قال الأستاذ في العلوم الاجتماعية والباحث في الشؤون الإقليمية الدكتور طلال عتريسي، انه عندما يتحدث الأمريكيون وغيرهم من محللين وباحثين عن تراجع النفوذ الأمريكي، وتراجع الهيبة الأمريكية في العالم، وفي منطقتنا، علينا أن نستحضر الشهيد "قاسم سليماني".

 

وأضاف: "عندما يتحدث الأمريكيون وغيرهم من محللين وباحثين عن تراجع النفوذ الأمريكي، وتراجع الهيبة الأمريكية في العالم، وفي منطقتنا، علينا أن نستحضر الشهيد "قاسم سليماني".

 

وأكد الدكتور طلال عتريسي: الشهيد قاسم سليماني لعب دوراً كبيراً ومباشراً في تراجع هذه القدرة وهذه الهيبة الأمريكية؛ ففي العراق لم يتوقع الأمريكيون أن يكون هناك مقاومة... الشهيد "قاسم سليماني" لعب الدور الأساسي في تأسيس هذه المقاومة، وفي عمليات هذه المقاومة ضد الاحتلال الأمريكي...".

 

الشهيد قاسم سليماني لعب الدور الرئيسي في هزيمة المشروع الأمريكي عبر احتلال داعش للموصل في العراق... والذي كان يُفترض أن يؤدي احتلالهم إلى تقسيم العراق إلى دويلات طائفية ومذهبية

 

وتابع: "أضف إلى ذلك أن الشهيد قاسم سليماني أيضا لعب الدور الرئيسي في هزيمة المشروع الأمريكي عبر احتلال داعش للموصل في العراق... والذي كان يُفترض أن يؤدي احتلالهم إلى تقسيم العراق إلى دويلات طائفية ومذهبية... الشهيد سليماني أسس وشارك في ضرب هذا المشروع...".

 

ونوه الباحث في الشؤون الإقليمية انه في سوريا الوضع كان أكثر صعوبة وأكثر تعقيداً، الذي كان يهدف إلى تفكيك الدولة السورية، ونهاية سوريا، ونشر الفوضى والفتن المذهبية، وتطويق المقاومة في لبنان... وحتى في فلسطين؛ الشهيد سليماني كان صاحب الدور البارز والأساس في هذه المعركة الاستراتيجية الكبرى في سوريا...

 

واستطرد قائلاً: "عندما نسمع من فلسطين ومن قادة فصائل المقاومة عن دور "الشهيد سليماني"، ورؤيته، وتخطيطه، وإمداده في كل التفاصيل المُتعلقة بالمقاومة في فلسطين، نستطيع أن نُدرك ونفهم لماذا تُرتكب هذه الجريمة جهاراً نهاراً، لان الولايات المتحدة الأمريكية تُدرك الدور الكبير الذي قام به هذا القائد الاستثنائي في تراجع نفوذ وهيبة الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نفس الوقت، في تراجع قدرة الردع عند الكيان الإسرائيلي".

 

المصدر: وكالة مهر للأنباء