نشاطات شهر ذي الحجة

2007-08-04

* القائد يستقبل قادة ومنتسبي سلاح الجو

طهران/ ارنا: 27 ذي الحجة 1425هـ

استقبل قائد الثورة الاسلامية القائد العام للقوات المسلحة سماحة آية الله السيد علي الخامنئي (دام ظله) اليوم الاثنين جمعاُ غفيراُ من قادة ومنتسبي القوة الجوية للجيش ليؤکد أن انتصار الثورة الاسلامية وديمومتها ناتجان عن التحرك الواعي للشعب الايراني وصموده بوجه القوى الأجنبية. وقال سماحة القائد: إن الثورة الاسلامية الايرانية هي أول ثورة کبرى في العالم استطاعت ان تحافظ بقوة وبسالة على توجهها وتحرکها الصحيح باتجاه اهدافها السامية مؤکداً ان الشعب الإيراني سيظهر مرة أخرى في يوم (22 بهمن) ذکرى انتصار الثورة الاسلامية قدرته الوطنية وارادته الصلبة. وقد جرى اللقاء بمناسبة الذکرى السنوية للبيعة التاريخية لمنتسبي القوة الجوية للجيش مع الإمام الخميني الراحل(رض) في (19 بهمن) من عام 1979. وقال آية الله الخامنئي ان المشکلة الرئيسية للقوى الاستکبارية وعلى رأسها أميرکا مع ايران هي ان البلد والشعب اللذان کانا يخضعان لأعوام للهيمنة والنهب الأمريکيين يقفان اليوم بصلابة وشجاعة بوجه کافة مطالب أميرکا والمستکبرين ويقولان "لا" ولا يرضخان للاستکبار الدولي. ورأى قائد الثورة الإسلامية أن مسيرات يوم (22 بهمن) هى مظهر القوة الوطنية والإرادة الجماعية موکداً أن مسيرات (22 بهمن) في کل سنة توقف العدو عند حده وترغمه على التراجع وسيکون الامر کذلك هذا العام بفضل الله وعنايته.

* القائد يعفو عن السجناء

طهران/ ارنا: 26 ذي الحجة 1425هـ

تـزامنا مع أيام عشرة الفجر المبارکة ذکرى انتصار الثورة الإسلامية فى ايران، وافق قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي (دام ظله) على العفو عن وخفض أحکام 3401 شخص من سجناء المحاکم العامة.

جاء ذلك بناء على طلب قدمه رئيس السلطة القضائية محمود هاشمي شاهرودي الى قائد الثورة الإسلامية وفقاً للبند الحادي عشر من المادة من 110 الدستور.

* الاستكبار يستهدف الشعب الايراني

طهران/ ارنا: 23 ذي الحجة 1425هـ

أشار قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي (دام ظله) الى مظلومية الشعب الايراني التاريخية وقال، إنّ الشعب الايراني والجمهورية الاسلامية وبسبب دعمهما للمظلومين ومواجهة المستکبرين يتعرضان اليوم لهجمات القوى الظالمة في العالم وأضاف قائد الثورة لدى استقباله اليوم الخميس أعضاء الرابطة الإسلامية للطلبة الجامعيين، إنّ القوى الظالمة في العالم وفي صراع حقيقي وغير عسکري تسعى للوقوف بأي طريق ممکن للوقوف امام عجلة التطور والإبداع لدى الشعب الإيراني وتدميره. موکداُ بأن الشعب الإيراني لا يقارع قوى الغطرسة العالمية فقط وإنما أوصل العالم الاسلامي أيضاً الى مرحلة الإيمان بإمکانية الانتصار على الاستکبار.

وأشار سماحته الى الاستقبال المنقطع النظير الذي يحظى به کبار المسؤولين الإيرانيين خلال زياراتهم للدول الأخرى ومن ضمنهم رئيس الجمهورية خلال زيارته الأخيرة الى الدولة الافريقية وأضاف، ان السر في الاستقبال الرائع الذي يحظى به المسؤولون الإيرانيون هو أهداف الثورة الاسلامية ودعم الشعب الإيراني للمظلومين وصمود هذا الشعب أمام هيمنة الاستکبار. موکداً بأن هذا الصمود الصانع للتاريخ سيستمر بعون الله بهمم الشعب والمسؤولين.

وشرح قائد الثورة الإسلامية مصير مختلف الشعوب في مرحلة الاستعمار القديم والحديث وأضاف، ان المستکبرين يسعون لتحقيق ذات أهداف الاستعمار القديم من خلال استغلال الوسائل الدعائية والنفسية المؤثرة على الشعوب وشراء الذمم المريضة في المجتمعات وأساليب معقدة أخرى.

وشبّه سماحة آية الله الخامنئي، أميرکا بأحد الرؤوس الکبيرة لتنين الاستکبار ذي الرؤوس السبعة وأضاف، ان العقل الموجه لهذا التنين هو الکارتلات وأصحاب الرساميل الصهاينة وغيرهم والذين جاءوا بالرئيس الاميرکي الحالي الى سدة الحکم لتامين مصالحهم.

وقال: إن بوش هو الرئيس الاميرکي الخامس الذي يحاول تدمير الشعب الايراني والجمهورية الاسلامية ولکنه لن يستطيع أن يفعل شيئاُ سوى ما فعله اسلافه کارتر وريغان وبوش الأب وکلينتون.

واأشار قائد الثورة الاسلامية في جانب آخر من کلمته الى التقدم الذي حققة الشعب الايراني في مختلف المجالات وأضاف: إن هذا التقدم قد لفت في الحقيقة انتباه العالم الى ايران، الا انه يجب التنبه الى ان تحقيق أهداف الثورة بالکامل بحاجة الى العمل الدؤوب والشامل لعدة اجيال متعاقبة.

* القائد يزور مرقد الامام الخميني

طهران/ ارنا: 21 ذي الحجة 1425هـ

زار قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الثلاثاء وهو اليوم الثاني من أيام عشرة الفجر المبارکة المرقد الطاهر للإمام الخميني الراحل (رضوان الله عليه) تحية لمؤسس الجمهورية الإسلامية.

وقرأ آية الله الخامنئي سورة الفاتحة على روح الامام الخميني الراحل (رضوان الله عليه).

کما زار سماحة القائد مراقد شهداء السابع من تير وروضة الشهداء ليقرأ سورة الفاتحة على ارواحهم تحية لشهداء الثورة الاسلامية والدفاع المقدس.

* برقية تهنئة من نائب الطائفة الكلدانية

طهران/ ارنا: 20 ذي الحجة 1425هـ

بمناسبة الذكرى السنوية لانتصار الثورة الاسلامية في ايران: تسلم قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي (دام ظله) برقية تهنئة من نائب الطائفة الكلدانية بمجلس الشورى الاسلامي بمناسبة انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن نائب الطائفة الكلدانية في مجلس الشورى الاسلامي "يوناتن بت كليا" أكد في هذه البرقية على ماحصلت عليه طائفته من عز وفخر لمساهمتها في انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

وشدد هذا النائب على أن الطائفة الكلدانية تعتبر كسائر الطوائف وشرائح الشعب الايراني حلول الذكرى السنوية السادسة والعشرين لانتصار الثورة الاسلامية فرصة مباركة لتقديم الشكر الى الله تبارك وتعالى لهذه النعمة الفضيلة.

وأشار "بت كليا " وهو رئيس المكتب الآسيوي للاتحاد العالمي للكلدانيين في برقيته الى أن الطائفة الكلدانية تشعر بفخر واعتـزاز لدورها في انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

* القائد: يستقبل كرزاي

طهران/ ارنا: 15 ذي الحجة 1425هـ

استقبل قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاربعاء هنا الرئيس الافغاني حامد کرزاي ليقول: إن التعامل الودي والاخوي لإيران حکومة وشعبا مع الشعب الافغاني نابع عن الدين والتاريخ والثقافة واللغة المشترکة معربا سماحته عن ارتياحه لتشکيل حکومة شرعية في افغانستان وحرکة هذا البلد على طريق اعتماد النظام.

واعتبر سماحة القائد الشعب الافغاني بأنه شعب ملتـزم ومتمسك بقوة بالدين الاسلامي الحنيف والاستقلال ومناهضة الهيمنة الأجنبية وانه يتمتع بالکفاءات الهائلة قائلا: إن الامريکيين وبسبب عجزهم عن تفهم الثقافة المعمقة للشعب الافغاني يظنون بأنهم أصبح لهم موطئ قدم في افغانستان لکن الشعب الافغاني سيرسخ بلا شك هويته الوطنية وکرامته التي يستحقها وسيقرر مصيره بنفسه في نهاية المطاف.

وفي معرض إشارته الى محاولات الأجانب لبث الخلاف بين ايران وافغانستان قال آية الله الخامنئي: إنه يجب الإنتباه الى جميع المجالات بما في ذلك الحدود لکي يتم إفشال المخططات المثيرة للفرقة التي يحيکها أعداء ايران وافغانستان.

وأثنى قائد الثورة الاسلامية على نضالات الشعب الافغاني والمجاهدين الأفغان قائلاً: إنه يجب تکريم المجاهدين والإفادة منهم في مجال إعادة بناء وتطوير افغانستان.

وأعرب القائد عن ارتياحه لقرار الحکومة الإفغانية في مکافحة انتاج المخدرات بشکل جاد وتسوية قضية مياه نهر "هيرمند" موضحاً أن افغانستان عامرة تتمتع بالأمن والاستقرار هي لمصلحة جميع دول المنطقة وان الحکومة والمسؤولين في ايران سيواصلون دعمهم لحرکة الشعب الافغاني لتحقيق التقدم والاستقرار الکامل ويتابعون بجد تمتين العلاقات الشاملة مع افغانستان .

اما الرئيس الافغاني حامد کرزاي فقد أعرب في اللقاء الذي حضره الرئيس محمد خاتمي عن ارتياحه البالغ للقاء قائد الثورة الإسلامية قائلاً: إن المساعدات الودية للجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني ستبقى ماثلة في ذاکرة الشعب الافغاني التاريخية "وسنبقى مقدرين لإيران دعمها هذا" وأشار الرئيس الافغاني الى مشارکة الشعب الافغاني في عملية إعادة الإعمار وصياغة الدستور والانتخابات الرئاسية فى هذا البلد قائلاً: "سنرسم مستقبلا جديدا لإفغانستان في ضوء المشارکة الجماهيرية ودعم الأسرة الدولية لاسيما الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وفى معرض إشارته الى أن الحکومة الافغانية تقر بحق ايران الطبيعي في الإفادة من مياه نهر هيرمند والاجراءات المتخذة في هذا المجال قال الرئيس الافغاني: إن الشعب الإفغاني الذي يتطلع الى المستقبل قد رحب بقرار الحکومة الجاد لمکافحة زراعة الخشخاش وانتاج المخدرات.

* استجواب الوزراء لا فائدة منه في الظروف الراهنة

طهران/ ارنا: 14 ذي الحجة 1425هـ

بعث قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله الخامنئي رسالة الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي غلامعلي حداد عادل أكد فيها عدم فائدة استجواب الوزراء للبلاد وللاجهزة المسؤولة وذلك في الظروف الراهنة التي لم يبق سوى اشهر معدودة على انتهاء فترة رئاسة الجمهورية.

وقرأ نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد رضا باهنر اليوم الثلاثاء رسالة قائد الثورة الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي في الجلسة العلنية للمجلس.

وأکد قائد الثورة في الرسالة ان مجلس الشورى الاسلامي نجح والحمد لله فى الدورة السابعة من نشاطاته من تحقيق مکاسب من خلال اتخاذه مواقف صائبة طبقا لاحتياجات البلاد الضرورية.

واعتبر القائد بأن تفضيل المطالبات العامة والرئيسية للشعب على الدوافع والنـزعات الأخرى هو من المؤشرات الهامة لاتخاذ هذه المواقف حيث تمکن مجلس الشورى الاسلامي وبحمد الله من تحقيق ما يتوجب على المجلس ان يؤکد عليه دوما.

وشدد آية الله الخامنئي ان طرح استجواب وزير التربية والتعليم في الظروف الراهنة والتي تصادف الأشهر الأخيرة لإنتهاء فترة رئاسة الجمهورية لا جدوى منه للبلاد والاجهزة المسؤولة بل له أضرار کبيرة وأخطار جمة.

وأشارالقائد الى ان مجلس الشورى الاسلامي لابد ان يستخدم الأدوات القانونية من أجل الاشراف على الأعمال.  

* آفاق علاقات ايران واذربيجان

طهران/ ارنا: 14 ذي الحجة 1425هـ

استقبل قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله الخامنئي اليوم الثلاثاء رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف معربا عن ارتياحه للعلاقات المتنامية بين البلدين واصفا آفاق علاقات البلدين بأنها مشرقة.

وأشار سماحة آية الله الخامنئي الى العلاقات الوطيدة للشعبين الايراني والاذربيجاني مؤکدا ان البلدين لهما اواصر مشترکة في کثير من الميادين وعليهما توسيع العلاقات في کافة المجالات بما فيها المجالات السياسية والامنية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

واعتبر سماحة السيد الخامنئي تنمية علاقات طهران وباکو بأنها تضمن مصالح البلدين مشيرا الى عدم الثقة بالامريکيين قائلا ان ايران وجمهورية اذربيجان ستقفان دوما الى جانب احدهما الآخر وعلينا الا نسمح للاجانب المساس بهذه العلاقات.

وتمنى قائد الثورة التقدم لجمهورية اذربيجان معلنا رغبة الشعب الايراني للشعب الاذربيجاني واعرب سماحته عن اعتقاده بأنه يمکن حل کافة القضايا الموجودة بما فيها قضية بحر قزوين بشکل أخوي.

وأعرب رئيس جمهورية اذربيجان فى هذا اللقاء الذي حضره رئيس الجمهورية السيد محمد خاتمي عن ارتياحه لزيارة ايران معلنا بان علاقات البلدين تسير نحو التوسع وليس بامکان اي تيار المساس بهذه العلاقات.

وأشار الهام علييف الى النتائج الايجابية للزيارات المتبادلة للمسؤولين الايرانيين والاذربيجانيين وقال ان الوثائق التي سيتم غدا التوقيع عليها ستعزز العلاقات بين طهران وباکو.

وأضاف رئيس جمهورية اذربيجان بأن تنمية العلاقات مع ايران فى کافة الأصعدة من مبادئ سياستنا الوطنية.

* ستقبال مسؤولين

طهران/ ارنا: 1 ذي الحجة 1425هـ

قال قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي لدى استقباله اليوم الاربعاء مسؤولي الدائرة العقائدية السياسية لقوى الأمن الداخلي ان مکانة ودور علماء الدين يتمثل في توجيه المجتمع.

وأضاف سماحته ان المجتمع حظى بخير وبرکة هائلتين في أي من الميادين التى تواجد فيها علماء الدين بفضل هويتهم المعنوية والجماهيرية.

ودعا آية الله الخامنئي الى اعتماد البساطة في العيش ورحابة الصدر والتعامل بحکمة وحصافة مع الامور.

وأکد القائد أن الدوائر العقائدية السياسية وبطبيعتها المعنوية کانت لها آثار قيمة للغاية في أي من الساحات التي نشطت فيها.

وقال سماحته أن الابتعاد عن الشکليات واعتماد التعامل والتصرف المعنوي والشعبي سيساعد القائمين على الدائرة العقائدية السياسية على الاضطلاع بدورها وواجباتها الجسام.

وفى مستهل اللقاء قدم رئيس الدائرة العقائدية السياسة لقوى الأمن الداخلي رحماني تقريراً الى سماحة القائد قال فية ان المساهمة في تقديم انموذج عن الشرطي الخدوم والفاعل والمتدين والثوري تشکل احد أهم أهداف وتوجهات دائرتة.

* رسالة القائد الى الحجاج

طهران/ ارنا: 7 ذي الحجة 1425هـ

وجه قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي رسالة الى حجاج بيت الله الحرام دعا فيها المسلمين کافة الى الاتحاد واعتماد العقلانية والعدالة وتحقيق التقدم العلمي والاقتصادي، وأشار سماحته في هذه الرسالة التي نشرت اليوم الثلاثاء الى السيناريوهات الامريکية الخطيرة لحرف الانتخابات العراقية شارحاً اساليب النفاق وازدواجية المعايير التي تتبعها القوى السلطوية العالمية.