قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في ذكرى انتصار المقاومة على الاحتلال الإسرائيلي عام 2006 إن الشهداء قدموا أرواحهم ليبقى جميعنا على أرضنا بعزة وكرامة مشددا أنه لو لم يكن هناك مقاومة جديدة بالإضافة إلى صمود سياسي رسمي لما كان هذا الانتصار.

وفي الاحتفال المركزي الذي أقامه حزب الله بالذكرى السنوية الحادية عشرة للانتصار عام 2006 في بلدة الخيام الجنوبية، قال السيد حسن نصر الله أن الزمن الذي كان فيه "الإسرائيلي" يهدد وينفذ انتهى ونحن في زمن النصر"، وأضاف "كل من راهن ويراهن على ضرب محور المقاومة خابت وتخيب وستخيب آماله"، ولفت إلى أن "الإسرائيليين يتجنبون خوض أي حرب على لبنان لأنهم يعلمون الكلفة الباهظة عليهم"، وأوضح أن "الإسرائيليين" يدركون أنه في لبنان بمعادلته الذهبية قوة كلفتها عالية يقينية عليهم".

وأضاف السيد نصر الله "من تموزنا 2006 إلى تموزنا 2017 نصر جديد في معركة أخرى لكنها تنتمي إلى نفس المعركة وبنفس المعايير والموازين والحسابات"، وأضاف "المقاومة تزداد قوة وكل من راهن على سحقها في حرب تموز خابت أعماله"، ولفت إلى أنه "عندما تتكامل قوتنا بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة ستكبر مخاوفهم وسيرتدعون".

وكان بدأ السيد نصر الله خطابه بالحديث عن خصوصية المكان الذي أقيم فيه الاحتفال، وقال "سهل الخيام شهد الانجاز الميداني الكبير الذي هو جزء من مجموعة الانجازات الميدانية التي شكلت المعركة وحسمت نتيجتها"، وأضاف "سهل الخيام ينسب لبلدة الخيام وهي بلدة العلم والجهاد والمقاومة والصمود والعيش الواحد بين المسلمين والمسيحيين".

وأشار السيد نصر الله إلى أنه "في معتقل الخيام سجل الأسرى رجال ونساء الصمود الكبير والتمسك بالمقاومة ورفض الاحتلال ورفض الخضوع"، وأضاف "كانت عين العدو على الخيام لقيمتها المعنوية وموقعها الجغرافي الحاسم لكن المقاومين في البلدة والأهالي صمدوا وقاوموا وسجلوا ملاحم عظيمة"، وأوضح "في سهل الخيام كان الصهاينة يفترضون أن القرية محاصرة وأن العملية سهلة ولكنهم قالوا أن دبابات الميركافا كانت تتلقى ضربات دائمة"، وخلص إلى أن "سهل الخيام شهد ملاحم بطولية حتى إن قائد الكتيبة "الإسرائيلية" قال "حتى طيور الإوز في مرمى النار".

ورأى الأمين العام لحزب الله أن "النموذج الذي قدمته المقاومة في سهل الخيام ووادي الحجير وكل سهول وجبال الجنوب هو نفس النموذج لكنه تطور أكثر على كل صعيد"، وشرح هذا الأمر بالقول "أي قوات برية صهيونية ستدخل إلى جبالنا وسهولنا لن ينتظرها سهل الخيام كما 2006 بل مضروباً بالمئات"، مبيناً أن "القصة ليست في العدد ولا الدبابات لكن القصة في الثبات في الأرض"، ومؤكداً أن "معادلة حرب تموز قدمت نموذجاً لرجالنا الذين ثبتوا في الأرض في مقابل فرار جنود العدو كالفئران".

وإذ لفت السيد نصر الله إلى أن "التهديد الأساسي للصهيوني بنظره هو حزب الله"، قال "العدو "الإسرائيلي" يتحدث عن الاستعداد الدائم لحزب الله بالعتاد والعديد ومع كل تصريح للإسرائيلي عن قدرة حزب الله فانه يعترف بهزيمته بحرب تموز 2006 لأن هدف الحرب كان سحق حزب الله"، وأضاف "انجاز التحرير عام 2000 لم يأت بالأحلام والآمال والإدعاءات بل بالمقاومة الجادة بكل شيء"، وأوضح "يوجد مقاومة في لبنان جدية لا تعرف المزاح وليس لديها عطلة سنوية لكنها تدرس وتخطط وتواكب وتدرس كل قدرات العدو وتطورات المنطقة وتعيد النظر دائماً في خططها".

وفيما شدد الأمين العام لحزب الله على أن "هذه المقاومة تعمل لتحقيق الأهداف الوطنية ولا تبحث عن المكاسب السياسية والحزبية والطائفية"، قال "هذه المقاومة ميزتها الأخلاقية أنها وضعت أهدافاً وطنية نصب أعينها تعمل على تحقيقها ولا تبحث عن مكاسب على الطريقة اللبنانية"، وأكد أن "هذه المقاومة منذ 2006 إلى اليوم تزداد قوة ولا نبالغ وهذا ما يقوله العدو ويعترف به الخصم ويعرفه الصديق".

وأشار السيد نصر الله إلى أنه عندما يتحدث عن المقاومة لا يتحدث مع الداخل إنما يتحدث للعدو "الذي وصل إلى قناعة بأن أي حرب على لبنان لا توازي ولا "تستاهل" الكلفة التي ستتحملها "إسرائيل" في مقابل هذه الحرب"، وشدد على أنه "كل من راهن على سحق المقاومة خسر وكل من راهن على ضعف محورها فهو خاسر وسيخسر باستمرار".

وذكر السيد نصر الله أن "إسرائيل تقول أن الحرب على لبنان هي حرب اللاخيار أي لا تكون الحرب إلاّ آخر خيار"، وعزا ذلك بالقول "لقد تولدت معرفة حقيقية عند "الإسرائيليين" أن في لبنان قوة إذا استخدمت فيها المعادلة الذهبية سوف تكون الكلفة عالية جداً على "إسرائيل" وليس معلوماً أنها ستحقق الأهداف والنصر"، وأكد أنه "عندما تتكامل هذه القوة في معادلة الشعب والجيش والمقاومة سوف ترتفع الجدران أكثر عند "الإسرائيليين" وتكبر المخاوف عندهم ويرتدع العدو".

وحول الأمونيا في كيان الاحتلال، رأى السيد نصر الله أن "قرار إخلاء إسرائيل حاويات الأمونيا في حيفا يعكس خوفها من قوة المقاومة واحترامها لأنها قوية"، وكشف أن "الصهاينة يدرسون بدائل وخيارات لإخلاء الأمونيا وبعد مناقشات طويلة ومحاكمات حكمت المحكمة باخلاء هذه الحاويات في أيلول"، واستدرك بالقول "بعد الأمونيا أيضاً هناك ديمونا وهو أخطر وعلى العدو أن يعالج هذا الأمر أيضاً".

وفي سياق آخر، رأى السيد نصر الله أن "العدو يلجأ إلى أساليب أخرى غير العسكرية وهو ضغط الإدارة الأميركية على حزب الله والحكومة والشعب اللبناني وأصدقاء حزب الله وداعميه"، ولفت إلى حديث ترامب عن أن أميركا والحكومة اللبنانية تشتركان في محاربة الإرهاب بينهما "داعش" وحزب الله، وقال "(ترامب) لا يعلم أن حزب الله موجود في الحكومة وجزء من الحكومة"، وأكد أن "الإدارة الأميركية لن تستطيع المس بقدرة المقاومة وتعاظم قوة المقاومة في لبنان".

ورداً على قول ترامب بأن "حزب الله قوة هدامة وخطرة"، قال السيد نصر الله "نعم حزب الله قوة هدامة ومدمرة وخطيرة على المشروع "الإسرائيلي" كان ومازال وهو من دمر وهدم مشروع "إسرائيل الكبرى" في عام 2000"، وأضاف "حزب الله قوة هدامة ومدمرة على مشاريعكم وهو أسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد"، وتابع "حزب الله قوة هدامة ومدمرة واسقط المشروع "الإسرائيلي" عام 2006 وكما فعلت المقاومة الفلسطينية ايضاً"، مشدداً على أن "حزب الله هو قوة خير وحماية"، ومعتبراً أن "الإرهاب هو أميركا و"إسرائيل" والجماعات التي صنعتها (هاتان الدولتان) وترامب من قال إن اوباما وكلينتون صنعوا "داعش"، وتابع "حزب الله يقاتل الإرهاب وداعش في المنطقة".

وعن التهويل الأميركي "الإسرائيلي" على الشعب اللبناني، كشف السيد نصر الله أن "هناك تهويلاً وتهديداً على المسؤولين اللبنانيين في الغرف المغلقة والدوائر الدبلوماسية"، وقال "نحن نواجه الآن (ذلك) وأتمنى أن لا يكون بعض اللبنانيين مشتركين في حفلة التهويل هذه"، وأضاف "نحن يجب أن نكون أقوياء نفسياً لأننا سنكون أقوياء عملياً وميدانياً".

هذا، وأشار السيد نصر الله إلى أن "الإسرائيلي" اليوم يخاف من زراعة الأشجار على الحدود لأنه يعتبر أنها تحمي الناس في لبنان"، ولفت إلى أن "هناك شعوراً وخوفاً وضعفاً لدى "الإسرائيلي" الذي كان لا يقيم أي حساب للبنان ويستهين بالشعب اللبناني"، وأضاف "عندما يملك شعبنا القوة للبناء على الشريط الشائك ويمشي في الليل ويزرع أرضه فهذه قوة".

وفيما دعا سماحته "البلديات والجمعيات والناس في كل لبنان لزراعة الشجر"، قال "هذا جزء من المقاومة وحماية لبنان ولا تنتظروا فقط الدولة والمؤسسة".

وحول المعركة المنتظرة لتحرير بقية الجرود، قال السيد نصر الله "نحن ننتظر قرار الجيش اللبناني الذي سوف يعطي الوقت ببدء المعركة ضد "داعش" لتحرير بقية الجرود"، متمنياً أن "لا يضع أحد مدى زمنياً للجيش بالحسم وأن لا يضع أحد مقايسات بين المعارك الحاصلة ونحن ذاهبون إلى معركة وطنية فيها دم شباب"، وطمأن أنه "سنكون أمام انتصار حاسم جديد والمسألة هي مسألة وقت والتعاطي بروح وطنية وإنسانية".

وفيما أعلن السيد نصر الله أنه "خلال أيام سوف يخرج بقية المسلحين من جرود عرسال إلى سوريا بعد التسهيلات التي قدمتها الدولة السورية"، جدد التأكيد أنه "بمجرد أن يدخل الجيش ويستلم المواقع نحن سوف نخليها".

وبينما كشف السيد نصر الله أن "إسرائيل" وأميركا حريصتان على انتصار الجماعات المسلحة في سوريا ويدعمانها خصوصاً في الجنوب السوري"، لفت إلى أن "إسرائيل" خائبة من الانتصارات وما يجري في سوريا وخائبة من الجماعات المسلحة التي تعول عليها وهي حريصة على انتصار "داعش" و"النصرة" في سوريا"، وشدد على أن "داعش" لن تجد من يدافع عنها في العالم بعد كل المجازر التي ارتكبتها"، وأكد أن "المعارضة المسلحة أمام خسائر والمعارضة ضعيفة ودول الخليج [الفارسي] تسحب يدها".

وحول العلاقة مع سوريا، وفيما دعا السيد نصر الله بعض السياسيين لوضع حساباتهم الشخصية والنكايات جانباً لأن سوريا هي جارتنا الوحيدة". قال "بحكم الجغرافيا والتاريخ فإن مصالح لبنان مع سوريا أكبر بكثير من مصالح سوريا مع لبنان وبأغلب الملفات لبنان محتاج للحديث مع سوريا"، وأضاف "مصلحة لبنان أن تكون الحدود مع سوريا مفتوحة وأن يتفاهم لبنان مع سوريا في المشاريع الزراعية وكذلك ستفتح الحدود مع العراق والأردن وهناك صادرات لإخراجها عبر سوريا"، وتابع "في الموضوع الأمني نحن محتاجون للحديث مع سوريا وكذلك حول معامل الكهرباء في الشمال".

وفي كلمة له عن اليمن، شدد الأمين العام لحزب الله على وجوب "فك الحصار عن اليمن والذهاب نحو حل سياسي وهو ممكن لكن هناك من يريد إذلال الآخرين"، وقال "في اليمن هناك أزمة وكارثة إنسانية وصحية بسبب الحرب والحصار من أميركا والسعودية ويجب أن تصدر الدعوات لفك الحصار وكل الساكتين في العالم يتحملون المسؤولية".

وختم بتوجيه التحية لسماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر ورفيقيه، وأضاف "نقول له أننا سنكمل الطريق وما نصر 2006 الا بعضاً من زرعك".

 

المصدر: العهد