مفهوم الثورة الإسلامية في فكر الإمام الخامنئي

(دورة التعرّف على المنظومة الفكرية لسماحة الإمام الخامنئي)

الدرس (4): مراحل الثّورة الإسلاميّة وخطواتها

الأستاذ: سماحة السيد كميل باقر

 

بسم الله الرحمن الرحیم

 

والحمد لله ربّ العالمين، وصلّی الله علی سیّدنا محمّد وعلی آله الطیّبین الطاهرین.

الإخوة والأخوات، السلام علیكم ورحمة الله.

نحن معكم في دورة التعرّف علی المنظومة الفكریّة لساحة الإمام الخامنئي دام ظلّه، ومستمرون معكم في دراسة مفهوم الثورة الإسلامية لدی قائد الثورة الإسلامية بالاستفادة من بیان العهد المشرك وبیان الخطوة الثانية وخطابات أخری لساحة القائد. في الجلسة الماضية بیّنّا أهمّ أهداف الثورة، واختتمنا الحلقة بالسؤال عن مدی تحقق تلك الأهداف بعد مرور أكثر من أربعین سنة على انتصار الثورة الإسلامیة. في هذه الجلسة وللوصول إلی جواب صحيح لهذا السؤال، سنسلّط الضوء علی مراحل تحقيق أهداف الثورة من منظار الإمام الخامنئي.

من الأخطاء الشائعة في التعاطي مع الثورة الإسلامیة وتحلیلها أن یتصوّر البعض أنّ الثورة هي حادثةٌ تاریخیةٌ عابرةٌ بدأت عام 1963 عندما نهض الإمام الخمیني في مدینة قم ضدّ نظام الشاه، وانتهت عام 1979 عند عودة الإمام رضوان الله علیه إلی إیران بعد سنوات من النفي في العراق وفرنسا. هذا التصوّر الخاطئ عن مفهوم الثورة الإسلامیة مغایر تماماً لآراء الإمام الخمیني ورؤية الإمام الخامنئي، وقد يؤدّي إلی ارتكاب أخطاء في تحليل أداء الثورة ومدی فاعلیّتها وجدواها.

نحن في هذه السلسلة من الدروس عندما نتحدّث عن الثورة الإسلامیة في فكر الإمام الخامنئي لا نقصد فقط ذلك الحدث التاریخي الذي وقع وانتهی. نعم هناك حراك ثوري ونضالي قام به الشعب الإيراني لمدة سنوات وتكلل بالانتصار عام 1979 ، ويُسمى الثورة الإسلامية. لكن هناك مشروع تغيري نهضوي من عدة مراحل، جاء به الإمام الخميني وهو مشروع الثورة الإسلامية بمعناه الأشمل وانتصار الشعب الإيراني عام 1979 ما هو إلا المرحلة الأولى لهذا الملم روع. طبعاً قد یتمّ استخدام مصطلح الثورة الإسلامية والمقصد هو مرحلة النضال الشعبي الذي أطاح بنظام الشاه، لكنّ الأصح إطلاق هذا المصطلح علی كامل مراحل الشمروع التغييري الذي بدأ منذ ذلك الحين. يعني نستطیع القول إنّ «الثورة الإسلامية » مصطلح قد یُطلَق علی معنی خاصّ وهو المرحلة الأولی من مراحل الثورة فقط، وقد یُطلَق علی معنی أعمّ منها ومن بقية المراحل التي سنشرحها.

عندما نراجع كلمات ساحة الإمام الخامنئي نجد أنّه دائماً یؤكّد علی استمرارية الثورة، وضرورة الحفاظ علی الهويّة الثورية في البلاد وفي كافة المؤسسات الدستورية، ویدعو الشرائح المختلفة وخصوصاً الشباب إلی تعزيز الروح الثورية في أنفسهم وفي المجتمع وتقوية العمل الثوري أكثر وأكثر. واضح جدّاً أنّه لو كانت الثورة في رأي ساحة القائد عبارةً عن تلك الحِقبة الزمنیّة المنتهيّة بعودة الإمام الخمیني إلی إیران وحسب، لم یكن لأيٍّ من هذه التأكیدات والتوصيات أيُّ داعٍ، ولم یبقَ لها أيُّ معنیً أصلاً.

إذاً، الثورة الإسلامیة في فكر الإمام الخامنئي عبارة عن موجود حيّ ومسار مستمَرّ وعمليّة متواصلة ومشروع ذي مراحل، ولیست حادثةً تاریخيةً أو مشروعاً لحظويّاً أو حدثاً عابراً كما یزعم البعض. وبتعبیر ساحته «إنّ تحقيق الآمال الإسلامية عملٌ طويل الأمد ويجب أن يتمّ بشكل تدريجي ». لأنّ الثورة في الحقيقة هي التحوّل البنيوي العظيم الذي یشمل جميع أبعاد الحياة، ومثل هذا التحوّل لا يمكن أن يحدث في يوم ولیلة.

حسناً، بعد هذه المقدّمة الضروریة وبناءً علی الخارطة العامّة التي رسمها لنا ساحة الإمام الخامنئي، نفهم أنّ مشروع الثورة الإسلامية له خمسة مراحل أساسية:

المرحلة الأولی مرحلة النهضة الإسلامية أو ما قد یعبّ عنها بالثورة الإسلامية بالمعنی الأخصّ الذي ذكرناه، والمرحلة الثانیة هي إیجاد النظام الإسلامي، والمرحلة الثالثة مرحلة تشكیل الدولة الإسلامية، والمرحلة الرابعة تأسيس المجتمع الإسلامي أو البلد الإسلامي، والمرحلة الخامسة والأخیرة هي بناء الحضارة الإسلامیة أو تشكیل الأمّة الإسلامیة.

أمّا المرحلة الأولی وهي النهضة الإسلامية، المراد منها كما ذكرنا هو التحرك الثوري والنهضة الثوریة التي تُسقط النظام الطاغوتي والرجعي والتابع والفاسد والعمیل، وتمهّد الأرضیة لقیام نظام جدید بديل. هذه الانطلاقة والحلقة الأولی من سلسلة حلقات الثورة. یجب التخلّص أوّلاً من أوساخ الطاغوت. أن ینهض شعبٌ بالتوكل علی الله في وجه حكومة الطاغوت، وأن یقف خلف قائده الحكيم والإلهي، وأن يتحمّل كلّ الصعوبات والمشقّات في سبیل هذه المواجهة، إلی أن ینجح في إسقاط نظام الطاغوت، هذا لیس بشيء قلیل. هذا ما شاهدناه في نهضة الشعب الإیراني الذي استطاع بصره وبصيرته، وبإیمانه الراسخ وتوكله علی الله، ووقوفه خلف الإمام الخمیني العظیم، وتحمّله لكافة أنواع الضغط والتعذيب، استطاع أن یسطّر النصر بإرادته ویسقط نظام حكم دكتاتوري أسود دام لمدة 2500 عاماً. هذا لیس بأمر هیّن، وقد لا تتجرّأ بعض الشعوب أن تقوم به. هذه المرحلة الأولی من الثورة، لكن رغم ذلك، ومقارنة بالمراحل المتبقية من الثورة تُعتبر المرحلة الأسهل! بعد إسقاط النظام الطاغوتي يصل الدور إلی المرحلة الثانية وهي إیجاد نظام حكم جديد مكان النظام السابق. هذا القالب والإطار الجديد للحكم یجب أن تتوفّر فیه شروط ومواصفات متعدّدة، وأهمّ هذه الشروط هي أن یكون كما يرید الإسلام. هنا تكمن الخطورة! قد نری أنّ بعض الشعوب المسلمة تقوم بالنهضة وبدوافع إسلامية وتنجح في إسقاط الأنظمة الدكتاتورية، لكن للأسف تفشل في إقامة نظام حكم مبنيّ علی أساس الإسلام المحمّدي الأصيل مكان ذلك النظام السابق، فتخرج من حفرة دكتاتوريٍّ وتقع في حفرة دكتاتوريٍّ جدیدٍ، أو حتى قد تسقط في بئر الديموقراطيات الغربية والتي هي لا تقلّ طاغوتيةً عن الدكتاتوريات من حیث المعايير التوحيدیة.

 

النظام الإسلامي هو الهندسة العامة الإسلامية لهيكلية البلاد وتركيبة السلطات والمؤسسات والحقوق والمسؤوليات المتبادلة بين الشعب والدولة المتمثلة في الدستور. النظام الإسلامي هو ذلك النظام الذي یقوم علی ركيزتين أساسيّتين؛ الأوّل هو الشعب، والثاني هو الدين. البعد الأوّل في هذا النظام هو إيكال شؤون البلاد للشعب عن طريق الانتخابات وغیرها، والثاني هو أن تكون هذه العملية ضمن إطار الشريعة الإسلامية. هذان الجانبان يمكن اعتبارُهما بُعدين لحقيقة واحدة، وهي نظام «الجمهورية الإسلامية » أو «سيادة الشعب الدينية .»

أمّا الحلقة أو المرحلة الثالثة وهي أصعب من قبلها، عبارة عن تشكيل الدولة الإسلامية، وهو يعني إيجاد تشكيلات ومؤسسات إدارية إسلامية للبلاد علی مستوی جمیع السلطات والمؤسسات. إذا كان النظام الإسلامي هو الإطار والقالب المناسب لتحقيق أهداف الثورة فالدولة الإسلامية عبارة عن المضمون والمحتوی المنسجم مع هذا القالب. طبعاً، القالب المناسب وجوده شرطٌ لازمٌ وضروريّ ولكنّه غير كافي. لا يكفي مجرّد وضع هيكليّة إسلامية لإدارة البلاد ورسم خريطة جميلة ومتّخذة من الفقه الإسلامي. هذه الخريطة تحتاج إلی التنفيذ العم ي، وتلك الهيكليّة بحاجة إلی التطبيق الفعلي حتى تُثبت فاعليّتها وتقوم بحلّ المشاكل فعلاً، وإلا سوف تبقی حبراً علی ورق وقالباً من دون قلب. يذكر ساحة الإمام الخامنئي في إحدى محاضراته سبعة معايير أو مؤشّرات أساسية للدولة الإسلامية. أوّلا:ً السلامة الاعتقادية والأخلاقية والعملية التي تنشأ من الاعتقاد الصّحيح والنّظر الصائب إلى حقائق المجتمع، خصوصاً لدى مسؤولي الدّرجة الأولى في البلاد. ثانياً: قضية خدمة النّاس ووجود روحيّة خدمة الناس لدى المسؤولين. ثالثاً: قضيّة العدالة. وقد شرحنا مفهوم العدالة في الجلسة السابقة.

رابعاً: النزاهة الاقتصاديّة ومحاربة الفساد. خامساً: قضيّة الالتزام بالقانون. إذ إنّ الدولة الإسلامية دولة سيادة القانون. سادساً: الحكمة والتعقّل في العمل. وسابعاً: الاعتماد على الإمكانات الذاتيّة في البلد، وأن لا يكون نظرنا إلى الخارج.

طبعاً هناك معايير ومؤشرات أخری مهمة یجب أن تتوفّر في الدولة الإسلامية، وللاطلاع أكثر حول هذا الموضوع من منظار الإمام الخامنئي يمكنكم مراجعة كتاب «الوصایا العلویّّة للمدیرین والعاملین » من إصدارات «دار الثورة الإسلامية .»

أمّا المرحلة الرابعة من مراحل تحقيق الأهداف الإسلامية مرحلة تأسيس المجتمع الإسلامي. هذه المرحلة متوقّفة تماماً علی المرحلة السابقة. طالما لا توجد دولة إسلامية لا يمكن إيجاد مجتمع إسلامي، وذلك بسبب الأثر الكبر الذي تتركه الدولة في المجتمع. ولذلك یقول ساحة القائد: «بعد أن تشكلت الدولة الإسلامیة ستكون مسؤولیّتها والتزامها تحقيقَ المجتمع الإسلامي ». المجتمع الإسلامي هو نفس المجتمع المنشود الذي كان الأنبياء يسعون لإيجاده، وكانوا يعتبرونه مصنعاً لصناعة الإنسان المؤمن الموحّد بدلاً عن التربية الفردية، كما عبّ عنه القائد في مبحث النبوّة من كتاب «مشروع الفكر الإسلامي في القرآن ». المجتمع الإسلامي هو المجتمع التوحيديّ العادل، والمجتمع الحرّ المستقلّ، وهو المجتمع الذي يتمتّع بالأمن والعزّة والتقدّم والرفاه، وهو المجتمع الخالي من الفقر والجوع، وبالمختصر، هو المجتمع الذي يسود فيه نمط الحیاة الإسلامي والأسلوب الإسلامي للعيش الكريم، وسوف تتحقّق فیه الآمال الإسلامية الكبرى.

وأمّا المرحلة الخامسة والحلقة الأخیرة من مراحل وحلقات مشروع الثورة الإسلامیة هي بناء الحضارة الإسلامية. هذا هو الأفق الأعلى الذي نتطلّع إليه ونبذل كلّ الجهد للوصول إليه. الحضارة الإسلامية تؤكّد لنا أنّ الثورة الإسلامية لیست مشروعاً إیرانياً، وإنّما هي ثورة عالمیة، ولذلك ترتبط الحضارة الإسلامية بمفهوم «تصدير الثورة » وهو مفهوم يثير جدلاً واسعاً حوله، ونحن إن شاء الله سنوضّحه في الجلسات القادمة. لكن بالمختصر، ستتشكّل الحضارة الإسلامية

عندما تتّسع رُقعة المجتمع الإسلامي، فلذلك هي أیضاً متوقّفة علی المراحل السابقة لها. يقول ساحة القائد: «إنّ هدف الثّورة الإسلاميّة هو الحضارة الإسلاميّة الحديثة، لذلك لا ينبغي أن نُهبّط مستواها بحيث نجعلها ظاهرة سياسيّة. الثورة الإسلاميّة حاولت تغير العيش والحياة. 

نحن لم نقرّر فقط تشكيل مجتمعٍ ثوريّ، بل أردنا تكوين ظاهرة تجتاح العالم، وطبعاً شرط ذلك هو تشكيل الدولة الإسلاميّة والمجتمع الإسلاميّ. » أیضاً من المهمّ جدّاً أن نعرف أنّ مرحلة بناء الحضارة الإسلامية ستكون ممهّدة لظهور الإمام الحجة أرواحنا فداه إن شاء الله.

لذلك، الإمام الخامنئي یخاطب الشباب في بیان الخطوة الثانية ویقول: «إنّ السنوات والعقود المقبلة هي عقودكم، وأنتم من یجب أن تحموا ثورتكم بخبراتكم واندفاعكم، وتُقرّبوها مهما أمكن من هدفها الكبیر ألا وهو إیجاد الحضارة الإسلامیّة الحدیثة، والاستعداد لبزوغ شمس الوليّ الأعظم أرواحنا فداه. »

حسناً، تعرّفنا علی المراحل الخمسة في مشروع الثورة الإسلامية في تحقيق أهدافها، لكنّ السؤال: نحن الآن نعیش في أيّ مرحلة من مراحل الثورة حتى نستطیع أن نحدّد دورنا وتكلیفنا تجاه هذا المشروع الإلهي الكبير بالدّقة؟ يؤكّد ساحة الإمام الخامنئي أنّّنا لا زلنا في المرحلة الثالثة یعني تشكيل الدولة الإسلامية.

یصرّح ساحة القائد: «ليس لدينا مجتمع إسلامي، وليست لدينا دولة إسلامية. من بين تلك المراحل المتعددة التي طرحناها لا نزال في مرحلة الدولة الإسلامية، ومن بعد الدولة الإسلامية يأتي الدور للمجتمع الإسلامي. استطعنا إيجاد حركة ثورية، ثم استطعنا على أساسها إيجاد نظام إسلامي. 

حسناً، حصل لحد الآن توفيق ونجاح وهو على جانب كبير من الأهمية، ولكن هناك بعد ذلك إيجاد دولة إسلامية، ولا نزال في هذه القضية على مسافة طويلة تفصلنا عن المقصد والهدف المنشود. طبعاً هذا لا يعني أن يشعر أحد باليأس، أبداً، فنحن على الرغم من كل المعارضات والعراقيل نتقدّم إلى الأمام باستمرار. وبعد أن تتحقق الدولة الإسلامية سيأتي دور المجتمع الإسلامي. إذن، ينبغي الكِفاح أيّها الأعزاء. »

نسأل الله أن یجعلنا وإیاكم من المجاهدين في طریق الثورة الإسلامیة العالمية، ومن الممهّدين لظهور الوليّ الأعظم عجّل الله تعالی فرجه الشريف. والسلام علیكم ورحمة الله.