تركت المسيرات الملحمية لإحياء الذكرى التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران أصداء واسعة في وسائل الإعلام العربية والعالمية.

وأفادت وكالات إعلامية أن صحيفة رأي اليوم عنونت المناسبة بـ" إيران تحيي الذكرى الـ39 للثورة الإسلامية بعرض صاروخا باليستيا جديدا من طراز "قدرF" بمدى 2000 كيلومتر.. وروحاني يدعو إلى "الوحدة"،حيث قالت ،"استعرضت القوة الجو فضائية في حرس الثورة الإيراني صاروخا باليستيا من طراز "قدرF" بمدى 2000 كيلومتر أمام المشاركين في إحياء الذكرى 39 للثورة الإسلامية".

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا في تقرير لها " شارك مئات الآلاف من الشعب الإيراني في مدن مختلفة من البلاد في مسيرات واسعة بمناسبة انتصار الثورة الإسلامية"، ولفتت الوكالة إلى أن "المشاركين في هذه المراسم رددوا شعارات معادية لأمريكا و"إسرائيل" رافعين صورا للقائد الراحل وآية الله الخامنئي قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

من جهتها أوضحت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية في تقرير لها أن مئات الآلاف من الشعب الإيراني يشاركون في مراسم انتصار الثورة الإسلامية من خلال تواجدهم في مسيرات في الشوارع بالعاصمة وباقي المدن الأخرى".

بدورها لفتت صحيفة "آذر نيوز" الأذربيجانية إلى الحضور الشعبي الواسع في مسيرات يوم 11 فبراير وذكرى انتصار الثورة الإسلامية مشيرة إلى أن المشاركة الملحمية للشعب الإيراني جاءت كرد على أعمال الفوضى الأخيرة في البلاد.

ونقلت صحيفة إندبندنت عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله أن بلاده نجحت في دعم حلفائها في مجال محاربة الإرهاب وتحقق نصر كبير في سوريا.

بدورها نقلت صحيفة "نيشن" الباكستانية أخبار إحياء الشعب الإيراني لذكرى انتصار الثورة الإسلامية، وكتبت،"نزل الملايين من الإيرانيين يوم الأحد بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في عام 1979".

كما تطرقت أسوشيتد برس و "أي بي سي" و"الواشنطن بوست" إلى مسيرات انتصار الثورة الإسلامية لافتة إلى أن هذه المسيرات هي الأولى بعد نجاح إيران في هزيمة داعش في سوريا والعراق.

كما غطت قناة الميادين مسيرات ذكرى انتصار الثورة الإسلامية ونقلت وقائع كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني التي ألقاها وسط الحشود في ساحة "آزادي" (الحرية) بالعاصمة الإيرانية طهران.

إلى ذلك نقلت قناة روسيا اليوم مشاهد من المسيرات  وعنونت في صفحتها "إيران تحيي الذكرى 39 لانتصار الثورة الإسلامية" وقالت، "تحيي إيران، الذكرى 39 للثورة الإسلامية، من خلال تنظيم مسيرات في الشوارع والميادين العامة بمختلف المدن".

بدورها أشارت وكالة سبوتنيك الروسية تحت عنوان "إيران تعرض صاروخ باليستي جديد في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية" الى "انطلاق مظاهرات حاشدة،، في كافة المحافظات الإيرانية شارك فيها الآلاف احتفالا بالذكرى الـ39 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، وعرض الحرس الثوري صاروخ باليستي جديد بالتزامن مع انطلاق المظاهرات".

كما نقلت قناة المسيرة اليمنية مشاهد من مسيرات ذكرى انتصار الثورة الإسلامية وكتبت على موقعها "مسيرات مليونية إحياء لذكرى انتصار الثّورة الإسلامية في جميع أنحاء إيران".

من جهتها نقلت صحيفة اللواء  اللبنانية نبأ المسيرات معنونة الخبر بـ"إيران تحيي الذكرى 39 لانتصار الثورة الإسلامية".

إلى ذلك تطرقت وكالة الأنباء السورية "سانا" إلى حدث اليوم وعنونت خبرها بـ "مسيرات مليونية بذكرى انتصار الثورة الإسلامية.. روحاني: مخططات تقسيم دول المنطقة باءت بالفشل".

بدوره نقل موقع السودان نبأ مسيرات ذكرى انتصار الثورة الإسلامية وكتب "إحياء الذكرى الـ39 لانتصار الثورة الإسلامية في مسيرات مليونية".