نشرت مؤسسة الثقافة والفن التابعة لمركز وثائق الثورة الإسلامية، كتاب تحت عنوان "كيفية إقرار مبدأ ولاية الفقيه في الدستور الإيراني".

وبحسب وكالة مهر للأنباء، أن مؤسسة الثقافة والفن التابعة لمركز وثائق الثورة الإسلامية، أصدرت كتاباً تحت عنوان "كيفية إقرار مبدأ ولاية الفقيه في الدستور الإيراني"  بقلم "نسترن دهقان نجم آبادي" حيث إن الكتاب مكون من 272 صفحة وطبع منه 1000 نسخة.

وكتبت نجم آبادي في مقدمة الكتاب قائلة: حدث بحث وجدل كبير بين نواب مجلس خبراء القيادة في الجلسة الثالثة للمجلس حول مبدأ "ولاية الفقيه" الذي طرح من قبل بعض نواب المجلس وكان هناك من يعارض هذا المبدأ ولكن قد تم تأييد هذا المبدأ بدعم قوي من أعضاء مجلس خبراء القيادة على الرغم من تشويش الحكومة المؤقتة ومعارضة الليبراليين والشيوعيين لهذا المبدأ.

وقامت الباحثة في بداية الكتاب بطرح سؤال البحث الرئيسي الذي يتمحور حول "كيفية إقرار مبدأ ولاية الفقيه في دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية وطبيعة ردات الفعل آنذاك بين مختلف التيارات؟"

يتكون الكتاب من ستة فصول كما انه ملحق بنتيجة نهائية للبحث وتم إضافة ملحق مكمل له. في الفصل الأول يناقش الكتاب مفهوم "ولاية الفقيه" ويشير إلى هذا المفهوم في القرآن كما نوه إليه من خلال الأدلة العقلية والنقلية.

أما الفصل الثاني للكتاب فقد يتمحور حول خلفية نظرية ولاية الفقيه وبحث نظريات كل من العلامة "ملا احمد نراقي" و"الشيخ محمد حسن نجفي"، وآية الله العلامة ميرزا محمد حسين نائيني.

كما تلفت الباحثة في الفصل الثالث إلى مراحل مشروع ولاية الفقيه في أعمال الإمام الخميني "قدس سره الشريف" مثل "كشف الأسرار" و"الرسائل"، و"ولاية الفقيه"، و"البيع".

بينما يتطرق الفصلان الرابع والخامس إلى تحليل مواصفات وصلاحيات ولي الفقيه في الدستور الإيراني وتتحدث الكاتبة في الفصل السادس عن ولاية الفقيه بعد إعادة النظر في الدستور الإيراني.