أدان الرئيس الإيراني حسن روحاني جريمة إعدام النظام السعودي لعالم الدين البارز آية الله الشيخ نمر باقر النمر، معتبرا هذا الإجراء بأنه غير أنساني وغير إسلامي ويأتي في سياق سياسات التفرقة وتأجيج التطرف والإرهاب.

وفي رسالة وجهها بهذا الصدد، أشار الرئيس روحاني إلى أن نبأ إعدام العالم المجاهد الشيخ نمر باقر النمر قد أثار موجة من الحزن والأسف بين المجتمعات الإسلامية وقال، إنني إذ أدين هذا الإجراء غير الإنساني الذي يتناقض صراحة مع حقوق الإنسان والقيم الإسلامية، أقدم التعازي لأسرة الشهيد الشيخ النمر والعلماء الأعلام والمسلمين عامة.

وأضاف: لا یراودني أدنی شك أن الحكومة السعودیة شوهت من خلال خطوتها اللا إسلامية، صورتها بین دول العالم وخاصة الدول الإسلامية، وهذه الخطوة تصب في إطار سیاسة الفرقة وإثارة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم والتي أدت في الآونة الأخیرة إلي الإخلال باستقرار المنطقة وإثارة الحروب والصراعات.

وتابع قائلا: في الوقت الذي یدین فیه الشعب الإيراني المسلم هذه الخطوة اللا إسلامية شأنه شأن سائر الشعوب الإسلامية فانه لن یسمح لبعض الأشخاص والجماعات اللامسؤولة للقیام بممارسات غیر قانونیة، وأكد بأنه لا یمكن تبریر هجوم مجموعة من الأشخاص علی السفارة والقنصلیة السعودیتين في إيران وإلحاق الضرر بمبنیهما بأي شكل من الأشكال باعتبارها تحت حمایة الجمهوریة الإسلامية.

المصدر: موقع قناة العالم