ثقافة ترشيد الاستهلاك

2009-04-19
0
359

رئيس السلطة القضائية يؤكد ضرورة نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك في البلاد

2009-04-19

اشار رئيس السلطة القضائية اية الله هاشمي شاهروي الى توجيهات قائد الثورة الاسلامية القاضية بتسمية العام الجديد بعام ترشيد الاستهلاك وقال ان توجيهات القائد وكلمته التي القاها في مدينة مشهد اشتملت على موضوعات حساسة وقيمة وكان لها اصداء جيدة على الصعيد الدولي.

وتابع اية الله شاهرودي في كلمته باجتماع كبار مسؤولي الجهاز القضائي ان موضع ترشيد الاستهلاك موضوع مهم جدا ويجب ان يوضع ضمن اولويات مسؤولي النظام ومؤسسات البلاد ويبنغي العمل على نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك في المجتمع .        

وقال: احدى اسباب عدم تحقق اهداف السياسات العامة للبلاد والخطة العشرينية هي عدم ترشيد الاستهلاك ولذلك ومن اجل التعويض عن هذه النقيصة يجب على السلطتين التنفيذية والتشريعية وكافة الجهات المعنية التخطيط والعمل على اعداد مشروع جامع ومانع حول يعني بكيفية اصلاح النظام الاقتصادي للبلاد في مختلف المجالات.

واشار الى النشاطات التي قامت بها الاجهزة القضائية خلال العام الماضي معربا عن امله بان يضاعف كافة المنتسبين الى الجهاز القضائي من نشاطاتهم خلال العام الجاي لترجمة تطلعات واهداف الجهاز القضائي.

**************

عباس الكعبي: ترشيد الإستهلاك من ضرورات تحقيق التطور والعدالة

2009-04-19

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): اعتبر عضو مجلس خبراء القيادة في الجمهورية الإسلامية آية ‌الله الشيخ عباس الكعبي أن ترشيد وإصلاح نموذج الإستهلاك في إيران من ضرورات تحقيق التطور والعدالة التي تعتبر من عناوين العقد الرابع للثورة الاسلامية.

وأشار آية ‌الله الشيخ عباس الكعبي خلال حوار خاص مع وكالة الأنباء القرآنية العالمية (ايكنا)، الى أسباب إطلاق قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي تسمية (عام ترشيد الإستهلاك) على العام الإيراني الجديد وقال: إن قائد الثورة الاسلامية أعلن أن العقد الرابع من عمر الثورة هو (عقد التطور والعدالة)، وهذا الشعار يتطلب مستلزمات لتحقيقه.

وأضاف: نحن في العام الأول من العقد الرابع، وقد تم الإعلان عن سياسات البرنامج الخامس للتنمية، ويجري العمل على كتابة جزئيات البرنامج، وفي الحقيقة فإن ترشيد وإصلاح نموذج الإستهلاك من المستلزمات والضرورات لتحقيق التطور والعدالة.

**************

الشيخ رفسنجاني ترشيد الاستهلاك خطوة مؤثرة لحل مشاكل البلاد

2009-04-19

استقبل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله هاشمي رفسنجاني أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام وأمناء اللجان المنبثقة عن هذا المجمع بمناسبة بدء العام الايراني الجاري ( بدا 21 اذار).

واشاد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في هذا اللقاء بتوجيهات قائد الثورة الإسلامية خلال كلمته الأخيرة في مدينة مشهد المقدسة بمناسبة بدء العام الجديد التي أوصى فيها بترشيد الاستهلاك في البلاد معتبرا تلك التوجيهات بأنها هامة جدا ومؤثرة ومفتاح حل ومشجعة.

واعرب الشيخ هاشمي رفسنجاني في جانب اخر من تصريحاته، عن قلقه لتصعيد حالة التطرف في بعض الدول الإسلامية والمجاورة واضاف: ان تصعيد حالة التطرف في بعض الدول الإسلامية والمجاورة خطر يهدد وحدة العالم الإسلامي.

وقال: «قررنا مع الملك عبدالله خلال زيارتي للعربية السعودية، تأسيس هيئة تضم علماء دين من مختلف المذاهب الإسلامية تعمل على تعزيز وتقوية أسس الوحدة في العالم الإسلامي إلا أنه للأسف لم يتحقق ذلك حتى الآن».

**************

السيد حسن الخميني: تاسيس الجهاد الجامعي كان خطوة لاصلاح نموذج الاستهلاك

2009-04-19

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): اعتبر حفيد مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية حجة ‌الاسلام والمسلمين السيد حسن الخميني ان تاسيس المؤسسات والمراكز الجامعية ومن بينها الجهاد الجامعي كانت خطوة في طريق اصلاح نموذج الاستهلاك.

وافاد مراسل وكالة الانباء القرانية العالمية (ايكنا)، ان كلام حجة ‌الاسلام والمسلمين السيد حسن الخميني جاء خلال لقائه رئيس الجهاد الجامعي وعدد من مسؤولي ومدراء هذه المؤسسة.

واشار حفيد الامام الخميني الراحل الى اطلاق قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي تسمية "عام ترشيد الاستهلاك واصلاح نموذج الاستهلاك " على العام الايراني الجديد، وعلاقة ذلك بالمؤسسات الجهادية التي تاسست بعد انتصار الثورة الاسلامية.

وقال حجة ‌الاسلام والمسلمين السيد حسن الخميني: عندما نتحدث عن الحركات والمؤسسات الجهادية، فهذا الامر يعني ان العاملين فيها يسعون الى استهلاك مصاريف ومنابع اقل وتحقيق نتائج افضل.

**************

غلام حسين الهام: التقشف من اهم عناصر بسط العدالة واقتدار البلاد

2009-04-19 09:06:59

قال المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام ان المصادر والاعتمادات التي يتم توفيرها من خلال ترشيد الاستهلاك والتقشف، سيتم انفاقها من قبل الحكومة في مجال انشاء البنى التحتية وتاهيل الكوادر البشرية.

واضاف غلام حسين الهام في كلمة له امام جمع من مدراء منظمة التعزيرات الحكومية بمحافظة اصفهان، ان العام الجاري هو عام التقشف والحؤول دون انفاق التكاليف غير الضرورية في الحكومة موضحا: ان تطبيق هذه الخطة من شانه ان يؤدي الى الادارة الصحيحة للمصادر وبسط العدالة وتعزيز اقتدار البلاد.

ووصف الهام اداء منظمة التعزيرات في عملية الاشراف على الاسواق والرقابة على الاسعار خاصة في العام الايراني الماضي (انتهي 20 آذار) بالايجابي وقال : ان هذه المنظمة تشكل ملاذا ومصدر ثقة لابناء الشعب و قطاعي الانتاج والتوزيع.

**************

على الجامعات تقديم المعايير المناسبة لترشيد الاستهلاك

2009-04-21

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): اكد رئيس ممثلية قائد الثورة الاسلامية في الجامعات حجة ‌الاسلام والمسلمين (محمديان) ان تغيير واصلاح نموذج الاستهلاك يتطلب العمل على المستوى الثقافة.

وافاد مراسل وكالة الانباء القرانية العالمية (ايكنا)، ان كلام حجة ‌الاسلام والمسلمين (محمديان) جاء خلال اول اجتماع في العام الجديد للمسؤولين في ممثلية قائد الثورة الاسلامية في جامعات طهران.

واشار حجة ‌الاسلام والمسلمين (محمديان) الى اطلاق قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي تسمية (عام ترشيد الاستهلاك) على العام الايراني الجديد.

وقال رئيس ممثلية قائد الثورة الاسلامية في الجامعات: ان الجامعات هي مركز العلم والثقافة في المجتمع، ويجب عليها ان تقوم ببحث ومناقشة مختلف جوانب مسالة ترشيد الاستهلاك واصلاح نموذج الاستهلاك من اجل تقديم المعايير المناسبة للمجتمع في هذا الاطار.

واضاف: ان احد جوانب اصلاح نموذج الاستهلاك في الجامعات هو منع اتلاف امكانيات واوقات الطلاب، حيث ان الاستطلاعات اثبتت ان اغلبية اوقات فراغ الطلاب تذهب هدرا.

**************

أفضل نماذج الإستهلاك موجودة في الآيات القرآنية

2009-04-21

اعتبر مدرس الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة حجة ‌الإسلام ‌والمسلمين «خدامراد سليميان» أن أفضل النماذج الصحيحة للإستهلاك مذكورة في الآيات القرانية.

وقال حجة ‌الإسلام ‌والمسلمين «خدامراد سليميان» أن الله سبحانه وتعالى يهدي البشر في هذه الآيات الى الإستفادة الصحيحة من الهبات الإلهية. وأشار الى إطلاق قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي تسمية (عام ترشيد الإستهلاك وتصحيح نموذج الإستهلاك) على العام الإيراني الجديد.

وقال حجة ‌الإسلام ‌والمسلمين «خدامراد سليميان»: أن تحقيق هذا الشعار يقود المجتمع باتجاه تحقيق العدالة الإجتماعية والوصول الى المجتمع المثالي. وأضاف عضو الهيئة التعليمية لمركز بحوث العلوم والثقافة الإسلامية: أن آثار وبركات تصحيح نموذج الإستهلاك ستشمل جميع فئات المجتمع على الصعد الشخصية والإجتماعية.

**************

إعداد مشروع علمي لإصلاح نظام الإستهلاك في مختلف المجالات

2009-04-21

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): بدعم ورعاية من وزارة العوم والبحوث والتكنولوجيا سيتم إعداد وعرض مشروع علمي لإصلاح نظام الإستهلاك في مختلف المجالات.

وفي حوار له مع وكالة (إيكنا) للأنباء القرآنية أشار مستشار مساعد وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا للشؤون الثقافية، (مصطفى عباسي مقدم) إلى الخطوات التي إتخذتها هذه الوزارة في إطار تحقيق شعار (إصلاح نظام الإستهلاك) الذي أقره قائد الثورة الاسلامية الايرانية سماحة آية الله (السيد علي الخامنئي) للعام الايراني الجديد.

وأكد (مصطفى عباسي مقدم) بأن وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا خصصت فريق عمل تحت عنوان فريق (إصلاح نظام الإستهلاك) لمتابعة تحقيق هذا الشعار والغرض المنشود منه.

وأضاف بأن الوزارة قامت بدراسة موضوع شعار إصلاح نظام الإستهلاك في ثلاثة محاور منها إعداد مشروع علمي يهدف لإصلاح وتحسين نظام الإستهلاك في مختلف المجالات ولدى كافة الأجهزة والهياكل.

وكذلك تسعى الوزارة لإيجاد حلول ومشاريع تهدف لدعم الإلتزام بتحقيق شعار نظام الإستهلاك في البلاد.

وأضاف مستشار مساعد وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الى جهود ومساعي الوزارة لإيجاد الثقافة والسبل الكفيلة بتحسين وإصلاح نظام الإستهلاك في البلاد.

وأشار (مصطفى عباس مقدم) الى أن الوزارة تأخذ بعين الإعتبار آراء الأساتذة والطلاب ووجهات نظرهم لإعداد وعرض ثقافة جديدة لعموم الشعب في ما يخص تحسين وإصلاح نظام الإستهلاك في البلاد والعمل على تحقيق شعار العام الايراني الجديد الذي أقره سماحة مرشد الثورة للحيلولة دون الإسراف والتبذير في البلاد.

**************

إصلاح نظام الإستهلاك ضرورة لبدء العقد الرابع للثورة الإيرانية

2009-04-21

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): أكد العضو في المجلس الرئاسي للبرلمان (حميد رضا حاج بابايي) على ضرورة متابعة تأطير وترسيخ مشروع (إصلاح نظام الإستهلاك) في البلاد على الصعيدين الشعبي والدستوري والعمل على مزيد نشر ثقافة ترشيد الإستهلاك في البلاد.

وفي حوار له مع وكالة (إيكنا) للأنباء القرآنية أبرز النائب في مجلس الشورى الإسلامي، (حميدرضا حاج بابائي) أن سماحة قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله السيد علي الخامنئي أقر شعار (إصلاح نظام الإستهلاك) للسنة الأولى من العقد الرابع للثورة نظرا للمسيرة الراهنة في البلاد وضرورة التحول الإقتصادي ومتابعة مشروع ترشيد الدعم والمعونات الحكومية.

وأشار النائب (بابايي) إلى إهدار جزأ كبيرا من الثروات الوطنية وأكد على ضرورة تبني مشروعا لترشيد الإستهلاك في البلاد وقال: إن الأزمة الإقتصادية العالمية وإرتفاع الأسعار تستدعي العمل على توظيف المصالح والإمكانيات المتاحة لتحقيق المزيد من الرفاهية لمصلحة الشعب والتنسيق لتطبيق السبل الكفيلة بضبط الأسعار وتحسين كيفية الخدمات المتوفرة بما يتناسب مع النظام الإستهلاكي الجديد من أجل تحسين الوضع المعيشي وتوفير المزيد من الرخاء والرفاهية لفائدة مختلف شرائح الشعب.

وشدّد (حاج بابايي) على ضرورة التعاون والتنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لمتابعة تحقيق شعار (إصلاح النظام الإستهلاكي) من خلال التثقيف على الصعيد الشعبي وسن القوانين والتشريعات وتشديد نظام الرقابة لضبط الأسعار.

وإعتبر النائب في مجلس الشورى إدارة الطاقة في البلاد من أهم واجبات الدولة على صعيد (إصلاح نظام الإستهلاك) وأعرب عن إعتقاده بأن أكثر من 70 بالمائة من الشؤون الخاصة في هذا المجال تعود إلى الحكومة والبرلمان بينما الشعب نفسه ملتزم بالعمل بواجباته بصورة جيدة تحت إشراف السلطات المختصة والمعنية.

**************

حسن بيادي: تغيير البنية التنفيذية في البلاد أمر ضروري لترشيد الإستهلاك

2009-04-21

طهران ـ وكالة الأنباء القرآنية العالمية (IQNA): اكد نائب رئيس المجلس المحلي الاسلامي لمدينة طهران (حسن بيادي)، ان ترشيد الاستهلاك في ايران يتطلب تغيير واصلاح البنية التنفيذية في البلاد في هذا المجال.

واشار (حسن بيادي)، خلال حوار خاص مع وكالة الانباء القرانية العالمية (ايكنا)، الى اطلاق قائد الثورة الاسلامية في ايران الامام السيد علي الخامنئي تسمية (عام ترشيد الاستهلاك) على العام الايراني الجديد.

واكد نائب رئيس المجلس المحلي الاسلامي لمدينة طهران وجود علاقة بين اعلان (عام ترشيد الاستهلاك) وبين بدء العقد الرابع من عمر الثورة الاسلامية والذي وصفه القائد الخامنئي بعقد التطور والعدالة.

وقال: ان قائد الثورة الاسلامية اكد ان الثورات الوطنية في مختلف المجالات ستزداد خلال العقد الرارع من عمر الثورة، وبما ان مسالة ترشيد الاستهلاك تعتبر خطوة هامة في هذا السياق، فقد اطلق القائد على العام الاول من العقد الرابع اسم (عام ترشيد الاستهلاك).

واضاف: ان احكام الدين الاسلامي وسيرة الرسول (صلى الله عليه وآله) والائمة (عليه السلام) هي افضل نموذج من اجل ترشيد الاستهلاك واصلاح نموذج الاستهلاك في البلاد.

 

تعليقات الزوار
ارسال تعلیق