اعتبر المرجع آیة الله العظمی "جوادي الآملي" في رسالة مصورة أرسلها إلى مؤتمر "القرآن في فكر وسیرة الإمام الخمیني (ره)" الدولي في طهران اعتبر مطالبة الإمام الخمیني (ره) بالوحدة انعكاس للفكر القرآني للإمام(ره).

وأفادت وكالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إكنا) أن المرجع آیة الله العظمی "جوادي الآملي" أكد ذلك صباح یوم الأحد 1 نوفمبر في رسالة مصورة أرسلها إلى مؤتمر "القرآن في فكر وسیرة الإمام الخمیني (ره)" المقام في برج میلاد وسط العاصمة طهران.

وقال إن انعكاس القرآن في الفكر فرع علی المعرفة القرآنیة وكل من لدیه معرفة بكتاب الله سوف تنعكس تلك المعرفة في فكره وعمله بقدر حجمها.

وأضاف أن الإمام الخمیني (ره) كان یعتقد أن نزول القرآن كان تجلیاً وانعكاساً لذلك كان یقوم (ره) بتفسیر القرآن في الباطن والظاهر كما كان یسلط الضوء علی قمة معاني الآیات القرآنیة.

واستطرد آیة الله العظمی جوادي الآملي قائلاً إن الإمام الخمیني (ره) كان یعتقد أن الله سبحانه وتعالی مخرج الأمور كلها وكان یرجع أصعب وأجمل الأمور إلى الله تعالی كما كان یعتبر نفسه والآخرین جنود الله عز وجل.

وأوضح أن الإمام الخمیني (ره) كان یعد القرآن الحبل المتین مؤكداً انه (ره) كان یوصي المسلمین بالتوسل بالقرآن عند مواجهتم المشاكل ولم یتحدث عن الیأس لأنه كان علی صلة بالمنبع الأزلي للقرآن والعترة.

وأكد الأستاذ في الحوزة العلمیة في قم المقدسة أن الإمام الخمیني (ره) كان قلقاً بشأن الخلافات وما إذا كانت خلافات إلهیة لأن برأیه الخلافات الإلهیة لا یمكن حلها ولا یمكننا إزاءها سوی الدعاء.

وأوضح أن اهتمام الإمام الخمیني (ره) بوحدة المسلمین كان نتیجة لوصفه للقرآن بالحبل المتین مبیناً أن الإمام (ره) إذا كان یعرض أفكاره فی إطار الفلسفة والكلام والفقه والعرفان فإنه (ره) أیضاً قام بتجسید العلم في العمل وإقامة العدل وتأسیس المجتمع القرآني العادل.