ولادته ودراسته

 

ولد الحجة المجاهد القبانچي عام 1950م، والده العلامة المجاهد السيد حسن القبانچي أحد العلماء البارزين والكتّاب الإسلاميين في النجف الأشرف، وله جهاد عريق ضد الحكومات المتسلطة في العراق أيام الحكم الملكي ثم الحكم العارفي ثم حكومة البعث، واعتقل أكثر من مرة وحكم عليه بالتبعيد من مدينة النجف إلى مدينة راوه في شمال العراق أيام حكومة عبد السلام عارف.

 

أكمل شهيدنا السعيد دراسته الجامعية الأكاديمية في مدارس منتدى النشر ثم كلية الفقه في النجف علماً أنه كما التحق منذ نعومة أظفاره بركب الدراسة الدينية في حوزة النجف الأشرف، حتى التحق بدراسة البحث الخارج على يد استاذه آية الله الشهيد الصدر وآية الله السيد الخوئي، كما مارس التدريس في حوزة النجف الأشرف.  

 

نشاطه

 

نتيجة لنشاط الشهيد القبانچي وإخلاصه وتوجهاته الفكرية والسياسية فقد كان يعتبر من حواري الشهيد الصدر (قده) واقرب المقربين إليه، وقد اعتمده الشهيد الصدر في مجال الحوزة العلمية كما اعتمده في مجال التبليغ الديني في مدن العراق.  

 

مؤلفاته

 

للشهيد القبانچي مؤلف صغير بعنوان أضواء على حياة الإمام الصادق (ع)، كما له ردّ وتعليق على كتاب الاستاذ محمد المبارك في الاقتصاد كلفه بتدوينه استاذه الشهيد الصدر (قده). وله تقريرات لأبحاث آية الله الشهيد الصدر (قده) في علم الأصول.  

 

الاعتقال والشهادة

 

اعتقل السيد القبانچي عام 1974م في حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة البعثية على علماء وطلاب العلوم الدينية، وحكم عليه بالإعدام في مجموعة الشهداء الخمسة مع خاله العلامة السيد عماد الدين الطباطبائي.

 

ولقد عرف عنه صبره وصموده وهو يتعرض للتعذيب الوحشي في سجون بغداد، وخاطب الحاكم الذي قرأ حكم اعدامه قائلاً: سيكون خصمك جدّنا رسول الله يوم القيامة.. كما كان يستقبل أهله وزواره في قاعة سجن أبو غريب ــ قسم الأحكام الثقيلة ــ قائلاً لهم هنِّئونا بالشهادة. وجدير بالذكر أن للعلامة الشهيد أخوين قد استُشهدا، وهما:

 

1 ــ فضيلة السيد صادق القبانچي الآتية ترجمته إن شاء الله.

 

2 ــ الشاب المجاهد البطل السيد علي القبانچي.