبحث الوضع بالشرق الأوسط. وأضاف المتحدث باسم الخارجية حميد رضا آصفي أن حزب الله بإمكانه الدفاع عن نفسه دون مساعدة خارجية.

وفي فنزويلا شجب الرئيس هوغو شافيز التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان، ووصف إسرائيل بأنها بلد أصيب بالجنون. وأضاف أن إسرائيل تهدد سوريا وإيران بالأسلحة النووية التي تمتلكها. وتعتبر هذه الإدانة أول موقف لزعيم بأميركا اللاتينية من الأوضاع في لبنان.

كما أعرب البابا بنديكت السادس عشر عن قلقه البالغ جراء ما يحدث في لبنان. وقال إنه لا يمكن تبرير ما وصفه بالإرهاب والإجراءات الانتقامية, ودعا إلى الحوار بين الجانبين.

قناة الجزيرة 17/7/2006م

**************

 

 

مفتي مصر: قتال حزب الله لإسرائيل دفاع عن لبنان وليس إرهابا

2007-09-02

قال مفتي مصر على جمعة ان قتال حزب الله اللبناني لإسرائيل هو دفاع عن لبنان وليس إرهابا.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن وكالة أنباء الشرق الأوسط ذكرت اليوم الجمعة ان مفتي مصر تحدث في مدينة سوهاج بصعيد مصر مساء الخميس مشددا على أن "ما يحدث في لبنان الآن من اعتداءات وقتل وتدمير من قبل القوات الإسرائيلية هو الظلم نفسه."

وأضافت أنه اعتبر أن الهجوم الإسرائيلي على لبنان "يبيح للبنانيين الدفاع عن وطنهم مشيرا الى أن حزب الله يدافع عن بلاده وأن ما يقوم به ليس إرهابا."

ونقلت قوله "إننا جميعا ضد ما يحدث حاليا في لبنان ومن واجبنا الوقوف صفا واحدا لمؤازرة الشعب اللبناني."

وتظاهر ألوف المصريين في الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة تأييدا للشعبين اللبناني والفلسطيني.

وأمام جامع آخر في القاهرة تظاهر حوالي ألف من أعضاء جماعة الأخوان المسلمين عقب صلاة الجمعة مرددين هتافات مؤيدة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

**************

 

منازل في القاهرة رفعت علم لبنان.. المصريون يتفاعلون مع نصر الله

2007-09-02

هو السيد إذاً على خطى جمال عبد الناصر! أو هكذا تراه الأوساط الشعبية وأوساط المعارضة في مصر. تصدرت صوره الصفحات الأولى، ونشر نص خطابه كاملا، وخصصت صفحات تمجد أبا هادي. وبدا كأن الحملة الإعلامية التي قادتها صحف المعارضة والصحف المستقلة وقوى المجتمع المدني من صحافيين ومهنيين وحركات سياسية للتضامن مع لبنان والدفاع عن المقاومة وسيدها، الذي لقب ب"مؤذن الثورة"، هي بمثابة اعتذار ضمني عن موقف مصري رسمي حمل "حزب الله" المسؤولية. فمصر كما يقول رئيس تحرير صحيفة "العربي الناصري" عبد الله السناوي "لا يليق بها أن تتماهى مع الموقف السعودي والأردني ضد المقاومة".

حالة التضامن هذه مع الشعب اللبناني في محنته والمقاومة في نضالها، عبرت عن نفسها من خلال انتقادات وإدانات شديدة اللهجة للموقف الرسمي المصري، دفعت بعض السياسيين إلى التحذير بالقول "لا تضربوا المقاومة في ظهرها". واعتبرت بعض الصحف المستقلة ومنها "صوت الأمة"، أن الموقف المصري الأردني السعودي "باع اللبنانيين وأعطى الإسرائيليين مبررا لذبحهم"، وأن الحكام العرب صاروا "جزءا من المجهود الحربي لأميركا وإسرائيل".

وقد صدرت مواقف عديدة من قوى المجتمع المدني وأوساط المعارضة. واستنكر بيان وقعته مجموعة من المثقفين المصريين "حملات النقد التي وجهت لحزب الله في عملياته الناجحة ضد العدو الصهيوني. كما أصدر الحزب العربي الناصري بيانا ندد فيه بما وصفه ب"الاستعداء العلني من بعض الحكومات العربية على المقاومة الباسلة في لبنان". وأكد الحزب دعمه وتأييده اللامحدود لمواقف المقاومة اللبنانية "التي أعادت الشعور بالكرامة لكل العرب". واعتبر بعض الكتاب أنه لا وقت الآن لمحاكمة "حزب الله". وأعتبر رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة حسن نافعة، أن الموقف العربي المناوئ للمقاومة في جزء منه يعبر عن تخوف هذه الأنظمة من إحراج قد تسببه المقاومة بعملياتها ضد إسرائيل.

شعبيا، هناك شعور قوي بالتضامن لما يحدث في لبنان. وهو وإن لم يعبر عن نفسه في صورة تظاهرات ضخمة، إلا أن ذلك لا يمنع وجوده. وهو ينعكس في صورة ارتفاع شعبية السيد حسن نصر الله بشكل غير مسبوق، ذلك أن خطبه وكلماته باتت تحظى بنسب مشاهدة عالية. وهو صار على حد قول أحد المصريين ل"السفير" أن "لا أمل للأمة إلا في نصر الله وجنوده". وشوهد العلم اللبناني يرفرف على شرفات بعض المنازل، وهو يباع في وسط القاهرة. كما أن التركيز الإعلامي على ما أنجزه الحزب من انتصارات، يتبادل المصريون أخبارها عبر رسائل الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني.

وانعكست حالة التضامن مع المقاومة الإسلامية اللبنانية في شكل تظاهرات بدأت الجمعة الماضي في الأزهر. وقد دعت نقابة المحامين إلى تظاهرة للتضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني أمام نقابة الأطباء، وحضرها حوالى 300 متظاهر وسط حالة استنفار أمني شديد. ورفع المتظاهرون العلمين اللبناني والفلسطيني، كما حرقوا العلم الإسرائيلي ورددوا شعارات تضامن مع المقاومة ومنها "اللي بيضرب في لبنان بكره يضرب في أسوان"، و"يا نصر الله يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب"، "الله الله الله إحنا جنودك يا نصر الله".

وسوف تستمر الفعاليات التضامنية مع لبنان، حيث دعت نقابة الصحافيين الى تظاهرة غدا الثلاثاء، بينما سيشهد يوم الأربعاء تظاهرة تضامنية أيضا مع "حزب الله".

السفير 17/7/2006م