يحيي ميجوت: الثورة الإسلامية تعتبر أملاً لحصول شعوب العالم على الاستقلال

2008-02-04

26 محرم 1429هـ

لندن ـ فارس: اعتبر البروفسور يحيي ميجوت أستاذ الإلهيات والدراسات الاسلامية في جامعة آكسفورد الثورة الاسلامية أملا لحصول شعوب العالم على الاستقلال داعيا الى ترجمة الآثار المرئية والمسموعة للامام (رض) بمختلف اللغات الاوروبية.

وأفاد مراسل وكالة أنباء فارس في لندن أن هذا الأستاذ الجامعي المسلم الذي ينحدر من أصل نرويجي أكد ضرورة اعتبار الثورة الاسلاميه مصدرا لأمل الشعوب التواقة الى العدالة والخلاص من قيود العبودية والحصول على الاستقلال.

ورأى البروفسور يحيي ميجوت Prof. Yahya Michot أن الثورة الاسلامية في ايران تعتبر أهم حدث شهده أواخر القرن العشرين لكي تصبح مصدر الهام ليس للشعوب الاسلامية فحسب بل إنها تركت آثارها على العالم كافة.

وأشار الى الآثار الثقافية التي تركتها الثورة الاسلامية الايرانية وقال (عندما يطابق الموسيقي أو السينما الحالية الايرانية بما كان في عهد النظام الملكي المقبور يصل الى هذه النتيجة وهي أنه يفضل تلك التي جاءت بعد انتصار هذه الثورة المباركة).

وأضاف هذا البروفسور النرويجي المسلم قائلا (إنه يحب بعض الألحان الموسيقية التي سمعها بعد انتصار الثورة الاسلامية وكذلك الأفلام السينمائية التي يرى فيها تباينا واسعا مع سابقاتها ولذا فإنه يعتبر أن ايران استعادت بعد انتصار ثورتها المباركة ثقافتها وتراثها التاريخي وماضيها الحضاري دون استنساخ الثقافة الغربية).

وتابع يقول (باعتقادي إن الثورة الاسلامية في ايران هي ثورة شعبية حقيقية حيث أن الفيلسوف الفرنسي ميشل هوغو أجرى مقارنة بين هذه الثورة وثورة أكتوبر الروسية وأعترف بأن الثورة الاسلامية تعتبر تغييرا شعبيا حقيقيا ويتباين مع ما كان يتصوره).