عذرا يا سيد المقاومة العربية والإسلامية

2007-09-04

جاسم المهزع / رئيس جمعية الوسط العربي الاسلامي

 ـ عذرا نيابة عن الأنظمة العربية التي ما زالت لا تفرق بين "المغامرات غير المحسوبة" وبين الجهاد، والحمد لله من أنه لم تكن هناك مثل هذه الأنظمة العربية يوم أن قاتل الصديق أبو بكر المرتدين ويوم أن فتح الفاروق عمر فارس والشام ويوم أن فتح ذو النورين عثمان شمال أفريقيا ويوم أن قاتل أبو الحسن الإمام علي الخوارج.

 ـ عذرا عن أجهزة الإعلام العربية الرسمية فهي مشغولة بمن جاء وبمن ذهب وبمن استقبل وبمن ودع، وبإذاعة أخبار العدو كما لو أنها أخبارنا ونقلها المباشر لأحاديث الرئيس الحليف بوش.

 ـ عذرا نيابة عن الفضائيات العربية فهي مشغولة بأخبار "الوناسة والهيافة" والنقل المباشر لكل مسؤول صهيوني بل والترجمة الفورية له وهو يكيل أقذع الألفاظ على المقاومة وعلى جند الله، وينفث سمومه وأكاذيبه وتزويره للتاريخ والحقائق، بحجة الإعلام الحر والشفافية، ولا نعلم إن كان الإعلام الصهيوني يفعل الشيء نفسه مع قادة المقاومة، فإن كان يدعوهم إرهابيين بماذا ندعو قتلة الأطفال والنساء والشيوخ والعلماء، إننا وللأسف ندعوهم بكلمة يا سيد فلان ويا مستر علان، كل ذلك على الهواء مباشرة.

 ـ عذرا نيابة عن الرأسمالية العربية التي جنت أرباحاً تقدر بالمليارات جراء الزيادة في سعر النفط بعد بدء العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان ومع ذلك فلم نسمع حتى الآن عن خطة لدعم لبنان وصمود لبنان، فالمصانع الأمريكية أولى بأموالنا وانتعاش الاقتصاد الغربي أهم من انتعاش دول المواجهة وإنقاذ العمال الأمريكان من البطالة أهم من انتشال شبابنا من الشوارع والجريمة.

 ـ عذرا إن لم نستطع أن نفرح كما يجب لتدميركم البارجة الصهيونية، فقد نسينا كيف نفرح، فإن آخر علمنا بالفرح يوم أن دمر الزعيم جمال عبد الناصر المدمرة ايلات ومنذ الانتصار العسكري في حرب أكتوبر 73 المجيدة، ثم كل ما تلا ذلك هو انكسارات وهزائم واحتلال للعواصم العربية.

 ـ عذرا إن لم تدمع أعيننا حزنا على شهدائنا وأهلنا في فلسطين ولبنان فقد جفت دموعنا من كثرة بكائنا وحزننا لعقود طويلة بل وقل لقرون طويلة.

 ـ عذرا إن لم نستطع الإنكار إلا بالقلب وأحيانا باللسان في حدود معينة فهذا هو المسموح لنا فقط وهذه هي الديمقراطية الأمريكية التي بشرنا بها بوش الصغير.

 ـ عذرا إن لم تستطع الأمم المتحدة إيقاف هذا التدمير للبنان ولفلسطين فإن هي إلا مكتب تابع للولايات المتحدة الأمريكية.

 ـ عذرا إن لم يستطع مجلس الأمن إجبار العدو الصهيوني على إيقاف المجازر فالفيتو الأمريكي جاهز لإجهاض أي قرار ضد العدو الصهيوني.

 ـ عذرا إن اختلطت الأسماء والمسميات، فالعدو الصهيوني أصبح (دولة إسرائيل) وحق المقاومة المشروع في الدفاع أصبح (إرهابا) والجهاد أصبح (مغامرة غير محسوبة) والاستسلام أصبح (سلاما) والخنوع أصبح (تعقلا) والإرهابيون الصهاينة أصبحوا (مستر) فإليك يا سيد المقاومة العربية السيد حسن نصر الله أقول عذرا على الخذلان فامض ومن معك من جند الله فان ينصركم الله فلا غالب لكم وإن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون، وترجون من الله ما لا يرجون، وإن هي إلا إحدى الحسنيين إما نصر وإما رفقة محمد بن عبد الله وآله وصحبة.

قال تعالى "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم، مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب" صدق الله العظيم.

الوقت 20/7/2006م

**************

 

 

 

فضائح الهزيمة الاسرائيلية والحقد الدفين..

2007-09-04

محمد كاظم الشهابي: رغم سياسة التعتيم الصارمة التي قررتها إسرائيل لمنع نقل أخبار الهزائم الثقيلة التي لحقت بنخبة الجيش الصهيوني في بلدتي "مارون الرأس" و"بنت جبيل"، فقد تسرب تقرير إخباري اسباني لافت، ورد فيه أن عشرات الجنود الإسرائيليين أصيبوا بآلام حادة في البطن والمعدة، وأشار التقرير إلى أن الكثيرين منهم أصيبوا بإسهال حاد أثناء المعارك الطاحنة، بسبب الذعر الشديد من مقاتلي "حزب الله". 

وجاء في التقرير ان بعض الجنود الصهاينة وصلوا إلى المستشفيات بسراويل مبللة بالبول او بالغائط، وهو ما جعل قياداتهم العسكرية تلح على ضرورة التستر على هذه الأخبار المهينة للجيش الذي روجت له الدعاية الصهيونية لسنوات طويلة باعتباره جيشا لا يقهر، ولكن المواجهة مع مقاتلي "حزب الله" كشفت أنه جيش يتغوّط في السراويل، وأكثر ما يخشاه الإسرائيليون هو المواجهة وجها لوجه مع مقاتلي "حزب الله"، فقد اكتشف الجنود الإسرائيليون أنهم أمام محاربين من نوع نادر، إن لم يكن نوعا أسطوريا من المقاتلين. أضافت صحيفة "إلموندو" الاسبانية ان عددا من الجنود اليهود تعمدوا إصابة أنفسهم حتى تحملهم الطائرات إلى المستشفيات، ويهربوا من ساحة القتال، وتضرب القيادة العسكرية الإسرائيلية جدارا من الكتمان على شهادات جنود إسرائيليين أصيبوا بهستيريا، وصدمات عصبية ونفسية خلال المواجهات مع مقاتلي "حزب الله"، وبعضهم كانوا يهذون ويكررون عبارات من قبيل أنهم كانوا يحاربون الجن. الصورة الثانية نقلتها المنظمة العالمية لمواجهة التطرف "شهود"، التي تتخذ من العاصمة البريطانية مركزا لها، فقد تمكنت المنظمة من رصد وتوثيق عمليات تجنيد مبكر لأطفال الكيان الصهيوني، وإدماجهم في العدوان البربري على الشعب اللبناني، ومن مظاهر التطرف الذي تمارسه إسرائيل بأشكالٍ ووسائل مختلفة، ما سجلته المنظمة من صور وشهادات تظهر مجموعة من الأطفال الإسرائيليين وهم يؤخذون إلى مخازن الأسلحة، ويطلب منهم كتابة رسائل على الصواريخ والقنابل تتضمن عبارات استفزاز وتهديد وتوقيعاً بعبارة "من أطفال إسرائيل إلى أطفال لبنان".. وهي عملية تجنيد نفسية وعقلية تستغل فيها الدولة العبرية الأطفال أبشع استغلال، والهدف إنتاج أجيال حاقدة متطرفة ومتعطشة لسفك الدماء. لقد عبرت المنظمة العالمية لمواجهة التطرف عن شدة فزعها لتجنيد الصهاينة الأطفال للأغراض العسكرية العدوانية، وأكدت أن هناك دورا للأسر الإسرائيلية حيث تسمح بأخذ أطفالها للمشاركة في أعمالٍ وحشية من هذا القبيل، واعتبرت هذا العمل سابقة من شأنها تأصيل التطرف لدى الأطفال. لا شك ان تمكين الأطفال في إسرائيل من التعامل مع الأسلحة في سنٍ مبكرة وتوجيههم نحو سلوكيات عدوانية هو انتهاك فاضح آخر للكيان الصهيوني تجاه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، إلا أن الأهم من ذلك، ان الرسائل التي تُكتب على القنابل بواسطة أطفال دون سن العاشرة تشكل دليلا دامغا على أن آلة الحرب الإسرائيلية تعتبر المدنيين بمن فيهم الأطفال هدفاً لصواريخها، مما يكشف زيف ما يدعيه الجيش الإسرائيلي بأن استهداف المدنيين هو أمرٌ غير مقصود. لقد وصلت رسائل البرابرة.. فالإحصاءات تشير إلى أن غالبية ضحايا القصف الإسرائيلي هم من الأطفال بما يعني وصول الرسائل الإسرائيلية القاتلة إلى أهدافها، وهو أمرٌ يؤكد أن الصراع مع العدو الصهيوني صراع وجود، ولن يحسم إلا بانتزاع هذا الكيان من المنطقة، وهذا ما يبدو أن عده العكسي قد بدأ.

**************

 

 

في كتاب مفتوح إلى وزراء الخارجية العرب

2007-09-04

سليم الحص: لا نراهن على نتائج أو قرارات حاسمة غير مسموح بها.

وجه رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص كتاباً مفتوحاً إلى وزراء الخارجية العرب دعاهم فيها إلى العمل إلى حماية لبنان من إسرائيل وليس العكس.

وفيما يلي نص رسالة الحص حسبما نقلتها وكالة مهر للأنباء عن موقع أنباء الإخباري: "ذاعت البشرى إلى اللبنانيين: وزراء الخارجية العرب قادمون إلى لبنان. أهلاً وسهلاً بكم سيّاحاً. الحرب قضت على موسم الاصطياف الواعد. وبوجودكم معنا سنشعر ببعض التعويض يصلنا. ولكن، عفواً. لن يتسنى لنا أن نعرض أمامكم اللوحات الطبيعية الخلابة، فلم يعد عندنا أحراج من الصنوبر تُمتعون النظر بها، ولا جبال خضراء ولا وديان غنّاء ولا شلالات تشنّف الآذان وتدغدغ الأبصار، ولا عصافير تزقزق على الأغصان ولا شاطئ تداعبه رقرقة المياه وتشع الشمس عليه بنورها الوهّاج. لم يعد عندنا إلا حرائق وخرائب. سوف نصطحبكم إلى ضاحية بيروت الجنوبية، إلى صيدا، إلى صور، إلى القاع، إلى بعلبك، إلى قانا، إلى جبيل، حيث تقفون على أطلال الجسور المدمّرة، على ركام المباني السكنية المهدّمة على رؤوس قاطنيها، على المستشفيات المحطّمة، على حطام المرافق والطرقات وسائر مرافق البنى التحتية. وسوف نتجول معكم في مراكز النازحين : في المباني المهجورة، في مباني المدارس الرسمية والخاصة، في العراء، في الحدائق العامة. وستجدون النازح الأبي الصامد يتطلع إلى من يهديه ويهدي أطفاله جرعة ماء ووجبة طعام ويزوّد الشيوخ والعجزة بعقاقير الأمراض المزمنة. بعد هذه الجولة على مسرح المآسي والفواجع ستجتمعون، وتتبادلون الانطباعات والآراء، وقد نلحظ في عيون بعضكم دمعة تترقرق، أو غصة في حلق بعضكم تخنق كلمة حق، وذهولاً يخيم على وجوه بعضكم وراءه تساؤل المفجوع : كيف يمكن أن يكون ما كان من جلد للإنسان والإنسانية في لبنان تحت سمع الدولة العظمى وبصرها وهي التي تتشدّق بالقيم الحضارية والإنسانية وتتغنّى بالحرية والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان. وهي، أي الدولة العظمى، تتحكم بالقرار العربي والدولي. فلا تسمح على المستوى الدولي بصدور قرار بوقف النار كي تستمر المجزرة الرهيبة، ولا تسمح للدول العربية بعقد قمّة توحد موقف الأمّة وتضغط على المجتمع الدولي لاتخاذ قرار يُنقذ الإنسان في لبنان ويمنح الطفل في بلدنا الصغير فرصة العيش الكريم الحرّ، لا بل فرصة الحياة، أو حتى فرصة البقاء.

إننا إذ نرحب بوزراء الخارجية العرب، وهم أشقاؤنا وأحباؤنا، لا نراهن على نتائج أو قرارات حاسمة تصدر عنهم، لأننا ندرك سلفاً أنّه غير مسموح لهم بذلك. وأخشى ما نخشاه أن يُوظف اجتماعهم في بيروت لإضفاء التغطية أو الشرعية العربية على قرارات تُطبخ في الكواليس الدولية برعاية أميركية أو بالأحرى بإملاء من الدولة العظمى. ونرجو أن يكون إلمامكم علينا غداة زيارة الأمين العام المساعد لوزارة الخارجية الأميركية دايفيد ولش مجرد صدفة.

إننا نريد من أشقائنا العرب أن يعلموا أن باستطاعتهم التخلّي عنّا في محنتنا، فلا حول لنا ولا قوّة في ذلك، ولكنّهم لا يستطيعون أن يفرضوا علينا ما لا نشاء لأنفسنا في شأن مصيري. إننا نصرّ على وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، كما نصرّ على تحرير مزارع شبعا وتبادل الأسرى وضمانات مقنعه تحول دون مواصلة العدو الصهيوني اعتداءاته علينا براً وجواً وبحراً كما كان قبل الحرب. أما القوّة الدولية، وهي محور الكثير من المناقشات حالياً، فسوف نحدد موقفنا منها عندما نطّلع على معطياتها : المهام المنوطة بها وتكوين القوة وحجمها وانتشارها وإمرتها. ونحن نصرّ على انتشارها على جانبي الحدود. فهي يجب أن تكون لحمايتنا من إسرائيل وليس لحماية إسرائيل منّا. وذلك خلافاً لما يدور في خلد محتكري القرار الدولي. على الرغم من تخلّي السلطات العربية الرسمية عنا في محنتنا فإننا لن نتخلّى عن رهاننا على الأخوّة العربية. ونحن نرى عيّنات من أصدق المشاعر الأخوية تجاهنا في الشارع العربي، تُطلق من حناجر المواطنين العرب الطيبين، لا بل من قلوبهم. واعلموا يا أصحاب المعالي أنكم مستهدفون مباشرة بما يتعرض له لبنان من مشاريع فتن وتفتيت.

إنَّ ما ينفَّذ في لبنان هو حلقة من سلسلة شملت فلسطين والعراق، ولسوف تشمل كل قطر من أقطاركم ما لم تتداركوا الأمر انطلاقاً من بلدنا لبنان. لكم منّا أخلص التحيات والتمنيات، وفّقكم الله إلى ما فيه خير الأمة".

**************

 

 

سماحة السيد حسن نصر الله: قراءة في الشخصية

2007-09-04

بقلم يحي أبوزكريا: لا يختلف اثنان في العالم العربي والإسلامي أنّ سماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله قد تحولّ إلى ظاهرة سياسية وثقافية واجتماعيةو أكثر الشخصيات قدسيّة على وجه الإطلاق، ولا شكّ أنّ الرجل الذي أحبّه ويدعو له مليار ونصف مليار مسلما بالنصرة والغلبةو التوفيق في جهاده ضدّ الكيّان الصهيوني الذي تسببّ في نكبة العالمين العربي والإسلامي على مدى عقودو في كل تفاصيل النكبة لم يحظ بمثل هذه المكانة فجأةو بدون مقدمات ربانية وإنسانية على حدّ سواء.. فما زلت أتذكّر وعندما عزيته في بيروت وفي قلب الضاحية الجنوبية باستشهاد ابنه البار محمد هاديو كان ذلك في ساحة عزاء أقيمت في ساحة عامة متاخمة لقناة المنار كان الرجل متماسكا بل فرحا بعنوان الشهادة لابنه هادي، بل إنّه طلب من ابنه الذي يلي محمد هادي السيد محمد جواد بأن يستلم بندقية أخيه ويستعّد للالتحاق بجبل الصافي وهو الجبل الذي أفرز عمالقة المقاومة الإسلامية أمس واليوم..

لم يتخرجّ سماحة السيد حسن نصر الله الذي ولد يوم 31 آب / أغسطس 1960 سنة في حي الكرنتينا الفقير بالضواحي الشرقية لبيروت والذي يعود في أصوله إلى بلدة البازورية في جنوب لبنان والذي كان الأكبر سناً بين 3 أشقاء و5 شقيقات، من جامعات العالم العربيو الغربي, ومع ذلك فقد أصبح مرجعا لكل المثقفينو المفكرين وحملة الشهادات العليا الذين يتمنون من أعماق قلوبهم أن يتركوا القلم جانبا وأن يحملوا البندقية مع الأطهار الذين يصنعون لنا أعظم إنجاز حضاري في الراهن العربي, فسماحة السيد نصر الله أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة "الكفاح" الخاصة في بيروت، وجزءاً من المتوسطة في "الثانوية التربوية" بمنطقة سن الفيل. ومع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1975 اضطرت أسرته للنزوح إلى بلدتها الأصلية البازورية، التي أكمل فيها تعليمه الثانوي، والتحق في سن مبكر بالجهاز الحزبي لحركة "أمل" التي أسسها الإمام موسى الصدر والذي لعب هو الآخر أكبر الأدوار في تاريخ لبنان المعاصر .

وفي مدينة الصور التي يتهاطل عليها الحقد الصهيوني قذائف وقنابل إلتقى سماحة السيد حسن نصر الله بالسيد محمد الغروي الذي لعب دورا في توجّه السيد حسن نصر الله إلى مدينة النجف الأشرف في العراق حيث مرقد الإمام علي وثلّة من أهل بيت النبوة،و درس هناك ما يعرف بالمقدمات في الحوزة العلمية في النجف الأشرف وكان في ذلك الوقت في أوج ازدهارهو عطائه العلمي والفكري، فقد عاصر السيد حسن نصر الله السيد محمد باقر الصدر الذي أعدم في وقت لاحق من قبل النظام الصدامي،و هو مؤلّف الروائع في الفكر الإسلامي كاقتصادنا وفلسفتناو مجتمعنا والبنك اللاربوي في الإسلامو كتاب مشروع الدولة الإسلاميةو الذي أرسله إلى الإمام الخميني عندما نجحت ثورته الإسلامية العارمة في إيران، وفي النجف الأشرف درس حسن نصر الله المقدماتو هي المرحلة الأولى من الدراسات الحوزوية وفيها يدرس الطالب منطلقات النحو والصرف والبلاغةو الفقهو المنطق والأصول وبعضا من التفسير وعلم الحديث، فمن الكتب التي درسها سماحة السيد قطر الندى وبلّ الصدى في النحوو المعاني للتفتازانيو علل الشرائعو غيرها من الكتب الضرورية التي تؤهل الطالب أن يلتحق بمرحلة السطوح وهي المرحلة الثانية وفيها يدرس الطالب كتاب اللمعة الدمشقية للشهيد الأول العاملي، وفرائد الأصول للعلامة الأنصاري، بالإضافة إلى بعض كتب الفلسفة والعقيدة والكلامو في هذه المراحل تعرف السيد حسن نصر الله على أفكار صدر المتألهينو الطباطبائيو الأنصاريو الشهيد الأول والثاني وغيرهم كثير ...

ويقول بعض المقربين من سماحة السيد حسن نصر الله أنّه عرف بذكاء حاد قلّ نظيره وعرف ببصيرة ثاقبة قل نظيرها وأنّه لو لم ينهمك بالقضايا السياسيةو ينافح عن مظلومية الأمة الإسلامية كجدّه الحسين بن علي لحاز على درجة الاجتهاد التي تخولّه استنباط الحكم الشرعي من مصادره الصحيحة دون العودة إلى أي مرجع تقليد ...

ووسط هذه الأجواء العلميةو الفكرية والثقافية بدأت ملامح تشكلّ عقل حسن نصر الله والذي أفاد كثيرا من وجود كوكبة كبيرة من العلماء في النجف الأشرف كما أفاد من وجود شخصيات علمائية لبنانية كانت موجودة في النجف الأشرف ومنها السيد عباس الموسوي أبو ياسر الشهيد الذي قضى في طريقه من الجنوب إلى بيروت بصاروخ أطلقته على سيارته طائرة مروحية إسرائيلية،و معروف للخاصة والعامة أنّ السيد عبّاس الموسوي كان مثالا في الزهد والتواضع والإعراض عن الدنياو في بعض الأحيان لم يكن لديه حتى الشاي ليقدمه لبعض زائريه ...

وغير المنطلقات التي جئنا على ذكرها والتي شكلّت منطلقات التكوين المعرفي للسيد حسن نصر الله فإنّ هناك ثلاث مرتكزاتو لبنات صقلت هذا التكوين إلى أبعد مدىو زادته نضجا، اللبنة الأولى العرفان أي إرادة الوصول إلى اللهو حبّه والذوبان في عشقه عبر التعبّد المطلق والإخلاص له جلّ في علاهو في نظري فإنّ هذا البعد هو الذي جعل سماحة السيد حسن نصر الله صلبا في عقيدته وإيمانهو صادقا في قوله وفعله،و البعد الثاني سيرة الإمام الحسين صاحب معركة الطف والذي خرج ضد الذين أرادوا تحريف المسيرة الإسلامية وهو صاحب العنوان العظيم والذي طالما رددّه حسن نصر الله ودربّ مجاهديه عليه : هيهات منّا الذلّة ..هيهات منّا الذلة ...والبعد الثالث هو جمعه بين الدين والسياسة فهو لم يتبحّر في علوم الشريعة فحسب بل إنّ انضمامه إلى أفواج المقاومة الإسلامية أمل التي أسسّها السيد الإمام موسى الصدر ساهم في تفتق ذهنه على الواقع السياسي اللبناني بتعقيداته السياسية والمذهبية وعلى الواقع العربيو الإسلامي.

وفي سنة 1978 غادر السيد حسن نصر الله مدينة النجف الأشرف إلى مدينة بعلبك حيث زاول الدراسة والتدريس في مدرسة إسلامية برفقه صديقه الأمين العام لحزب الله السابق الشهيد عباس الموسوي,و في هذه الأثناء كانت ملاح الثورة الإسلامية في إيران تتشكّل وتمكنت ولأول مرة في تاريخنا المعاصر عمامة سوداء يمتدّ جذرها إلى الحسين بن علي صاحب معركة الطف الشهيرة من الإطاحة بشرطي الخليج الشاه بهلوي،و انتصرت الثورة الإسلامية في إيران وهي الثورة التي تفاعل معها السيد حسن نصر الله إلى أبعد مدى, وشكلت بداية خروجه من حركة أملو الالتحاق بالخلايا الأولى لحزب الله هذا الحزب الذي سيلعب في وقت لاحق أكبر الأدوار في تاريخ لبنانو التاريخ العربي والإسلامي بل في تاريخ العالم ...

صحيح أنّ السيد حسن نصر الله والذي كان قد انتقل للسكن في بيروت وتحديدا في الضاحية الجنوبية سنة 1985 مع زوجته المصونة الفاضلة فاطمة ياسين،و التي له منها خمسة أولاد أبناء هم: الشهيد محمدهادي، محمد جواد المجاهد، زينب، محمد علي، محمد مهدي.

لم يكن على رأس حزب الله لكنّه تولى مهاما تنظيمية مفصلية أهلته أن يصيغ البنية السياسية لحزب الله، وهو الأمر الذي جعل مهمته بعد توليه الأمانة العامة لحزب الله يسيرة عقب استشهاد السيد عبّاس الموسوي يوم 13/2/1992 .

وخلال سنتي 1989 و1990 استقر السيد حسن نصر الله في مدينة قُم المقدسّة في إيران، وكانت قم المقدسة التي تضم مقام السيدة فاطمة المعصومة أخت الإمام علي بن موسى الرضا المدفون في مدينة مشهد في خراسان قد خطفت الأضواء من حوزة النجف الأشرف وتحولت حوزة قم التي أسسها العلامة البروجوردي إلى أهم حوزة علمية زاد في تألقها انتصار الثورة الإسلامية في إيرانو استقرار معظم علماء النجف فيها وهم العلماء الذين لاحقهم النظام العراقي،و قد شكلّت هذه الحوزة العلمية القمّية خزّان الدولة الإسلامية التي أسسها الإمام الخميني في إيران ..

ساهمت حوزة قم المقدسة في صقل المكوّن العلمي للسيد حسن نصر الله الذي حضر بحوث الخارج لبعض العلماءو هي سلسلة بحوث تؤهّل طالب العلم لأن يصبح فيهاو مجتهدا وتنمّي لديه ملكة الاجتهاد، كما أهلته هذه المرحلة أن يواكب عمليّا مشروعا إسلاميا لطالما آمن به ودعا إليه ...

وفي هذه المرحلة أيضا كان سماحة السيد حسن نصر الله على صلة بالطلبة من مختلف العالم الإسلامي ولعلّ هذا الاحتكاك جعل تفكيره يمتّد من طنجة وإلى جاكرتا ولا يحصره في المسألة اللبنانية فحسب ..

وعندما أستشهد الأمين العام السابق لحزب الله السيّد عباس الموسوي يوم 13/2/1992, أصبح سماحة السيد حسن نصر الله أمينا عاما لحزب الله, ومنذ ذلك التاريخ دخل نصرالله في مواجهات عديدة مع الجيش الإسرائيلي، أبرزها "حرب تصفية الحساب" في تموز – يوليو 1993، و"عناقيد الغضب" في نيسان - أبريل 1996،و حققّ هو ومجاهدو المقاومة الإسلامية أبرز انتصار في مطلع الألفية الثالثةو أجبر الجيش إسرائيلي على الانسحاب من جنوب لبنان في أيّار - مايو   2000.

ورغم تحرير حزب الله للجنوب اللبناني إلاّ أنّ أمينه العام أقسم بأغلظ ألإيمان أن يعيد بقية الأسرى اللبنانيين إلى وطنهم الشامخ لبنان وأن يحررّ مزارع شبعاو كانت البداية مع عملية الوعد الصادق في 12 تموز- يوليو 2006و هي العملية التي خطف فيها رجال المقاومة الإسلامية جنديين صهيونيين وبموجب ذلك أطلقت إسرائيل أكبر عملية إبادة ضدّ لبنان الدولة والمجتمع اللذين احتضنا سيد المقاومة حسن نصر الله ورجاله...

 4/8/2006م

**************

 

 

 

ارتباط حزب الله بولاية الفقيه

2007-09-04

حجة الإسلام الشيخ حسن حمادة

اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام على مولاي صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف والسلام عليكم ورحمة من الله وبركاته وتوفيقه

إن ارتباط حزب الله بولاية الفقيه بشخص الإمام الخميني بداية والإمام الخامنئي تاليا, كان أحد أسباب خلاص لبنان من فرقته الداخلية وذلك بالتفافه حول المقاومة, وتحوله من حالة الضعف إلى حالة القوة, وذلك أن حزب الله كان ينطلق في عمله الجهادي والسياسي في الساحة اللبنانية من منطلق التمسك بولاية الفقيه التي تدعوا بدورها إلى الوحدة, ونبذ الفرقة, وتمتلك الحكمة الكبيرة والرؤية الشاملة, وقد كان حزب الله على الدوام ينهل من الإرشادات والتوجيهات المباركة للولاية, حيث استطاع أن يخرج من حروب الزواريب ويتجاوز الانقسامات داخل الصف الإيماني والوطني وأن يوطد العلاقة الأخوية والإستراتيجية مع سوريا وتمكن حزب الله من طرد المحتل الصهيوني وفتح باب الأمل أمام الفلسطينيين والعرب والمسلمين لاسترجاع أرضهم و المقدسات .

نوع الارتباط

إن الارتباط بشخص الولي الفقيه يمثل بالنسبة لحزب الله, اكتساب الشرعية المطلوبة دينيا لمزاولة العمل السياسي والجهادي, وذلك بحسب التصور الإسلامي, شرعية الارتباط بأولياء الأمر الذين فرض الله طاعتهم بقوله تعالى : "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم".

وهكذا الحال بالنسبة لأي دولة إسلامية أو حركة إسلامية تقوم في أي نقطة من العالم وتؤمن بنظرية ولاية الفقيه .

مرجعية الحسم:

لعل من أبرز الايجابيات المترتبة على الارتباط بالولاية هي القدرة على حسم القرارات في القضايا مورد الاختلاف, فقيادة حزب الله هم بشر قد يختلفون أو يتفقون بالرأي حول القضايا الأساسية المختلفة والموقف الشرعي منها , إلا أن ما يوحد الموقف عند ذلك, هو الالتزام الصادق والمخلص بحسم الولاية لأي مسألة خلافية تتعدد حولها الآراء, وقد أثبتت التجارب المتكررة والعديدة هذا الإخلاص والتعبد بأوامر الولي الفقيه حيث كنا نجد أن أصحاب الرأي المطروح الذي لم ينل موافقة الولي يتخلون عن آرائهم الشخصية ويلتزمون بكل محبة ورضا بالرأي الآخر الذي أيده ولي الأمر!!.

سلامة النهج

إن سلامة نهج حزب الله واستقامته باتجاه الأهداف المقدسة التي يحملها, كان أحد ثمار الالتزام الصادق والمخلص بنهج الولاية الذي هو نهج رسول الله وعترته الطاهرة, بل ونهج الأنبياء والمرسلين جميعا, فالالتزام الإداري الناتج عن الإيمان الصادق بالإسلام, وبموقع القيادة الهام, ووجوب الطاعة والإخلاص لها, كان أحد أهم الأسباب التي أبعدت حزب الله عن مواجهة مصير الكثير من الأحزاب الإسلامية الأخرى التي تشرذمت وتفككت أو انحرفت عن النهج الصحيح والواضح, لا سيما في ساحة معقدة كثيرة المنزلقات كالساحة اللبنانية, والتي تتصل بساحة إقليمية حساسة وخطرة جدا, ينصب فيها اليهود وأسيادهم الأمريكان ألف شرك وشرك لهكذا مسيرة جهادية أتعبتهم وأرغمت أنوفهم, ووضعتهم أمام هزيمة كاملة.

* من كتاب (سر الانتصار) للمجاهد الشيخ حسن حمادة

**************

 

 

نصيحة للحكام العرب حكامنا العرب..

2007-09-04

محمد كاظم الشهابي

كونوا على يقين أن الرهان على كسر عظم المقاومة في لبنان رهان خاسر، وقادة "حزب الله" رجال لم ولن يهزموا، ولم ولن يركعوا أمام الجبروت والهمجية والصلف الأمريكي الصهيوني مهما طال أمد العدوان.. وغدا، أو بعد غد تضع الحرب أوزارها.. وعندها سينهمك العالم كله في محاولة لاستيعاب ما حدث من تطورات ومتغيرات سياسية،

ومحاولة تلافي تداعيات زلزال لبنان الذي أجزم أن نتائجه المباشرة على هذه المنطقة من العالم ـ كما في المدى المتوسط والبعيد ـ ستكون أكثر أهمية من نتائج الحربين العالميتين الأولى والثانية، سينشغل الجميع بإعادة قراءة الصورة الجديدة لما بعد مرحلة التفرد والغطرسة والبطش الأمريكي في العالم، وأولهم إدارة الشر في أمريكا، وعصابة الموت في "تل أبيب"..

ها قد بدأت تباشير فجر جديد، وها هي الشعوب العربية تفيق من سباتها السياسي الذي ظن البعض أنه موت نهائي، وعما قريب ستبدأ الشعوب محاسبة قاسية لحكامها، والويل كل الويل لمن يسقط في هذا الامتحان الأخير، ممن سيبقى يراهن حتى اللحظة الأخيرة على الدور الأمريكي في حفظ العروش والرؤوس. حكامنا العرب.. صحيح أن أمريكا لا تزال قوة بطش كبرى، وستبقى كذلك بضع سنوات وربما عقدين أو أكثر من الزمن، ولكن من قبيل المكابرة والغباء السياسي أن نتجاهل حقيقة أن العد العكسي الأمريكي قد بدأ، وتحديدا كقوة سياسية عالمية، وهناك كثير من القرائن تشي بأن أحد أهم أسباب مسايرة القوى والدول الكبرى في العالم للعنجهية الأمريكية إنما هو لدفعها لارتكاب مزيد من التخبط والتورط في أوحال المنطقة، لتفقد بشكل ملحوظ وبوتيرة متسارعة هيبتها الدولية كقوة سياسية كبرى، وهذا ما نشهده بمنتهى الوضوح منذ خمس سنوات على الأقل، وفي مرحلة ثانية، وكنتيجة طبيعية لخسارة دورها السياسي العالمي، حتما ستفقد أمريكا قدرا كبيرا من قدرات بطشها العسكري، وسيجبر وحداتها على الرحيل من القواعد العسكرية، وستغادر أساطيلها المتعددة، وحاملات طائراتها العملاقة، وبوارجها الحربية مندحرة من كل محيطات العالم، لتنكفئ خلف الحدود وتبقى دولة جريحة حقيرة مهانة، منبوذة مكروهة من كل شعوب الأرض.

حكامنا العرب.. اسألوا من تثقون به من القارئين لأسفار الأمم السالفة، سيخبرونكم أنها سنة التاريخ، ابتداء من سقوط سلطة الفراعنة، وحتى انهيار "الاتحاد السوفيتي" الذي كانت تضاف إليه كلمة العظيم، كما كانت بريطانيا توصف بالعظمى أيام كانت لا تغيب الشمس عن مستعمراتها، وها هو الآن رئيس وزرائها مجرد تابع ذليل لعظمة الحمقى في واشنطن. إنها سنة التاريخ.. فكل القوى المتجبرة التي سادت وحكمت العالم، فقدت بريقها ثم تلاشت وانقرضت عندما وصل فيها إلى سدة القرار حمقى ومجانين كما هو حال الإدارة الأمريكية الراهنة، الغبية سياسيا، والتي تؤمن بالقوة فقط، والى درجة الهوس كوسيلة لفرض هيمنتها على العالم.

حكامنا العرب.. شعوبكم تدرك جيدا أن الموقف جد حرج، ولكنها فرصتكم الأخيرة للمصالحة مع شعوبكم، وللدخول في دائرة المناورة السياسية مع الإدارة الأمريكية التي تواجه في هذه الأيام تحديات سياسية صعبة، وعلى الأرض تخوض أمريكا في لبنان وفلسطين معركة حاسمة مع قوى مقاومة جديدة لم تعرفها من قبل حتى في فيتنام حيث هزمت واندحرت.. وهي متورطة في العراق وأفغانستان في حربين فاشلتين، وليس أنسب من هذا الوقت لتكونوا شركاء مع أمريكا في وضع قواعد جديدة لإدارة الملف السياسي في المنطقة.. هذا الأمر يتطلب توجيه رسالة سياسية شجاعة وقوية للإدارة الأمريكية.. نحن لا نتوقع منكم أن تبادروا لطرد السفراء الأمريكان، فهذا مازال يبدو حلما بعيد المنال، ولكن لتكن خطوتكم الأولى استدعاء سفرائكم من واشنطن، والطلب من السفراء الصهاينة مغادرة العواصم العربية، احتجاجا على الموقف الأمريكي السافر في صلفه وعدوانيته، والداعم بشكل مباشر للعدوان على أهلنا في لبنان وفلسطين.

حكامنا العرب.. ورد في الحديث النبوي الشريف: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان". أما الحكام فتكليفهم مختلف، لا قيمة لأقوالهم ما لم تقترن بالأفعال، ولا مبرر لبقائهم ما لم يلبوا طموحات شعوبهم.

أخبار الخليج 2/8/2006م

**************

 

 

 

من أطلق الحرب... إسرائيل أم حزب الله؟

2007-09-04

صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأميركية ـ أنديرز ستريندبورج*: بينما يعكف الخبراء والسياسيون هذه الأيام على تقديم تحليلاتهم لما يجري في لبنان من أحداث جسام، غالباً ما تنتهي تلك التحليلات إلى رأي واحد: "حزب الله" هو المسؤول الوحيد عن هذه الأزمة، بينما إسرائيل تدافع عن نفسها. أما المشكلة الضاربة بجذورها في الأعماق فهي التطرف العربي والتحريض على العنف الكامن في الثقافة العربية! ومع الأسف فإن جميع التحليلات في هذا الاتجاه ليست أكثر من تخريف يبتعد كثيراً عن المنطق. ذلك أن أسر حزب الله لجنديين إسرائيليين إنما جاء كنتيجة مباشرة لاستمرار العدوان الصامت وغير المرئي لإسرائيل على لبنان، والذي لا يمكن فصله هو الآخر عن الصراع العربي الإسرائيلي الممتد خلال ستة عقود.

فمنذ أن سحبت إسرائيل قواتها من جنوب لبنان في مايو 2000 وهي تخرق بشكل يومي تقريبا "الخط الأزرق" الذي تراقبه قوات أممية، حسب تقارير الأمم المتحدة نفسها. وفي المقابل كان حزب الله واضحاً في بلورة عقيدته العسكرية التي تقضي بإطلاق صواريخ كاتيوشا على إسرائيل فقط كرد على الاعتداءات الإسرائيلية التي تطال المدنيين اللبنانيين، أو استهدافهاً لقيادات حزب الله.

ومن خلال خروقاتها المتعددة للحدود اللبنانية عملت إسرائيل على ترويع السكان المدنيين وتدمير الممتلكات الخاصة، فضلاً عن قتل المدنيين والتنكيل بهم. فعلى سبيل المثال قتل في شهر شباط/ فبراير الماضي راعي غنم لبناني يدعى يوسف راحيل من قبل نيران الجنود الإسرائيليين عندما كان يرعى غنمه على الحدود بين البلدين. ولم تتردد إسرائيل في اغتيال خصومها على الأراضي اللبنانية، فضلاً عن استمرار احتلالها لمزارع شبعا، ورفضها تسليم خرائط الألغام التي زرعتها في الجنوب، ما ينتج عنه سقوط المزيد من الضحايا اللبنانيين. فأي سلام أجهز عليه "حزب الله"؟ لقد جاءت عملية أسر الجنديين الإسرائيليين التي نفذها حزب الله في سياق الصراع المتواصل الذي لا يمكن تناوله بمعزل عن الحقائق التي تعتمل في الأراضي الفلسطينية. ولعل ما أثار حنق إسرائيل وحلفائها أن "حزب الله"، يقف في الصف نفسه مع الفلسطينيين ويتعاطف مع محنتهم.

فمنذ العملية التي قامت بها عناصر فلسطينية وأسفرت عن أسر جندي إسرائيلي قتلت إسرائيل أكثر من 140 فلسطينياً. وكما في الحالة اللبنانية تم عزل هذه الحادثة عن السياق العام للصراع وقيل إنها من صنع أعداء إسرائيل في المنطقة، وهي مناورة باتت مكشوفة للجميع الهدف منها التغطية على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى العملية والمتمثلة في طريقة قيام إسرائيل نفسها، والأسس الأيديولوجية التي بنيت عليها على امتداد الستين سنة المنصرمة التي هي أساس الصراع العربي الإسرائيلي منذ الأزل. فما أن رفض العرب قرار الأمم المتحدة بتقسيم أرضهم والتخلي عنها لغيرهم وإجبارهم على دفع ثمن المجازر الأوروبية في حق اليهود، حتى تقرر فرض قيام إسرائيل سنة 1948 عبر التطهير العرقي واحتلال الأراضي العربية. إنها حقيقة تاريخية تسجلها الوثائق الرسمية ولا يجادل في صحتها حتى بعض المؤرخين الإسرائيليين من أمثال بيني موريس. ومع ذلك تستمر إسرائيل في التنصل من مسؤوليتها بشأن تهجير الفلسطينيين من ديارهم وتتهرب من واجبها الأخلاقي في معالجة الأوضاع وإرجاع الحقوق لأصحابها.

وعلى امتداد العقود الستة الماضية رفضت إسرائيل حق عودة اللاجئين إلى ديارهم لأنهم ينتمون إلى العرق الأدنى بعدما أصبحت مقولة "إسرائيل لليهود" عقيدة راسخة في أذهان الغرب. وهو ما يعني عمليا منح إسرائيل نوعا من الطهرانية العرقية على حساب اللاجئين وأبنائهم الذين يقارب عددهم اليوم خمسة ملايين نسمة. أليس أمراً مفهوماً أن يجرح هذا الاهتمام الإسرائيلي بعرق دون سواه شعور الفلسطينيين ويمتد إلى أشقائهم العرب؟ ومع ذلك بدلاً من مطالبة إسرائيل بالاعتراف بأخطائها الجوهرية كخطوة أولى لإحلال العدالة والتعايش المشترك، يصر العالم الغربي على ضرورة الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود على حساب الفلسطينيين. ويبدو أن الخطاب الغربي غير قادر على إبداء اهتمام حقيقي بالقضية الفلسطينية، بل يكتفي بانشغال مزيف بحقوق الفلسطينيين وحريتهم بهدف رفع العتب وذر الرماد في العيون. فقد تحول الفلسطينيون إلى الهنود الحمر الذين يرفضون العيش في محميات الرجل الأبيض، أو الزنوج الذين يأبون الجلوس في المقاعد الخلفية للحافلة.

فبأي حق تتم مطالبة الفلسطينيين بالتزام الواقعية وضبط النفس؟ وبأن المقاعد الأمامية للحافلة محجوزة للرجل الأبيض؟ أما عندما يرفضون الاعتراف بالمحتل والإقرار بتخلفهم العرقي، وعندما يقودهم الإحباط واليأس إلى العنف، ويهب بعض الجيران إلى مساعدتهم إما لأهداف سياسية، أو بحثا عن مثالية ما، نفاجأ بأن الغرب ينعتهم جميعاً بالمتعصبين والمتطرفين. ولعل المشكلة الأساسية التي تعيق فهم الصراع العربي الإسرائيلي على نحو صحيح أننا تخلينا عن تحري الخطأ والصواب، وبتنا نبحث في المقابل عما هو واقعي وعملي. والحقيقة البادية للعيان أن إسرائيل بلد عنصري حتى النخاع بنيت على سلسلة متواصلة من الإجراءات العقابية والاغتيالات وشن الحروب ضد ضحاياها وحلفائها على حد سواء. وبالتالي فإن أي فهم حقيقي لجوهر الصراع لا بد أن يقر بأن المشكلة ليست في هذه السياسة أو تلك، بل في إصرار إسرائيل على رفضها الاعتراف بإنسانية الفلسطينيين. وليس صحيحا أن "حماس" وحزب الله" تحركهما الرغبة في محو اليهود من الأرض كما يُزعم دائما، بل يحركهما شعور مرير بالظلم لا يمكن نسيانه أبداً.

* إعلامي أميركي وخبير مختص بشؤون الشرق الأوسط

صحافة أميركية 6/8/2006م

**************

 

 

 

بن جبرين افتى بحرمة الدعاء لحزب الله اللبناني

2007-09-04

التاريخ : 2006-07-26

المصدر: موقع بن جبرين

رقم الفتوى : 4174

موضوع الفتوى: نصرة حزب الله الرافضي والانضواء تحت إمرتهم والدعاء لهم بالنصر والتمكين.

السؤال: بدأ في الآونة الأخيرة ظهور بعض المنادين بنصرة حزب الله اللبناني. هذا الحزب رافضي موالٍ لإيران.

الإجابة: وسؤالنا: هل يجوز نصرة حزب الله الرافضي؟ وهل يجوز الانضواء تحت إمرتهم؟ وهل يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين؟ وما نصيحتكم للمخدوعين بهم من أهل السنة؟

لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي ولا يجوز الانضواء تحت إمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرءوا منهم وأن يخذلوا من ينضمون إليهم وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين وضررهم قديما وحديثا على أهل السنة، فإن الرافضة دائما يضمرون العداء لأهل السنة ويحاولون بقدر الاستطاعة إظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم، وإذا كان كذلك فإن كل من والاهم دخل في حكمهم لقول الله تعالى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

**************

 

 

حزب الله في كل مكان في جنوب لبنان دون أن يراه أحد

2007-09-04

ينتشرون في كل مكان يعملون بفاعلية مع قدرة على التواري تجعلهم بعيدي المنال: إنهم مقاتلو حزب الله الذين تحيط بهم هالة من الاحترام المشوب بهيبة ورهبة تجعلان سكان المناطق يلزمون التكتم الشديد.

ربتة ودية صغيرة من رجل يقول انه يعمل في جمعية خيرية إسلامية على كتف سمير اسعد كانت كافية ليصمت على الفور.

كان هذا المواطن يقول لتوه: إن حزب الله يوزع المواد الغذائية والمياه على السكان.

وعند تلقيه إشارة ثانية بالصمت، يترك اسعد المسؤول عن مركز لاستقبال النازحين من النساء والأطفال الكلام لمتطوع آخر يردد الرسالة الرسمية المعدة للصحافيين.

ويصحح رضا دمرجة وهو صاحب متجر ومتطوع في جمعية خيرية إسلامية كلام اسعد فيقول: لا وجود لحزب الله هنا. كل عناصره يقاتلون اسرائيل على الجبهة.

في قرية البازورية البالغ عدد سكانها بضع آلاف والواقعة على مسافة ربع ساعة من صور نشأ زعيم حزب الله الذي كان من قادته العسكريين قبل ان يصبح أمينه العام ويتمكن، كما يرى المحللون، من تحويل مقاتليه الى ميليشيا مرهوبة الجانب قادرة على التواري بين السكان عند اللزوم.

ويقول تيمور غوكسل الأستاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت بعد ان ظل لفترة طويلة المتحدث باسم قوة الطوارئ الدولية في لبنان ومستشارها: ان أسلوبهم يقوم على عدم إظهار أنفسهم.

ويوضح: ليسوا بحاجة الى بنى قيادية أو مقر عام. الكل يعرف مهمته وهم يعملون في مجموعات صغيرة. ويمكنهم التواري بشكل سريع.

وهذا هو احد أسباب حصيلة ضحايا عمليات القصف الجوي الإسرائيلي الفادحة بين المدنيين، فالمقاتلون الذين تريد اسرائيل القضاء عليهم جزء لا يتجزأ من المجتمع المدني في جنوب لبنان.

ولا يمكن مشاهدة اي مسلح في شوارع البازورية او في بساتينها أو العثور على ناطق باسم حزب الله للرد على أسئلة الصحافيين أو قادة محليين يعترفون بانتمائهم الى الحزب.

وحدها أعلام صفراء تحمل شعار الحزب وصور شهداء سقطوا في القتال تدل على وجود حزب الله.

الذين قرروا البقاء في القرى الجنوبية بالرغم من كثافة القصف يشددون على أن حزب الله في مكان آخر.

ويقول سليم وطفة الجندي المتقاعد الذي رفض مغادرة قريته: أين حزب الله؟ الإسرائيليون يؤكدون أن المقاومة متغلغلة بيننا لكن هل شاهدتم مقاتلا؟ لا توجد مقاومة هنا.

وان كان الهجوم الإسرائيلي دفع حزب الله الى العمل السري، الا أنه يسيطر بتكتم على مئات الآلاف من مناصريه الذين نجح في كسب تأييدهم على مر السنين من خلال ما يقدمه من خدمات مثل العيادات الطبية والمدارس والمساكن الرخيصة.

وان كان حزب الله يجيد التواري، الا انه يعرف كيف يظهر عند الضرورة كما يشهد على ذلك صحافي غربي أمضى عدة ايام يحقق عن حزب الله في مدينة صور الساحلية والبلدات المحيطة بها بدون التوصل الى نتيجة.

فذات مساء حضر رجلان الى فندقه وطلبا منه العودة الى بيروت بحجة انه طرح أسئلة كثيرة فلم يتردد وعاد بسرعة الى العاصمة اللبنانية.

وأوضح تيمور غوكسيل: ان جهازهم لمكافحة التجسس متغلغل في المنطقة وينقل كل ما يجري.

وحين يسأل علي محمد (?? سنة) بائع البوظة في وسط صور عن حزب الله يرفع كتفيه متعجبا ويقول: اننا لا نراهم حتى في زمن السلم. إنهم جزء من السكان. لا نعرف من ينتمي الى حزب الله ومن لا ينتمي إليه. ربما يكون أنت أو أنا.

**************

 

 

 

صحف "إسرائيلية" تعترف: حزب الله سيخرج من الحرب منتصراً

2007-09-04

تحت عنوان "العودة إلى ارض الواقع" شبه "رافي مان" المواجهة مع حزب الله كحرب مع "الجن الذي يخرج من الظلام" مشيرا الى "كمائن حزب الله والعبوات الناسفة والمروحيات المتصادمة مع بعضها بعضاً والمصابين من جنودنا بنيران رفاقهم".

وشكك الكاتب بما تقوله القيادة "الإسرائيلية" إذ يقول "إذا لم يحدث تغير دراماتيكي في الوضع فستخرج (إسرائيل) من هذه الحرب مع إنجازات شحيحة في أحسن الأحوال.. بإمكان المسؤولين عن المخازن في حزب الله أن يسجلوا انخفاض مخزونهم بثلاثة آلاف صاروخ، ولكن ما زالت لديهم في باطن الأرض عشرة آلاف قطعة فتاكة". ولا يخفي الكاتب حقيقة القيادة المتماسكة والواثقة التي يمثلها أمين عام حزب الله لهذه المواجهة. يقول الكاتب: "حسن نصر الله، القائد والرمز، العباءة والابتسامة، سيبقى أمام شاشات التلفاز. رسائله تبقى حادة وواضحة مثل الصاروخ، وفي أغلبية الأحوال ما زالت دقيقة".

وتساءل: "كم مرة يتوجب أن نُذكر أن الصدام بين جيش مسلح بطائرات اف15 ودبابات "المركباه" وبين تنظيم عصابات، لن ينتهي بانتصار ذلك الجيش الضخم. ولماذا يدخل الجيش (الإسرائيلي) إلى معركة لم يستعد لها ولم يُجهز نفسه لها"؟.

وسخر المراسل السياسي لصحيفة هآرتس عكيفا الدار من تصريحات قادة "إسرائيل" وحديثهم المتكرر عن "النصر"، معتبرا بالمقابل أن حزب الله هو الذي يعلن انتصاره. يقول الكاتب: "لأول مرة منذ (حرب الاستقلال) يضطر (الإسرائيليون) إلى الاختباء في الملاجئ لأيام طويلة، بينما تسنى لبعضهم أن يذوق طعم اللجوء المرير. الجيش (الإسرائيلي) احتاج لستة أيام فقط في حزيران (1967) حتى يُخضع جيوش مصر وسوريا والأردن، بينما لا ينجح الآن مع قدراته المتطورة جدا في إخضاع الميليشيات اللبنانية على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة. حزب الله يطلق الآن على قرية مارون الراس التي شهدت معارك عديدة اسم (مرفوعة الرأس). ومهما كان موعد انتهاء الحرب في الشمال، فقد تبوأ (حزب الله) مكانة محترمة ومُشرفة في ألبومات الانتصار العربية.. أضف الى ذلك أن حزب الله سيخرج من هذه الحرب ـ حتى بناء على الخطة التي تحملها كوندوليزا رايس ـ مع تحرير الأسرى اللبنانيين ومزارع شبعا من أيدي (اسرائيل) والبقاء في نفس الوقت مع جزء ملموس من ترسانة السلاح التي يمتلكها".

ويسخر "ناحوم برنياع" في مقالة بصحيفة "يديعوت" من وزير الحرب "الإسرائيلي" الذي كان يصنف بأنه من الحمائم وكذا الأمر بالنسبة للإخفاقات التي يمنى بها جيشه. ويذكر الكاتب بأن بيرتس كرئيس الوزراء اولمرت ليست لديه الخبرة الكافية (نصرالله ذكر ذلك في مؤتمره الصحافي بعيد عملية أسر الجنديين). يقول برنياع عن بيرتس: "ليشرب الماء.. ليهدأ.. ليكف عن تهديد نصر الله. للأسف الشديد، تُسمع هذه التهديدات الصادرة عنه جوفاء". ويضيف: "سيُحسن اولمرت وبيرتس العمل إذا لم يصغوا إلى كل التصريحات الحماسية في قنوات التلفاز والمقالات الحماسية في الصحف. في اليوم الذي يتغير فيه المزاج العام سينسى المتحمسون كل ما قالوه، وسيأتون لمحاسبتهما".

 الخليج 1/8/2006م

**************

 

 

خريطة الشرق الأوسط الجديد كما تريده أمريكا الشيطان الأكبر

2007-09-04

واشنطن – الوطن – خاص - في موقع مجلة القوة العسكرية تموز 2006 , نشرت خارطة جديدة للشرق الأوسط بمقال معنون (حدود الدم) , حددت ملامح جديدة لخارطة شرق أوسطية جديدة والتقرير يفترض أن الحدود بين الدول غير مكتملة وغير نهائية , خصوصا في قارة افريقيا التي تكبدت ملايين القتلى وبقيت حدودها الدولية بدون تغيير والشرق الأوسط الملتهب والمتوتر منذ عقود, هذه الحدود التي شكلت أوربيا (الفرنسيون والبريطانيون) في أوائل القرن العشرين، من الدولتين اللتين كانتا تعانيان من هزائمها في القرن التاسع عشر فكان التقسيم عبئاً عليها وجاء من عدم الإدراك لخطورة هذا التشكيل الذي قسم قوميات على جانبي الحدود وأصبحت كتلاً قومية كبيرة ومبعثرة على جوانب الحدود لعدة دول, وقد يضم الكيان السياسي المستقل اثنيات وطوائف متناحرة. 

أن حدود الشرق الأوسط تسبب خللا وظيفياً داخل الدولة نفسها وبين الدول من خلال إعمال لا أخلاقية تمارس ضد الأقليات القومية والدينية والأثنية .أو بسبب التطرف الديني أو القومي والمذهبي. ان لم الشمل على أساس الدين والقومية في دولة واحدة لن يجعل الأقليات سعيدة ومتوافقة, إن القومية الخالصة أو الطائفة وحدها يمكن تجد مبرراً لتغير الحدود ولتشكيل كيان سياسي لها كما يفترض التقرير, وللمقارنة انظر هذه الخارطة السياسية قبل التقسيم:

في الرؤيا الجديدة لشرق أوسط ما بعد التقسيم والذي نشر على الموقع:

في هذه الرؤيا إن التقسيمات ليست على أساس خرائط معدة مسبقاً بل أعدت على أساس وقائع ديموغرافية (الدين القومية والمذهبية)، ولأنّ إعادة تصحيح الحدود الدولية يتطلب توافقاً لإرادات الشعوب التي قد تكون مستحيلة في الوقت الراهن, ولضيق الوقت لابد من سفك الدماء للوصول إلى هذه الغاية التي يجب أن تستغل من قبل الإدارة الأمريكية وحلفائها. يفترض إن إسرائيل لا يمكنها العيش مع جيرانها ولهذا جاء الفصل عن جيرانها العرب, ولذا فأن الطوائف المتباينة التي لا يمكن التعايش فيما بينها من الممكن تجمعها بكيان سياسي واحد. 

الأكراد على سبيل المثال اكبر قومية موزعة على عدة دول بدون كيان سياسي. عليه فأن الولايات المتحدة وحلفائها لا تريد أن تفوت فرصة تصحيح (الظلم) بعد احتلال بغداد مستفيدة من فراغ القوة التي كان يشكلها العراق الذي أصبح مؤكدا الآن بأنه الدولة الوحيدة في العالم التي كانت الحاجز العظيم أمام تنفيذ المخطط الأمريكي للمنطقة. 

الدول المستهدفة بالتقسيم والاستقطاع هي إيران, تركيا, العراق, السعودية وباكستان وسوريا والأمارات, و دول ستوسع لأغراض سياسية بحتة, اليمن, الأردن وأفغانستان, الدول الجديدة التي ستنشأ..... من تقسيم العراق تنشأ ثلاث دويلات (كردستان وسنيستان وشيعستان),(دولة كردستان الكبرى),وستشمل على كردستان العراق وبضمنها طبعا كركوك النفطية وأجزاء من الموصل وخانقين وديالى, وأجزاء من تركيا, إيران وسوريا,ارمينيا واذربيجان, وستكون أكثر دولة موالية للغرب ولأمريكا. 

(دولة شيعستان), وستشمل على جنوب العراق والجزء الشرقي من السعودية والأجزاء الجنوبية الغربية من إيران (الأهواز) وستكون بشكل حزام يحيط بالخليج العربي. (دولة سنيستان) ستنشأ على ما تبقى من ارض العراق وربما تدمج مع سوريا .وخلق (دولة بلوشستان الجديدة),التي ستقطع أراضيها من الجزء الجنوبي الغربي لباكستان والجزء الجنوبي الشرقي من إيران. 

إيران ستفقد أجزاء منها لصالح الدولة الكردية وأجزاء منها لصالح دولة شيعية عربية وأجزاء لصالح أذربيجان الموحدة, وستحصل على أجزاء من أفغانستان المتاخمة لها لتكون دولة فارسية. 

أفغانستان ستفقد جزء من أراضيها الغربية إلى بلاد فارس وستحصل على أجزاء من باكستان وستعاد إليها منطقة القبائل

السعودية ستعاني اكبر قدر من التقسيم كالباكستان وستقسم السعودية إلى دولتين ,دولة دينية (الدولة الإسلامية المقدسة) على غرار الفاتيكان, تشمل على كل المواقع الدينية المهمة لمسلمي العالم,ودولة سياسية (السعودية) وسيقتطع منها أجزاء لتمنح إلى دول أخرى(اليمن والأردن) ستنشأ دولة جديدة على الأردن القديم بعد أن تقطع أراضي لها من السعودية وربما من فلسطين المحتلة لتشمل على كل فلسطيني الداخل وفلسطيني الشتات (الأردن الكبير) اليمن سيتم توسعه من اقتطاع أجزاء من جنوب السعودية وتبقى الكويت وعمان بدون تغيير.

لماذا يتم عرض هذه الخارطة الآن؟... ما هو الغرض بعرضها بموقع عسكري أمريكي رسمي؟

الإدارة الأمريكية كانت قد طرحت مبادءها وتصورها عن شرق أوسط (ديمقراطي) جديد, يبدأ من إلغاء الخرائط الاستعمارية القديمة التي أنشأها الاستعمار الفرنسي والبريطاني في بداية القرن العشرين لانتفاء الحاجة إليها بسبب المتغيرات القومية والطائفية الجديدة للبلدان المعنية بالتقسيم.

التقسيم والاقتطاع وسيلة لأضعاف الدول التي تتعرض للتقسيم والاقتطاع,الدول لجديدة التي ستنشأ ستكون موالية تماما للإدارة الأمريكية بحكم العرفان بالجميل للعناصر الانفصالية المستفيدة إلى الدولة التي منحتهم الاستقلال,والدول التي ستتوسع ستكون مدينة أيضا بمولاتها لمشروع التقسيم والضم .والأردن الكبير سيكون الحل الأمثل للمشكلة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين ونقطة جوهرية بتخليص إسرائيل من مشكلة تواجهها باستمرار وهي التغيير الديموغرافي للسكان لصالح الفلسطينيين في حال تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

لكن السؤال هل هو هذا الحل الممكن للتخلص من المشاكل التي تواجه إستراتيجية الولايات المتحدة للسيطرة على العالم وعلى مصادر الطاقة؟...أم أنها ستكون بؤر جديدة للتوتر ونوعا جديدا من الحروب بين الكيانات القديمة والجديدة(المثال الكوري) والاقتتال الداخلي والتوتر غير محسوب العواقب (تيمور الشرقية).

إن محاولة تقسيم العراق بأيدي عملاء عراقيين باتت معروفة وكشفت معظم خيوطها, فهل يمكن أن تجر الدول الأخرى بنفس الطريقة.

ربما يكون طرح الفكرة والخارطة التقسيمية مجددا هو ورقة ضغط على:

1ـ تركيا.... في حالة معارضتها لمشروع الدولة الكردية في كردستان العراق المقترح خلقها في حال فشل المشروع الأمريكي السياسي والعسكري في العراق لتكون كردستان المكان الأمن لقواتها في حالة انسحابها.

2ـ إيران....كتهديد مباشر على تدخلها السافر في العراق وتجاوزها لخطوط حمراء وضعتها الإدارة الأمريكية لها.

3ـ السعودية لمنعها من دعم (المتمردين) أو لفيدرالية شيعية في الجنوب.

4ـ باكستان.... لضمان عدم ترددها بضرب (طالبان) والعناصر الإسلامية المتشددة وضمان بقائها ضمن المشروع الأمريكي.

5ـ اليمن,و الأردن, لإغراقهم بحلم التوسع والأكراد بحلم خلق دولة جديدة لهم.كمكافئة غنية لمدى دعمهم للمشروع الأمريكي.

هذا هو الحلم الأمريكي, وحلم الانفصاليين والتابعين والسائرين ضد أحلام ومستقبل شعوبهم.

إن التقسيم والاقتطاع لتشكيل دولا جديدة أو توسيع لدول قديمة لا يمكن إن يمر دون, إما بالاتفاق وهو امرأ مستحيلا لدولا مستقلة ومستقرة ذات كيانات سياسية معترف بها دوليا بهذا الشكل أوان تتم بالتقسيم ألقسري بالشكل الذي ينجز حاليا في العراق. وتمنح الإدارة الأمريكية الآن وبسرعة الأولوية القصوى لإنجاحه ومن ثم تعميمه على المنطقة ككل. لقد كان من الضروري للدول المعنية بالتقسيم والاقتطاع إلى الانتباه إلى تحذيرات كان قد أطلقها الرئيس العراقي صدام حسين قبل شن الحرب الهمجية على العراق, من إن العراق سيكون الخطوة الأولى, ومن هنا تجئ خطورة المقاومة الوطنية العراقية بكل فصائلها على مشاريع الإدارة الأمريكية وحلفائها في إفشال ليس الاحتلال نفسه ولكن إنقاذا للمنطقة كلها وللعالم من هذا الشر القادم الذي قد يؤدي بنهاية المطاف إلى إغراق العالم بسلسلة من الحروب قد تنتهي بحرب مدمرة للبشرية.

**************

 

 

 

الاخوان المسلمون بمصر يرفضون فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين

2007-09-04

القاهرة: رفضت جماعة الاخوان المسلمين بمصر احدى كبرى الحركات الاسلامية في العالم العربي الخميس فتاوى أصدرها رجال دين سعوديون تحرم مساندة حزب الله اللبناني في حربه مع إسرائيل.

وجاء في فتوى أصدرها الشيخ عبد الله بن جبرين وهو داعية وهابي «لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي ولا يجوز الانضواء تحت إمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين. ونصيحتنا لاهل السنة أن يتبرأوا منهم وأن يخذلوا من ينضموا اليهم وأن يبينوا عداوتهم للاسلام والمسلمين وضررهم قديما وحديثا على أهل السنة.

«فان الرافضة دائما يضمرون العداء لاهل السنة ويحاولون بقدر الاستطاعة اظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم واذا كان كذلك فان كل من والاهم دخل في حكمهم لقول الله تعالى ? ومن يتولهم منكم فاِنه منهم ?».

وقال محمد حبيب نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وهي منظمة سنية لكنها ليست وهابية «هذه الفتوى في الواقع ليس هذا أوانها وليس هذا وقتها وظرفها. وتصور هذه الفتوى أن هناك خطرا شيعيا يتهدد المنطقة وتدخل الفرقاء على مستوى العالم العربي والاسلامي في اختلاف في وجهات النظر في الوقت الذي يعتبر هذا (القتال) يتطلب موقفا سياسيا. أما ما يتكلمون فيه فهو موقف فكري يمكن أن نناقشه بعد أن تهدأ (الحرب)».

وأشار بيان أصدره الاربعاء المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف بشكل مبهم الى الفتاوى السعودية قائلا ان هناك من يحاول «احياء فتنة قديمة وخلافات سبق أن أنهكت عقل الامة وجسدها وأجمع العقلاء على تجاوزها».

وأضاف البيان أن «بعض الحكومات تحاول أن تخفي أو تبرر موقفها المتخاذل والمتخلي عن نصرة المقاومة بل والداعم للعدوان الصهيوني والغطرسة الامريكية بأن تثير قضايا فرعية تحاول أن تشغل بها الامة وتصرفها عن قضيتها الاساسية من قبيل اثارة الخلافات بين الشيعة والسنة والاشارة الى أن المقاومة اللبنانية تعمل لحساب ايران وزيادة النفوذ الايراني في المنطقة.»

وقال حبيب «هذه المقاومة لا تزعم أنها تدافع عن الشيعة بقدر ما هي مقاومة وطنية وأنها تدافع عن لبنان - ولبنان فقط - وتعتبر حائط الصد وخط الدفاع الاول في مواجهة المشروع الصهيو-أمريكي الذي يستهدف... (نشر) الفوضى في المنطقة واعادة رسم خريطتها لحساب العدو الصهيوني.»

وليس هناك رجال دين على رأس جماعة الاخوان المسلمين التي تأسست عام 1928 ولا تزعم أنها حجة في المسائل الفقهية.

وعلى الدوام كان المذهب الوهابي الذي تأسس في القرن الثامن عشر كحركة احياء اسلامي معاديا للشيعة.

وكسب حسن نصر الله الامين العام لحزب الله قلوب وتأييد العرب والمسلمين. وقال في مقابلة مع قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية الاسبوع الماضي ان حزب الله يقاتل من أجل كل المسلمين.

الجزيرة نت:

علماء الشريعة يفندون فتاوى بعدم نصرة حزب الله

دعت فتوى شرعية صدرت عن إبراهيم زيد الكيلاني رئيس لجنة علماء الشريعة الإسلامية في حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن, المسلمين إلى نصرة حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في فلسطين بالسلاح والمال والنفس.

واستنكرت الفتوى التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منها ما صدر عن بعض علماء السعودية من فتاوى ترفض الدعوة بالنصر لحزب الله، وجاء فيها «من المؤسف أن تصدر من بعض المنسوبين على العلم الشرعي فتاوى تخدم أهداف العدو الأميركي واليهودي في تشتيت الأمة ووتمزيقها، كهذه الفتوى التي صدرت من بعض شيوخ السعودية يكفر فيها حزب الله ويدعو الأمة لخذلانه في الوقت الذي وقف فيها منتصرا للمجاهدين في فلسطين».

وبدوره دعا الداعية الإسلامي عمر خالد إلى تكاتف إسلامي مع أصحاب الضمائر السليمة في العالم لمواجهة هذا العدوان الإسرائيلي في سفك دماء الأبرياء في لبنان وفلسطين.

وحث خالد في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه حكام العرب والمسلمين على رد العدوان عن المستضعفين والمدنيين العزل.

وفي السياق قال الشيخ عائض القرني إنه يجب على الجميع الوقوف مع المقاومة اللبنانية والفلسطينية لمواجهة ما سماه الطغيان اليهودي. وأضاف القرني «من العار على الأمة أن ترى أن التحرك لإطلاق عشرة آلاف أسير أنه عمل غير مدروس واستفزازي.

 الردود تتواصل

وقد تواصلت ردود الأفعال الإسلامية الرافضة لفتاوى بعض علماء السعودية. فمن جانبه طالب الداعية السعودي الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على مؤسسة «الإسلام اليوم» بتوحيد الصف الإسلامي والعربي في مواجهة إسرائيل التي وصفها بالعدو المشترك الذي يدمر كل مقومات الحياة.

وأكد العودة في بيان خاص ردا على فتاوى بعض علماء السعودية أن الأزمة التي تعيشها الأمة العربية والمسلمة تحتم على الجميع تأجيل خلافاتهم الداخلية لوقت آخر، «فعدونا الأكبر هم اليهود والصهاينة المجرمون، الذين لم يفرقوا في عدوانهم بين الأطفال والمحاربين.

واعتبر أن الأحداث التي تشهدها المنطقة حاليا هي عبارة عن انفجار لأزمات قديمة، وأن قصف لبنان يشيع الذل والمهانة في ظل سيطرة الدول الكبرى على مصالح العالم الإسلامي.

 دعوة القرضاوي

وبدوره دعا العلامة يوسف القرضاوي إلى نصرة المقاومة في فلسطين ولبنان, مستنكرا -في حلقة من برنامج الشريعة والحياة عبر قناة الجزيرة- الدعاوى التي تثير النعرات الطائفية في مثل هذه الظروف.

كما قال مفتي مصر علي جمعة إن مقاومة حزب الله للعدوان الإسرائيلي هو دفاع عن لبنان وليس إرهابا, مشيرا إلى أن ما يحدث في لبنان من «اعتداءات وقتل وتدمير من قبل القوات الإسرائيلية هو الظلم بنفسه».

أما المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف فقد انتقد الفتاوى السعودية ضمنيا في بيان خاص، أكد فيه أن بعض الجهات تحاول إحياء الانقسامات الطائفية القديمة.

وقال البيان إن «بعض الحكومات تحاول إخفاء عجزها عن دعم المقاومة والتغطية على وقوفها إلى جانب العدوان الإسرائيلي والتعنت الأميركي، من خلال إثارة مثل هذه الخلافات بين الشيعة والسنة، ومن خلال القول إن المقاومة اللبنانية تعمل لصالح إيران».

من جهته قال محمد حبيب نائب المراقب العام للإخوان المسلمين إن الوقت ليس وقت إصدار مثل هذه الفتاوى، مضيفا أنها تعطي الانطباع بأن هناك خطرا شيعيا يهدد المنطقة، ومعتبرا أنها تهدد بإحداث انقسام في العالمين العربي والإسلامي. وأشار حبيب إلى أن حزب الله لا يدعي أنه يدافع عن الشيعة بقدر ما يقول إنه مقاومة وطنية ويدافع عن لبنان فقط.

الفتوى السعودية

تأتي ردود الأفعال هذه بعد أيام من إصدار الشيخ السعودي عبد الله بن جبرين فتوى فحواها تحريم تأييد حزب الله في حربه مع إسرائيل. وجاء في الفتوى أنه «لا يجوز نصرة هذا الحزب الرافضي (في إشارة إلى حزب الله)، ولا يجوز الانضواء تحت إمرتهم ولا يجوز الدعاء لهم بالنصر والتمكين».

وأضاف في الفتوى «ونصيحتنا لأهل السنة أن يتبرأوا منهم وأن يخذلوا من ينضم إليهم وأن يبينوا عداوتهم للإسلام والمسلمين وضررهم قديما وحديثا على أهل السنة، فإن الرافضة دائماً يضمرون العداء لأهل السنة ويحاولون بقدر الاستطاعة إظهار عيوب أهل السنة والطعن فيهم والمكر بهم».

كما قال الداعية السعودي ناصر العمر المتمتع بشعبية في موقعه الإلكتروني لأتباعه إن حزب الله لا يقاتل باسم المسلمين السنة في فلسطين أو في أي مكان آخر، لكنه أداة في أيدي الحرس الثوري الإيراني.

أما الداعية محسن العواجي فاستبعد أن يقدم السعوديون على دعم حزب الله بالمال أو بالقتال في صفوفه كما فعل بعضهم في العراق باستثناء بعض الشيعة في المنطقة الشرقية من السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية انتقدت حزب الله وحملته مسؤولية استفزاز إسرائيل لتشن هجومها الحالي على لبنان، وترى أن هذا الحزب أداة لتنفيذ طموحات إيران في العالم العربي.

ميدل ايست اونلاين 3 / 8 / 2006م

**************

 

 

 

شهادات حول استخدام الكيان الصهيوني لأسلحة محظورة في لبنان

2007-09-04

أكد عاملون في المجالين الصحي والعسكري بلبنان ان الكيان الصهيوني يستخدم أسلحة محظورة دوليا ضد المدنيين في قصف المناطق السكنية.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن وكالة الصحافة الفرنسية ان عاملين في المجال الصحي وعسكريون لبنانيون يؤكدون أنهم لاحظوا أنواعا من الإصابات علي عدد من ألجرحي في جنوب لبنان تبعث علي الشك بان الجيش الإسرائيلي يستخدم أسلحه يحظر استعمالها في المناطق السكانية وضد المدنيين.

ويصرخ الطفل حسين مهدي (تسعه أعوام ) وهو يئن من الألم "هل أصيبت أمي بحروق كما حصل لي ؟", ويؤكد الأطباء الذين يعالجونه انه مصاب بحروق بليغة ناتجة عن قنابل فوسفورية أطلقها الجيش الإسرائيلي علي مدنيين في جنوب لبنان.

ولم يجرؤ احد القول لمهدي ان والدته قتلت على الفور لان الآلام التي يعاني منها لا تطاق , والحروق تمتد من صدره الي وجهه الي يديه الي ظهره وفخذيه وهو لا يتوقف عن البكاء وهو يتقلب في سريره.

وكانت مقاتله حربيه إسرائيليه قصفت منزل أهله في بلده الناقورة آخر نقطه علي الساحل اللبناني قبل الحدود الإسرائيلية ما أدي الي مقتل والدته وشقيقته (11 عاما) علي الفور في حين نقل الطفل علي متن سيارة إسعاف الي مستشفي في بيروت بعد رحله محفوفة بالمخاطر.

وروي محمد سلام رئيس فريق إسعاف في صور كيف اجلي من احد المنازل امرأة وابنتها "وهما جريحتان وغائبتان عن الوعي بعد غاره جوية دمرت منزلهما في قرية البازورية ".

وأضاف سلام "وجدت بين الأنقاض طفلا في شهره التاسع وعندما أخرجته ونزعت عنه ثيابه لنقله الي سيارة إسعاف ومعرفه ما اذا كان مصابا, تحول لون جسده الي الأسود علي الفور لدي احتكاكه بالهواء " وأعرب عن اقتناعه بان هذا الرضيع أصيب بقنبلة فوسفورية.    

وكانت منظمه هيومان رايتس ووتش الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان اتهمت إسرائيل في الرابع والعشرين من تموز/يوليو الماضي باستخدام قنابل عنقوديه في قصفها المدفعي ودعت إسرائيل الي التوقف علي الفور عن استخدامها.

ونقلت هذه المنظمة غير الحكومية ان "شهودا وناجين " في لبنان نقلوا ان إسرائيل استخدمت قنابل عنقوديه ضد قرية بليدا ما أدى الي مقتل امرأة في الستين من العمر أضافه الي جرح 12 آخرين بينهم سبعه أطفال.    

وفي الثالث والعشرين من تموز/يوليو الجاري تمكن محققو هذه المنظمة من تصوير "قنابل عنقوديه بين ذخائر وحده مدفعيه إسرائيليه تتمركز علي الحدود مع لبنان "

وقال المدير التنفيذي لمنظمه هيومن رايتس ووتش كينيث روث "ان القنابل العنقودية هي أسلحه غير دقيقه ولا يجوز استخدامها علي مقربه من المدنيين "

وقال "لا يجوز علي الإطلاق استخدامها في مناطق آهله ".

**************

 

 

 

خطّة العدوان الصهيوني على لبنان عرضت على جهات أميركية قبل سنة

2007-09-04

أفادت تقارير صحفية بأنّ العدوان الصهيوني على لبنان يجري حسب خطة وضعت قبل عام من الآن، وهو ما يدحض المزاعم الإسرائيلية بأن العدوان الشامل جاء رداً على أسر الجنديين الاسرائيليين.

وونقلت وكالة مهر للأنباء عن موقع أنباء الاخباري أنه طبقاً لتقرير نشرته صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل الأميركية أمس فإن قبل أكثر من عام، زار ضابط إسرائيلي رفيع المستوى واشنطن وقام بتقديم عروض باور بوينت" توضيحية، لدبلوماسيين أميركيين ومن جنسيات أخرى، ومراكز أبحاث أميركية للترويج للحملة العسكرية الحالية بالحديث عن تفاصيل دقيقة.

وذكرت الصحيفة أنّ الضابط وصف خلال لقاءاته مع جهات أميركية قبل عام حملة عسكرية إسرائيلية تستمر لثلاثة أسابيع كالآتي: في الأسبوع الأول يتم التركيز على تدمير صواريخ حزب الله طويلة المدى وقصف مراكز القيادة والتحكم التابعة له وشل خطوط النقل والاتصالات.

وفي الأسبوع الثاني، تتحول الهجمات للتركيز على مواقع منصات الصواريخ أو مخازن الأسلحة بشكل محدد. وفي الأسبوع الثالث، يتم الزج بالقوات البرية بأعداد كبيرة، من أجل استئصال الأهداف المكتشفة خلال مهام الاستطلاع في المراحل السابقة من الحملة.

وبحسب هذا السيناريو، ليس هناك أية خطة لإعادة احتلال جنوب لبنان على المدى البعيد.

ومنذ انسحاب قوات الاحتلال الاسرئيلي من الجنوب اللبناني عام 2000، وهي تراقب بقلق تعاظم الوجود العسكري لحزب الله في المنطقة.

وعندما اسر حزب الله الجنديين الإسرائيليين، كانت إسرائيل جاهزة للتحرك فوراً وفقاً للخطة المعدة مسبقاً بانتظار التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن جيرالد ستاينبيرغ أستاذ العلوم السياسية في جامعة بار إيلان الإسرائيلية قوله: "من بين كل حروب إسرائيل منذ عام 1948، فإن هذه هي الحرب التي كانت إسرائيل الأكثر استعداداً لها.

ويمكن القول إن الاستعدادات بدأت في مايو 2000، مباشرة بعد الانسحاب الإسرائيلي، عندما أصبح واضحاً أن المجتمع الدولي لن يمنع حزب الله من تكديس الصواريخ.

وبحلول 2004، كانت خطة الحملة العسكرية التي نشهدها الآن قد أصبحت جاهزة، وخلال العامين الماضيين تم تمثيلها حاسوبياً والتدرب عليها على نطاق القيادة"./انتهى

وكالة مهر للأنباء

**************

 

 

 

 

وزير الحربية المصري الأسبق: استمرار المقاومة الإسلامية, هزيمة لإسرائيل

2007-09-04

اعتبر وزير الحربية المصري الأسبق أن استمرار المقاومة الإسلامية اللبنانية في الصمود ضد العدوان الإسرائيلي يعد انتصاراً، في وقت تريدها إسرائيل حربا قصيرة ويريدها حزب الله حربا طويلة.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن أمين هويدي قال في مقابلة مع صحيفة الوفد المصرية المعارضة نشرته اليوم السبت: أنَّه لا قيمة عسكرية لاحتلال الأرض, بل إنَّ احتلال الأرض، يعتبر للجيش المضاد (المقاومين) فرصة ذهبية لاستمرار الهجوم عليه وتقطيع خطوط مواصلاته وزيادة أعبائه.

وعن استعداد حزب الله لمواجهة الهجوم الإسرائيلي قال هويدي: إنَّ الشيء الغريب هو أن حزب الله توقع العدوان, فكما يبدو لنا أنَّه عمل تجهيزات هندسية لمسرح العمليات بحفر الخنادق والأنفاق، ولأنَّه ليست هناك سيارات، فقد أتى بصواريخ قريبة ومتوسطة المدى، كما يمكننا القول أنَّ حزب الله كانت لديه معلومات عن الأهداف التي من المقرر أن يضربها.

وأعرب هويدي عن اعتقاده أن ما يحدث هو نقطة تحوّل خطيرة في هذا الصراع، لأنَّ إسرائيل اليوم كانت تظنّ أنَّها ستنهي المسألة في ساعات أو أيام ولكنَّها فوجئت بأنَّها سقطت في المستنقع مثلما سقطت الولايات المتحدة في المستنقع العراقي والأفغاني.

وعن رأيه في تصريح وزير خارجية قطر حمد بن جاسم بأنَّ بعض الأنظمة العربية تؤيد كيان الاحتلال الإسرائيلي في ضربه لحزب الله، قال هويدي: إنَّ هذا الكلام صحيح, فليست إسرائيل وأميركا وحدهما من تريد القضاء على حزب الله ورجال المقاومة عموماً، بل الكثير من الأنظمة العربية تؤيد هذا.

وأضاف وزير الحربية المصري الأسبق : علينا نحن العرب أن يكون لدينا مشروعنا الخاص بإقامة شرق أوسط جديد بمفهوم عربي وبجيوش عربية قادرة على التصدي للعدوان وقادرة على الردع, نريد شرق أوسط جديداً ذا نظم سياسية سليمة يتم فيها تغيير السلطة ليس عن طريق الوراثة أو التوريث, بل نريد تبادلاً للسلطة وأحزاباً قوية وديمقراطية حقيقية.

وعن الصمت العالمي إزاء ما يحدث في كل من فلسطين والعراق ولبنان, قال هويدي: إنَّ رد الفعل هذا متوقع, فهل تحركنا نحن العرب كي يتحرك العالم?! يجب أن ندرك جيداً أنَّ المنظمات الدولية دائما ما تؤيد الأقوياء ولا تؤيد الحقوق المشروعة أو أصحاب الحق, وهذا الحق لا يصنع القوة.

**************

 

 

خبير استراتيجي: هدف اميركا واسرائيل هو نشر قوات حلف الناتو في الجنوب اللبناني

2007-09-04

أكد الخبير الاستراتيجي حسين علائي أن عمليات القصف الجوي ومحاولات القوات البرية الاسرائيلية لاحتلال جنوب لبنان تهدف الى تسليم الجنوب اللبناني الى قوات حلف الناتو ومن ثم لقوات مشتركة من هذا الحلف والجيش اللبناني.

وأضاف الدكتور حسين علائي في تصريح لوكالة مهر للانباء بشأن آخر تطورات أزمة الشرق الاوسط والاهداف الخفية للكيان الصهيوني من خلق الأزمة الحالية قائلا "في بداية تسلّمه لمنصب رئاسة الحكومة في الكيان الصهيوني توجّه أولمرت الى اميركا وأجرى محادثات مع بوش تم فيها البدء بتنفيذ المشروع الحالي, حيث وضعوا قضية التصدّي لحزب الله على جدول اعمالهم منذ ذلك الحين ".

وتابع علائي "ان الخطة الاميركية والاسرائيلية للقضاء على حزب الله ذات استراتيجيتين مختلفتين, احداهما عسكرية والأخرى سياسية ".

واعتبر علائي ان الاستراتيجية السياسية لاميركا واسرائيل تمثلت باصدار قرار 1559 في مجلس الامن الدولي, ومن ثم دفع الكتل السياسية في لبنان لممارسة ضغوطها على حزب الله وبالتالي نزع سلاح حزب الله, مؤكدا ان هذا الاسلوب فشل ولم يحقق النتائج المرجوة منه, ولذا عمدوا لانتهاج الاستراتيجية العسكرية التي نشهدها حاليا ضد حزب الله.

وأضاف رئيس الأركان السابق لقوات حرس الثورة الاسلامية "قبل ان يقوم حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين, لقد شهدنا قيام الطيران الاسرائيلي بانتهاك الأجواء اللبنانية لمرّات عديدة, وحتى أنَّها نفذت عملية اغتيال داخل الأراضي اللبنانية, مهيئة بذلك الأجواء للتوتر والاصطدام, وان قيام حزب الله باسر جنديين اسرائيليين قد أطلق ساعة الصفر لهذه العمليات العسكرية ".

وأوضح علائي أن الاميركيين قاموا في الظرف الحالي بدعم اسرائيل سياسيا وعسكريا واعلاميا وتركوا أيدي الكيان الصهيوني مفتوحة تماما من أجل أن يحققوا هدفهم النهائي في القضاء على المقاومة, مضيفا لقد زوّدت اميركا التي لاتؤيد وقف اطلاق النار, الكيان الصهيوني خلال الأيام الماضية بقنابل ليزرية موجّهة عبر الأقمار الصناعية حتى يتمكن من تدمير مقرّات حزب الله اللبناني, لافتاً الى أنَّ اجلاء 25 ألف أميركي وابناء الجاليتين الفرنسية والكندية من لبنان ايضاً يدلل على أنَّ الحرب سوف تتوسع ولايوجد أمل في نهايتها قريبا./انتهى

**************

 

 

قرابة ألف شهيد ضحية العدوان الصهيوني على لبنان و النازحون ناهزوا المليون شخص

2007-09-04

أدت عمليات القصف الصهيوني الهمجي على لبنان إلى استشهاد 967 شخصا على الأقل وإصابة 3293 حتى اليوم الرابع والعشرين من الحرب استنادا إلى مصادر رسمية.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن وكالة الصحافة الفرنسية أن الهيئة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اللبنانية قالت أن 880 مدنياً على الأقل ثلاثون بالمائة منهم من الأطفال الذين لم يبلغوا من العمر 12 عاما استشهدوا إلى جانب 27 عسكريا لبنانياً استشهدوا منذ بداية الهجوم في 12 تموز/يوليو.

من جهة أخرى، أعلن حزب الله اللبناني استشهاد 48 من مقاتليه بينما أعلنت حركة أمل استشهاد سبعة من أعضائها. وأدى النزاع إلى مقتل أربعة مراقبين للأمم المتحدة واحد أفراد قوة الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان.

وقالت هيئة الإغاثة أن عدد الجرحى بلغ 3293 في لبنان. وأوضح مصدر في هيئة الإغاثة أنَّ حصيلة الضحايا التي أعلنتها تتعلق بالجثث التي تم التعرّف عليها ولا تشمل الأشخاص الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

ولم تتوفر أي أرقام عن الضحايا في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث دمرت أحياء بأكملها وما زال عدد من الضحايا تحت أنقاض ثلاثين من مبانيها على الأقل, حسبما ذكر الدفاع المدني.

من جهة أخرى, أدّت المواجهات إلى نزوح أكثر من 913760 شخصا بينهم 220 ألفا غادروا الأراضي اللبنانية حسب هيئة الإغاثة. ويشمل هذا العدد حوالي مئة ألف أجنبي أو لبناني يحمل جنسية ثانية تمّ إجلاؤهم من لبنان.

**************

 

 

سلمان العودة يهاجم حكومات العرب وسفر الحوالي يفتي ضد (حزب الله) لصالح اسرائيل

2007-09-04

هاجم الشيخ السعودي سفر الحوالي، الذي يعتبر من ملهمي أفكار زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، حزب الله، أمس، معتبرا انه (حزب الشيطان)، فيما انتقد المشرف العام على مؤسسة (الإسلام اليوم) السعودية الشيخ سلمان العودة (حكوماتنا الضعيفة) مشددا على أن العالم لا يحترم إلا الأقوياء.

وأصدر الحوالي فتوى دينية، نشرت على موقعه على شبكة الانترنت، اعتبر فيها أن حزب الله هو (حزب الشيطان)، داعيا أتباعه إلى (عدم الصلاة لحزب الله).

وتأتي فتوى الحوالي بعد فتوى مماثلة أطلقها الشيخ السعودي عبد الله بن جبرين، منذ حوالي الأسبوعين، معتبرا فيها انه (لا يجوز دعم حزب الروافض (حزب الله)، ولا يجب على احد أن يتبعه أو يصلي من اجل أن ينتصر). لكن إحدى وكالات الأنباء الأجنبية ذكرت قبل يومين أن الفتوى المنسوبة إلى بن جبرين قديمة.

وقال الشيخ العودة، في بيان نشر على موقعه على شبكة الانترنت ردا على سؤال عن العدوان الإسرائيلي على لبنان، (إن العالم اليوم لا يحترم إلا الأقوياء، بينما يدوس على الضعفاء، حتى وإن كان الحق معهم). وأضاف (ما دمنا ضعفاء فسيظل العالم يدوسنا ولا يقيم لنا وزنا).

وتابع العودة (علينا أن نقول لحكوماتنا إنك حكومات ضعيفة، وتحكمين شعوبا ضعيفة، إن الأمر يستدعي من جميع الجادين السعي إلى تقوية هذا الشعوب من أجل الاستقواء بها في مواجهة العدو المتربص).

وحول حكم مشاركة العراقيين في مؤسسات الجيش والشرطة العراقية، رأى العودة (أنه يجب على عموم المخلصين في العراق أن يسارعوا للمشاركة في الجيش والشرطة فهي مستقبل وحاضر البلد، ولا يمكن أن نقبل أن يكون الجيش أو الشرطة من خارج البلد أو أن يمثل فصيلاً واحداً من فصائل العراق ويستبعد الكثير).

السفير اللبنانية 6 / 8 / 2006م

**************

 

 

 

خطابات نصر الله ترعب الصهاينة

2007-09-04

اتخذت سلطة البث الصهيونية قراراً منعت بموجبه البث المباشر لخطابات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على شاشات التلفاز أو الإذاعات العبرية.

وذكر مدير عام السلطة أن خطابات نصر الله الكثيرة التي رافقت هذه الحرب كانت تستحوذ على اهتمام الصهاينة كثيراً وملخصها يفيد نصر الله فيما يضر المصالح الصهيونية.

وبموجب القرار فإن بث الخطابات سيكون في حالات خاصة جداً أو بإذن خاص يحصل عليه الطرف الذي ينوي بث الخطاب.

يشار إلى أن الخطاب الأخير لنصر الله نقل في بدايته مباشرة عبر شاشات التلفزة الصهيونية ولكن عندما بدأ نصر الله يكشف أكاذيب الصهاينة حول انتصارات الجيش تم توقيف البث في آن واحد من جميع محطات التلفاز. وخلافاً للخطابات السابقة لم يقم أي محلل سياسي صهيوني بالتعليق على ما ورد فيه.

يذكر أن نسبة ليست قليلة من الصهاينة يتعاملون مع خطابات نصر الله بمنتهى الجدية ويثقون بما يقوله، وفي كثير من المناسبات ذكر أن الصفة التي تميز نصر الله عند الصهاينة أنه ينفذ ما يقول، وهذا ما يرعب المسؤولين في دولة الاحتلال من خطاباته المباشرة والمترجمة للعبرية.

موقع إنباء الأخباري 9/8/2006م

**************

 

 

 

محلل نفسي إسرائيلي لرامتان: الإسرائيليون يعانون من صدمات نفسية والطلب متزايد على المهدئات

2007-09-04

قال محلل نفسي إسرائيلي ان غالبية الشعب الإسرائيلي وخاصة الأطفال تعاني من صدمات نفسية وعصبية وهناك إقبال متزايد على المهدئات النفسية في ظل استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على حزب الله

وأكد البروفيسور في الجامعة العبرية بالقدس حانوخ يوروشلمي في مقابلة خاصة لرامتان انه ليست لديه إحصائية رسمية بحجم المبيعات على المواد المهدئة والعقاقير المسكنة الا انه متأكد من ان حجم الطلب عليها في تزايد مستمر وخاصة ففي الآونة الأخيرة وفي ظل ظروف الحرب التي تقوم بها إسرائيل ضد حزب الله. له.

 موقع إنباء الأخباري 9/8/2006م

**************

 

 

 

وزير خارجية "عربي" يرحل أسرته من تل ابيب بطائرة خاصة

2007-09-04

ارسل وزير خارجية إحدى الدول العربية الخليجية طائرة خاصة خلال الايام القليلة الماضية لنقل عدد من افراد اسرته الموجودة في تل ابيب حيث تقضي اجازة الصيف سنويا هناك.

وقالت مصادر صحفية اسرائيلية ان الوزير يمتلك منزلا على شواطىء مدينة تل ابيب واستراحة سياحية في مدينة نهاريا للراحة والاستجمام.

وقالت المصادر الصحفية الاسرائيلية ان قرار مغادرة افراد اسرة الوزير المذكور جاء بعد اعلان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله قصف تل ابيب اذا ما قصفت اسرائيل العاصمة اللبنانية بيروت، علما بأن الوزير قد قطع اجازته الخاصة لاسرائيل بعد ثلاثة ايام من بدء الحرب الاسرائيلية اللبنانية الا ان بقية الاسرة انتقلت من نهاريا الى تل ابيب بعد مغادرته مباشرة.

 موقع إنباء الأخباري 9/8/2006م

**************

 

 

 

حاخام يهودي بريطاني: نشعر بالخزي من ممارسات إسرائيل في لبنان

2007-09-04

هاجم حاخام اليهود الأرثوذوكس في لندن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ورأى أنها تمثل انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وتتجاهل الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار من العالم بأسره.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن قناة العربية الفضائية ان الحاخام يعقوب وايز قال "أن إسرائيل لا تبدي أي اكتراث بحياة البشر, ونحن كيهود نشعر بالخزي والعار من ممارساتها اللاإنسانية ونريد أن نخبر العالم أن إسرائيل هي لب المشكلة في الشرق الأوسط ولا تمتلك حق تمثيل الشعب اليهودي وبأي شكل كان ".

وقال "إننا ندعو يهود العالم إلى أن يصحوا ويتوجسوا حقيقة أن إسرائيل لا تمثل الديانة اليهودية كما تدعي ويقفوا دفاعاً عن مصالح دينهم وينتقدوا ممارسات ما تسمى إسرائيل ويعلنون الوقوف ضدها بسبب حمامات الدم الكثيرة التي سببتها". ودان الحاخام وايز, بأقسى العبارات "الفظاعات التي ترتكبها إسرائيل في غزة ولبنان" , واعتبرها جرائم حرب ينبغي أن يُحاكم المسؤولون عنها أمام المحكمة الدولية في لاهاي وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزير حربه عمير بيريتس.

وأضاف وايز "نحن لا ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف الاعتداءات في غزة ولبنان لأننا لا نعترف بها أصلاً ونعتبر وجودها غير شرعي وهي تعرف تماماً موقفنا منها, لكننا نطالب المجتمع الدولي أن يفعل ذلك وأن يعمل أيضاً على محاسبة المسؤولين الإسرائيليين أمام العدالة بتهم ارتكاب جرائم حرب.

**************

 

 

 

 

اللبنانيون يواجهون الحرب بالنكتة يعاندون الآلة العسكرية الإسرائيلية للحصول على حاجياتهم

2007-09-04

بيروت: سناء الجاك

«راجع، راجع يتعمر، راجع لبنان»، قال الرجل الستيني وهو يعاين منزله المكوَّم أنقاضا على الأرض في أحد شوارع الضاحية الجنوبية لبيروت. ملامح وجهه تحمل مزيجا من التعب والاستسلام واللامبالاة،كأنه لا يريد أن يفكر كيف أصبحت شرفة المنزل على الأرض وليس في الأعلى. لم أسأله عن أحواله وردة فعله، لكنه أجاب: «ماذا نقول؟ أي كلام يصف ما نتعرض له؟ ماذا بعد؟ التعويض على الله». ثم انحنى والتقط وسادة معفرة بالتراب. قلبها بين يديه ليرميها من جديد.

الرجل أمضى ريعان شبابه في إحدى الدول الأفريقية. عاد بعد ثلاثين عاما ليتقاعد في وطنه، حاملا لون بشرته الداكن والمائل الى الأزرق نتيجة المناخ الاستوائي والملاريا. حمل أيضا ثروة صغيرة خولته شراء المنزل الذي كان قائما ودكان يبيع فيه الهدايا ليتسلى، صار ركاما بدوره. حاول جاره مواساته قائلا: «الحمد لله على السلامة، بالمال ولا بالرجال». فأجابه: «الحمد لله راح المال وراح الرجال. بسيطة. راجع راجع يتعمر، راجع لبنان».

السخرية المرة من الحرب هي لسان حال عدد كبير من اللبنانيين الذين بدأوا بابتكار النكات المستمدة من المأساة على اعتبار أن «شر البلية ما يضحك». وأحدث هذه النكات، واحدة مفادها أن الجيش الإسرائيلي اتصل بالفنانة فيروز، سائلا إياها عن موقع «جسر اللوزية» الوارد في إحدى أغنياتها ليقصفه.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري سرد لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس نكتة مشابهة عن أن اللبنانيين عزفوا عن وضع «جسور» لدعم أسنانهم، خوفا من القصف الإسرائيلي.

لقب «أم كامل» الذي أطلقه الناس على طائرات الاستطلاع الإسرائيلية من دون طيار «M K» دخل أيضا على خط مواجهة الخطر بالفكاهة. ففي إحدى قرى الجنوب الآمنة نسبيا تجمع الأهالي في الساحة. وفجأة بدأت طائرات الاستطلاع تحليقها، فصرخ أحدهم «أم كامل»، لتجيبه امرأة تتكنى باسم ابنها البكر كامل، من المنزل المجاور: «نعم ماذا تريد؟» فيضحك الجميع معلقين: «ننادي أم كامل في السماء فترد على الأرض».

وإرادة الحياة عند اللبنانيين تمزج الطرافة بمواجهة المستحيل للقدرة على الاستمرار في ظل الظروف المعيشية المتأزمة. فقد سأل رجل صديقه عن عنوان المسبح الآمن الذي يقصده رغم القصف، مستغربا اكتسابه لونا أسمر داكنا، فأجاب الصديق: «لم أذهب الى أي مسبح ولكني أمضيت أربع ساعات تحت الشمس أنتظر دوري لأحصل على وقود لسيارتي».

وفي مسألة الوقود يعاند اللبنانيون الآلة العسكرية الإسرائيلية حتى يتمكنوا من الحصول على حاجتهم وأحيانا أكثر. وتحقيق ذلك يتطلب الاقتراب من المربع الساخن أمنيا في الضاحية الجنوبية لبيروت. فالمعروف أن معظم المحطات في بيروت لا تزود الزبائن بأكثر من عشرة ليترات من البنزين. لكن المحطات الواقعة عند أطراف الضاحية الجنوبية لا تحدد سقفا للكميات الموزعة، فتعطي الزبون الكمية التي يريدها إذا امتلك الجرأة ليغامر ويقصدها متحديا «أم كامل» التي لا تفارق أجواءها.

والحرب غير المتوقعة نسفت موسم الأعراس في لبنان، والذي يمتد عادة من أواخر يونيو (حزيران) الى منتصف سبتمر (أيلول)، إذ يصار مسبقا الى حجز قاعات الفنادق على امتداد هذه الفترة. لذا بات مألوفا نشر إعلانات عن إلغاء حفلات الزفاف التي تم توزيع بطاقات الدعوة إليها. لكن مشاريع الزواج من دون احتفال لم تتوقف، لأن العروسين يوفران المصاريف الضخمة من جهة ويحظيان بشهر عسل مفتوح من جهة أخرى، بسبب العطلة القسرية الناتجة عن العمليات الحربية. والأهم يتخلصان من التعقيدات والحساسيات العائلية المرافقة أصلا لهذه الحفلات.

ولا يبدي بعض اللبنانيين غضاضة في الإقبال على الإنجاب رغم ظروف الحرب. ويبررون ذلك بأنهم يريدون تعويض الضحايا. وأسماء المواليد الجدد دخلت في ثقافة الحرب، فقد اعطت أم لوليديها التوأم اسمي «وعد» و«صادق» تيمنا بعملية «الوعد الصادق» التي أسفرت عن خطف «حزب الله» للجنديين الإسرائيليين. أسماء أخرى من وحي المناسبة دخلت على الخط، منها «صمود» و«كرامة» و«رعد». والأخير هو اسم أحد صواريخ الحزب. أما صاروخ «خيبر» فهو لا يحظى بشعبية إسمية، لأن البعض يعتبر أنه تسمية يهودية.

الأساطير أيضا وجدت طريقها الى حكايات الشارع اللبناني، لا سيما في معرض الإشارة الى بطولة مقاتلي المقاومة. فالبعض يردد أن أحد هؤلاء المقاتلين كان في حمأة المعركة يسدد رصاصه الى الجنود الإسرائيليين عندما فرغت بندقيته من الذخيرة، ليفاجأ بها ملقمة بقدرة قادر. أو أن مقاتلا آخر وجد نفسه محاصرا تحت نيران العدو، لتنشله معجزة إلهية من موقعه وتضعه في مكان آمن.

ولعل أصدق تعبير عن الأسطورة التي ترافق الحرب على لبنان، هو ما قاله لإحدى المحطات التلفزيونية الجندي الإسرائيلي الذي نقل الى أحد مستشفيات لندن ليعالج من صدمة نفسية، سببتها له المواجهات العنيفة مع الحزب. فقد قال هذا الجندي إنه كان يشاهد مقاتلين من دون رؤوس يهجمون عليه، كما كان يطلق النار على مقاتلي الحزب، فيخترقهم الرصاص ولا يسقطون.

وأخيرا لا آخرا يطيب لأهالي بعلبك أن يسخروا من عملية الإنزال الإسرائيلية التي حصلت الأسبوع الماضي وأسفرت عن اختطاف خمسة من سكان المدينة، فيرددون بأنهم توجهوا الى المروحيات ليستقلوها في نزهة جوية، واعترضوا على ضيق مقصوراتها التي لا تتسع لهم، معتبرين أن الخدمات السياحية للإسرائيليين سيئة.

**************

 

 

 

هنيئاً لنا بك أبا هادي

2007-09-04

هاني الفردان

في ظل استمرار المجازر الصهيونية ضد شعبينا العربيين اللبناني والفلسطيني من خلال استهداف الأبرياء من المدنيين العزل والأطفال وكبار السن واستهداف البنى التحتية وتدمير كل مقومات العيش، ضاربة بعرض الحائط كل الاتفاقات الدولية والأعراف الإنسانية التي تجرم وتدين مثل هذه الأعمال.

مازال حزب الله يعطي الدرس تلو الدرس للمقاومة الإسلامية الحقيقية التي لا تستهدف المدنيين ولا تقتل الأبرياء، بلا مازالت المقاومة متماسكة وضابطة وقادرة على أن تحقق أهدافها من خلال حصد أرواح المقاتلين على أرض الميدان. كلمة قالها أسد المقاومة ورجل الأمة الأمين العام لحزب الله السيدحسن نصرالله "وإن كان لابد من المنازلة فأهلا وسهلا، أنتم الجبناء تدمرون بيوتنا وتقتلون أطفالنا ونساءنا ونحن نقتل ضباطكم... هذه حقيقة مشرفة".

نصرالله تمسك بمبادئه وقيمه وأثبت للعالم أجمع عدالة قضيته حتى لو اختلفت الحكومات عليها لأهداف سياسية، بعكس الكثير من الجماعات التي تدعي المقاومة الإسلامية وتستهدف المدنيين الأبرياء، وآخر ما شهدناه ما حصل قبل يومين في إحدى أسواق النجف واستهداف المدنيين وقتلهم من أجل زعزعة الأمن في العراق لتحقيق مأرب سياسية باسم الدين، والفارق كبير بين المقاومتين، والمقارنة بسيطة بين من أعاد كرامة الأمة ومن وضعها في الوحل.

نصرالله قال للإسرائيليين "لقد رأيتم بعض بأسنا... أهلا وسهلا بكم في المعركة البرية لتروا كل بأسنا" فهنيئاً لنا بك يا أبا هادي".

 الوسط 12/8/2006م