مدير الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة: حزب الله مفخرة للعالم الإسلامي

 

2007-09-02

اعتبر مدير الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة حجة الإسلام حسيني بوشهري بطولات حزب الله اللبناني بأنها مبعث شموخ وفخر العالم الإسلامي.

 وأفاد مراسل وكالة مهر للأنباء أن حسيني بوشهري أكد في كلمة ألقاها في مراسم تكريم شهداء لبنان وفلسطين أقيمت اليوم في مسجد أعظم بمدينة قم المقدسة على حتمية انتصار حزب الله اللبناني في مواجهة العدو الصهيوني وقال : إن حزب الله اللبناني والسيد حسن نصرالله بإفشالهما مؤامرات الكيان الصهيوني أصبحا اليوم مفخرة للعالم الإسلامي.

وأشاد حسيني بوشهري بالمقاومة الباسلة التي يبديها حزب الله في مواجهة العدوان الإسرائيلي والتي أثارت إعجاب العالم.

وأضاف : ان منتهى الوقاحة ان تطالب الدول التي تتشدق بالديمقراطية بإقامة شرق أوسط جديد في حين تستهدف الصواريخ الإسرائيلية للنساء والأطفال والبنى التحتية في لبنان./انتهى

**************

 

كريمة الإمام الخميني (رض): الهدف من العدوان على لبنان إرعاب دول المنطقة

2007-09-02

اعتبرت " زهراء مصطفوي " بنت الإمام الخميني (رض) الهدف من العدوان الصهيوني على لبنان هو ادخال الرعب في نفوس دول منطقة الشرق الاوسط وذلك في حديث خاص لوكالة مهر للانباء.

 وافادت وكالة مهر للأنباء ان الأمينة العامة للمنظمات غير الحكومية لنصرة الشعب الفلسطيني " زهراء مصطفوي " أكّدت ان أحد أهداف العدوان الصهيوني الأخير على الشعب اللبناني هو ادخال الرعب في نفوس دول المنطقة للإستسلام أمام المطاليب التي يمليها الاستكبار العالمي عليها.

 وشددت " مصطفوي " على ان الكيان الصهيوني قد خطط لهذا العدوان منذ عدّة أشهر مشيرة الى ان الصحف الصهيونية كانت قد نقلت عن مسؤولين كبار في هذا الكيان ان منطقة الشرق الأوسط ستشهد أوضاعاً ساخنة للغاية في فصل الصيف.

 واشارت الى عجز الكيان الصهيوني عن تحقيق أهدافه المشؤومة في خطّة منطقة الشرق الاوسط الكبير مؤكدة انها تنصح اقطاب هذا الكيان بالعدول عن تحقيق هدف احتلال المنطقة من النيل الى الفرات معتبرة هؤلاء بأنَّهم يفتقدون الى الشخصية التي تؤهلهم لتحقيق هذا الهدف.

 واشادت بنت الإمام الراحل (طاب ثراه) بالمقاومة الاسلامية التي تشهدها كل من فلسطين ولبنان مشيرة الى الدور الذي يؤديه الأمين العام لحزب الله لبنان " حسن نصر الله " واكدت أنّها تفتخر بوجود مثل هذه الشخصية التي أدت الى ان لاتشعر أسرة الامام الخميني (قدس سره الشريف) بفراغ وجوده الشريف.

**************

 

اعتصام في عمّان احتجاجاً على القصف وآلاف يتظاهرون في باريس ضد "العدوان"

2007-09-02

تظاهر نحو ألف شخص أمس (السبت) في باريس تلبية لدعوة الحركات اللبنانية المناهضة لسورية ضد "العدوان الإسرائيلي" ولمطالبة المجتمع الدولي بحماية لبنان. وكتب على لافتة رفعت في ساحة تروكاديرو وسط باريس خلال التجمع الذي بادرت إليه "قوى 14 مارس/ آذار" "بيروت، عاصمة الألم". ودعا ايلي عبدالحي منسق هذه القوى التي تشكلت في باريس اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري العام 2005 المجتمع الدولي إلى "حماية لبنان الذي يشكل مهد الديمقراطية". وطالب خطباء آخرون المجتمع الدولي بالتحرك والضغط على "إسرائيل" لوقف هجومها.

على صعيد متصل، شارك نحو 100 شخص أمس في اعتصام دعت إليه النقابات المهنية في عمّان احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على لبنان وقطاع غزة وتضامنا مع "المقاومة". وشارك في الاعتصام عدد من النواب وممثلي أحزاب معارضة، إضافة إلى ممثلي النقابات المهنية ورفعت لافتات كتب عليها "المقاومة في لبنان وفلسطين عنوان عز وفخار للأمة" و"إلى أبطال حزب الله لا تنسوا أسرانا الأردنيين" و"إرهاب الصهاينة مسموح ودفاعنا مرفوض؟". وقام بعض المشاركين بإحراق علم "إسرائيل" وعلم الولايات المتحدة، وأطلقوا هتافات مناهضة لـ "إسرائيل" والولايات المتحدة ومؤيدة "للمقاومة" في فلسطين وفي لبنان، داعين الشعب اللبناني الى مزيد من التماسك.

 الوسط ـ 16/7/2006م

**************

 

رسالة من الأمناء العامين لفصائل المقاومة الفلسطينية إلى الأمين العام لحزب الله

2007-09-02

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة السيد حسن نصرالله حفظه الله الأمين العام لحزب الله

الأخوة الأعزاء قيادة حزب الله

في هذه اللحظات التاريخية التي تسطرون فيها ملحمة البطولة والعزة والكرامة على أرض لبنان الشموخ وفي فلسطين الصمود.

و تجسدون هذا التلاحم في المقاومة ضد المحتلين الغزاة في فلسطين ولبنان. وتواجهون هذا العدوان الصهيوني الأمريكي الإرهابي ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني وضد أبناء أمتنا العربية والإسلامية.

تتصاعد الجرائم الصهيونية بشكل سافر على أرض لبنان الذي يتصدى بلحم أبنائه الأبرياء وآخرها مجزرة قانا التي توضح حقد هذا الكيان الصهيوني الغاصب المدعوم من الإدارة الأمريكية التي تتحرك وتسعى لتأمين الغطاء الدولي والإقليمي لهذه المجازر الوحشية والتي ستبقى وصمة عار على جبين العالم الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والصمت العربي الرسمي.

الأخ العزيز

إن شعب فلسطين المقاوم الذي يواجه آلة الحرب الصهيونية يتوجه اليوم بالتحية والتقدير والفخر والاعتزاز لشعب لبنان الصامد ومقاومته الباسلة والأسطورية بقيادة حزب الله المقاوم وعلى رأسه سماحة السيد حسن نصرالله حيث شكلتم الحصن المنيع للوطن والأمة ومثلتم رمز الشموخ والصمود والكرامة. وسجلتم صفحات المجد لتاريخ ومستقبل لبنان والأمة العربية والإسلامية ولكل أحرار العالم. إننا أيها الأخ العزيز ونحن نتابع الهزائم التي لحقت بجيش الاحتلال الصهيوني من خلال هذه المقاومة الباسلة والإرادة الصلبة التي أدخلت هذا المشروع الصهيوني إلى مأزقه التاريخي. وفي الوقوف أمام هذه السياسة العدوانية الصهيونية المتغطرسة وأحلام الولايات المتحدة الأمريكية في مشروع الشرق أوسط الجديد.

إن شعب لبنان الصامد والمقاومة الوطنية والإسلامية التي لقنت العدو درساً لن ينساه ولم يشهده تاريخ الصراع العربي الصهيوني فتحت اليوم آفاقاً جديدة للمشروع النهضوي في لبنان والمنطقة وإحباط مخططات وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني

إن فصائل المقاومة الفلسطينية وهي تخوض معركتها ضد الكيان الصهيوني على أرض فلسطين تضع كل إمكاناتها وطاقاتها إلى جانب حزب الله المجاهد وشعب لبنان الصامد.

وسيبقى شعب فلسطين المقاوم وفياً لأبناء أمته العربية والإسلامية وفي مقدمتها حزب الله الذي جسد اليوم هذا التلاحم المصيري من خلال هذه التضحيات الزكية وهذا الترابط في وحدة القضية والهدف والمصير.

تحية شموخ وإباء لكم ولحزبكم المجاهد ولشعب لبنان البطل

ومعاً وسوياً حتى تحقيق كامل أهدافنا المشتركة.

دمشق 30/7/2006

الأمناء العامون لفصائل المقاومة الفلسطينية

موقع إنباء الأخباري 31/7/2006م

**************

 

 

عائلات موريتانية تغير أسماء مواليدها الى نصر الله.. وآخرون يعتبرونه النصر الموعود

2007-09-02

وأدي تحدي حسن نصر الله لاسرائيل الي فناء الشارع الموريتاني فيه فناء صوفيا كبيرا يتضح من خلال صوره التي علقت في المحلات العامة وعلي السيارات وأصبحت تباع في تقاطعات الطرق لكثرة الطلب عليها.

ووصل الأمر بالموريتانيين الي حد اطلاق اسم نصر الله علي المواليد الذين قيدوا في الأيام الثلاثة الأخيرة كما أكد ذلك مقيدو الولادات في بلديات نواكشوط. بل ان عائلات عديدة غيرت اسم مواليدها الي نصر الله تيمنا بمن تصفه أم الخير بنت بزبادي (بائعة خضر في السوق المغربي) بـ حفيد النبي محمد الذي سينقذ شرفنا الذي داسه اليهود. أما الشيخ سيدي سالم ولد الشيخ وهو امام مسجد في الضواحي الجنوبية للعاصمة نواكشوط فيذهب لأبعد من ذلك ويؤكد أن حسن نصر الله هو الذي نص عليه القرآن في سورة النصر. ألا تستمع، يقول الشيخ سيدي، لقوله تعالي اذا جاء نصر الله. ها لقد جاء نصر الله. انه اسم هذا الرجل بالذات.

وعندما رأي علامات التعجب في وجه مراسل القدس العربي، تحامل سيدي سالم قائلا أنتم أمة لا تقرأ القرآن. اقرأوا القرآن يا عرب حسن نصر الله مذكور بوضوح.

ويقول محمد الأمين جاه (بائع مساويك أمام السفارة الفرنسية) وهو يلصق المذياع بأذنه متفاعلا مع الأخبار، انني مستعد للقتال في هذه الحرب لأنها أول حرب حقيقية ضد اسرائيل.

وأحيت معارك حزب الله ضد اسرائيل تشيعا كامنا لدي الموريتانيين الذين بدأوا يحللون الأمور من منظور ديني ويستنجدون بأحاديث القيامة وأشراطها ليصلوا الي أن حسن نصر الله ربما يكون هو المهدي المنتظر.

وتابعت الصحف الموريتانية حتي الرسمية منها (علي غير عادتها) مجريات الحرب بين حزب الله واسرائيل. واعتبر المعلقون أن هذه الحرب أشعلتها اسرائيل لمصلحة أمريكا وأهدافها في المنطقة ووفر لها الحكام العرب الغطاء اللازم. وكان موضوع هذه الحرب وتأييد حسن نصر الله هو الموضوع الذي وحّد كتاب الأعمدة والتعليقات والتحليلات في الصحف الموريتانية الصادرة الجمعة.

وكان التيار الاسلامي الموريتاني الذي وجد في الحرب مصداقية اضافية له، أبرز المتفاعلين مع الأحداث في لبنان وفلسطين. فقد نظم التيار يوم الجمعة تجمعا جماهيريا حاشدا وسط العاصمة نواكشوط شارك فيه عدد كبير من قادة الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني وسط حضور مكثف لأنصار التيار الاسلامي رجالا ونساء. وكان التجمع تضامنا مع المواطنين في لبنان وفلسطين وهم يتعرضون للقصف الاسرائيلي وسط صمت عربي ودولي مطبق.

وقد بدأ التجمع وسط ساحة منتدي الشباب الموريتاني لترقية الثقافة الديمقراطية بكلمة للمفكر الموريتاني، الخليل النحوي، صب فيها جام غضبه علي الحكومات العربية واستصرخ الشعوب بعد أن تبدد زيف الأنظمة وضعفها ورسوبها في الامتحان، علي حد تعبيره.

وقال الخليل النحوي وهو يخاطب المئات من أنصار التيار الاسلامي: وددت لو أن مساهمتي كانت قذيفة علي الحدود اللبنانية أو شربة ماء لجريح مرابط علي جبهات القتال.

وشدد علي أهمية المناصرة والدعم لـ المدافعين عن شرف الأمة في فلسطين ولبنان الذين وصفهم بـ الثلة القليلة الحاملة أرواحها علي أكفها في ساحة الميدان عارية الظهر بعد أن خانها الحكام العرب وتخلي عنها المسلمون.

وأضاف: لكنني أستدعي بواعث الأمل في قسمات الوجوه الماثلة أمامي وفي المرابطين علي الثغور وهم يرددون أغاني الجهاد ويسطرون معني الكرامة في أسفار خالدة سواء تعلق الأمر بالمرابطين في غزة ورام الله أو عيتا الشعب وعيترون ومارون الرس في جنوب لبنان.

وشدد علي أن المقاومة بدخولها اليوم التاسع ربحت ثلاثة أيام في مقارنة صريحة مع موقف الحكومات العربية عام 1967.

كما تحدث في الندوة نائب منسق الاصلاحيين الوسطيين السيد السالك ولد سيدي محمود فطالب المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا بتحمل مسؤولياته وقطع العلاقة مع اسرائيل، معربا عن قلق التيار الاسلامي جراء الوضع المتفاقم في لبنان وفلسطين بسبب المجازر اليومية التي ترتكبها اسرائيل

 موقع إنباء الأخباري 23/7/2006م

**************

 

13 جمعية سياسية بحرينية طالبوا الحكومات بتخصيص جزء من الدخل النفطي للدعم

2007-09-02

دعت 13 جمعية سياسية حكومة البحرين والحكومات العربية إلى تخصيص جزء من الدخل النفطي لصالح دعم الصمود الشعبي اللبناني والفلسطيني وإعادة بناء البنية التحتية المحطمة في تلك الأرضين، وخصوصاً أنه من المتوقع بحسب ما أورده البيان ­ ازدياد إيرادات الدول النفطية خلال شهر واحد منذ بدء العدوان على غزة بأكثر من ملياري دولار بسبب القلق العالمي من انقطاع إمدادات النفط.

واقترحت الجمعيات السياسية فتح باب التبرعات لأعضاء الجمعيات السياسية ابتداء من يوم أمس بالتبرع بـ 5 في المائة من رواتبهم الشهرية للشهر الجاري وحتى إلى نهاية شهر أغسطس/ آب المقبل، كما دعت الجمعيات في اقتراحها المواطنين للتبرع من خلال المؤسسات والصناديق الخيرية والجمعيات المختصة بدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني.

جاء ذلك خلال اعتصام مندد بالعدوان الغاشم للجيش الإسرائيلي على غزة ولبنان نظمته الجمعيات السياسية البحرينية عصر أمس (الاثنين)، بالقرب من مبنى الأمم المتحدة في منطقة الحورة.

وشارك في الاعتصام المئات من المواطنين والمواطنات الذين رفعوا أعلام فلسطين ولبنان وصورا إلى الشهيد احمد ياسين والسيد حسن نصرالله، معلنين عن الدعم المعنوي والمادي لأبناء الشعبين المظلومين.

كما ردد المعتصمون الشعارات المناهضة للولايات المتحدة الأميركية والدول المساندة لها ولسياساتها، وطالب المعتصمون من القادة العرب التحرك بالإيجاب لان الشعوب العربية ليست جبانة.

وذكر المعتصمون الأعمال البطولية للمقاومة التي أحرجت العدو الصهيوني الذي يمتلك الأسلحة المتطورة.

ووجه المعتصمون رسالة إلى مكتب الأمم المتحدة في البحرين، مطالبين فيها بعدم الانحياز إلى العدو الصهيوني، بالإضافة إلى عدم تسمية المقاومة ­ التي تستهدف الغاصبين من الجنود الإسرائيليين ­ بالإرهابيين، مشيرين إلى أن تلك التسمية تنطبق على العدو الصهيوني الذي راح يقتل الأبرياء من الأطفال والنساء.

وأصدرت 13 جمعية سياسية بحرينية بيانا مشتركاً جاء فيه:

في الوقت الذي يعم فيه الفرح العارم والإحساس بالعزة والكرامة جميع أرجاء الوطن العربي والعالم الإسلامي بعد قيام أبطال المقاومة في فلسطين المحتلة بأسر أحد جنود قوات الاحتلال الصهيوني وإجابتهم من أشقائهم أبطال المقاومة في لبنان بالقضاء التام على إحدى دوريات الاحتلال وأسر جنديين من أفراده في منطقة الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وفي الوقت الذي تستمر فيه عمليات القصف الهمجي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومدنهم في غزة منذ ثلاثة أسابيع، وتقوم قوات الاحتلال بهجمة بربرية وقصف جوي وبحري وبري واسع على كل الأرض اللبنانية من أجل معاقبة جميع اللبنانيين على تحطيم رجال المقاومة لهيبة "الجيش الذي لا يقهر" في انتهاك صريح لكل الشرائع والمواثيق الدولية المحرمة لاستهداف المدنيين، وفي استمرار عمليات المقاومة البطولية للعدوان الصهيوني على لبنان وغزة... نستغرب مواقف غالبية الدول العربية التي فقدت قدرتها على التنديد والشجب والاستنكار ولم ترفع عقيرتها بالتضامن ولو شكليا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني اللذين يذبح أطفالهما ونساؤهما، وتهدم بنيتهم التحتية الأساسية أمام مرأى الملوك والرؤساء في صمت رهيب خوفا من الغطرسة الاميركية.

واعتبر البيان موقف القادة العرب بالمخزي الذي لم يكتفِ بسلبيته المعتادة بل تجاوزتها إلى تشجيع القاتل الصهيوني وتحمل المسئولية للمقاومة.

وأفاد البيان بان الأمة تطالب حكامها بالالتحام مع شعوبهم والشد من عزيمة إخوانهم المرابطين الصامدين في لبنان وفلسطين إذ لا خيار للأمة في أوقات الحرب الا التحدث بلغة واحدة وهي لغة الإخوة والتضحية والفداء، لغة المصير المشترك.

وأكد البيان أن العمليات التي قامت بها المقاومة من أجل إعلاء كرامة الأمة وتحرير أكثر من 10 آلاف أسير في سجن الاحتلال، وليس مقبولا لدى أي عربي أو مسلم أن يظل أسرانا في قيودهم ويتم تحرير أسراهم، فنحن أمة لا تنسى أسراها كما لا تنسى شهداءها.

وحيَّ البيان المقاومين المجاهدين وأشاد بصمود الشعبين الفلسطيني واللبناني اللذين اعتبرهما بأنهما يسطران ملاحم البطولة ويقدمان التضحية نيابة عن الأمة.

وطالب البيان البحرينيين والمقيمين في المملكة المساهمة في الفعاليات المتضامنة مع الشعبين البطلين.

يذكر أن كلاً من جمعية العمل الوطني الديمقراطي، وجمعية العمل الإسلامي، والوفاق الوطني الإسلامية، والمنبر الوطني الإسلامي، وجمعية التجمع القومي الديمقراطي، والتجمع الدستوري، وجمعية التجمع الوطني، وميثاق العمل الوطني، وجمعية الإخاء، وجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي، وجمعية الوسط العربي الإسلامي، وجمعية الفكر الحر، وجمعية الشورى الإسلامية شاركوا في تنظيم وإصدار البيان المشترك والموحد فيما بينهم.

الوسط 18/7/2006م

**************

 

 

سفير لبنان لدى ايران يحث الدول المحبة للسلام على ردع الصهاينة من اعتداءاتهم

2007-09-02

حث سفير لبنان لدى ايران " عدنان حسن منصور " الدول المحبة للسلام على ردع الكيان الصهيون من اعتداءاته وذلك في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء أمام نواب مجلس الشورى الاسلامي في طهران.

 وافادت وكالة مهر للأنباء أن السفير اللبناني لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية " عدنان حسن منصور " اكد في هذه الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة العلنية لمجلس الشورى الاسلامي ان الشعب اللبناني يحتاج اليوم الى وقف العدوان الصهيوني الذي اسفر عن تبعات سلبية كبيرة للغاية.

 وشدد " منصور " على ان الكيان الصهيوني شنّ حربا شعواء ضد الشعب اللبناني تركت دمارا كثيرا وحمّل الأجهزة الصهيونية مسؤولية وتبعات هذا العدوان الذي أدّى الى ان يتحوّل لبنان الى أرض محروقة وحصد أرواح المئات من الأبرياء العزّل وطال المساجد والمدارس والكنائس وكل البنى التحتية في هذا البلد.

 ورأى السفير اللبناني ان الهدف من هذا العدوان الصهيوني على لبنان هو تشتيت صف الشعب موكدا ان الصهاينة اخفقوا في تحقيق هدفهم بسبب التضامن المنقطع النظير الذي أبداه اللبنانيون أمام الصهاينة المحتلين وشدد على ان العالم لم يشهد مثل هذا التلاحم بين مختلف الطوائف الذي شهده لبنان.

 واعرب سفير لبنان عن بالغ شكره للجمهورية الاسلامية الايرانية وقائد الثورة سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي والشعب الايراني وحكومته للمواقف المشرّفة التي اعتمدها النظام الاسلامي في ايران حيال الشعب اللبناني الشقيق واكد ان طهران وقفت الى جانب بيروت في المحن والمصاعب.

 واكد السفير اللبناني ان العدوان الصهيوني الأخير أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 500 شخص وتشريد أكثر من 700 الف لبناني وهدم 3000 من المنازل والمباني وتدمير البني التحتية الاقتصادية.

**************

 

بيان لـ"السفير" من شخصيات وطنية مصرية: نعتز بمقاومة لبنان ونتبرأ من المتخاذلين

2007-09-02

تلقت "السفير" بيانا من شخصيات وطنية ومثقفين واكاديميين ورجال دين مصريين، يستنكر العدوان الإسرائيلي على لبنان، ويندد بالمواقف الرسمية العربية التي انتقدت حزب الله وامتنعت عن الوقوف الى جانب المقاومة. وجاء في البيان:

يدين الموقعون على هذا البيان المواقف الرسمية المتخاذلة، التي امتنعت عن الوقوف الى جانب المقاومة الباسلة في كل من لبنان وفلسطين. ويستنكرون بالقوة ذاتها حملات النقد التي وجهت الى "حزب الله" في عمليته الناجحة ضد العدو الصهيوني، وفي موقفه المشرف من عدوانه الهمجي على لبنان. وهم إذ يعلنون البراءة من ذلك التخاذل، معتبرين ان النقد واللوم ينبغي ان يتوجها الى القاتل وليس الضحية، فإنهم يؤكدون ان تلك المواقف لا تعبر عن الضمير العربي الحي. كما أنَّها تتعارض كلية مع استحقاقات الدفاع عن الأمن القومي العربي أو المصالح العليا للأمة.

وفي الوقت ذاته، فإن الموقعين على البيان يرون انه في ما يخص الصراع العربي الإسرائيلي، فإن الحياد أو حتى الوساطة من جانب أي طرف عربي، هي جريمة لا تغتفر، بل تعد انحيازا فاضحا للعدو الصهيوني، وامتثالا مكشوفا للاملاءات الاميركية.

وهم إذ يعتزون بأداء المقاومة الوطنية اللبنانية والفلسطينية، يؤكدون ان الأمة العربية ما زالت تملك العديد من الأوراق التي تتوزع على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وتمكنها من الدفاع عن حقوقها والذود عن شرفها. كما انهم يعتبرون ان مقاطعة إسرائيل وطرد ممثليها من العواصم العربية المتواجدين فيها هما الحد الأدنى للالتزام بالموقف الوطني الشريف. كذلك يعتبرون ان فضح التواطؤ الأميركي الراعي للعدوان الإسرائيلي، موقف يجب ان تجهر به العواصم العربية التي أخرسها العجز وافقدها الشعور بالهزيمة قدرتها على النطق في الوقت الراهن.

اننا نحذر من استمرار تخاذل الأنظمة العربية، الأمر الذي من شأنه ان يضاعف من شعور الشارع العربي بالسخط والغضب، ويفتح الباب لكافة احتمالات انفجار ذلك الغضب، على نحو قد يقلب الأوضاع العربية رأسا على عقب.

الموقعون

عزيز صدقي، يوسف القرضاوي، حسام عيسي، رضوى عاشور، حمدي قنديل، عبد الوهاب المسيري، طارق البشري، حسن نافعة، جميل مطر، محمد ابو الغار، محمد عمارة، يوسف شاهين، ايمن يسري الجمل، منصور حسن، محسنة توفيق، ابراهيم درويش، محمد سليم العوا، عبد العظيم انيس، مدحت ابو الفضل، صلاح الدين حافظ، علي الغتيت، بهاء طاهر، يحيى الجمل، سلامة احمد سلامة، مني مكرم عبيد، سامي شرف، جمال اسعد، جمال بدوي، حامد الموصلي، رفيق حبيب، مجدي مهنا، حسن حنفي، جلال أمين، سعيد اسماعيل علي، رفعت سيد احمد، هاني شكر الله، صافي ناز كاظم، حمدي السيد، ضياء رشوان، يوسف القعيد، عمرو الشوبكي، احمد فؤاد نجم، نبيل عبد الفتاح، عاطف البنا، عبد العظيم انيس، نادر فرجاني، يحيى الرفاعي، جمال الغيطاني، احمد العسال، بلال فضل، محمد فائق، فهمي هويدي...

السفير 17/7/2006م 

**************

 

 

أم فلسطينية: نصر الله اصبح أعز من أبي وأولادي الأربعة المعتقلين في سجون اسرائيل

2007-09-02

اكدت السيدة " خديجة بدرا " الفلسطينية ان الأمين العام لحزب الله لبنان أصبح اعز من أبيها وأولادها الأربعة المعتقلين في سجون الكيان الصهيوني.

 وافادت وكالة مهر للانباء نقلا عن الصحافة الفرنسية ان هذه  السيدة الفلسطينية البالغة من العمر (52 عاما) التي تسكن في مخيّم الامعري لللاجئين الفلسطينيين قالت: "اُأيد حسن نصرالله واعتبرة اعز من ابي وحتى من اولادي الاربعة, اقسم بالله انني صادقة في ما اقول " .

 واضافت " ان نصرالله رفع راية العالم الاسلامي والعربي, وقام بما لم يستطيع احد من الزعماء العرب القيام بة طوال السنوات الماضية " .

 واكد " اكرم حميدان " (66 عاما) انة يحترم الامين العام لحزب الله اكثر من اي زعيم عربي آخر, حتى ان معزّته لدي فاقت معزّتي لجمال عبد الناصر وقال " لم تستطع الدول العربية عمل أي شيء في الحروب التي خاضتها مع اسرائيل, لكن حسن نصرالله وبأيام قليلة فعل الكثير واسقط طائرات اسرائيل وقتل جنودا اسرائيليين فكيف لا اعتز بهذا الشخص".

 ووصلت شعبية " حسن نصرالله " الى الفلسطينيين المسيحيين, ويقول الشاب رامي جورج نقولا (26 عاما) إنَّه ينظر الي نصرالله على أنَّه زعيم عربي , فرغم امكاناته المتواضعة قام بما لم تقم به الدول العربية ذات الامكانات الكبيرة ".

 واصبح " نصر الله " بالنسبة الى استاذ التربية الرياضية راسم عاصي (48عاما) رمزا للأمة العربية والاسلامية ورمزا للمقاومة ضد الاحتلال ويقول " منذ بدء الاحتلال الاسرائيلي لم يسمعنا الزعماء العرب الا وعودا وشعارات طنانة , لكن حسن نصرالله صدق معنا وفعل ما قال وضرب اسرائيل بالصواريخ ".

 ويعتبر الباحث المتخصص في استطلاعات الرأي في جامعة بيرزيت ايمن عبد المجيد ان هناك ارتفاعا كبيرا في شعبية الأمين العام لحزب الله وللحزب نفسه بين الفلسطينيين ويقول "حسن نصرالله أصبح يمثل بالنسبة الى الفلسطينيين رمزا للأمة العربية وخصوصا ان الدول العربية في نظرة الفلسطينيين كانت دائما مهزومة في حربها مع اسرائيل".

 واضاف "خلال الحروب العربية مع اسرائيل لم يوجعها احد مثلما فعل حزب الله, صحيح ان لبنان بات مهدما والجميع يقف معه, لكن عزاء نا ان نصرالله حقق نصرا على اسرائيل".

 وتظاهر اليوم في رام الله أكثر من ألفي فلسطيني تاييدا لحزب الله وضد زيارة رايس للمنطقة, وهي التظاهرة الاولى التي يشارك فيها هذا العدد الكبير منذ بدء الحرب علي لبنان قبل اسبوعين واعلن المتظاهرون تاييدهم لحسن نصرالله فرفعوا صورا له ورددوا " يا نصرالله يا حبيب اضرب اضرب تل ابيب".

 وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصورا لنصرالله ولمعتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية ومن ضمنهم المعتقل اللبناني سمير القنطار الذي يطالب حزب الله اسرائيل بمبادلته مع الجنديين الاسيرين لديه ورددوا هتافات ضد وزيرة الخارجية الاميركية ورفعوا لافتة الصقت عليها صور من الدمار الذي طاول البني التحتية في لبنان, وكتب الى جانب الصور "هذا هو الشرق الاوسط الجديد الذي تبحث عنة رايس".

**************

 

 

مرشد الإخوان المسلمين مهدي عاكف: أدعو لحزب الله بالنصر ونؤيد نصر الله قلباً وقالباً

2007-09-02

حين سئل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف عن رأيه بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، جاءت إجابته سريعة وحاسمة بأنه "إنسان مبارك وفاضل وثابت على الحق".

وفي مقابلة مع "السفير"، دعا عاكف بالنصر لحزب الله في مواجهته مع إسرائيل، معتبراً أن نضاله واحد مع جماعة الإخوان، مستنكراً موقف بعض الحكام العرب من عملية أسر الجنديين الإسرائيليين. ورأى ان استمرار المواجهات حتى الآن يمثل انتصاراً لحزب الله.

وقدم عاكف ما يمكن وصفه بأنه أفضل دعم سياسي يتلقاه من العرب والمسلمين منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان. ولا يخفي عاكف، الشيخ الثمانيني الذي يتزعم أكبر جماعات المعارضة السياسية "السنية" في العالم العربي، نبرة تقدير وإعجاب بنصرالله "الذي يعبر عن نبض الشعب العربي والإسلامي، ونحن معه قلباً وقالباً".

ويقول عاكف إن نصر الله قائد لمقاومة إسلامية هي بكل المقاييس العسكرية والسياسية حتى اليوم "منتصرة"، ذلك أن "العرب في كل حروبها لم تصمد أمام إسرائيل أربعة أيام، فما بالك بثلاثة عشر يوماً، وهو متواضع الأسلحة ويجابه الطغيان والإجرام الصهيوني والاميركي".

ويسخر عاكف من الذين وصموا أسر الجنديين الإسرائيليين بأنَّها مغامرة، فهم "أناس مهزومون يعيشون في ظل الصهاينة والاميركان أولياء نعمتهم". واعتبر أن عملية حزب الله "عملية عسكرية على مستوي رفيع أذلت الصهاينة". وأوضح عاكف أن جماعة الإخوان المسلمين كانت أول من اصدر بياناً يؤيد فيه حزب الله، وأثنى على ما قام به "من واجب نحو أمته".

وكان عاكف قد قاد آلاف المتظاهرين يوم الجمعة الماضي في الجامع الأزهر للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، وهو كشف في مقابلته ل"السفير" في مقر الجماعة في ضاحية منيل الروضة، بأنه طلب إذنا من وزارة الداخلية لتسيير مسيرة مليونية تدعم المقاومة اللبنانية في دفاعها عن لبنان وشعبه وأرضه، غير أن طلبه قوبل بالرفض، وهو الأمر الذي زاد شعوره بالغضب.

ويعترف عاكف أنه كمصري شعر بنوع من الخزي بسبب الموقف الرسمي المصري الذي أعتبر أنه أمن الغطاء للعدوان الإسرائيلي. وقال "كان إحساسي مثل يوم النكسة، شعوراً شديداً بالخجل لأن تتخذ الحكومة المصرية موقفاً مخزياً ضد المقاومة ويا ليتهم صمتوا كما قال السيد نصرالله". وقال عاكف إنه لم يستغرب التخاذل الدولي والدعم الغربي لإسرائيل في عدوانها، موضحاً "أنا لا أمل لي في اميركا أو حتى الإتحاد الأوروبي... هؤلاء لا يعول عليهم وهم مجتمعون ومتفقون على محاربة المقاومة والإنتفاضة التي تسري في أوصال الشعوب العربية والإسلامية حين يرون نضال المقاومة".

وعلى الرغم من أن عاكف يعترف بأن ثمة مناخات مواتية لخلق فتنة بين سنة العرب وشيعتهم، وهي مناخات خلقها الإحتلال بالأساس والوجود الاميركي في العراق، غير أن عاكف غير قلق من هذه الناحية لأن "اللحمة الدينية بين سنة الإسلام وشيعته ما زالت قوية وصامدة في وجه محاولات الفتنة".

ووصف عاكف ما قاله أحد المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي لصحيفة "الأوبزرفر" بأن الجيش الإسرائيلي يحارب "معركة السُنة ضد الأصوليين الشيعة"، بكونه "محض هراء"، وهي قرينة كما يقول عاكف على شعور بالهزيمة لدى هؤلاء "فهم مقهورون لأنه لأول مرة تضرب إسرائيل في عمقها بهذا الشكل".

وتساءل عاكف "مَنْ مِنْ العرب والمسلمين أستطاع أن يصل لحيفا طيلة سنين الحرب ضد إسرائيل؟؟". وأضاف "إذا كانوا يحاربون معركة السُنة كما يدّعون فلماذا يحاربون حماس السُنية بحسب اللغة الطائفية التي يريدون تعميمها؟".

وعاد ليؤكد أنه ليس عند الإخوان سُنة وشيعة، وشدد على ضرورة الانتباه لأن هؤلاء يمارسون سياسة فرّق تسَدْ القديمة ويلعبون على وتر التنوع المذهبي "بشكل مثير للاشمئزاز".

وكان من اللافت للنظر أنه في باحة الجامع الأزهر مركز الفكر السني كما يوصف عادة رفعت صور نصر الله وهتف المصلون بحياته، وهو أمر يعتبره عاكف دلالة على الوعي الشعبي الذي لا فرق عنده بين شيعي وسني، وكيف أن ذلك الوعي متقدم على خطابات الساسة والمنظرين. وأكد على أنه لا يقلقه أي حديث عن صعود إيراني إقليمي يهدد المصالح العربية، فكل ذلك "أفكار اميركية يعاد إنتاجها من قبل الساسة العرب".

وتعليقاً على ما وصفته وزيرة الخارجية الاميركية بأن ما يحدث في لبنان هو مخاض شرق أوسط جديد وعما إذا كانت المنطقة بصدد إعادة تشكيل خريطة التحالفات فيها، قال عاكف أن لا تغيير في التحالفات "فهي أصلاً موجودة بين الصهاينة والأميركان وهؤلاء الحكام الذي أذلوا شعوبهم ولم يتصالحوا معهم وليس لهم من هم سوى البقاء على كراسيهم".

ويعتبر عاكف أن أهم ملامح الشرق الأوسط الجديد أنه "شرق أوسط من دون مقاومة فكل من يحمل لواء المقاومة ضد المشروع الصهيوني الاميركي للمنطقة يحاربه الحكام مدعومين بسند اميركي وصهيوني"، ذلك أنه لا بد من الشرق الجديد كما يقول عاكف "أن يكون مستسلماً لما يمليه الاميركيون وكل شكل من أشكال المقاومة سياسية كانت أو فكرية سوف يُقضى عليها".

وشدد المرشد العام للإخوان المسلمين على أن لا سبيل أمام الشعوب سوى "الصبر والثبات على الأمر، ولنا في المقاومة اللبنانية خير مثال، ذلك أن التاريخ لم يسجل أبداً أنه كانت هناك مقاومة للظلم والاستبداد انهارت ولم تنتصر". وأكد عاكف على أن مشروع المقاومة عند حزب الله والإخوان وحماس هو واحد، والمهمة الأولى أن تعي الأمة أن "الصهاينة ليسوا دولة وإنما مجموعة عصابات ومنذ وطأت أقدامهم فلسطين وسياستهم لم تتغير".

وأضاف عاكف بأن أضعف الإيمان هو ما تقوم به جماعة الإخوان من تظاهرات وجمع تبرعات لدعم مقاومة الشعب العربي في كل من فلسطين ولبنان. وفيما ختم حديثه بحث اللبنانيين على "أن يظلوا على قلب رجل واحد مع المقاومة وضد الطغيان الصهيوني"، دعا عاكف بالنصر لحزب الله "وأن يرحم الله شهداء حزب الله ولبنان".

السفير 25/7/2006م

**************

 

رئيس مكتب حركة أمل في طهران: إسرائيل أخفقت في إيجاد شرخ في المجتمع اللبناني

2007-09-02

اكد رئيس مكتب حركة أمل اللبنانية لدي إيران " عادل عون " ان الكيان الصهيوني أخفق بإيجاد شرخ في صفوف الشعب اللبناني وذلك في حديث خاص لمراسل وكالة مهر للانباء.

وافادت وكالة مهر للانباء ان رئيس مكتب حركة " أمل" اللبنانية لدي الجمهورية الاسلامية الايرانية الذي يعتبر من المجاهدين اللبنانيين القدامى وأحد أنصار الامام موسي الصدر والشهيد " مصطفي چمران " شدد على ان الكيان الصهيوني وبالرغم من استهدافه البني التحتية في لبنان الا أنَّه أخفق في تحقيق اهدافة التي تتمثل في زرع الخلافات بين الشعب اللبناني وفرض العزلة علي المقاومة الاسلامية.

وانتقد " ابوياسر " الصمت المطبق الذي يعتمده العالم في الوقت الحاضر إزاء ما يجري من انتهاكات لحقوق الانسان في لبنان علي يد قوات الاحتلال الصهيوني واكد ان هذا الموقف المشين يظهر وكأن العالم برمته رهينة بيد المحتلين المجرمين ويعتبر الاحتجاج على ما يتعرض لة لبنان من قتل ودمار وتشريد ذنبا لن يغتفر.

وتطرق " عون " الي الصمت المطبق الذي يلتزمه العالم حيال الجرائم البشعة بما فيها تمزيق أجساد الأطفال والنساء بفعل الصواريخ الصهيونية دون ان يحرك ساكنا او ينبس ببنت شفة معربا عن أسفة لهذا الموقف المخجل.

وتساءل عن الازدواجية التي يعتمدها العالم بصمته حيال استخدام الجيش الصهيوني اسلحة الدمار والاسلحة المحرمة دوليا التي فتكت حتى الآن بالمئات من المدنيين العزل في لبنان فيما يقيم العالم ولن يقعدة لأسر اثنين من العسكريين تم أسرهما في اعتداء على الاراضي اللبنانية.

واوضح " عون " ان الادارة الأميركية عكفت دائما على تضليل الرأي العام العالمي عن الحقائق للتغطية على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني ورأى ان أرواح الألوف من المسلمين هي دون حياة صهيوني واحد.

**************

 

مقتدى الصدر: وحدة الشيعة والسنة سلاح ضد إسرائيل ومسيرات غضب عربية وإسلامية وفي مدن غربية

2007-09-02

انطلقت امس، في معظم المدن العربية والاسلامية مسيرات غاضبة بعد صلاة الجمعة التي ندد خطباؤها بالعدوان الاسرائيلي على لبنان، مؤكدين على دعم المقاومة وحزب الله، كما دعا بعضهم الى فتح جبهات عربية أخرى لمحاربة العدو.

في القاهرة، شارك ألاف المصريين في مسيرة بعد صلاة الجمعة داخل الجامع الأزهر، ملوحين بعلمي لبنان وفلسطين وصور الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، كما هتفوا ضد الرئيس المصري حسني مبارك وملك الاردن عبد الله الثاني.

ونشرت السلطات قوات مكافحة الشغب المزودة بالعصي والدروع خارج الجامع. وحين حاول المحتجون الخروج في المسيرة وقعت اشتباكات بالأيدي. وأفادت مصادر أمنية ان شرطيين وبعض المتظاهرين اصيبوا بجروح طفيفة.

واكد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف "التأييد للمقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية وكل مقاومة ضد الغطرسة الصهيونية والأميركية والأوروبية".

وفي الاردن، خرجت مسيرات غاضبة بعد صلاة الجمعة من أمام المساجد الكبرى في كل من عمان واربد وجرش وغيرها من المناطق.

وألقى الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي زكي بني ارشيد كلمة هاجم فيها الولايات المتحدة "حاضنة لإسرائيل ومتآمرة معها على تدمير لبنان" في حين انتقد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات الحكومات العربية لعدم اتخاذها موقفا حقيقيا لدعم الشعبين في مواجهة الهجمات الاسرائيلية.

ومن مخيم البقعة شمالي عمان، انطلقت مسيرة من امام مسجد القدس طالب المشاركون فيها بفتح باب التطوع لدعم المقاومة في لبنان وبطرد السفير الإسرائيلي من عمان.

وكانت السلطات الأردنية قد منعت النقابات المهنية من تنظيم اعتصام للتضامن مع فلسطين ولبنان.

وفي دمشق، تجمع المئات في مسيرة خارج مسجد ابو النور بعد صلاة الجمعة التي القى خلالها الشيخ صلاح الدين كفتارو نجل مفتي سوريا الراحل الشيخ احمد كفتارو خطبة دعا فيها "الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لفتح الحدود للمقاومة. وطالب بمقاومة جديدة في هضبة الجولان".

في العراق، دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في خطبته من مسجد الكوفة "الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والأمم المتحدة الى ان يطالبوا بوقف الارهاب الاسرائيلي ووقف اطلاق النار فورا". وقال "سابقى مدافعا عن الشيعة والسنة وسأجعل من وحدتهم سلاحا ضد عدونا".

وفي المنامة، اشتبك عشرات من مؤيدي حزب الله وحركة حماس مع الشرطة البحرينية خلال تظاهرة قرب مجمع السفارة الاميركية في المنامة، استخدمت قوات مكافحة الشغب خلالها الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اعتقل العشرات منهم.

وفي اليمن أقيمت في المساجد "صلاة الغائب" على أرواح الشهداء فى فلسطين ولبنان، كما جرت مسيرات احتجاج في مساجد في الخرطوم وفي طرابلس (ليبيا) وفي داكا عاصمة بنغلادش، واسلام اباد ولاهور وكويتا وبيشاور في باكستان. وفي ماليزيا، نظمت مسيرة احتجاج امام السفارة الاميركية في كوالالمبور.

وعلى مستوى العواصم العالمية، تظاهر المئات في كل من كوبنهاغن وبرلين وبرن وفيينا وكراكاس ودكار وتشيلي.

السفير 22/7/2006م

**************

 

السعودية: سلمان العودة: مختلفون مع حزب الله لكنه وقت التوحد ونداء من 300 سيدة وتظاهرات تكسر الصمت

2007-09-02

صحيح أن الصمت كان شعار المسيرة التي دعا إليها أهالي بلدة العوامية في محافظة القطيف في شرقي المملكة السعودية، وصحيح أن الشرطة حاصرت المكان الذي نظمت فيه المسيرة، لكن أهالي تلك البلدة استطاعوا أن يقولوا كلمتهم.

فقد شارك العشرات من أهالي القطيف ليلة الجمعة في مسيرة تضامنية مع الشعب اللبناني حملت فيها رايات "حزب الله"، وهتف العشرات من الشبان في العوامية لحياة الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله وأطلقوا العديد من الشعارات المؤيدة للمقاومة الإسلامية في لبنان، كما هتفوا "الموت لإسرائيل". وجابت المسيرة شوارع البلدة، في حين قامت الشرطة السعودية بمحاصرة جميع مداخل البلدة ومنعت دخول السيارات إلى المنطقة التي أعلن فيها عن التجمع لانطلاق المسيرة.

وكانت الدعوات قد انطلقت في المنطقة لإقامة هذا التجمع الصامت. ومع أن الدعوة كانت موجهة تحت شعار "لبنان والعراق وفلسطين تناديكم" إلا أن الصور التي حملتها الدعوات حملت صور المجازر التي يرتكبها الإسرائيليون في لبنان. وقد تضمنت الدعوة بياناً جاء فيه "يقينا منا بأن ما تقوم به العصابة النازية وعلى رأسها الشيطان الأكبر أميركا لا يستهدف كرامة الشعب اللبناني والعراقي والفلسطيني والأفغاني فحسب، بل هو إذلال ومهانة لكل الأمة الإسلامية. لذلك من واجبنا الشرعي والأخلاقي أن نتضامن مع هذه الشعوب لمكافحة وكسر جدار الصمت في منطقتنا، هاتفين بالرفض لكل أساليب الإجرام والمهانة التي ترتكب بحق أهلنا في لبنان وفلسطين والعراق وأفغانستان".

وفي مدينة صفوى تمت الدعوة إلى مسيرة تضامنية تحت عنوان "التأييد والنصرة لإخواننا المجاهدين"، لكن تواجد القوى الأمنية قبل موعدها حال دون حصولها. كما شهدت مدن وبلدات محافظتي القطيف والأحساء في المنطقة الشرقية دعوات شعبية واسعة لجمع التبرعات تضامناً مع الشعب اللبناني.

من جهة أخرى، وجهت أكثر من 300 سيدة سعودية نداء لإيقاف الحرب على لبنان وفلسطين والضغط على إسرائيل، وجاء فيه "إننا كنساء سعوديات وعربيات نؤكد أننا شعوب محبة للسلام. شعوب تسعى لتنشئة أبنائها ليكونوا أهلاً للمساهمة في بناء البشرية وليس لهدم الإنسانية. فباسم جميع النساء والأمهات والزوجات والأخوات نطالب قادة العالم وأصحاب القرار والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية بالتدخل الفوري لإيقاف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعبين اللبناني والفلسطيني، والتي تستهدف المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن، ومحاسبة إسرائيل على خرقها للقوانين الدولية في ممارسة يومية لإرهاب الدولة تحت ناظري العالم. إن الحروب التي اندلعت في المنطقة العربية، والتي كان أولى ضحاياها النساء والأطفال، تعتبر السبب الرئيسي في حرمان شعوبها من الشعور بالأمن وحق الحياة والاستقرار والعيش الكريم التي تتطلع إليها شعوب الأرض كافة، وندعو أن يكون لشعوبنا أمل في مستقبل ينعم بالسلام والأمان والحرية والحياة الكريمة".

الى ذلك (يو بي آي)، دعا رجل الدين السعودي الشيخ سلمان العودة إلى ضرورة توحد الصف أمام إسرائيل، "العدو الإنساني المشترك الذي يدمر كل مقومات الحياة في لبنان"، مشيرا إلى أن بلاده تختلف مع حزب الله. وأضاف العودة، المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم في كلمة له نشرها موقع "الإسلام اليوم" الإلكتروني "إن حق الأزمة أن نؤجل خلافاتنا لوقت آخر"، لكنه استدرك قائلا "إننا نختلف مع حزب الله، وهو خلاف جوهري وعميق كما هو خلافنا مع الشيعة الذي لا يمكن أن يُلغى، لكن هذا الوقت ليس وقت الخلاف والشقاق، فعدونا الأكبر هو اليهود والصهاينة المجرمون الذين لم يفرقوا في عدوانهم حتى بين الأطفال والمحاربين".

وأضاف "من الخطأ الكبير أن ننشغل في صراعات جانبية حول مفاهيم الأزمة وجوانبها، وننسى العدو الأصلي".

السفير 23/7/2006م 

**************

 

 

 

ماليزيا: على الدول الإسلامية تسليح حزب الله

2007-09-02

قال وزير الخارجية الماليزي سيد حميد البار امس الثلاثاء ان على الدول الإسلامية ان تفكر في خيار تزويد حزب الله الشيعي اللبناني بالأسلحة.

وقال الوزير الماليزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي، في تصريحات نقلتها وكالة "برناما"، "البعض يقترح ان نزودهم بالاسلحة. علينا ان نبحث في جميع الخيارات".

واضاف البار "على حكومات منظمة المؤتمر الاسلامي ان تفكر في هذا الخيار ويجب الا نترك اسرائيل تفعل ما تريد" مشددا في الوقت نفسه على ضرورة ان يأتي اي تدبير في هذا السياق في اطار احترام القوانين والمبادئ الدولية.

الى ذلك، انتقد وزير خارجية ماليزيا مشروع القرار المطروح حاليا في مجلس الامن حول لبنان والذي لا ينص بوضوح حتى الآن على ضرورة انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان، كما لا يطالب بوقف "فوري" لاطلاق النار.

الوقت 9/8/2006م

**************

 

 

القدس تغني لنصر الله

2007-09-02

تتردد في أرجاء سوق القدس القديمة أغنية تمجد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وفيها "صواريخك إسرائيل تحكي عنها جيل بعد جيل"، فيما يتغنى السكان الفلسطينيون ب"صموده في وجه إسرائيل".

وأوضح صاحب متجر لبيع الأسطوانات، فضل عدم كشف اسمه تجنباً لتعرض محله لعملية دهم إسرائيلية، أن الأغنية التي تؤديها فرقة فلسطينية بيعت منها خلسة مئات النسخ بين أشرطة وأقراص مدمجة في المدينة القديمة.

وأفاد العديد من التجار أن الشرطة الإسرائيلية قامت خلال الايام الماضية بتفتيش متاجر عدة للموسيقى بحثاً عن اسطوانات تتغنى بحزب الله وبأمينه العام. ويتردد من آلة الأشرطة الموسيقية القديمة في متجر صغير "الكاتيوشا اكبر دليل انه ارهب الصهيونية".

والجميع في أزقة القدس القديمة يتكلم عن الحرب الجارية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، فيتحلق التجار في مجموعات صغيرة أمام ابواب متاجرهم مطلقين شتى الافتراضات والتكهنات حول سير المعارك فيجمعون كلهم على انتصار حزب الله وحسن نصر الله.

ومنذ اندلاع النزاع قبل 28 يوماً تراجعت الاعمال، غير ان اصحاب المتاجر يؤكدون انهم لا يأبهون لذلك.

ويقول جبرا ناظمي (25 عاما) جالساً في متجره للاقمشة "انني سعيد لرؤية الجنود الإسرائيليين يتساقطون كالذباب. اما مقاتلو حزب الله الذين يسقطون فهم شهداء يذهبون الى الجنة".

وفي الشارع التجاري الصغير المؤدي الى باحة المسجد الاقصى يشاهد اصحاب المتاجر الذين يملكون اجهزة تلفزيون على شاشاتهم قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية او قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وعند كل إعلان عن مقتل جندي اسرائيلي او سقوط صواريخ على مدينة إسرائيلية يعلو السرور وجوه المشاهدين.

ويقول احد التجار "بالأمس وزع جاري حلوى عندما اعلن التلفزيون مقتل 12 جندياً اسرائيلياً دفعة واحدة". ويوضح خالد التميمي (42 عاما) صاحب متجر للملابس "ان الناس معجبون بنصر الله. انه شخص يقف في وجه اسرائيل التي تحتلنا منذ نحو اربعين عاماً". وهو يرى ان الفلسطينيين من شدة خيبة املهم من الرؤساء والملوك العرب يرفعون الى مصاف الابطال "اي زعيم معاد لإسرائيل والولايات المتحدة".

ويضيف "انظروا الى (الرئيس الفنزويلي) هوغو شافيز. إننا نحترمه لأنه تبنى مواقف معادية لإسرائيل وللأميركيين".

واعتبر التميمي ان القادة العرب "متواطئون" مع الهجوم الاسرائيلي على لبنان. وقال بحماس عارم "ان نصر الله هو بالتأكيد بطل، خصوصاً اذا ما قارناه بخائن مثل...

وقال جواد الريشق (54 عاما) "كانت إسرائيل تعتبر اكبر قوة عسكرية في الشرق الاوسط وحسن نصرالله أذل هذه القوة". ويوافقه الرأي ماجد ابو صبيح صاحب متجر للأقمشة ويقول "لم يستطع العرب منذ اربعين عاماً ان يهزموا إسرائيل. نصرالله فعل ذلك".

وعلى مسافة بضعة متاجر يجلس رائد امام مدخل متجره يقرأ صحيفة "القدس"، كبرى صحف الاراضي الفلسطينية وهو مستغرق في مقالة بعنوان "استراتيجية حزب الله تربك إسرائيل وتسقط عقيدتها العسكرية".

السفير 9/8/2006م

**************

 

 

خطب حسن نصر الله تنعش صناعة التذكارات والكاسيت في سوريا ومتاجر تضع ملصقات لصواريخ حزب الله

2007-09-02

تدوي مقاطع من كلمة لحسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني من مكبرات الصوت بمتجر طارق اوتاباشي للموسيقى في العاصمة السورية دمشق. فقد أصبح نصر الله محركا وراء صناعة للتذكارات من كل نوع من الشرائط والأقراص المدمجة المسجل عليها خطبه إلى الملصقات وسلاسل المفاتيح والقمصان القطنية في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على لبنان المجاور.

وأصبح شريط الزعيم نصر الله البالغ من العمر 46 عاما والذي يحتوي على موسيقى عسكرية وأغان وطنية لبنانية من الشرائط الأكثر مبيعا في سوريا.

وقال اوتاباشي "أسأت الحكم على الطلب. نفدت من عندي الأقراص المدمجة بالفعل ولم يعد لدي إلا شرائط".

وأصبح نصر الله رمزا في سوريا حيث يرفع الأطفال أيديهم ويقولون "نصر الله... نصر الله" فيما ينزلقون على زحاليق في متنزه بوسط العاصمة السورية دمشق. وترفرف رايات حزب الله الصفراء وتعلق صور زعيمه الذي يتمتع بجماهيرية كبيرة في أنحاء المدينة على السيارات ووسائل النقل ودراجات الشرطة النارية والمباني الحكومية والمنازل وحتى غرف الطوارئ بالمستشفيات.

بل أن الأمر وصل إلى قيام ملهى لاترنا الليلي باضافة أغاني حزب الله لقائمة أغاني الديسكو والرقص التي يقوم بتشغيلها. ويقول باعة وأصحاب أكشاك إن مبيعات السلع الخاصة بنصر الله ارتفعت في الأيام الأخيرة حيث لا يظهر حزب الله أي بوادر على الاستسلام للهجوم الإسرائيلي على لبنان.

ملصقات لصواريخ حزب الله

وتظهر منتجات جديدة تقريبا في كل مرة ينفذ فيها حزب الله ما يقول إنها ستكون عمليات مفاجئة ضد إسرائيل. ومن بين أحدث الإضافات لمتجر محمد علي للتذكارات ملصق لصواريخ حزب الله وهي تضرب سفينة حربية إسرائيلية قبالة الساحل اللبناني وهو الهجوم الذي ألحق أضرارا بالغة بالسفينة.

ويبيع علي تذكارات نصر الله منذ منتصف التسعينات حين كان حزب الله يشن حرب استنزاف ضد القوات الإسرائيلية التي كانت تحتل جنوب لبنان.

ويقول علي إنه في الأسابيع القليلة الماضية باع آلاف الملصقات التي تراوحت بين لقطات مقربة لنصر الله وهو ينظر في هدوء ولقطات أخرى لمقاتلي حزب الله وهم يطأون جماجم جنود إسرائيليين بأقدامهم.

وقال علي "زبائني من كل الطوائف والأديان. نصر الله هو الزعيم العربي الوحيد الموجود على قيد الحياة الذي حقق شيئا بالفعل. لقد حرر جنوب لبنان من إسرائيل".

وأضاف "ترى صورا لزعماء عرب في القاهرة وفي عمان وأماكن أخرى لكن ماذا فعلوا...هنا في سوريا ما زالنا نعيش على انجازاتنا في حرب عام 1973 ضد اسرائيل ولم يكن هذا انتصارا حتى".

عشتار هو متجر اخر للموسيقى في دمشق القديمة وضع دفترا للزوار خارج بابه حتى يكتب الزبائن خواطرهم بشأن المقاومة اللبنانية. وتقول عبارة كتبها أحد المارة دون توقيع "حين تتحدث البنادق يغرق الحكام العرب في الصمت".

قناة العربية 9/8/2006م

**************

 

 

رئيس مسلمي القوقاز: ما يجري في فلسطين ولبنان يقرح قلوب الأمة الاسلامية كافة

2007-09-02

أكد رئيس ادارة شؤون مسلمي القوقاز " شيخ الاسلام الله شكور باشازاده " ان ما يحدث في فلسطين ولبنان يقرح قلوب المسلمين كافة وذلك لدى لقائه وزير الخارجية " منوجهر متكي " في طهران.

وأفادت وكالة مهر للانباء ان رئيس ادارة شؤون المسلمين في القوقاز " شيخ الاسلام الله شكور باشا زاده " الذي يزور الجمهورية الاسلامية الايرانية حاليا أبلغ وزير الخارجية في هذا اللقاء التحيات الحارة لمسؤولي جمهورية آذربيجان الى نظرائهم الايرانيين مؤكدا دور ايران البناء في المنطقة.

وقد تحدث وزير الخارجية في هذا اللقاء ورأى أن دعم الكيان الصهيوني في عدوانه على الشعب اللبناني سيؤدي الى اضعاف دور الامم المتحدة.

واعرب وزير الخارجية عن قلقه للتفرد الذي يعتمده مجلس الامن الدولي ازاء تطورات المنطقة لا سيما الازمة اللبنانية الحالية واستغلال القوى الكبرى لهذه الاوضاع من خلال قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعم الكيان الصهيوني في عدوانه على الشعب اللبناني الأعزل.

**************

 

شافيز: سنقطع علاقاتنا مع إسرائيل

2007-09-02

هدد الرئيس الفنزويلي "هوغو شافيز" بأنه سيقطع "بالتأكيد" علاقات بلاده مع إسرائيل بعد استدعاء السفيرين من البلدين.

وأفادت وكالة مهر للأنباء نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية أن شافيز قال في خطاب بثه التلفزيون الفنزويلي أمس الثلاثاء "لقد استدعوا (الإسرائيليون) هم أيضا سفيرهم وبالتأكيد سوف نقطع علاقاتنا الدبلوماسية".

وأضاف "ليس لي أية مصلحة للإبقاء على علاقات دبلوماسية ولا على مكاتب ولا على علاقات تجارية ولا أي شيء آخر مع دولة مثل إسرائيل".

وكان الرئيس شافيز أعرب عن "استنكاره" للغارات الإسرائيلية والقصف الذي يستهدف الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وقال "أمرت باستدعاء سفيرنا في إسرائيل", مؤكدا أن القوات الإسرائيلية تقصف "الأبرياء".

**************

 

100 نائب مصري يتظاهرون أمام القصر الرئاسي مطالبين بقطع العلاقات مع إسرائيل

2007-09-02

طالب نحو مائة نائب مصري الرئيس حسني مبارك بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة واستدعاء سفير بلادهم في تل أبيب خلال مظاهرة احتجاجية ضد العدوان الصهيوني على لبنان وفلسطين.

 وأفادت وكالة مهر للأنباء أن صحيفة الشرق الأوسط ذكرت في عددها الصادر اليوم أن نحو مائة نائب من الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة والمستقلين قاموا بمسيرة من مقر البرلمان المصري إلى قصر عابدين الرئاسي احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين، قدموا بعدها مذكرة إلى الرئيس المصري حسني مبارك للمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة واستدعاء السفير المصري من تل أبيب.

 وارتدى النواب في مسيرتهم التي اخترقت شوارع العاصمة من أمام مقر البرلمان إلى شارع القصر العيني ثم ميدان التحرير ومنه إلى قصر عابدين أوشحة خضراء مكتوب عليها "كلّنا مع المقاومة ونواب الشعب مع المقاومة".

 واستغرقت المسيرة نحو ساعتين ووقف النواب حوالي ساعة أمام القصر الرئاسي حيث قام وفد منهم يتقدمه محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين وجمال زهران وحسين إبراهيم ورجب حميدة ومحسن راضي والدكتور حمدي حسن، بتسليم مذكرة إلى طارق عبد العزيز مسؤول مكتب الرئيس في قصر عابدين.

 وبالإضافة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، تضمنت مذكرة النواب طلب مراجعة كافة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية التي أبرمتها مصر مع إسرائيل وتعليقها.

**************

 

 

الجامعة العربية تطالب بانسحاب القوات الصهيونية من لبنان

2007-09-02

طالب وفد الجامعة العربية في اجتماع مجلس الأمن الدولي بانسحاب القوات الصهيونية من الأراضي اللبنانية كجزء من أي قرار دولي لوقف إطلاق النار في لبنان.

وأفادت وكالة مهر للأنباء نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية أن وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أكد باسم الوفد العربي الذي شارك أمس الثلاثاء في جلسة مناقشة خاصة في مجلس الأمن الدولي ان انسحاب القوات الإسرائيلية يمثل عنصرا أساسيا لأي "سلام عادل وشامل ".

وشدد الوزير القطري على ضرورة أن يتضمن أي قرار دولي الدعوة إلى "الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية إلى ما وراء الخط الأزرق ", الذي رسمته الأمم المتحدة ليشكل حدودا بين لبنان والأراضي المحتلة.

كما رأى أن قرارا دوليا يجب أن ينص أيضا على "تعزيز قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة في لبنان, أي تعزيز قوة هذه القوات وتوسيع سلطاتها حتى يسمح لها بلعب الدور المناط بها".

وحذر الشيخ حمد مجلس الأمن من "تداعيات اتخاذ قرارات غير قابلة للتنفيذ وتعقد الوضع على الأرض ويكون لها انعكاسات خطيرة على لبنان وعلى الدول العربية وعلى جميع دول المنطقة".

ويشير الوزير القطري بذلك إلى مشروع القرار الفرنسي الأميركي الذي يدعو بصيغته الحالية إلى وقف فوري للعمليات الحربية ولكن دون أن يطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان وقد رفضه لبنان والدول العربية.

وقد تأخر التصويت على مشروع القرار بسبب الاعتراضات العربية والنقاط التي أثارتها روسيا التي قالت الثلاثاء أن على مجلس الأمن إصدار قرار عاجل يدعو إلى "وقف إنساني لإطلاق النار" إذا لم تتم الموافقة سريعا على مسودة القرار الحالي.

وقد أعلن سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة جان مارك دو لا سابليير للصحافيين الثلاثاء أن مشروع القرار الأميركي الفرنسي سيخضع لتعديلات بسبب الاعتراضات الشديدة للبنان والدول العربية عليه.

وقال إن "المشكلة هي أن نتوصل إلى أفضل نص ممكن ونأخذ في الاعتبار مطالب الجميع, سيكون هناك إذن نص جديد".

واقترحت الحكومة اللبنانية نشر 15 ألف جندي لبناني في منطقه جنوب لبنان اذا انسحبت القوات الإسرائيلية من تلك المنطقة, في اقتراح رأت تل أبيب انه "مثير للاهتمام".

من جهته, أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الثلاثاء أن موسكو ترفض اعتماد مشروع القرار المطروح حاليا على مجلس الأمن الدولي حول النزاع في لبنان إذ تعتبره "غير مفيد" للطرف اللبناني .

وقال تشوركين في مقابلة مع شبكة "فستي " التلفزيونية من نيويورك "من الواضح في نظرنا أن مشروع قرار كهذا غير مفيد للطرف اللبناني, ينبغي أن لا يصدر لأنه لن يؤدي سوى إلى استمرار النزاع والعنف ".

وأضاف أن "جهودا مكثفة تبذل الآن واتصالات ومشاورات تجري ونشارك فيها في محاولة للتوصل إلى مشروع قرار يكون مقبولا أكثر للحكومة اللبنانية ", لكنه قال "أما متى سيتم التوصل إلى الصيغ المقبولة التي يوافق عليها أيضا الجانب الإسرائيلي , فانه يصعب علي توقع ذلك ".

إلا أن مصدرا دبلوماسيا قال إن استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو) لم يطرح حتى الآن.

**************

 

الشرع: غياب التضامن العربي دافع للعدوان الإسرائيلي

2007-09-02

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم أن غياب الالتزام بالتضامن العربي والتواطؤ الأميركي شكلا الدافع الرئيسي للعدوان الإسرائيلي على لبنان واستباحته أرضا وشعبا.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن وكالة الأنباء السورية أن الشرع أكد خلال لقائه وفدا شعبيا مصريا أن مساحة الرفض للسياسة الأميركية تتعمق وتتسع في المنطقة وان إسرائيل المدججة بأحدث الأسلحة في العالم أصبحت قابلة للانكسار.

وعبر الشرع عن التقدير العالي للموقف الشعبي العربي الداعم للمقاومة مؤكدا على حشد كل الطاقات الجماهيرية لتكون الرافعة لموقف عربي فاعل وملتزم بمواجهة التحديات الراهنة.

وعبر عدد من أعضاء الوفد عن استغرابهم الشديد من سلوك الإدارة الأميركية التي لا ترى فرقا بين اسر جنديين إسرائيليين مازالا على قيد الحياة وبين ما يتعرض له مئات المدنيين اللبنانيين من مجازر وحشية وجرائم ضد الإنسانية بفعل الطائرات الحربية الأميركية.