الأدعية المشتركة

2007-08-23

الأول:

عن الباقر (عليه السلام): من قال كل يوم من شهر رمضان مرة واحد:

سبحان الله عدد كل علم يعلمه بمائتي ألف ألف ضعفٍ وبكل علم حلمه على العلم والحمد لله عدد كل علم يعلمه مائتي ألف ألف ضعف وبكل علم حمله على العلم والله أكبر عدد كل على يعلمه مائتي ألف ألف ضعف وبكل علم حمله على العلم وصلى الله على محمد وآل محمد مثل جميع ذلك كله.

كتب له الثواب كل ملك في السموات حتى إذا حشر من قبره أتوه جميعاً فاحتملوه سروراً حتى يضعوه في الجنة الفردوس آمناً من الحساب والفرع الأكبر والأهوال.

الثاني:

 عن زين العابدين والباقر (عليه السلام) أنهما كانا يدعوان بهذا الدعاء في كل يوم من شهر رمضان:

اللهم هذا شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان وهذا شهر الصيام وهذا شهر القيام وهذا شهر الإنابة وهذا شهر التوبة وهذا شهر المغفرة والرحمة وهذا شهر العتق من النار والفوز بالجنة وهذا شهر فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهرٍ اللهم فصل على محمد وسلمه مني وسلمني فيه وأعني عليه بأفضل عونك ووفقني فيه لطاعتك وطاعة رسولك وأوليائك صلى الله عليه وعليهم وفرغني فيه لعبادتك ودعائك وتلاوة كتابك وأعظم لي فيه بدني وأوسع لي فيه البركة وأحرز لي فيه التوبة وأحسن لي فيه العافية وأصح فيه بدني وأوسع لي فيه رزقي واكفلني فيه ما أهمني واستجب فيه دعائي وبلغني فيه رجائي اللهم صل على محمد وآل محمد وأذهب عني فيه النعاس والكسل والسأمة والفترة والقسوة والغفلة والغرة اللهم صل على محمد وآل محمد وجنبني فيه العلل والأسقام والهموم والأعراض والأمراض والأحزان والخطايا والذنوب واصرف عني فيه السوء والفحشاء والجهد والبلاء والتعب والعناء إنك سميع الدعاء.

اللهم صل على محمد وآل محمد وأعذني فيه من الشيطان الرجيم وهمزه ولمزه ونفثه ونفخه ووسوسته وتثبيطه وبطشه وكيده ومكره وحيله وحبائله وخدعه وأمانيه وغروره وفتنته وخيله ورجله وأعوانه وشركه وأتباعه وإخوانه وأشياعه واوليائه وجميع شركائه وكيده اللهم صل على محمد وآل محمد وارزقني تمام صيامه وبلوغ الأمل فيه وفي مقامه واستكمال ما يرضيك عني فيه وأعطني صبراً وإيماناً ويقيناً واحتساباً ثم تقبل ذلك مني بالأضعاف الكثيرة والأخر العظيم آمين يا رب العالمين. اللهم صل على محمد وآله وارزقنا فيه الحج والعمرة والاجتهاد والقوة والنشاط والإنابة والتوفيق والتوبة والقربة والخير المقبول والرغبة والرهبة والتضرع والخشوع والرقة والنية الصادقة وصدق اللسان والوجل منك والرجاء لك والتوكل عليك والثقة بك والورع من محارمك مع صالح القول ومقبول السعي ومرفوع العمل ومستجاب الدعوة ولا تحل بيني وبين شيء من ذلك بعرضٍ ومرضٍ ولا همٍ ولا غمٍ ولا سقمٍ ولا غفلةٍ ولا نسيان بل بالتعاهد والتحفظ فيك ولك والرعاية لحقك والوفاء بعهدك ووعدك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم صل على محمد وآل محمد واقسم لي فيه أفضل ما تقسمه لعبادك الصالحين وأعطني فيه أفضل ما تعطي أوليائك المقربين من الرحمة والمغفرة والتحنن والإجابة والعفو والمغفرة الدائمة والعافية والمعافاة والعتق من النار والفوز بالجنة وخير الدنيا والآخرة. اللهم صل على محمد وآل محمد واجعل دعائي فيه إليك واصلاً ورحمتك وخيرك إلي فيه نازلاً وعملي فيه مقبول وسعي فيه مشكور وذنبي فيه مغفور حتى يكون نصيبي فيه الأكبر وحظي فيه الأوفر. اللهم صل على محمد وآله ووفقني فيه ليلة القدر على أفضل حال تحب أن يكون عليها أحد من أوليائك وأرضاها لك ثم اجعلها لي خيراً من ألف شهر وارزقني فيها أفضل ما رزقت أحداً ممن بلغته إياها وأكرمته بها واجعلني فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار وسعداء خلقك بمغفرتك ورضوانك يا أرحم الراحمين. اللهم صل على محمد وآل محمد وارزقنا في شهرنا هذا الجد والاجتهاد والقوة والنشاط وما تحب وترضى.

اللهم رب الفجر وليالٍ عشر والشفع والوتر شهر رمضان وما أنزلت فيه القرآن ورب جبرائيل وميكائيل واسرافيل وجميع ملائكتك المقربين ورب إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ورب موسى وعيسى ورب جميع النبيين والمرسلين ورب محمد خاتم النبيين صلواتك عليه وعليهم أجمعين وأسألك بحقك عليهم وبحقهم عليك وبحقك العظيم لما صليت عليه وعليهم أجمعين ونظرت إلي نظرة رحيمةً ترضى بها عني رضاً لا تسخط علي بعده أبداً وأعطيتني جميع سؤلي ورغبتي وأمنيتي وإرادتي وصرفت عني ما أكره وأحذر وأخاف على نفسي وما لا أخاف وعن أهلي ومالي وإخواني وذريتي اللهم إليك فررنا من ذنوبنا فصل على محمد وآل محمد وآونا تائبين وصل على محمد وآل محمد واغفر لنا متعوذين وصل على محمد وآل محمد وأعدنا مستجيرين وصل على محمد وآل محمد وأجرنا مستسلمين وصل على محمد وآل محمد ولا تخذلنا راهبين وصل على محمد وآل محمد وآمنا راغبين وصل على محمد وآل محمد وشفعنا سائلين وصل على محمد وآله وأعطنا إنك سميع الدعاء قريب مجيب.

اللهم إنك أنت ربي وأنا عبدك وأحق من سأل العبد ربه ولم يسأل العباد مثلك كرماً وجوداً يا موضع شكوى السائلين ويا منتهى حاجة الراغبين ويا غياث المستغيثين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا حاجة الراغبين ويا غياث المستغيثين ويا رب المستضعفين ويا كاشف كرب المكروبين ويا فارج هم المهمومين ويا كاشف الكرب العظيم يا الله يا رحمان يا رحيم يا أرحم الراحمين ويا الله المكنون من كل عين المرتدي بالكبرياء صل على محمد وآل محمد واغفر لي ذنوبي وعيوبي وإسائتي وظلمي وجرمي وإسرافي على نفسي وارزقني من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها غيرك واغف عني واغفر لي كلما سلف من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري واستر علي وعلى والدي وولدي وقرابتي وأهل خزانتي وكل من كان مني بسبيل من المؤمنين والمؤمنات في الدنيا والآخرة فإن ذلك كله بيدك وأنت واسع المغفرة فلا تخيبني يا سيدي ولا ترد دعائي ولا ترد يدي إلى نحري حتى تفعل ذلك بي وتستجيب لي جميع ما سألتك وتزيدني من فضلك فإنك على كل شيء قدير ونحن إليك راغبون.

اللهم لك الأسماء الحسنى كلها والأمثال العليا والكبرياء والآلاء أسألك باسمك بسم الله الرحمن الرحيم إن كنت قضيت في هذه الليلة تنزل الملائكة والروح فيها أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل اسمي في السعداء وإحساني في عليين وإساءتي مغفورة وأن تهب لي يقيناً تباشر به قلبي وإيماناً لا يشوبه شك ورضى بما قسمت وتؤتيني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار وإن لم تكن قضيت في هذه الليلة تنزل الملائكة فيها وشكرك وطاعتك وحسن عبادك وصل على محمد وآل محمد بأفضل صلواتك يا أرحم الراحمين يا أحد يا صمد يا رب محمد وآل محمد اغضب اليوم لمحمد ولأبرار عترته واقتل أعداءهم بدداً وأحصهم عدداً ولا تدع على ظهر الأرض منهم أحداً ولا تغفر لهم أبداً يا حسن الصحبة يا خليفة النبيين أنت أرحم الراحمين البادئ الذي ليس كمثلك شيء والدائم غير الغافل والحي الذي لا يموت أنت كل يوم في شأنٍ أمن خليفة محمد وناصر محمد ومفضل محمد أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تنصر خليفة محمد ووصي محمد والقائم بالقسط من اوصياء محمد عليهم السلام أعطف عليهم نصرك يا لا إله إلا أنت بحق لا إله إلا انت صل على محمد وآل محمد واجعلني معهم يا أرحم الراحمين وكذلك نسبت نفسك يا سيدي باللطيف بلى إنك لطيف فصل على محمد وآله والطف بي إنك لطيف لما تشاء.

اللهم صل على محمد وآله وارزقني الحج والعمرة في عامي هذا وتطول علي بقضاء حوائجي للآخرة والدنيا أستغفر الله ربي وأتوب إليه إن ربي رحيم ودود أستغفر الله ربي وأتوب إليه إن ربي قريب مجيب، أستغفر الله ربي واتوب إليه إنه كان غفاراً رب اغفر لي وارحمني وأنت أرحم الراحمين رب إني عملت سوءاً وظلمت نفسي فصل على محمد وآله واغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. (تقولها ثلاثاً).

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم الحليم العظيم الغافر للذنب العظيم وأتوب إليه (تقولها ثلاثاً) أستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيما. اللهم صل على محمد وآل محمد واجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تصلي على محمد وآل محمد وان تكتبني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم المشكور سعيهم المغفور ذنوبهم المكفر عنهم سيئاتهم وان تجعل فيما تقضي وتقدر أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تطيل عمري وتوسع رزقي وتؤدي عني أمانتي وديني آمين آمين رب العالمين. اللهم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب واحرسني من حيث أحترس ومن حيث لا أحترس. اللهم صل على محمد وآل محمد وسلم تسليماً كثيراً كثيراً.

الثالث:

 عن الجواد عليه السلام) استحباب هذا الدعاء في كل وقت من شهر رمضان: يا ذا الذي كان قبل كل شيء ثم خلق كل شيء ثم يبقى ويفنى كل شيء يا ذا الذي ليس كمثله شيء ويا ذا الذي ليس في السموات العلى ولا في الأرضين السفلى ولا فوقهن ولا تحتهن ولا بينهن إله يعبد غيره لك الحمد حمداً لا يقوى على إحصائه إلا أنت فصل على محمد وآل محمد صلاة لا يقوى على إحصائها إلا أنت.

الرابع:

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من زار الحسين (عليه السلام) في شهر رمضان ومات في الطريق لم يعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنة آمناً.

الخامس:

عن العسكري (عليه السلام): وليكن مما يدعو به بين كل ركعتين من نوافل شهر رمضان: اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر العظيم المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر أن تجعلني من حجاج بيتك الحرام المبرور حجهم المشكور سعيهم المغفور ذنبهم وأسألك أن تطيل عمري في طاعتك وتوسع لي في رزقي يا أرحم الراحمين.

السادس:

 عن الصادق (عليه السلام) : إذا صليت المغرب ونوافلها فصل الثماني الركعات التي بعد المغرب فإذا صليت ركعتين فسبح تسبيح الزهراء (عليها السلام) بعد كل ركعتين وقل: اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء وأنت العزيز الحكيم. اللهم صل على محمد وآل محمد وأدخلني في كل خير أدخلت فيه محمداً وآل محمد وأخرجني من كل شر أخرجت منه محمداً وآل محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.

السابع:

 عن محمد بن عيسى بن عبيد بإسناده عن الصالحين (عليهم السلام) قال: " وكرر في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان قائماً وقاعداً وعلى كل حال والشهر كله وكيف أمكنك ومتى حضرك في دهرك تقول بعد تمجيد الله (تعالى) والصلاة على النبي وآله (عليهم السلام).

اللهم كن لوليك القائم بأمرك الحجة بن الحسن المهدي عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة والسلام في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً ومؤيداً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً وعرضاً وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين. اللهم انصره وانتصر به واجعل النصر منك له وعلى يده الفتح على وجهه ولا توجه الأمر إلى غيره. اللهم أظهر به دينك وسنة نبيك حتى لا يستخفي بشيء من الحق مخافة أحد من الخلق. اللهم إني أرغب إليك في دولةٍ كريمةٍ تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار واجمع لنا خير الدارين واقض عنا جميع ما تحب واجعل لنا في ذلك الخيرة برحمتك ومنك في عافية آمين رب العالمين وزدنا من فضلك ويدك الملأى فإن كل معطٍ ينقص من ملكه وعطاؤك يزيد في ملكك.

الثامن:

 عن الصادق (عليه السلام) أنه كان يدعو بهذا الدعاء إذا أخذ المصحف فبل أن يقرأه:

بسم الله اللهم إني أشهد أن هذا كتابك المنزل من عندك إلى رسولك محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وكتابك الناطق على لسان رسولك وفيه حكمك وشرائع دينك أنزلته على نبيك وجعلته عهداً منك إلى خلقك وحبلاً متصلاً فيما بينك وبين عبادك. اللهم إني نشرت عهدك وكتابك. اللهم فاجعل نظري فيه عبادة وقراءتي تفكيراً وفكري اعتباراً واجعلني ممن اتعظ ببيان مواعظك فيه واجتنب معاصيك ولا تطبع غشلوة ولا تجعل قراءتي قراءة لا تدبر فيها بل اجعلني أتدبر آياته وأحكامه آخذاً بشرائع دينك ولا تجعل نظري فيه غفلة ولا قراءتي هذرمةً إنك أنت الرؤوف الرحيم.

التاسع:

 عن الصادق (عليه السلام) أنه كان يدعو بهذا الدعاء إذا فرغ من قراءة القرآن:

اللهم إني قرأت بعض ما قضيت لي من كتابك الذي أنزلته على نبيك محمد صلواتك عليه ورحمتك فلك الحمد ربنا ولك الشكر والمنة على ما قدرت ووفقت. اللهم اجعلني ممن يحل حلالك ويحرك حرامك ويتجنب معاصيك ويؤمن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه واجعله لي شفاءً ورحمةً وحرزاً وذخراً اللهم اجعله لي انساً في قبري وأنساً في حشري وأنساً في نشري واجعل لي بركة بكل آية قرأتها وارفع لي بكل حرفٍ درسته درجة في أعلى عليين آمين يا رب العالمين اللهم صل على محمد نبيك وصفيك ونجيك ودليلك والداعي إلى سبيلك وعلى أمير المؤمنين وليك وخلفتك من بعد رسولك وعلة أوصيائهما المستحفظين دينك المستوعبين حقك المسترعين خلقك عليهم أجمعين السلام ورحمة الله وبركاته.

العاشر:

عن السجاد (عليه السلام) أنه كان يدعو بهذا الدعاء عند ختم القرآن:

اللهم إنك أعنتني على ختم كتابك الذي أنزلته نوراً وجعلته مهيمناً على كل كتاب أنزلته وفضلته على كل حديث قصصته وفرقاناً فرقت به بين حلالك وحرامك وقرآناً أعربت به عن شرائع أحكامك ز كتاباً فضلته لعبادك تفضيلاً ووحياً أنزلته على نبيك محمد صلى الله عليه وآله تنزيلاً وجعلته نوراً تهتدي به من ظلم الضلالة والجهالة باتباعه وشفاء لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه وميزان قسط لا يحيف عن الحق لسانه ونور هدىً لا يطفأ عن الشاهدين برهانه وعلم نجاةٍ لا يضل من أم قصد سنته ولا تنال أيدي الهلكات من تعلق بعروة عصمته. اللهم فإذ قد أفدتنا المعونة على تلاوته وسهلت جواسي ألسنتنا بحسن عبادته فاجعلنا ممن يرعاه حق رعايته ويدين لك بالتسليم لمحكم آياته ويفزع إلى الإقرار بمتشابهة وموضحات بيناته.

اللهم إنك أنزلته على نبيك محمد صلى الله عليه وآله مجملاً وألهمته علم عجائبه مكملاً وورثتنا علمه مفسراً وفضلتنا على من جهل علمه وقويتنا عليه لترفعنا فوق من لم يطق حمله، اللهم فإذ قد جعلت قلوبنا له حملةً وعرفتنا برأفتك شرفه وفضله فصل على محمد الخطيب به وعلى آله الخزان له واجعلنا ممن يعترف بأنه من عندك حتى لا يعارضنا الشك في تصديقه ولا يختلجنا الزيغ عن قصد طريقه. اللهم واجعلنا ممن يعتصم بحبله ويأوي من المتشابهات إلى حرز معقله ويسكن في ظل جناحه ويهتدي بضوء صباحه ويقتدي بتبلج أسفاره ويستصبح بمصباحه ولا يلتمس الهدى في غيره. اللهم وكما نصبت به محمداً صلى الله عليه وآله علماً للدلالة عليك وأنهجت بآله عليهم السلام سبل الرضا إليك فصل على محمد وآله واجعل القرآن وسيلةً لنا إلى أشرف منازل الكرامة وسلماً نعرج فيه إلى محل السلامة وسبباً نجزى به النجاة في عرصة القيامة وذريعةً نقدم بها على نعيم دار المقامة.

اللهم صل على محمد وآله واحطط بالقرآن عنا ثقل الأوزار وهب لنا حسن شمائل الأبرار واقف بنا آثار الذين قاموا لك به آناء الليل وأطراف النهار حتى تطهرنا من كل دنس بتطهيره وتقفو بنا آثار الذين استضاؤوا بنوره ولم يلههم الأمل عن العمل فيقطعهم بجدع غروره. اللهم صل على محمد وآله واجعل القرآن لنا في ظلم الليالي مونساً ومن نزعات الشيطان وخطرات الوساوس حارساً ولأقدامنا عن نقلها إلى المعاصي حابساً ولألسنتنا عن الخوض في الباطل من غير ما آفةٍ مخرساً ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجراً ولما طوت الغفلة عنا من تصفح الاعتبار ناشراً حتى توصل إلى قلوبنا فهم عجائبه وزواجر أمثاله التي ضعفت الجبال الرواسي على صلابتها عن احتماله.

اللهم صل على محمد وآله وأدم بالقرآن صلاح ظاهرنا واحجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا واغسل به زيغ قلوبنا وعلائق أوزارنا واجمع به منتشر أمورنا وأرو به في موقف الأرض عليك ظمأ هواجرنا واكسنا به حلل الأمان يوم الفزع الأكبر يوم نشورنا. اللهم صل على محمد وآله واجبر بالقرآن خلتنا من عدم الإملاق وسق إلينا به رغد العيش وخصب سعة الأرزاق وجنبنا به من الضرائب المذمومة ومداني الأخلاق واعصمنا به من هوة الكفر ودواعي النفاق حتى يكون لنا في القيامة إلى رضوانك وجناتك قائداً ولنا في الدنيا عن سخطك وتعدي حدودك ذائداً ولنا عندك بتحليل حلاله وتحريم حرامه شاهداً.

اللهم صل على محمد وآله وهون بالقرآن عند الموت على أنفسنا كرب السياق وجهل الأنين وترادف الحشارج إذا بلغت النفوس التراقي وقيل من راقٍ وتجلى ملك الموت لقبضها من حجب الغيوب ورماها عن قوس المنايا بسهم وحشة الفراق ودنا منا إلى الآخرة رحيل وانطلاق وصارت الأعمال قلائد في الأعناق وكانت القبور هي المأوى إلى ميعاد يوم التلاق. اللهم صل على محمد وآله وبارك لنا في حلول دار البلى وطول المقامة بموبقات آثامنا وارحم بالقرآن في موقف العرض عليك ذل مقامنا وثبت به عند اضطراب جسر جهنم يوم المجاز عليها زلل أقدامنا ونجنا به من كل كرب يوم القيامة وشدائد أهوال يوم الطامة وبيض وجوهنا يوم تسود وجوه الظلمة في يوم الحسرة والندامة واجعل لنا في صدور المؤمنين وداً ولا تجعل الحياة علينا نكداً.

اللهم صل على محمد وآل محمد عبدك ورسولك كما بلغ رسالاتك وصدع بأمرك ونصح لعبادك. ألهم اجعل نبينا صلواتك عليه وآله يوم القيامة أقرب النبيين منك مجلساً وأمكنهم منك شفاعةً وأجعلهم عندك قدراً وأوجههم عندك جاها اللهم صل على محمد وآل محمد وشرف بنيانه وعظم برهانه وثقل ميزانه وتقبل شفاعته وقرب وسيلته وبيض وجهه وأتم نوره وارفع درجته وأحينا على سنته وتوفنا على ملته وخذ بنا منهاجه واسلك بنا سبيله واجعلنا من أهل طاعته واحشرنا في زمرته وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه وصل على محمد وآله صلاةً تبلغه بها أفضل ما يأمل من خيرك وفضلك وكرامتك إنك ذو رحمةٍ واسعةٍ وفضلٍ كريم.

اللهم اجزه بما بلغ من رسالاتك وأدى من آياتك ونصح لعبادك وجاهد في سبيلك أفضل ما جزيت أحداً من ملائكتك المقربين وأنبيائك المرسلين المصطفين والسلام عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين ورحمة الله وبركاته.