قال قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، بمناسبة الذكرى السنوية لانتفاضة أهالي مدينة قم ضد نظام الشاه المستبد عام 1978 ، أن إيران لديها التزامات بدعم حلفائها في المنطقة وتواجدنا الإقليمي هو لتعزيز الثبات والاستقرار في المنطقة.

وأشار قائد الثورة الإسلامية أن انتفاضة قم لم تنحصر جغرافيا بقم بل امتدت إلى المدن الأخرى وتحولت إلى انتفاضة شاملة وعارمة.

وأكد القائد في كلمة بمناسبة ذكرى انتفاضة أهالي قم ضد نظام الشاه المقبور، أنه يجب الإبقاء على إحياء ذكرى انتفاضة الثامن من يناير باعتبارها تثير العزة في نفوسنا.

وأضاف قائد الثورة الإسلامية، من الضروري أن نستلهم العبر من ذكرى الـ 19 من دي ( الثامن من يناير) وإحيائها.

وأكد قائد الثورة أن انتفاضة قم لم تنحصر جغرافيا بقم بل امتدت إلى المدن الأخرى وتحولت إلى انتفاضة شاملة عارمة.

وأشار قائد الثورة الإسلامية إلى حادثة طائرة الركاب الأوكرانية وقال إن هذه الحادثة آلمت المسؤولين ونعزي بدورنا ذوي الضحايا مع دعائنا بالرحمة لهم.

كما أشار قائد الثورة الإسلامية إلى ذكرى استشهاد الفريق الشهيد قاسم سليماني والحاج ابومهدي المهندس ورفاقهم وقال: الشهيد سليماني والشهيد ابو مهدي المهندس ساهما في الكثير من الحركات التي زادت من بصيرة الشعب.

وأضاف القائد: عظمة الشهيد سليماني غطت على أسماء الكثير من الشهداء.

وأكد قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي، أن إيران تتمتع بالأمن والاستقرار والصمود والتحلي بالقدرة عشرات الإضعاف أكثر من أميركا، ودعا سماحته الدول الغربية إلى ضرورة إلغاء كافة أنواع الحظر عن الجمهورية الإسلامية.

وحول حضور إيران في المنطقة ودعمها للمظلومين والمضطهدين في المنطقة والعالم شدد قائد الثورة على أن إيران لديها التزامات بدعم حلفائها في المنطقة وتواجدنا الإقليمي هو لتعزيز الثبات والاستقرار في المنطقة.

وأكد قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي انه من حق الجمهورية الإسلامية خلق حالة ردعية لصد هجمات الأعداء ومن واجبنا الدفاع عن بلادنا

وبخصوص ما يطرحه أعداء إيران حول التفاوض بشأن القدرات العسكرية والصاروخية الإيرانية قال قائد الثورة: من حق الجمهورية الإسلامية خلق حالة ردعية لصد هجمات الأعداء ومن واجبنا الدفاع عن بلادنا.

وفيما يتعلق بعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي شدد سماحته على أن إيران لا تستعجل عودة واشنطن للاتفاق وإنما تطالب برفع الحظر عن الحق المغصوب للشعب الإيراني، وقال: الجمهورية الإسلامية ليس لديها أي استعجال لعودة أميركا إلى الاتفاق النووي بل المهم هو إزالة الحظر المفروض على الشعب الإيراني.

وأعرب سماحته عن دعمه للقرار الذي اتخذه البرلمان الإيراني حول إلغاء الحظر عن إيران، وقال: قرار البرلمان والحكومة بإلغاء الالتزامات النووية كان منطقيا وصحيحا إذ لا معنى لالتزامنا مع عدم التزام الآخرين، فإذا التزم الآخرون فإننا سنعود لالتزاماتنا.

ودعا آية الله الخامنئي إلى ضرورة الاعتماد على القوى الشابة والطاقات الشبابية في القيام بمهام البلاد منوها إلى أن ذلك لا يعني إلغاء دور وتجارب كبار السن، واستعرض نماذج للانجازات التي حققتها في هذا الإطار مؤكدا أن الانجازات النووية التي تحققت تستدعي عدم تثبيط الهمم.