توجه الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، إلى ضريح مفجر الثورة الإسلامية الإمام السيد روح الله الخميني (ره) في جنوب العاصمة طهران؛ لتقديم التحية إلى مقامه الرفيع.

 

ورافق الرئيس الكوبي خلال هذه الزيارة عقيلته أيضا؛ حيث كان في استقبالهم سادن ضريح الإمام الخميني (ره) وحفيده "حجة الإسلام السيد حسن الخميني".

 

وفي تصريحه خلال هذا اللقاء، أكد "دياز كانيل" على توفر الظروف والفرص لدى إيران وكوبا لإجهاض "الحظر الامبريالي" المفروض على مختلف القطاعات بما في ذلك، التكنولوجيا والصحة والتعاون الأكاديمي.

 

وأضاف: نحن نمضي على الدوام في نهج الراحل فيدل كاسترو؛ مبينا انه منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران حيث كان هو تلميذا في المدرسة، أضحى الإمام الخميني (ره) والى جانبه زعامات روحية أخرى شخصيات ملهمة للأجيال.

 

ومضى إلى القول: إن الإمام الخميني (ره) استطاع أن يهزم الغطرسة الامبريالية ويرسخ القيم الأخلاقية المنشودة، لذلك أصبح قائدا عظيما لدى الشعب الكوبي.

 

وعن التطورات في غزة، اعتبر "كانيل" بان جرائم الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني، ترقى إلى جرائم حرب؛ لافتا إلى أن الشعب الكوبي نظم مسيرات احتجاجية بمشاركة 300 طالب جامعي فلسطيني أمام السفارة الأمريكية في هافانا للتعبير عن استنكارهم ضد هذه الممارسات الإجرامية.

 

وفي الختام دعا الرئيس الكوبي حجة الإسلام حسن خميني، لزيارة بلاده.

 

إلى ذلك، قال حفيد الإمام الخميني: إن كوبا تنعم بمستقبل لامع في ظل القادة والوجهاء الذين تخلدت أسماؤهم في تاريخ هذا البلد.

 

وأضاف سادن ضريح الإمام الخميني في طهران: أمريكا ارتكبت أخطاء جسيمة، والشعب الكوبي يعلم بهذه الأخطاء أكثر من أي وقت مضى.

 

وعن الوضع الراهن في غزة، قال السيد حسن الخميني: إن المنطقة برمتها تعيش الحزن والالم بسبب الأحداث التي تطال قطاع غزة اليوم؛ متطلعا إلى توقف الحرب وجرائم الكيان الصهيوني ضد القطاع.