انطلقت في الجمهورية الإسلامية في إيران يوم الجمعة تظاهرات حاشدة رفضاً واستنكاراً للقرار الأميركي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الجهات المنظمة الشعب الإيراني للخروج في أكثر من ألف تظاهرة في العاصمة طهران وباقي مدن ومناطق البلاد بعد صلاة الجمعة تنديداً باعتراف الرئيس الأميركي بمدينة القدس عاصمة لكيان الاحتلال ونقل السفارة الأميركية إلى المدينة.

وأكدت هذه الجهات أن أولى القبلتين هي العاصمة الأبدية لفلسطين، وأن القرار الأميركي لن يغير من هذا الواقع، مشيرة إلى أن الشعب الإيراني كان سباقاً دوماً إلى الوقوف في وجه الاستكبار العالمي.

كما شهدت عواصم بعض الدول العربية مسيرات شعبية واحتجاجات غاضبة منددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونددت الحشود الشعبية في اليمن ولبنان والبحرين ومصر بمواقف حكام العرب المتخاذلة مع القضية الفلسطينية معتبرين القرار الأميركي اهانة للعرب والمسلمين.

وتوالت ردود الأفعال الشعبية الغاضبة حول العالم ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، وردد المشاركون في الاحتجاجات هتافات معادية للولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي وحرقوا الأعلام الإسرائيلية.