أعلنت قوة الجو فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية عن اختبار ناجح لإطلاق الصاروخ "قائم 100" دون المداري الحامل للأقمار الصناعية.

 

ورعى العميد أمير علي حاجي زاده، قائد القوة الجوفضائية في حرس الثورة الإسلامية وبحضور مجموعة من قادة القوات المسلحة، اختبار طيران محرك رافع شبه المداري في صاروخ قائم 100 الحامل للأقمار الصناعية والذي يعمل بالوقود الصلب بنجاح في المرحلة الأولى.

 

وبحسب هذا التقرير، فإن الصاروخ قائم 100 الذي يعمل بالوقود الصلب قادر على وضع قمر صناعي بزنة 80 كغم في مدار يبعد 500 كيلومتر على ثلاث مراحل من الوقود الجامد.

 

وفي اختبار اليوم، خضع محرك المرحلة الأولى من القمر الصناعي قائم 100 ، وهو محرك رافع الذي يعمل بالوقود الصلب، واجتاز هذا المحرك بنجاح في يناير المنصرم الاختبار الأرضي لاختبار الطيران دون المداري.

 

وبعد اجتياز هذه المرحلة، بحمد الله، سيتم في المستقبل القريب، وضع القمر الصناعي ناهيد لمنظمة الجوفضاء التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المدار من قبل حرس الثورة الإسلامية باستخدام صاروخ قائم 100 حامل الأقمار صناعية وعبر ثلاثة مراحل .

 

وقال العميد علي حاجي زاده، قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية، على هامش مراسم اختبار هذا الإنجاز الكبير الذي أقيم في قاعدة إطلاق الأقمار الصناعية لهذه القوة: إن دول الاستكبار بقيادة الإدارة أميركا الإرهابية عبأت كل عدتها وعديدها واصطفت لوقف تقدم الشعب الإيراني العملاق وهي لا تتحمل نجاحات الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي هي مدعاة للفخر .

 

وأكد: إن المساعي والجهود الحثيثة لعلماء إيران الإسلامية الشباب الذين يعملون بتوصيات قائد الثورة الإسلامية والقائد العام للقوات المسلحة (مد ظله الوارف )، قادت إلى تحقيق هذه الإنجازات العظيمة لبلدنا الحبيب في ظل أشد إجراءات الحظر ضد البلاد.